الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

الصخور والمعادن

الصخور والمعادن
        
يعرف أهمية دراسة الصخور والمعادن – يذكر استخدامات للصخور والمعادن

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الصخور والمعادن وما الموارد الطبيعية ؟ وكيف نستخدم الصخور كموارد طبيعية ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص100 واسألهم :  ما الأشياء الموجودة بالصورة ؟ كيف نستفيد منها ؟ وهل دراستها مهمة ؟ وهل هي متشابهة أم مختلفة ؟ ونكتب الإجابات على السبورة لتصحيحها أثناء سير الدرس .
التخطيط المسبق : أجهز كمية من الصخور مناسبة مختلفة الأشكال والألوان والأحجام - عدسة مكبرة .

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب ملاحظة الصخور بالعدسة المكبرة وأشجعهم على وصف الصخور وذكر التشابه والاختلاف

2-  أصنف : اطلب من الطلاب تصنيف الصخور إلى مجموعات من خلال جدول ويسجلوا فيه عدد الصخور في كل مجموعة .

3- أتواصل : اطلب من الطلاب وأشجعهم على أن يتناقشوا فيما بينهم عن الأسس التي تم التصنيف من خلالها .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 – أطلب من الطلاب وضع تصنف جديد للصخور ويتناقشوا فيما بينهم عن كيفية التصنيف

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على جمع صخور مختلفة من أماكن مختلفة ويصنفوها إلى مجموعات .
مهارة القراءة : استخدم مع الطلاب منظم تخطيطي رقم 5 لتلخيص المعلومات في الدرس .

الفكرة الرئيسية : ما الصخور ؟

أشياء غير حية صلبة  موجودة في الأرض وتعتبر من الموارد الطبيعية .

بعد قراءة النص وملاحظة الصور ص 102 اسأل: ما هي الموارد الطبيعية ؟ مثل للموارد الطبيعية ؟ ما الصخور وما هي صفاتها وأين توجد الصخور ؟ كيف نستفيد من الصخور ؟

أناقش الطلاب في هذه الأسئلة والإجابات ونتركهم يتبادلوا المعلومات ويتواصلوا فيما بينهم لتزداد معارفهم ومعلوماتهم .

تصحيح المفاهيم الشائعة الخاطئة : يطن بعض الطلاب أن الصخور صلبة فقط ولا يمكن التأثير فيها . بينما الحقيقة أن بعض الصخور أكثر ليونة من الأظافر . مثالا لذلك : الأدوات القديمة مثل الفؤوس صنعت من الصخور ونحت الناس قديما بيوتهم في الجبال ( مدائن صالح )قبل آلاف السنين . ( وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا )

ثم نجيب على السؤال ص 103 : فيم يستخدم الناس الصخور ؟

ونسمع منهم الإجابات ونكتبها على السبورة واترك فرصة للطلاب أن يتناقشوا حول إجاباتهم . وأصحح لهم المفاهيم والمعلومات التي تحتاج لتصحيح .


        
** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الموارد الطبيعية والصخور وصفاتها وبعض استخداماتها .

  * مهارة القراءة : نستخدم المخطط التالي لتلخيص الدرس ومعلوماته .



اطلب من الطلاب أن  يجمعوا صورا لأدوات قديمة صنعت من الصخور وصورا لبيوت صنعها الناس في الجبال وتلصق هذه الصور في الفصل كدليل على أن الصخور يمكن أن تتغير ويمكننا أن نستفيد منها
الواجب
        

هل كل الصخور صلبة ولا تتغير ؟ وضح ذلك ؟
        
يعرف أهمية دراسة الصخور والمعادن – يذكر استخدامات للصخور والمعادن
        

تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الصخور والمعادن وما الموارد الطبيعية ؟ وكيف نستخدم المعادن كموارد طبيعية ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص100 واسألهم :  ما الأشياء الموجودة بالصورة ؟ كيف نستفيد منها ؟ وهل دراستها مهمة ؟ وهل هي متشابهة أم مختلفة ؟ ونكتب الإجابات على السبورة لتصحيحها أثناء سير الدرس .




        

التخطيط المسبق : أجهز كمية من الصخور مناسبة مختلفة الأشكال والألوان والأحجام - عدسة مكبرة .

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب ملاحظة الصخور بالعدسة المكبرة وأشجعهم على وصف الصخور وذكر التشابه والاختلاف

2-  أصنف : اطلب من الطلاب تصنيف الصخور إلى مجموعات من خلال جدول ويسجلوا فيه عدد الصخور في كل مجموعة .

3- أتواصل : اطلب من الطلاب وأشجعهم على أن يتناقشوا فيما بينهم عن الأسس التي تم التصنيف من خلالها .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 – أطلب من الطلاب وضع تصنف جديد للصخور ويتناقشوا فيما بينهم عن كيفية التصنيف

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على جمع صخور ومعادن مختلفة من أماكن مختلفة ويصنفوها إلى مجموعات .


          

مهارة القراءة : استخدم مع الطلاب منظم تخطيطي رقم 5 لتلخيص المعلومات في الدرس .

الفكرة الرئيسية : ما المعادن ؟

فتات من التربة والصخور تحتاج إليها النباتات والحيوانات .

بعد قراءة النص اسأل الطلاب : مم تتكون الصخور ؟ وما هي مكونات التربة ؟ وما هي المعادن ؟ وما ألوانها ؟ وهل نحن نحتاج لها ؟ وفيم تستخدم هذه المعادن ؟

نتحاور مع الطلاب حول هذه الأسئلة وإجاباتها ونحاول أن نجعلهم يتزودوا بالمعلومات الصحيحة خلال المناقشة والحوار .

أقرأ اللوحة : اطلب من الطلاب أن يدرسوا اللوحة جيدا ويلاحظوا المعادن المختلفة فيها ويذكروا أهم استخدامات هذه المعادن ثم اسأل: ما المعدن الذي يصنع منه القلم الرصاص ؟ فيم يستخدم الحجر المغناطيسي ؟ ما فائدة معجون الأسنان للإنسان ؟ ما هو المعدن الذي يصنع منه معجون الأسنان ؟فيم يستخدم معدن التركواز ؟

نستمع للطلاب ونتحاور معهم حول كل هذه الأسئلة حتى أتأكد من وصول المفاهيم صحيحة سليمة لهم جميعا .
** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الموارد الطبيعية والمعادن وصفاتها وبعض استخداماتها في حياتنا  .

  * مهارة القراءة : نستخدم المخطط التالي لتلخيص الدرس ومعلوماته .
ونستخدم منظم تخطيطي لمقارنة الصخور والمعادن .                        
        





اطلب من الطلاب أن  يجمعوا صورا لأشياء صنعت من المعادن وأن يجمعوا هذه الصور وتلصق على لوحة نكتب عنوانا لها " المعادن في حياتنا " وتعلق في الفصل


ما هي أهم استخدامات المعادن ؟؟؟
        

يعرف أهمية دراسة الصخور والمعادن – يذكر استخدامات للصخور والمعادن
        
تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن التربة .وما هي مكونات التربة ؟وما هي أنواع التربة المختلفة ؟وكيف تتكون التربة وما فوائد التربة للناس والمخلوقات الحية الأخرى ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص 106 واسألهم مم تتكون التربة ؟ وما ذا نجد في التربة وما هي فوائد التربة ؟ ونكتب الإجابات على السبورة لتصحيحها أثناء سير الدرس .


        

التخطيط المسبق : أحضر كميات مناسبة من التربة مختلفة الأنواع ( طينية – زراعية – رملية ) أطباق بلاستيكية – مصفاة عدد مناسب –عدسات مكبرة

استقصاء مبني

1- أضع : اطلب من الطلاب وضع قليلا من التربة في المصفاة ثم هزها برفق فوق الطبق .

2-  ألاحظ : اطلب منهم النظر وملاحظة التربة في الطبق باستخدام العدسة المكبرة ويرسموا ما يرون .

3- أتضع : اطلب منهم وضع ما تبقى من التربة في المصفاة على طبق آخر ثم يلاحظوه بالعدسة المكبرة ويرسموا ما يرون .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 – أتواصل : اطلب من الطلاب تكرار التجربة مع أنواع مختلفة من التربة .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على البحث بنفس الطريقة عن تربة في المزرعة وأشجعهم على توقع الأشياء التي تكونت منها التربة .



مهارة القراءة : استخدم مع الطلاب منظم تخطيطي رقم 7  لترتيب معلومات الدرس

الفكرة الرئيسية : ما التربة ؟

التربة خليط من فتات الصخور والمعادن وبقايا النباتات والحيوانات الميتة .

بعد قراء النص اسأل الطلاب : ما هي التربة ؟ ومم تتكون ؟ وما هي أنواع التربة المختلفة ؟هل أنواع التربة المختلفة مختلفة اللون أيضا ؟ وضح ذلك ؟

كل هذه الأسئلة أناقش الطلاب فيها ونتبادل المعلومات واكتبها في جدول التعلم وعلى السبورة



أقرأ الصورة: اطلب منهم قراءة الصورة ص 108 واسأل: ما هي أنواع التربة ؟ صف كل نوع من هذه الأنواع ؟ ما هي استخدامات كل نوع منها ؟ في أي مكان تتوافر هذه الأنواع ؟

ونكتب الإجابات على السبورة .
** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن التربة ومكوناتها وأنواعها ؟؟

  * مهارة القراءة : نستخدم المخطط التالي لترتيب معلومات الدرس  .

أضع في المستطيلات المعلومات حسب ترتيبها في الدرس .
اطلب من الطلاب أن  يجمعوا أنواعا مختلفة من التربة من أماكن يمكنهم زيارتها ونجمع هذه الأنواع ونصنفها حسب الأنواع المعروفة ونحاول أن نتعرف على مكوناتها المختلفة وعلى فوائدها للمخلوق الحي الذي يعيش فيها .
مم تتكون التربة ؟
        

يعرف أهمية دراسة الصخور والمعادن – يذكر استخدامات للصخور والمعادن
        

تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن التربة .وما هي مكونات التربة ؟وما هي أنواع التربة المختلفة ؟وكيف تتكون التربة وما فوائد التربة للناس والمخلوقات الحية الأخرى ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص 106 واسألهم مم تتكون التربة ؟ وما ذا نجد في التربة وما هي فوائد التربة ؟ ونكتب الإجابات على السبورة لتصحيحها أثناء سير الدرس .

التخطيط المسبق : أحضر كميات مناسبة من التربة مختلفة الأنواع ( طينية – زراعية – رملية ) أطباق بلاستيكية – مصفاة عدد مناسب –عدسات مكبرة

استقصاء مبني

1- أضع : اطلب من الطلاب وضع قليلا من التربة في المصفاة ثم هزها برفق فوق الطبق .

2-  ألاحظ : اطلب منهم النظر وملاحظة التربة في الطبق باستخدام العدسة المكبرة ويرسموا ما يرون .

3- أتضع : اطلب منهم وضع ما تبقى من التربة في المصفاة على طبق آخر ثم يلاحظوه بالعدسة المكبرة ويرسموا ما يرون .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 – أتواصل : اطلب من الطلاب تكرار التجربة مع أنواع مختلفة من التربة .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على البحث بنفس الطريقة عن تربة في المزرعة وأشجعهم على توقع الأشياء التي تكونت منها التربة .


        
الفكرة الرئيسية : كيف تتكون التربة ؟

تتكون التربة بمرور السنين من فتات الصخور والمعادن  وتحلل المخلوقات الحية بعد موتها .

قبل قراءة النص اسأل : كيف تتكون التربة وهل هذا يستغرق وقت طويل ؟ ونكتب الإجابات على السبورة لمقارنتها بالمعلومات التي نشرحها .

وبعد قراءة النص اسأل: هل يستغرق تكوين التربة زمنا طويلا ؟ لماذا ؟ ومم تتكون التربة ؟ وكيف تتكون ؟ وهل تحلل المخلوقات الحية بعد موتها يفيد التربة ؟ كيف ذلك ؟



استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب من الطلاب أن يدرسوا ويلاحظوا الصور والرسوم والأشكال ص 109 واسألهم : ماذا تسمى الطبقة العلوية من التربة ؟ وما هي مميزات هذه الطبقة ؟ ولماذا تعتبر الأفضل لنمو النباتات ؟وما اسم الطبقة التي تليها مباشرة ؟وما فائدتها ؟

نكتب كل الإجابات على السبورة ونناقش الطلاب فيها وفي المعلومات التي في الصور .

** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه التربة ومكوناتها وأنواعها  وكيف تتكون؟؟

  * مهارة القراءة : نستخدم المخطط التالي لترتيب معلومات الدرس  .

أضع في المستطيلات المعلومات حسب ترتيبها في الدرس .

    ثم نجيب على السؤال ص 110 : أي طبقات التربة صالحة لزراعة النباتات ؟ ولماذا ؟                      
        
قراءة علمية :

فيم نستعمل الموارد

     الطبيعية ؟

بعد قراءة النص اسأل: ما هي الموارد الطبيعية ؟ فيم نستعمل هذه الموارد الطبيعية ؟ما هي الموارد المتجددة ؟ وما هي الموارد الغير متجددة ؟وماذا يجب علينا تجاه هذه الموارد

كيف تتكون التربة ؟
        
أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل السادس –  أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين
        

** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن الصخور والمعادن والموارد الطبيعية والتربة  الذي أعددته معهم في أثناء تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول








        



    ** إجابات أسئلة المفردات  **

1- تتحلل.

2- النفط.

3- تحت السطحية.

4- الموارد الطبيعية .


5- أقارن :  أقارن هذه الصخور في هذا المنظم التخطيط      
6- استخدم أيضا منظم تخطيطي كما في السؤال السابق لمقارنة أنواع التربة المختلفة .

7- مشكلة وحل  :  نستخدم منظم تخطيطي رقم 12 التالي
               8- الفكرة العامة

   كيف نستعمل موارد الأرض ؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد أن الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي "الصخور والمعادن واستخداماتها .والتربة مكوناتها وأنواعها

                وفوائدها .



أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن الموارد الطبيعية المتجددة والغير متعددة وكيفية المحافظة عليها ؟.



* أطلب منهم يجمعوا معلومات وصور عن هذه الموارد ويعملوا بها مجلة للفصل



مرجعيات الطالب ( جسم الإنسان – الصحة – السلامة  )
        
الوسائل المقترحة
        

يتعرف على أجهزة جسمه  –يمارس العادات الصحية السليمة –  يستخدم وسائل السلامة داخل المنزل وخارجه
أوضح للطلاب الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان إجمالا ثم نفصل لكل واحد منها من المكونات والوظائف التي يقوم بها هذا الجهاز وأمارس مع الطلاب النشاط " جرب " لنتأكد جميعا من المعلومات عن أجهزة الجسم المختلفة وهي :

الجهاز الهيكلي : مكوناته – كيف نحافظ عليه سليم قوي؟

الجهاز العضلي : مكوناته وكيف اجعل العضلات قوية

الجهاز العصبي : مكوناته وكيف يعمل ؟

الجهاز الدوري : مكوناته وكيف أحافظ عليه وأنشطه ؟

الجهاز التنفسي : مكوناته – وفوائده وكيفية المحافظة عليه ؟

الجهاز الهضمي : مكوناته- كيف نحافظ عليه ؟
        

  

الهرم الغذائي :

نتكلم مع الطلاب عن الهرم الغذائي .وعن الوجبات الغذائية وكيف أخطط لوجبة غذائية صحية ومتوازنة وتحتوي على جميع المواد التي يحتاجها الجسم . واستخدم الشكل ص119

الغذاء الصحي :

نتكلم عن الغذاء الذي يحتاجه الإنسان وأتناقش معهم في الجدول ص 120

الحياة الصحية :

نتناول مع الطلاب الحياة الصحية والعناية بالتمارين الرياضية ومراجعة طبيب الأسنان وتناول الأدوية التي يكتبها الطبيب . واستخدم الجدول ص 121


السلامة داخل المنزل :

أناقش الطلاب عن الأشياء الخطرة داخل المنزل والتي يجب أن أتعامل معها بحذر شديد والحركات الخطرة التي يجب على تجنبها . ( الكبريت – الغاز – الشموع – الكهرباء – السكاكين والآلات الحادة )

السلامة خارج المنزل :

أتناول مع الطلاب الأماكن الخطرة خارج المنزل والتي يجب أن نبتعد عنها ( مكان قطع الشارع – حزام الأمان – مواقف السيارات – لعب الكرة )


نسترجع مع الطلاب المصطلحات التي درسوها في الكتاب ونحاول أن نجعل الطلاب يصفوا الصور ويربطوها بالمصطلح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق