الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

امتحان في العلوم والتكنولوجيا

         امتحان في العلوم والتكنولوجيا:
        مُدّة الامتحان ساعة ونِصف (90 دقيقة).
        اقْرَأ بِتَمَعُّن قِطَع المعلومات، ثمّ أجِبْ بِانْتباهٍ
عن الأسئلة.
        يُمكِنُك أن تكتب بقلم رصاص أو بقلم حبر. 
        كُتبت في بعض الأسئلة كلماتٌ مهمّةٌ بلون غامق. انتبِهْ إلى هذه الكلمات.

       في الأسئلة التي يُطلَبُ مِنْكَ فيها كتابة الإجابة، اكْتُبْها في المكان المُخَصَّص لذلك.

       في الأسئلة التي يُطلَبُ مِنْكَ فيها اختيار إجابةٍ صحيحةٍ واحدةٍ من بين عدّة
إجابات، اخْتَرِ الإجابة الصحيحة وضَعْ إشارة بجانِبها.

       إذا أردْتَ أن تغيِّر إجابتَك فامْحُ الإشارةَ التي وَضَعْتَها بالطريقة التالية: ، ثمّ ضَعْ
إشارةَ بجانبِ إجابةٍ أخرى.

       إذا وضَعْتَ إشارةَ بجانب أكثر من إجابةٍ واحدة، فسوف تُعْتَبَر الإجابة غير
صحيحة.

الموضوع 1: ظواهر، مبانٍ وعمليّات في الكائنات الحيّة

السؤال 1                            
أمامك رسم توضيحيّ لليوجلينا الخضراء.
اليوجلينا الخضراء هي كائن وحيد الخليّة
(جسمه مبنيّ من خليّة واحدة) يعيش في
أماكن تَجَمُّع مياه الأمطار.
الخليّة التي تتكوّن منها اليوجلينا الخضراء
مُحاطة بغشاء، ليس لها جدار وهي تحتوي على سيتوبلازم (سائل خلويّ) وعلى كلوروبلاستيدات كثيرة.
من طرف جسم اليوجلينا الخضراء يَبْرُز سوط
طويل يُمَكِّنُها من الحركة في المياه.
هناك باحثون يدّعون بأنّ اليوجلينا الخضراء هي
حيوان، ومنهم مَنْ يدّعي بأنّها نبات.

أ.        بناءً على المعلومات التي في القطعة، اذكرْ ميزة واحدة لليوجلينا الخضراء تدعم
الادّعاء بأنّها حيوان، وميزة واحدة تدعم الادّعاء بأنّها نبات.

        اليوجلينا الخضراء هي حيوان:                                   
        اليوجلينا الخضراء هي نبات:                                     

ب.     في جسم اليوجلينا الخضراء ثلاثة مُركِّبات موجودة في خلايا الحيوانات وموجودة
أيضًا في خلايا النباتات. ما هي؟

                
                
                
السؤال 2
ما هو المسار الذي يجري فيه الدم في جهاز الدم (جهاز النقل)؟ 

1     القلب ← شريان ← شُعَيْرة دمويّة ← وريد
2     القلب ← شريان ← وريد ← شُعَيْرة دمويّة
3     شريان ← شُعَيْرة دمويّة ← القلب ← وريد         
4     شريان ← القلب ← وريد ← شُعَيْرة دمويّة

السؤال 3
ما هي الوظيفة الأساسيّة للعَرَق الذي يُفْرِزه جسمنا؟

1     إفراز الفضلات
2     إفراز فائض الماء
3     تنظيم كمّيّة البول      
4     تنظيم حرارة الجسم

السؤال 4
ما هي وظيفة غشاء الخليّة؟

1     يَمْنع خروج فائض الماء من الخليّة.
2     يَمْنع دخول فائض الماء إلى الخليّة.
3     يُمَكِّن مرورًا حُرًّا للموادّ.      
4     يُمَكِّن مرورًا مراقَبًا للموادّ.
مستويات التنظيم في المخلوقات الحية

اي العبارات التاليه تصف التنظيم الصحيح للماده

ما هو الجزء الاساسي في الخلية

اي العبارات التالية تصف التنظيم الصحيح للمادة

تعد الجزيء التركيبي الاساسي الذي يكون الغشاء البلازمي

ال هي الجزء الاساسي في الخلية

اكبر مجموعة تصنف اليها المخلوقات الحيه هي

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك
السؤال 5
أراد باحث أنْ يَعْرِف ما هو تأثير اللباس الخاصّ بلاعبِي لعبة الكرة الأمريكيّة على
درجة حرارة أجسام اللاعبِين خلال اللعبة وبعدها. لهذا الغرض، قارَنَ بين فريقَيْن:
لاعبو الفريق الأوّل لبسوا لباس كرة القدم العاديّ، ولاعبو الفريق الثاني لبسوا اللباسَ
الخاصّ بلعبة الكرة الأمريكيّة.

لباس كرة القدم                  
لباس لعبة الكرة الأمريكيّة
اللباس يشمل: قميص قصير،
بنطلون قصير وكلسات حتّى
الركبتَيْن.                 اللباس يشمل: خوذة، قناع للوجه مصنوع من شبكة معدنيّة، وواقيات لأعضاء الجسم المختلفة، مثل:
واقيات الكتفَيْن، الساقَيْن والركبتَيْن.

قاس الباحث درجة حرارة أجسام اللاعبِين خلال ساعة: خلال لعبة الكرة الأمريكيّة التي استمرّت 30 دقيقة، وخلال الاستراحة بعد اللعبة التي استمرّت هي الأخرى 30 دقيقة.  
نتائج القياسات تظهر في الرسم البيانيّ الذي أمامك:

تمعّنْ في الرسم البيانيّ ثمّ أجِبْ عن الأسئلة التالية:
أ.        ماذا حدث لدرجة حرارة أجسام اللاعبِين في الفريقَيْن خلال اللعبة وخلال الاستراحة؟
1     درجة حرارة أجسامهم ارتفعت خلال اللعبة وانخفضت بعد انتهائها.
2     درجة حرارة أجسامهم وصلت إلى نفس المستوى في نهاية اللعبة.
3     درجة حرارة أجسامهم عادت إلى ما كانت عليه، بعد مرور 60 دقيقة.
4     درجة حرارة أجسامهم لم تتغيّر خلال اللعبة.

ب.     ما هو الاستنتاج من هذه التجربة؟ 
1     لباس لعبة الكرة الأمريكيّة يُمَكِّن من تبريد الجسم بسرعة أكبر
من لباس كرة القدم.
2     مع لباس لعبة الكرة الأمريكيّة ترتفع درجة حرارة الجسم أقلّ
ممّا ترتفع مع لباس كرة القدم.
3     لباس كرة القدم يُمَكِّن من تهوية الجسم بشكل أفضل
من لباس لعبة الكرة الأمريكيّة.   
4     مع لباس كرة القدم يكون تبخُّر العرق أبطأ من تبخُّرِهِ مع
لباس لعبة الكرة الأمريكيّة.

ج.      لعبة الكرة الأمريكيّة يُمْكِن أنْ تستمرّ ما بين ساعة واحدة وَ 3 ساعات.
ماذا يجب على اللاعبِين أن يفعلوا لكي لا يُصابوا بضربة حَرّ؟
         ضَعْ إشارة تحت "نعم" أو "لا" بجانب كلّ عمل.
العمل  نعم     لا
الراحة في مكانٍ بارد أثناء الاستراحات             
خَلْع قِسْم من اللباس أثناء الاستراحات لكي يتبخّر العرق            
شُرْب القليل من الماء فقط، قبل اللعبة، لمنع فقدان الماء عن طريق العرق        
ترطيب الجسم بالماء أثناء الاستراحات              
الموضوع 2: الأنظمة البيئيّة
اقرأ قطعة المعلومات التالية ثمّ أجِبْ عن الأسئلة 10-6.
نباتات مائيّة في نهر اليركون - نباتات مُهَدَّدة بالانْقراض

حتّى سنوات الـ 50 كانت تجري في نهر اليركون مياه نظيفة. كانت هذه المياه صالحة للإبحار
والسباحة، وعاشت فيها أنواع كثيرة من النباتات المائيّة. لقد كان بالإمكان التمييز بين ثلاث
مجموعات من النباتات المائيّة: نباتات مغموسة، أيْ جميع أجزائها مغمورة بالماء؛ نباتات
عائمة، أي التي سيقانها مغمورة بالماء بينما أوراقها طافية على سطح الماء؛ ونباتات بارزة،
أي التي سيقانها طويلة وأوراقها وأزهارها بارزة خارج الماء.
ابتداءً من سنة 1955، حَدَثَت بعض التغييرات في نهر اليركون والمنطقة القريبة منه. في هذه
السنة تمّ افتتاح خطّ المياه "اليركون - النقب" الذي ضَخَّ مياهً من منابع اليركون إلى النقب،
الأمر الذي قلَّل بشكل ملحوظ كمّيّة المياه الجارية في النهر. إضافةً إلى ذلك، وفي أعقاب تسريع
الاستيطان وعمليّات تطوير الصناعة والزراعة في المنطقة القريبة من نهر اليركون، بدأت تَصِل
إليه مياه مجارٍ بيتيّة وصناعيّة وفوائض موادّ تسميد زراعيّة. لهذا السبب، منذ ذلك الوقت وحتّى
يومنا هذا المياه في منابع النهر هي مياه ينابيع نظيفة، لكن مع امتداد النهر تَدْخُل إليه مياه
مجارٍ من البلدات المجاورة.
في أوائل سنوات الـ 70 أُجْرِيت عمليّة مَسْح (عدّ وتَصْنيف) للنباتات الموجودة في نهر اليركون.
أُجْرِيت عمليّة المَسْح في مقطع من النهر يبدأ من منابع اليركون ويمتدّ حوالي 9 كيلومترات.
اتّضَح من نتائج عمليّة المَسْح أنّ النباتات المائيّة تضرّرت كثيرًا بسبب هذه التغييرات. أظهرت النتائج بأنّ تَنَوُّع الأنواع في مقطع النهر الذي تمّ فحصه قلّ مقارنةً مع نتائج عمليّة مَسْح سابقة، وأنّ أنواعًا كثيرة من النباتات المائيّة التي عاشت في النهر في الماضي اخْتَفَت منه كلّيًّا.
في أعقاب هذه النتائج، تمّ إجراء بحث شامل في نفس المقطع من النهر كان هدفه دراسة تأثير
تلوُّث المياه على النباتات المائيّة التي عاشت فيها. في المرحلة الأولى من البحث، اتّضح أنّه في
المقطع المفحوص من نهر اليركون عاش 48 نوعًا من النباتات المائيّة. من هذه النباتات وُجِد
27 نوعًا على امتداد المقطع المفحوص كلّه، بما في ذلك المناطق التي كانت فيها المياه ملوَّثة.
الأنواع الـ 21 الأخرى اخْتَفَت من المناطق الملوَّثة وَوُجِدت في منابع النهر فقط.
في المرحلة الثانية من البحث، تمّ فحص السؤال: ما هو المشترَك بين النباتات المائيّة التي
اخْتَفَت من مناطق النهر الملوَّثة؟ بعد تَصْنيف النباتات، اتّضح بأنّ النباتات المغموسة والنباتات
العائمة حسّاسة للتلوُّث، بينما غالبيّة النباتات البارزة غير حسّاسة له.
في السنوات الأخيرة، ازداد الوعي في إسرائيل لضرورة المحافظة على المناطق الطبيعيّة،
وجُهود كثيرة تُبْذَل من أجل إصلاح أنهار البلاد. كجزء من أعمال إصلاح نهر اليركون، زُرِعَت
من جديد، في المقطع المفحوص من النهر، أنواع خاصّة من النباتات كانت قد اخْتَفَت منه.
بِفَضْل هذه الجهود، وبِفَضْل المحافظة على جودة المياه، فإنّ احتمالات عودة نهر اليركون إلى
ما كان عليه في السابق تزداد يومًا بعد يوم.
تمّ تحرير قطعة المعلومات بموجب مقال م. أغمي (1995)، "نباتات اليركون – الماضي والحاضر"، سلطة نهر اليركون.
السؤال 6      
سنة 1955 كانت سنة تَحَوُّل في تاريخ نهر اليركون.
اذكرِ التغييرَيْن اللذَيْن حدثا في مياه نهر اليركون وفي المنطقة القريبة منه ونتائجهما.

        التغيير:        
النتيجة:        
        التغيير:        
النتيجة:        
        
السؤال 7
تَصِف القطعة نتائج بَحْث أُجْرِيَ في نهر اليركون.

        كم نوعًا من النباتات المائيّة الحسّاسة للتلوُّث وُجِد في المقطع المفحوص
من نهر اليركون؟
        

        كم نوعًا من النباتات المائيّة غير الحسّاسة للتلوُّث وُجِد في المقطع المفحوص
من نهر اليركون؟
        
        
السؤال 8
بناءً على البحث الموصوف في القطعة، ما هو التأثير الأساسيّ لتلوُّث المياه على
النباتات المائيّة في نهر اليركون؟

1     التلوُّث يقلِّل تَنَوُّع أنواع النباتات المائيّة.
2     التلوُّث يُعيق تكاثُر أنواع النباتات المائيّة المغموسة.
3     التلوُّث يُصَغِّر مساحة أوراق النباتات المائيّة. 
4     التلوُّث يُبْطِئ تطوُّر النباتات المائيّة البارزة. 
السؤال 9
أمامَك وَصْف لنبتتَيْن مائيّتَيْن عاشتا في نهر اليركون في سنوات الـ 50.
البشنين الأزرق - نبتة مائيّة تعيش في مياه النهر. جذور النبتة وسيقانها مغمورة في أرضيّة النهر. أوراقها كبيرة وعريضة وتطفو على سطح الماء. تُزْهر هذه النبتة في الصيف، وأزهارها ذات اللون الأزرق الفاتح تطفو على سطح الماء.

الحِلْفا — نبتة مائيّة تعيش بالقرب من حافّة النهر. الأقسام السفلى
للنبتة مغمورة بالماء. السيقان بارزة فوق سطح الماء ويصل ارتفاعها
إلى حوالي 2 متر. الأوراق منتصبة، ضيّقة وطويلة. تُزْهر هذه النبتة
في الصيف، ونوراتها (مجاميع الأزهار) أسطوانيّة وبنّيّة.
 


إحدى هاتَيْن النبتتَيْن لم تكن موجودة في نهر اليركون عندما أُجْرِيَت عمليّة المَسْح (العدّ والتصنيف) للنباتات في سنوات الـ 70. 
أيّهما؟                                      

بناءً على الوصف، اشرحْ لماذا.                                                                             
                  
        
السؤال 10
إحدى الوسائل لإصلاح وضع النباتات في نهر اليركون هي إعادة زَرْع النباتات المائيّة
التي اخْتَفَت منه.
ما الذي يجب فِعْلُه في النهر كي تصمد هذه النباتات المائيّة التي زُرِعَت من جديد، لمدّة طويلة؟
                  
                  
السؤال 11
أمامك مخطَّط لشبكة غذائيّة. اتّجاه الأسهم يُشير إلى اتّجاه انتقال الموادّ وانتقال
الطاقة.


في الجدول الذي أمامك، ضَعْ إشارة بجانب كلّ كائن حيّ تَدُلُّ على مكانه في هذه
الشبكة الغذائيّة. 

الكائن الحيّ    مُنْتِج    آكل نباتات     مُفْتَرِس          مُفْتَرِس أعلى
جندب                      
قمح                        
بومة                       
أفعى                       
ضفدع                     
السؤال 12
التونة هي نوع من الأسماك والدولفين هو نوع من الثدييّات. كلاهما يعيشان في البحر ومتلائمان بشكل جيّد مع بيت التنمية الخاصّ بهما. ولذلك، توجد لهما عدّة صفات
متشابهة.
بما يتشابه التونة والدولفين؟

1     بمبنى أعضاء التنفُّس
2     بطريقة تطوُّر الجنين
3     بشكل أعضاء الحركة
4     بطريقة الإخصاب
        
السؤال 13
يربّي مُزارع فلفلاً أخضر من نوع ممتاز. عَلِم المزارع بوصول نوع جديد من السماد
إلى السوق، فقرّر أنْ يفحص تأثيره على كتلة الثمار وعلى عدد البذور التي فيها.
في التجربة التي أجراها، ربّى المزارع مجموعتَيْن من نبات الفلفل. إلى تربة المجموعة الأولى أضاف السماد، وإلى تربة المجموعة الأخرى لم يُضِف هذا السماد.
جميع الظروف الباقية كانت متماثلة في مجموعتَي النباتات.
في نهاية موسم التربية، قاس المزارع بالميزان كتلة الفلفل، وعدّ البذور في كل ثمرة.
المجموعة      المعالَجة        معدّل كتلة ثمرة فلفل واحدة (بالغرامات)     معدّل عدد البذور
في ثمرة فلفل واحدة
"أ"     مع سماد        165   328.4
"ب"   بدون سماد     102   330.8
ركّز المزارع النتائج في الجدول الذي أمامك:


أ.        ما هما الهدفان من التجربة التي أجراها المزارع؟
                
                
ب.     ذُكر في قطعة المعلومات أنّ: "جميع الظروف الباقية كانت متماثلة في مجموعتَي النباتات".
         اكتبْ ظرفَيْن من هذه الظروف.
                
                

ج.      يَرْغَب المزارع في أنْ يتكوَّن داخل ثمار الفلفل أكبر عدد ممكن من البذور.
         بناءً على نتائج التجربة، هل توصي المزارع باستعمال السماد الجديد؟
اشرحْ إجابتك.
                           
                           

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق