السبت، 19 نوفمبر، 2016

قاموس الكلمات

 

قاموس الكلمات


 
المناصرة
يمكن تعريف المناصرة بأنها تحديد وبناء الفرص للتأثير والمشاركة في عملية صنع القرارات السياسة على الصعيدين الوطني والدولي. وقد عرف كوهين وآخرون (2001)  مناصرة العدالة الاجتماعية بأنها " السعي للتأثير على النتائج بما فهيا السياسة العامة وقرارات تخصيص الموارد ضمن  النظم والمؤسسات السياسية والاقتصادية، والاجتماعيةالتي تؤثر مباشرة على حياة الناس. وتتكون المناصرة من الجهود المنظمة والعمل على أساس واقع "ما هو عليه الواقع"، وتهدف هذه الأعمال إلى تسليط الضوء على القضايا الحرجة التي تم تجاهلها، والتأثير على التوقعات العامة، وإصدار وتطبيق القوانين والسياسات العامة، بحيث تصبح رؤية" ما يجب أن تكون "حقيقة واقعة في مجتمع عادل.

يعرف فينكلاسن و ميلر (2007) المناصرة المتعلقة بالمواطن بأنها  "عملية سياسية منظمة تتضمن أن يقوم الأفراد ببذل جهود منسقة  لتغيير السياسات والممارسات والأفكار والقيم التي تكرس عدم المساواة والتعصب، والإقصاء، وهي تعزز قدرة المواطن كونه من صناع القرار، وتبني مؤسسات أكثر قابلية  للمساءلة ومنصفة للسلطة"[1].  وتوجد تعريفات أخرى تعكس افتراضات مختلفة حول كيفية عمل السلطة والسياسة، وكيف يحدث التغيير.

التقرير البديل
تقرير تعده جهة غير حكومية، وعادة ما تكون منظمة غير حكومية (NGO) أو مؤسسة  وطنية لحقوق الإنسان (NHRI) وترفعه إلى لجنة، يطلق على مثل هذا التقرير تقرير بديل، عندما لا يتوفر للحكومة تقريرها الخاص، إذا قدمت المنظمات غير الحكومية أو المؤسسات الوطنية تقريرها عند وجود تقرير للحكومة يسمى عندها بتقرير الظل.
الملاحق

التوجه
طرق العمل التي تزخر بالقيم، مثل الاحترام والانفتاح  نحو ثقافات متنوعة، والحفاظ على معايير صارمة، وهي أحرف As  في SKAs  "المهارات والمعارف، والتوجهات" تصبح التوجهات الجديدة واضحة عندما تتجلى على شكل  إجراءات جديدة أو سلوكيات.

العصف الذهني
أداة أساسية وشعبية لحل مشاكل المجموعة، والهدف من العصف الذهني هو توليد الأفكار أو البحث عن حلول للمشاكل النظرية والعملية على حد سواء، ويتطلب ذلك وجود مشكلة ليتم تحليلها ومن ثم يجب وضع الحلول. يشجع العصف الذهني كما يتطلب وجود درجة عالية من المشاركة هي تحفز المشاركين للوصول إلى أقصى قدر من الإبداعو خلال جلسة العصف الذهني، يتم تسجيل الأفكار فقط، و لا حاجة للتفسير و لا يتم الحكم على أية  مداخلات أو رفضها في هذه المرحلة، ويتم تصنيف الاستجابات وتحليلها ، ومن ثم جمع الأفكار وتبنيها أو رفضها.

دراسة الحالة
و هي آلية مصممة لتوفير التدريب الجماعي في حل المشاكل واتخاذ القرارات، ودراسة الحالة هي وصف مكتوب لحالة افتراضية يتم استخدامها للتحليل والمناقشة، ويجب على دراسات الحالة ان تستند إلى سيناريوهات واقعية ذات مصداقية وغير معقدة كثيرا، تركز على قضيتين او ثلاث رئيسية. وتكون دراسات الحالة مفيدة عند مناقشة المشاكل المشتركة في وضع نموذجي، كما انها توفر فرصة آمنة لتطوير مهارات حل المشاكل، ولتشجيع المناقشة وحل المشاكل بشكل جماعي. ويمكن عرض سيناريو لدراسة حالة للمشاركين بشكل إجمالي،  أو "بشكل تلقيني" بالتسلسل كأن يكون وضع معين يتعرض للتطور وعليهم الاستجابة له.

الميثاق
مصطلح يستخدم للصكوك الرسمية والخاصة مثل المعاهدة التأسيسية لمنظمة دولية، وللمصطلح نفسه محتوى عاطفي يعود إلى الماغنا كارتا عام 1215.، ومن  من الأمثلة الحديثة المعروفة جيدا ميثاق الأمم المتحدة لعام 1945 وميثاق منظمة الدول الأمريكية لعام 1952.

الحقوق المدنية والسياسية
حقوق جميع البشر في الحرية والمساواة، و التي يشار إليها أحيانا بحقوق الجيل الأول، وتشتمل الحقوق المدنية حرية العبادة، والتفكير والتعبير عن الذات، وحق التصويت و المشاركة في الحياة السياسية و حق الوصول إلى المعلومات. وهناك دفاع  عن الحقوق المدنية والسياسية في عدد من المواثيق الدولية، بما فيها المعاهدة  الدولية للحقوق المدنية والسياسية.

المجتمع المدني
يشير مصطلح المجتمع المدني إلى كافة المجموعات خارج الحكومة مثل جماعات المجتمع المحلي، والمنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية ومنظمات الشعوب الأصلية والمنظمات الخيرية والمنظمات الدينية، والجمعيات المهنية والمؤسسات. ويعبر المجتمع المدني عن مصالح الفئات الاجتماعية ويزيد الوعي للقضايا الرئيسية بهدف التأثير على السياسة العامة وصنع القرار. وقد نجحت مثل هذه المنظمات في العقود الأخيرة في صياغة السياسة العالمية من خلال حملات المناصرة وتعبئة الناس والموارد.

الاتفاقية
ان المعنى العام "للاتفاقية" هو اتفاق دولي، أما مصطلح "القانون التقليدي" فيستخدم لتمييزه عن غيره من مصادر القانون الدولي كالقانون العرفي أو المبادئ العامة للقانون الدولي، والمصطلح العام "اتفاقية" يعتبر مرادفا للمصطلح العام "معاهدة". وعلى العكس من الإعلانات، فان الاتفاقيات تعتبر ملزمة قانونيا للحكومات التي وقعت عليها، و عندما تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية ما فهي فعليا تضع القواعد والمعايير الدولية، وعند اعتماد الاتفاقية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، يمكن للدول الأعضاء التصديق عليها بعد ذلك، والتعهد بالنهوض بها، ويمكن للأمم المتحدة أن تسحب الثقة من  الحكومات التي تنتهك المعايير المنصوص عليها في الاتفاقية.
 
اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)
وتسمى (سيداو) أحيانا  " الوثيقة الدولية لحقوق المرأة" التي تم اعتمادها عام 1979، وتتألف من ديباجة و 30 مادة، وهي تعرّف ما يشكل تمييزا ضد المرأة وتضع برنامجا للعمل الوطني لإنهاء هذا التمييز. وقد وضع البروتوكول الاختياري الملحق بالاتفاقية و الذي اعتمد عام 1999، آلية للوصول إلى العدالة للمرأة على الصعيد الدولي من خلال منح الدول الحق في تقديم طلباتها للمراجعة من قبل لجنة الاتفاقية.

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (CERD)
تحظر هذه الاتفاقية أي "تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو الأصل القومي أو العرقي، والذي يهدف أو يؤثر أو يستتبع تعطيل أو عرقلة الاعتراف أو التمتع أو الممارسة وعلى قدم المساواة لحقوق الإنسان  والحريات الأساسية في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي أو الثقافي أو غيرها من أي من ميادين الحياة العامة ". وقد اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة  عام 1965.

اتفاقية حقوق الطفل (CRC)
وتعرف أيضا باسم اتفاقية الطفل، وهي تنص على الطيف الكامل من الحقوق المدنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والسياسية للأطفال.، وقد تم اعتمادها عام 1989.
اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD)
اعتمدت هذه الاتفاقية عام 2006 وتحدد طبيعة التمييز على أساس الإعاقة وتعترف بأهمية الآثار المتعددة للتمييز ضد المرأة المعوقة (المادة 6 (1)).

مناظرة
وهي تقنية يعلن فيها المشاركون وجهات نظر متعارضة ويناقشون وجهات نظرهم وتكون هناك حاجة بحاجة لمشرف.

التغذية الراجعة
وتسمى أيضا  "التقاسم" أو "التقرير" وهي المرحلة النهائية لنشاط تجريبي، و في هذه المرحلة يقوم المدرب بمساعدة المشاركين على تقديم تقرير وتفسير ما تعلموه  من اللعبة او التمرين او لعب الأدوار أو غيرها من النشاطات.

إعلان
ينطبق هذا المصطلح على مختلف المواثيق الدولية، بما فيها الصكوك الدولية الملزمة أو غير الملزمة التي تمثل التطلعات التي تعبر عنها الدول الأطراف في الإعلان، و قد حافظت بعض المواثيق على بعض الأحكام التي لم تكن ملزمة عندما اعتمدت للمرة الأولى،  ولكنها وضعت ضمن القانون الدولي العرفي بمرور الوقت وبالتالي أصبحت في نهاية المطاف ملزمة حرفيا . ويقدم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مثالا على ذلك.

إعلان حقوق الشعوب الأصلية
وهو إعلان اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول 2007، ويشير إلى أن الشعوب الأصلية وأفرادها أحرار ومتساوون مع جميع الشعوب الأخرى، وبأن للشعوب الأصلية الحق في أن تواصل وبحرية تنميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

التمييز
المعاملة غير العادلة لشخص أو جماعة على أساس من التحيز. انظر التمييز العنصري.

التمييز ضد المرأة
وهو معرف في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) بأنه "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد على أساس الجنس ويكون من آثاره أو أغراضه، توهين أو إحباط الاعتراف بهذا الحق أو التمتع به أو ممارسته من قبل النساء، بغض النظر عن حالتهن الزوجية، وعلى أساس المساواة بين الرجل و المرأة، في حقوق الإنسان والحريات الأساسية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو أي مجال آخر "(المادة 1).

العنف المنزلي
وهو العنف بين أفراد العائلة أو الأسرة ، وفي هذه الحالة يكتسب أحد الأفراد القوة من خلال استخدام الإكراه البدني والجنسي والنفسي، والاقتصادي. ويمكن لأي شخص في أسرة أن يكون هدفا للعنف المنزلي ولكن معظم من يواجهه هن النساء.
 
الحوار
تخاطب معلوماتي او حواري بين شخصين.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية
الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ( حقوقESC) هي حقوق الإنسان الأساسية التي تدعم وتعزز وجود الإنسان وكرامته من خلال ضمان المساواة ومنع التمييز. وهي الحقوق المتعلقة بضروريات الحياة بما فيها الحق في التمتع بالهوية الثقافية ومزايا التنمية.  ومن الأمثلة على ذلك الحق في العمل والحق في مستوى معيشي لائق، بما في ذلك المأكل والملبس، والمسكن، والحق في التمتع بالصحة البدنية والعقلية، والحق في الضمان الاجتماعي، والحق في بيئة صحية، والحق في التعليم . وتتشابك هذه الحقوق بعمق مع الحقوق المدنية والسياسية فعلى سبيل المثال فان الحق في التحدث بحرية لا يعني الكثير دون التعليم الأساسي. وبالمثل فان الحق في العمل يتدنى إذا لم يسمح لك بلقاء زملاء العمل ومناقشة ظروف العمل معهم.

المساواة
هي الفكرة القائلة بأن جميع البشر لهم الحق في التمتع بنفس دون تمييز. ويتجسد مبدأ المساواة في المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، و المساواة لا تعني بالضرورة معاملة الناس بنفس الطريقة ولكن أخذ كل ما يلزم من خطوات لتعزيز بناء مجتمع أكثر عدلا للجميع. وعادة ما يجري التمييز بين المفاهيم المترابطة الخاصة بالمساواة الشكلية والجوهرية. وتفترض المساواة الرسمية بأنه يمكن الوصول للمساواة إذا كان القانون والسياسيات تتعامل مع الجميع (الرجال والنساء) بنفس الطريقة أو بطريقة محايدة. و تعالج المساواة الجوهرية آثار القوانين والسياسات مع التأكد بأنها تخفف (ولا تشجع) الإساءات المتأصلة التي تواجهها الفئات التي تعاني التمييز كالنساء.

تمارين تنشيطية
الأنشطة الرامية إلى شحن طاقة المجموعة بعد فترات طويلة من التعب والخمول.

التمكين
التمكين هو: عملية دينامية وتمكينية  تركز على علاقات القوة والمساءلة من أجل بناء مجتمعات يتمتع جميع أبنائها بحقوق الإنسان كافة، وينطوي التمكين على: توسيع قدرات الناس والفرص ( مثل  صنع القرار، والمشاركة)، وزيادة خيارات الناس وحرية العمل بما يتماشى مع قيم ومعايير حقوق الإنسان، التي ترمي لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

الميسّر
وهو المدرب الذي يعمل بطريقة تسمح للمشاركين بتحمل المسؤولية عن تعليمهم الخاص.

التغذية الراجعة
وهي البيانات الواردة من أو المقدمة من مشترك أو أكثر وتتعلق بسلوك وتوجهات شخص ما في حالة التدريب.

 مجموعة التركيز
مجموعة من الأفراد الذين اجتمعوا بهدف التعبير عن آرائهم ومواقفهم وردود أفعالهم تجاه برنامج او نشاط او منتج معين.

منتدى
فترة حرة ومفتوحة لطرح الأسئلة  والنقاش وهي تأتي مباشرة بعد عرض معين.

النوع الاجتماعي
يشير النوع الاجتماعي إلى مجموعة محددة من المميزات التي تحدد السلوك الاجتماعي والأدوار ووضع النساء والرجال والعلاقة بينهما، فالنوع الاجتماعي إذن لا يشير إلى النساء والرجال بل إلى العلاقة بينهما وطريقة هيكلتها من الناحية الاجتماعية. ولأنه هو مصطلح معني بالعلاقات، فيجب على النوع الاجتماعي ان يشمل الرجال والنساء. ويختلف النوع الاجتماعي عن الجنس لان الأخير يشير إلى الاختلافات البيولوجية بين الرجل والمرأة.

المساواة في النوع الاجتماعي
تشير المساواة في النوع الاجتماعي إلى المساواة في الحقوق و المسؤوليات والفرص بين الرجال والنساء و بين الأولاد والبنات.  والمساواة لا تعني بأن النساء والرجال سيصبحون متشابهين بل أن حقوق ومسؤوليات وفرص الرجال والنساء لن تعتمد على حقيقة أنهم ولدوا رجالا او نساء. المساواة في النوع الاجتماعي تعني أن تؤخذ مصالح واحتياجات وأولويات كل من المرأة والرجل بعين الاعتبار - الاعتراف بتنوع فئات مختلفة من النساء والرجال والمساواة في النوع الاجتماعي ليست "قضية المرأة"  بل يجب ان تشمل الرجال و النساء معا، وينظر إلى المساواة بين الرجال والنساء على انها إحدى قضايا حقوق الإنسان وهي وشرط مسبق ومؤشر على التنمية المستدامة المعنية بالأفراد.  ويجب أخذ الإشكال المركبة من التمييز بعين الاعتبار على أساس السن أو العرق والتوجه الجنسي، والمستوى التعليمي والدخل، والإقامة والدين، والحالة الاجتماعية وفيروس نقص المناعة المكتسبة أو غيرها من الحالات.

الهدف
التغيير العام الذي تتوقعه المنظمات أو الأفراد كنتيجة للتعليم والتدريب.

الحاكمية الرشيدة
حالة مثالية عامة من صنع القرار الحكومي وكيف تتم الشؤون العامة  وإدارة الموارد العامة ومن المتفق عليه عموما أن للحاكمية الرشيدة ثماني خصائص رئيسية، فهي تشاركية، وتعتمد على الإجماع وتتبنى المساءلة والشفافية والاستجابة الفاعلة الكفؤة وهي منصفة وشاملة وتخضع لسيادة القانون.في الممارسة العملية. وتؤكد الحاكمية الرشيدة على الحد من الفساد وعلى أخذ آراء الأقليات بعين الاعتبار وبأن صوت أكثر الفئات ضعفا في المجتمع  مسموع لدى صانعي القرار، وهي تستجيب للاحتياجات الحالية و المستقبلية للمجتمع.

نقاش المجموعات
 تبادل في الأفكار والآراء من قبل أعضاء مجموعات صغيرة  (8 -20 شخص) حول مشكلة أو قضية ذات اهتمام مشترك، والهدف من استخدام نقاش المجموعات هو تطوير مفهوم ما.

الانجذاب للجنس الآخر
رجل أو امرأة لديهما  مشاعر مودة وجاذبية،  عاطفيا وجسديا على حد سواء لأفراد من الجنس الآخر[2].

رهاب المثلية
كل المواقف السلبية التي تؤدي الرفض والتمييز المباشر وغير المباشر ضد مثليي الجنس من الرجال والنساء وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا أو لأي شخص لا يظهر شكله الخارجي او سلوكه أي ارتباط مع الصورة النمطية للذكور والإناث.

مثلي الجنس
رجل أو امرأة لديهما  مشاعر مودة وجاذبية،  عاطفيا وجسديا على حد سواء لأفراد من نفس الجنس.

حقوق الإنسان
حقوق الإنسان هي الحقوق والحريات الأساسية – كما هو متفق عليه عموما – يمتلكها كل شخص منذ لحظة ولادته لمجرد انه كائن بشري، وهي ليست امتيازات يجب الفوز بها وهي تنطبق بالتساوي على الجميع بغض النظر عن العمر، أو الجنس، أو العرق أو الثروة أو المكانة الاجتماعية. ولكونها حقوق فلا يمكن انتزاعها من قبل أي شخص من الحكومة (على الرغم من إمكانية جعلها محدودة أو تعليقها في بعض الأحيان في حالات الطوارئ). وتستند هذه الحقوق إلى عدد من مبادئ حقوق الإنسان، وتصبح حقوق الإنسان واجبة النفاذ عندما تصبح مدونة في الاتفاقيات والمعاهدات المواثيق، أو عندما يعترف بها ضمن القانون الدولي العرفي.

تعليم حقوق الإنسان
وهو ببساطة جميع أنواع التعليم الذي يبني المعرفة والمهارات والمواقف والسلوكيات المرتبطة بحقوق الإنسان، وهي عملية تمكين تبدأ بالفرد وتتفرع لتشمل المجتمع ككل.

كسر الجمود
نشاط تدريبي منظم حر المحتوى مصمم لوضع المشتركين في حالة استرخاء و تعريفهم على بعضهم البعض وتنشيط طاقاتهم.

مؤشر
متغير كمي أو نوعي يوفر وسيلة بسيطة ويمكن الاعتماد عليه لقياس الإنجاز و التفكير في التغييرات المرتبطة بالتداخل أو للمساعدة في تقدير أداء عنصر تنموي.

العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية (
ICCPR)
وتتناول هذه الاتفاقية مسؤوليات الدولة التقليدية لإظهار العدالة والحفاظ على سيادة القانون، وفي حين تركز هذه الاتفاقية على الحقوق المدنية والسياسية، تتناول المادة (3) بالذات المساواة بين الرجل والمرأة، وتوجد بالتالي رابطا مع الحقوق المنصوص عليها في المعاهدة الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.وتم تبني هذه الاتفاقية عام 1966 وتشكل جزءا من الوثيقة الدولية للحقوق و بروتوكولاتها الاختيارية.

العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR)
ويوجد التدوين الرئيسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في العهد الدولي.الذي اعتمد عام 1966، وهو يحدد الحقوق المتعلقة بالعمل في ظروف عادلة ومواتية و الحماية الاجتماعية؛ ومستوى معيشي لائق بما في ذلك الغذاء والملبس والمسكن، للتمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، و التعليم وفوائد التمتع بالحرية الثقافية والتقدم العلمي و العهد الدولي هو جزء من الوثيقة الدولية للحقوق الإنسان.

الأثر
هو ما يحدث لشخص أو منظمة على مر الزمن نتيجة لحدث تعليمي خاص.

المعرفة
إحدى العناصر الثلاث (المهارات و المعرفة والتوجهات) التي تشكل المحتوى الذي يدرس في الدورة، ومجموع المواد المعرفية التي يمكن تقديمها بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأساليب.

التعلم
وهو بناء المعرفة، وفقا لمبادئ التعليم الشعبي، والمهارات، والمعرفة، والمواقف التي يتم استيعابها بحيث تصبح ملكا للمتعلم.

التدريب المرتكز على المتعلم
وضع تعليمي حيث يعطى المتعلمين الفرصة لتحمل مسؤولية تعليمهم.

الضغط
تأييد أو معارضة لإجراء ما من خلال التأثير على تصويت المشرع.

الأهداف الإنمائية للألفية
تمثل هذه الأهداف شراكة عالمية من الالتزامات والأهداف التي أنشئت في مؤتمرات القمة العالمية في التسعينيات، وردا على التحديات الدولية الرئيسية ولنداءات المجتمع المدني، وتنشر الأهداف الإنمائية للألفية الحد من الفقر، والتعليم، وصحة الأم، والمساواة في النوع الاجتماعي وتهدف إلى مكافحة وفيات الأطفال والايدز وغيرها من الأمراض، وحسب ما تنص عليه لعام 2015 فان الأهداف الإنمائية للألفية هي مجموعة من الأهداف المتفق عليها والتي يمكن تحقيقها إذا عملت جميع الجهات معا و اضطلع كل بدوره.

الرصد
الرصد يعني مراقبة وجمع وتصنيف وتحليل البيانات، والإبلاغ عن حالة أو حدث، ومن ضمن أهدافها:
تعليم حقوق الإنسان، توثيق الإساءة لحقوق الإنسان والتدابير الوقائية او المناصرة. وتقرير الرصد هو سجل او حساب لما تم ملاحظته إما مباشرة أو من قبل المؤسسات الوطنية أو كما رواه آخرون.

تحليل الاحتياجات
الخطوة الأولى في دورة تدريب استخدام المقابلات و / أو الاستبيانات.

الأهداف المحددة
توضع الأهداف لجلسة التعليم من اجل تحديد ما سيحققه المتعلمون بالضبط ، والأهداف محددة وفورية، على عكس الأهداف العامة وهي أكثر عمومية وطويلة الأجلوعادة ما يتم تحديد الأهداف المحددة على انها سلوكية على أنها هدف لأنه يمكن إظهارها و هي تؤثر على سلوك المتعلموتستخدم أفعال العمل للأهداف المحددة، مثلا: مع نهاية هذا التدريب سيكون المشاركون قد صمموا المادة التعليمية.



مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان (المفوضية)
احد أقسام الأمانة العامة للأمم المتحدة، ومهمته تعزيز وحماية التمتع الكامل والإدراك، من قبل جميع الناس، لجميع حقوق الإنسان المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والقوانين الدولية لحقوق الإنسان، ويقود هذا المكتب  المفوض السامي لحقوق الإنسان وتشتمل مهماته على منع انتهاكات حقوق الإنسان، وضمان احترام جميع حقوق الإنسان، والتعاون الدولي لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وتنسيق الأنشطة ذات الصلة في الأمم المتحدة بأسرها، وتعزيز وترشيد منظومة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان. و بالإضافة إلى هذه المهام يقدم المكتب الجهود الرامية إلى إدماج نهج حقوق الإنسان في جميع الأعمال التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة.

البروتوكول الاختياري
في كثير من الأحيان تتبع معاهدات حقوق الإنسان ما يسمى  "بالبروتوكولات الاختيارية" التي إما قد تساعد في تنفيذ لإجراءات فيما يتعلق بمعاهدة أو تقوم بمعالجة منطقة مجال معين مرتبط بالمعاهدة، وتعتبر البروتوكولات الاختيارية لمعاهدات حقوق الإنسان، معاهدات بحد ذاتها وهي مفتوحة للانضمام و التوقيع أو التصديق من قبل البلدان الذين هم طرف في المعاهدة، إلا ان ليس من الإلزامي التوقيع او المصادقة على هذه البروتوكولات من قبل الدول الأطراف في المعاهدة الأساسية.

النهج التشاركي لتعليم حقوق الإنسان
يجب على مفهومنا لتعليم حقوق الإنسان وما يتحتم على هذا التعليم انجازه ان ينعكس في طريقتنا في تنفيذ عملنا، وبالتالي فان النهج التشاركي هو أمر أساسي لممارسة الفاعلة لتعليم حقوق الإنسان، ويعزز هذا النهج تبادل المعرفة والخبرات الشخصية لحقوق الإنسان، ويشجع على التفكير النقدي بالمعتقدات والقيم الفردية، ويستخدم  المتعلمون الذين يتبنون نهج التشاركية تجربتهم في النهج التشاركي لضبط الشروط المسبقة لالتزامهم الخاص  أو المشاركة في المجتمع والحياة المدنية. وتشتمل تجربة التعليم التشاركي  على التعبير عن قيم حقوق الإنسان في بيئة تعليمية تسمح للمشاركين في التجربة والتأمل والطريقة التي يودون معاملة الآخرين بها ومعاملتهم هم أيضا (القوة المحركة) في وطنهم ومجتمعهم المحلي، أو مكان العمل تأسس النهج التشاركي لتعليم حقوق الإنسان على مبادئ الاحترام المتبادل والتعلم المتبادل، ويسعى إلى ويتضمن إيصال صوت المتعلمين في عملية التعلم، فهو يمكّن الناس من مختلف المشارب والثقافات والقيم والمعتقدات بالتعلم الفعال معا ومن بعضهم البعض, ويشجع النهج التشاركي التحليل الاجتماعي الذي يهدف لتمكين المتعلمين الكبار من تطوير إجراءات ملموسة من أجل التغيير الاجتماعي ومتوافقة مع قيم ومعايير وحقوق الإنسان . والمتعلمون الذين يتبنون هذا النهج يشاركون في صياغة هذه الأعمال في سياق بيئتهم الخاصة بهم و تبادل المنهجيات التي تساهم في تطبيق نهج منتظم في عملهم.

التمييز العنصري
أي تمييز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو القومية أو العرقية ويستهدف أو يستتبعه تعطيل أو عرقلة للاعتراف أو التمتع أو البقاء على قدم المساواة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية في المجال السياسي والاقتصادي و الاجتماعي والثقافي أو أي مجال آخر في الحياة العامة.
المصادقة
الفعل الذي توافق به الدولة رسميا بأن تكون ملزمة قانونا بأحكام المعاهدة، وهو أمر يتطلب عادة موافقة الهيئة التشريعية للدولة (أو الهيئات، في حالة الدول الاتحادية). و تسمى الدولة التي تصادق على المعاهدة "الدولة الطرف" في تلك المعاهدة، والاتفاق المصادق عليه يصبح مطبقا و ملزم قانونيا للدولة الطرف. ولا تدخل بعض الاتفاقيات حيز النفاذ إلا بعد ان يصادق عليها عدد معين من الدول التي وقعت عليها، ويحدد العدد المطلوب من المصادقات في نص المعاهدة.

إجراءات تقديم التقارير
تتوفر هذه الآلية في ظل لجنة حقوق الإنسان و لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لجنة القضاء على التمييز العنصري، لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، لجنة مناهضة التعذيب، لجنة حقوق الطفل ولجنة  العمال المهاجرين، ويطلب من الدولة التي انضمت او صادقت على إحدى هذه الاتفاقيات  تقديم تقرير عن تنفيذها للالتزامات بموجب المعاهدةوالهدف من آلية الإبلاغ هذه هو جعل الدول الأطراف مسئولة في مجال حقوق الإنسان ورصد التقدم المحرز وبشكل عام تقدم هذه التقارير للأمين العام للأمم المتحدة، الذي يحيلها إلى الهيئة المختصة بالمعاهدة.

التحفظ
التحفظ هو إعلان من جانب الدولة يضمن استثناء او تغيير الأثر القانوني لبعض أحكام المعاهدة في تطبيقها على تلك الدولة، وهو يمكن الدولة من قبول معاهدة متعددة الأطراف ككل من خلال إعطائها إمكانية عدم تطبيق بعض الأحكام التي لا ترغب في الالتزام بها، ويمكن إجراء التحفظات عندما يتم التوقيع على المعاهدة و التصديق عليها وقبولها والانضمام إليها، يجب ألا تتعارض هذه التحفظات مع الهدف والغرض من المعاهدة،  وعلاوة على ذلك، يمكن للمعاهدة ان تحظر التحفظات أو تسمح فقط بإجراء بعضها .

القرار
ضمن منظومة الأمم المتحدة فان القرار (أو قرار الأمم المتحدة) هو نص رسمي تعتمده هيئة الأمم المتحدةوعلى الرغم من إمكانية قيام أي هيئة من هيئات الأمم المتحدة بإصدار قرار، إلا ان اغلب القرارات من الناحية العملية يصدرها مجلس الأمن أو الجمعية العامة.

النهج القائم على الحقوق
ان لنهج القائم على الحقوق بالنسبة التنمية هو الإطار المفاهيمي للتنمية البشرية الذي "يدمج قواعد ومعايير ومبادئ النظام الدولي لحقوق الإنسان في الخطط والسياسات والعمليات التنموية" (حسب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان((http://www.unhcr.ch/development/approaches.htm
للمزيد من المعلومات، انظر المرجع 12 - الإنسان النهج القائم على الحقوق.

لعب الأدوار
في لعب الأدوار يلعب شخص او شخصين أدوارا في سيناريو مرتبط بموضوع تدريبي، ويستخدم لعب الأدوار للمساعدة في تغيير مواقف الناس ويقدم فرصة للمتعلمين ان يروا كيف يمكن للآخرين ان يشعروا/يتصرفوا حسب موقف معين، ويقدم بيئة آمنة يمكن للمشاركين بها اكتشاف المشاكل التي لا يسعرون بالراحة عند مناقشتها فعليا في الحياة اليومية.

الجنس
يشير إلى الاختلافات البيولوجية بين الرجل والمرأة وفي المقابل فان النوع الاجتماعي هو مجموعة من الخصائص المحددة ثقافيا التي تحدد السلوك الاجتماعي للمرأة والرجل والعلاقة بينهما.

التوجه الجنسي
مشاعر المودة والانجذاب لدى الشخص، عاطفيا وجسديا على حد سواء تجاه شخص آخرعلى سبيل المثال، يمكن للشخص أن يكون ثنائي الجنس أو مثلي الجنس أو غيري الجنس.

تقرير الظل
استعراض شامل للتقرير الذي تقدمه الدولة في إطار آلية تقديم التقارير، و عادة ما يتم إعداد تقارير ظل من قبل المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية الذين لم تتوفر لهم الفرصة للمشاركة في عملية تقديم التقرير الرسمية من قبل الدولة، انظر أيضا التقارير المصغرة والتقرير البديل.

المهارة
وهي الممارسات والسلوكيات التي يتعلمها المتعلمون بالإضافة للمعرفة و التوجهات، وهي جزء من محتوى جلسة التعلم التدريبي. ويحتوي بناء المهارات على عنصر نفسي بشكل كبير وهو ليس ماديا تماما.
 
عرض مسرحي
ويشار إليها أحيانا "بالمسرحية الدرامية" أو "العرض الدرامي"، وهو عرض درامي تم التدرب عليه ويقدم للمجموعة، ويلتزم المشاركون في هذا العرض بتعليمات المدرب تماما.

مناقشة للمجموعات الصغيرة
وهو النشاط الذي يسمح للمتعلمين بتبادل الخبرات والأفكار من أجل حل مشكلة.، ويعزز هذا التدريب التقني مهارات حل المشاكل ويساعد المشاركين على التعلم من بعضهم البعض ويعطيه حسا اكبر بالمسؤولية في العملية التعليمية ويشجع على العمل الجماعي و يوضح القيم الشخصية. والعدد المثالي للمجموعة الصغيرة هو أربعة أشخاص.

مراسل خاص
الخبراء المعينين لتغطية قضايا خاصة او أوضاعا معينة في الدول، ويختلف عملهم حسب الواجبات المطلوبة منهم. وبشكل عام، يقومون بجمع المعلومات عن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان ويضعون التوصيات المتعلقة بالسياسة العامة، وفي بعض الحالات يقومون بزيارة كل دولة على حدة.

المجموعة المستهدفة / الجمهور
مجموعة من الناس وجهت لهم دورة او برنامج تدريبي.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
وهي  وثيقة أولية للأمم المتحدة تم اعتمادها عان 1948 وهي تضع معايير وقواعد حقوق الإنسان، وعلى الرغم ان هذا الإعلان لم يكن مقصودا له ان يكون إلزاميا، إلا ان أحكامه المختلفة أصبحت بمرور الوقت محترمة من قبل الدول بحيث انه حول إلى قانون دولي عرفي.

آلية الاستعراض الدوري الشامل (UPR)
الاستعراض الدوري الشامل هو آلية لمجلس حقوق الإنسان وهي أداة أساسية لقياس المدى الذي وصلت إليه كل دولة في الوفاء بالتزاماتها في حقوق الإنسان. ويبحث  الاستعراض الدوري الشامل عن أفضل الممارسات والتحديات والعقبات التي قد تواجه أي دولة، استنادا إلى المعلومات المقدمة من جانب الدولة المعنية، وتقارير هيئات المعاهدات والإجراءات الخاصة، وغيرها من وثائق للأمم المتحدة التي أقرها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومعلومات من الجهات المعنية الأخرى، بما فيها المؤسسات الوطنية والمنظمات غير الحكومية (لمزيد من المعلومات، انظر المرجع 11 - المشاركة في آلية الاستعراض الدوري الشامل  (UPR).








مصادر لهذا القسم


مركز التنمية والنشاطات السكانية (CEDPA). (1995). تدريب المدربين من أجل التنمية: عقد ورشة عمل حول تقنيات التدريب القائم على المشاركةواشنطن، دي سي:  CEDP

لجنة حقوق الإنسان وحقوق الشباب، والمساواة القانونية من المساواة الاجتماعية، نحو إستراتيجية وطنية لمكافحة رهاب المثلية، تقرير المشاورة، من الفريق المشترك العامل ضد رهاب المثلية، 2007.

إيكويتاس ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (OHCHR) 2011. تقييم أنشطة تدريب حقوق الإنسان: دليل للمعلم في مجال حقوق الإنسان - سلسلة التدريب المهني رقم (18)، جنيفسويسرا ومونتريالكندا، صفحة 11.

إيكويتاس (2008) المساواة للمرأة:   دليل للمؤسسات الوطنية  حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. مونتريالإيكويتاس، المركز الدولي لتعليم حقوق الإنسان. اتينغتون جي.اي (1996) المدرب الفائز: أفضل السبل لإشراك الناس في التعلم) (الطبعة الثالثة) دار هيوستن غلف للنشر.

غايس ج.ل و سميث م.ي (1992) وظيفة التقييم. في يتولوفيتش هـ و كيبس ي (ومحررين) كتيب
لتكنولوجيا الأداء البشري:  تحسين الأداء الفردي والمؤسسي في جميع أنحاء العالم (ص 130 -150) سان فرانسيسكوجوسي باس.

هتشينجز ب (1993)  استخدام الحالات لتحسين التعليم  في الكليةدليل لممارسة أكثر تعبيراواشنطن العاصمة: الرابطة الأمريكية للتعليم العالي.

لويس س. ودافيس أز (1988) المساواة في النوع الاجتماعي  في الرياضيات والعلومكانبيرا، أستراليامركز تطوير المناهج الدراسية.

مارشال، د. (1991). تعليم من أجل التغييرمعهد التعليم والعمل.

نيوباي ت. ج. ستيفيش د.ا ليمان ج.د وراسل ج.د (1996 )التكنولوجيا التعليمية  لأغراض التعليم والتعلمتعليمات التصميم دمج أجهزة الكمبيوتر، واستخدام وسائل الإعلام.

إنجليوود كليفس نيوجيرسيبرنتس هول.

ساندرز جي أر (1994) معايير تقييم البرنامجكيفية قياس تقييمات البرامج التعليمية. ثاوزند أوكس، كاليفورنيا مطبوعات سيج .

تيبيتس  ف. (1997) التقييم في مجال تعليم حقوق الإنسان: الشروع بالعمل.. لاهاي   :لجنة هلسنكي. الهولندية

الأمم المتحدة. (2000). سلسلة التدريب المهني رقم. (6) التدريب على حقوق الإنسان: دليل لمنهجية التدريب على حقوق الإنساننيويوركالأمم المتحدة.

فيلا، ج. بيراردينيللي ج. (1997) كيف يعرفون أنهم يعرفون؟  تقييم تعليم الكبارسان فرانسيسكوجوسي باس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





[1]   ل. فينيكليسن و ف. ميلر  نسج جديد للسلطة، والشعب، والسياسة: دليل عمل للمناصرة ومشاركة المواطن (.  A New Weave of Power, People, and Politics: The Action Guide for Advocacy and Citizen Participation )، 2007، ص. 22

[2] أخذت التعريفات التالية : الغيرية والمثلية ورهاب المثلية من  www.cdpdj.qc.ca، في 29 مايو2011:: ، لجنة حقوق الإنسان وحقوق الشباب، والمساواة القانونية من المساواة الاجتماعية، وتحقيقا لإستراتيجية وطنية لمكافحة رهاب المثلية تقرير المشاورة، من الفريق العامل المشترك ضد الجنسية المثلية
Commission des droits de la personne et des droits de la jeunesse, De l’égalité juridique à l’égalité sociale, Vers une stratégie nationale de lutte contre l’homophobie, Rapport de consultation du Groupe de travail mixte contre l’homophobie
 2007، ص. 95-97.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق