الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

المختبر

المختبر:
من المثالي أن يكون المختبر في غرفة منفصلة.   في حالة عدم امكانية ذلك، يجب أن تخصص مساحة كافية خالية من التيارات الهوائية و غير معرضة لدرجات الحرارة القصوى لهذا الغرض،.  أيضا يجب أن تكون بعيدة عن ممر الحيوانات و البشر على حد سواء و سهلة التنظيف.  من المهم أيضا توفر مكان خاص للخزن، مغسلة و حنفية مياه جارية، ثلاجة و مبرد مخصصين لهذا الغرض (لا يتم استخدامهما لخزن الطعام و الشراب).  و حيث أن بعض الأجهزة تحتاج الى الكهرباء لتشغيلها فلا بد من توفر هذه أيضا.
يجب أن يقوم بالأساليب المخبرية الأشخاص المؤهلون للقيام بها فقط، أو المتدربين و ذلك تحت الأشراف المباشر.
من الأهمية بمكان، المحافظة على الأجهزة المخبرية نظيفة و جاهزة للعمل بشكل دائم.  كما يجب اتباع الأرشادات بدقة صارمة حتى تبقى النتائج موثوقة.
تدوين السجلات:
يجب أن تلصق بطاقة على كل العينات تحتوي اسم الحالة و التاريخ.
يجب تدوين كل العينات و نتائج الفحوص المخبرية في السجل اليومي.  من الأهمية بمكان المحافظة على هذا السجل و تدوين المعلومات السابق ذكرها بشكل يومي و بخط واضح و مقروء.
ارشادات الصحة و السلامة:
يمكن أن يؤدي تحليل العينات في المختبر الى التعرض للعدوى و المواد الكيماوية الخطيرة.  لذلك من الأهمية بمكان أتباع ارشادات الصحة و السلامة من قبل الأشخاص العاملين في المختبر بشكل خاص كالتالي:
·   الأمتناع عن الأكل و الشرب و التدخين في المختبر.
·   استخدام mouth pipettes ممنوع بشكل حتمي.
·   غسل اليدين بشكل متكرر و روتيني خصوصا عند انهاء العمل في المختبر.
·   يجب استخدام اللباس الخاص الواقي مثل الكفوف و مريول المختبر.  قد يلزم في بعض الحالات النادرة في مختبرات SPANA استخدام الغطاء الواقي للعينين أو قناع واقي للوجه.
·   يجب المحافظة على نظافة سطح العمل و تعقيمه.  يجب أزالة أي سوائل كيماوية مسكوبة بشكل عرضي فورا.
·   تواجد صندوق للأسعاف الأولي بشكل دائم، كما يجب تدريب العاملين على أستخدامه.


التخلص من المستهلكات المخبرية:
يجب التخلص من كل المواد المخبرية بحرص فورا بعد الأستعمال.  يجب التخلص من كل الأدوات الحادة مثل الأبر و الشفرات و شرائح المجهر الزجاجية في حاويات خاصة ذات غطاء مصنوعة من مواد صلبة مثل البلاستيك أو المعدن.  كما يجب التخلص من عينات الدم و البراز ... ألخ في حاويات أو أكياس محكمة الأغلاق.
يجب التخلص من كل المستهلكات المخبرية، مثلا عن طريق اعطائها للمستشفى المحلي للحرق.  عند عدم أمكانية ذلك، يجب طمر هذه المستهلكات بعيدا عن المياه النظيفة و مكان سكن البشر.
كيفية جمع العينات و التصرف بها:
جمع العينات و معالجتها يشكل خطوة أساسية في التوصل الى نتائج موثوقة.  لمزيد من المعلومات عن كيفية جمع و معالجة عينات الدم و البراز و الجلد و البول، راجع/راجعي الفصل الخاص بذلك.

عينات الفحص الباثولوجي:

عند تجهيز عينات الأنسجة لأرسالها للفحص، لا بد من تحضيرها و حفظها بطريقة تضمن وصول العينات سليمة من أي عيوب أو فساد حيث أنه ليس هناك فائدة ترجى من عينة فاسدة.
يجب أن تحفظ هذه العينة - أجزاء من أعضاء أو نسيج – للتثبيت في مرطبان ذو فتحة واسعة يحتوي على 10 اضعاف حجم العينة من محلول الفورمالين.  الوقت اللازم لتثبيت العينة يعتمد على حجمها؛  مثلا أذا كانت العينة عبارة عن عضو جسمي (عينة كبيرة الحجم)، فيجب قطعها الى نصفين لمنع التحلل الذاتي (autolysis) في داخل أو مركز العينة.  عند التثبيت، تصبح الأنسجة صلبة أو قاسية مما قد يسبب تفتتها و بالتالي فسادها عند أخراجها من المرطبان اذا لم تكن فوهة المرطبان واسعة بشكل كافي.
تغليف و تحضير العينة للسفر:
لا فائدة ترجى من امتلاك المختبر لمعدات و أجهزة ثمينة، خصوصا اذا انحصر استخدامها في الحالات النادرة.  تحليل العينات من قبل الخبراء المعتادين على اجرائها بشكل روتيني يضمن صحة هذه النتائج الى درجة كبيرة.  لهذه الأسباب يجب ارسال العينات للتحليل الى مختبرات الجامعات أو المختبرات التجارية في بعض الحالات.  سوف يتم تغطية كيفية جمع العينات و حفظها لاحقا.
من الضروي التأكد من الصاق بطاقة على كل عينة تحتوي على المعلومات التالية:
·   اسم و عنوان الطبيب البيطري و العيادة.
·   اسم المالك.
·   رقم المرجع أو اسم الحيوان.
·   فصيلة الحيوان و سلالته اذا توفرت.
·   عمر و جنس الحيوان.
·   تاريخ و وقت جمع العينة.
·   لائحة بالعينات.
·   التاريخ الاكلينيكي.
·   رسم مبسط لمكان تواجد المشكلة على الجلد اذا امكن.
·   الفحوصات المطلوبة.

ارسال العينات عن طريق البريد:

يجب مراعاة القوانين المحلية التي تغطي ارسال العينات عن طريق البريد.  هذه القوانين تضمن حماية العاملين في البريد من أخطار التعرض للمواد الخطيرة أو السامة.
في حالة عدم وجود قانون مماثل، لا بد من تغليف العينات الباثولوجية كالتالي:
·   يجب احكام اغلاق كل عينة.  يجب أن لا تحتوي أي عينة على أكثر من 50 مل من السائل.
·   يجب حفظ كل عينة داخل لفة من القطن أو اي مادة مماثلة لامتصاص اي سوائل في حالة تسربها.
·   ثم توضع هذه العينات داخل كيس بلاستيكي محكم الاغلاق.
·   ثم يوضع الكيس البلاستيكي في علبة من الكرتون أو من البلاستيك.
·   ثم تغلف هذه بورق بني مقوى أو توضع في كيس مبطن يحتوي على المعلومات الخاصة بالعينات.
·   يجب أن تلصق بطاقة على هذا الكيس المبطن مكتوب عليها  "عينة باثولوجية" و "قابل للكسر".  ايضا يجب اضافة اسم و عنوان الشخص المسؤول في حالة اي مشكلة مثل تسرب اي من السوائل.
·   يجب ارسال العينات عن طريق البريد السريع الذي يضمن وصول العينات خلال يوم عمل واحد.


يساعد المختبر في في التوصل الى التشخيص الصحيح.  كما يساهم تحليل العينات المختبرية في التحقق من صحة التشخيص أو الكشف عن أي تغيير في الحالة المرضية أو أي عوارض مرضية جديدة.
تختلف المختبرات عن بعضها، بعضها يمتلك أجهزة ثمينة قادرة على القيام بمهمات تحليلية معقدة.  في حين يمتلك البعض الاخر اجهزة بسيطة لكن اذا استخدمت بمهارة يمكن أن تكشف عن الكثير من المعلومات القيمة.
تساعد الفحوصات المختبرية في التوصل الى التشخيص الصحيح و في  التحقق من صحة التشخيص بشكل عام.  لكن هذا لا يعني أن الفحوصات المختبرية تحل مكان الخبير الأكلينيكي الذي يستخدم النظر و السمع و الفحص اليدوي، بالأ ضافة الى ميزان الحرارة و السماعة الطبية في التشخيص،.
تحتاج عيادات SPANA الى أجهزة أساسية سهلة الصيانة، قادرة على أعطاء نتائج صحيحة موثوقة في وقت قصير.  في بعض الحالات الخاصة، يمكن أرسال العينات الى مختبرات تجارية أو مختبرات جامعية أو حتى مختبرات المستشفيات للفحص و التحليل.  بالأخص حاليا ، يفضل أرسال العينات الى مختبرات خارجية للفحص الطبي، خصوصا في حالات الفحص البكتيري أو الفيروسي أو فحص الأنسجة حيث أن هذه المختبرات تمتلك الأجهزة الضرورية لهذا النوع من الفحوصات.  هذه الأجهزة تكون عادة غالية الثمن أو صعبة الصيانة.
سوف تغطي هذه النشرة التقنية كيفية صيانة و أستخدام الأجزاء الرئيسية للأجهزة المختبرية، كما سوف تتضمن الفحوصات التي يمكن القيام بها بسهولة في عيادات SPANA .
هذه تتضمن التالي:
·     فحص Haematocrit (Packed Cell Volume) .
·     فحص تركيز البروتين الكلي في الدم و في سوائل جسمية أخرى.
·     تحضير و فحص لطخة الدم: فحص كريات الدم البيضاء (differential white blood cell counts)  و الكشف عن طفيليات الدم.
·     فحص لطخة البراز المباشر.
·     استخدام تكنيك McMaster لعد بيض الديدان في البراز.
·     فحص الشعر.
·     فحص كشط الجلد.
·     فحص الوزن النوعي البول.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق