الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

دوائر "دارات" متكاملة ومجمعات اليكترونية متناهية الصغر

دوائر "دارات" متكاملة ومجمعات اليكترونية متناهية الصغر .
        8542.10   - بطاقات متضمنة دوائر متكاملة إلكترونيه " سمارت كارد "
                        - دوائر متكاملة أحادية الكتلة أخر :
        8542.21   -- رقمية
        8542.29   -- غيرها
        8542.60   - دوائر متكاملة مشتركة ( مهجنه )
        8542.70   - مجمعات إلكترونيه متناهية الصغر
        8542.90   - أجزاء
        إن أصناف هذا البند تم تعريفها بالملاحظة 5 (ب) من هذا الفصل .
        إن الدوائر الإلكترونية المتكاملة والمجمعات المصغرة عبارة عن أدوات ذات عنصر أو مكونات موجبة وسالبة الكثافة بدرجة عالية ، وتعتبر وحدة واحدة. ( لمعرفة ما إذا كانت العناصر أو المكونات تعتبر "سالبة" أو "موجبة" أنظر شرح البند 85.34 ، الفقرة الأولى) .
        وتستبعد من هذا البند الدوائر الاليكترونية التى تحتوى فقط على عناصر سالبة .
        إن أصناف هذا البند (أى الدوائر الاليكترونية المصغرة) يمكن تصنيفها فى مجموعتين، حسب طريقة صناعتها: المجمعات المصغرة والدوائر المتكاملة .
أولا : الدوائر الاليكترونية المتكاملة وتشمل
1 -    الدوائر المتكاملة أحادية الكتلة ، وهى دوائر مصغرة يتم تصنيع عناصرها (الصمامات الثنائية ،         الترانزستورات ، المقاومات ، المكثفات ، الموصلات ..الخ) فى كتله الدائرة نفسها (بصورة أساسية) وعلى سطح المادة شبه الموصلة (سيليكون معالجة بالشوائب ، مثلاً) ولذلك تكون تلك العناصر مرتبطــة     ببعضها ويتعذر فصلها . ويمكن أن تكون تلك الدوائر رقمية  أو خطية (تناظرية) ، أو رقمية / تناظريـة .
                وقد ترد الدوائر الإليكترونية المتكاملة أحادية الكتلة على إحدى الحالات التالية :
        أ  -    مركبة، أى مجهزة بأطرافها أو أسلاك توصيلها، وإن كانت مغلفة بخزف أو معدن أو بلاستيك                         وقد يكون الغلاف إسطوانى ، أو فى شكل متوازى الأضلاع ..إلخ .
        ب -   غير مركبة، أى فى شكل شرائح مستطيلة الشكل عادة، ذات جوانب مقاسها لايتعدى ملليمترات
                قليلة بصفة عامة .
        ج -    فى هيئة رقائق غير مقطعة (أى لم تقطع إلى شرائح بعد) .
        د -     بشكل بطاقات تعرف عادة باسم البطاقات الذكية " سمارت كارد " والتى تكون محتوية على دوائر
                اليكترونية متكاملة (معالجات متناهية الصغر) بشكل رقائق والتى يكون أو لا يكون بها خطوط                         مغناطيسية . إلا أن ، هذه المجموعة لا تشمل البطاقات الذكية " سمارت كارد " ذات إثنين أو أكثر           من الدوائر الإلكترونية المتكاملة والتى يكون أو لا يكون بها خطوط مغناطيسية ( البند 85.43 ) .
إن الدوائر الرقمية المتكاملة أحادية الكتلة تشمل :
1 -    أشباه الموصلات من أكسيد معدنى (متحصل عليها بتقنية (MOS .
2 -    الدوائر المتحصل عليها بتقنية ثنائية القطب (BIPOLAR) .
3 -    الدوائر المتحصل عليها بالجمع بين تقنيـة ثنائية القطب وتقنيـة Mos  (تقنيـة Bimos ) .
                إن الأنـواع الثلاثة المذكــورة هى أنواع عامة من التكنولوجيا المتعلقة بصناعة الترانزستورات .
                إن الترانزســتورات تعـطى الدوائر المتكاملة صفاتها حيث أنها من المكونات الأساسية للدوائر         المتكاملة أحادية الكتلة .
إن الدوائر المتحصل عليها بواسطة إزدواج الأقطاب (BIPOLAR) تكون هى المفضلة فى النظم التى تتطلب أقصى سرعة منطقية للمعالجة وعلى الجانب الآخر فان الدوائر من أشباه الموصلات من أكاسيد معدنية (MOS) هى المفضلة فى النظم التى تتطلب كثافـة عالية للمكونات وطاقة أقـل. بينما الدوائر من النوع الثالث فانها تتميز بأنها تحتاج الى الحد الأدنى من الطاقة ولذلك فإنها تستخدم فى المجالات التى لاتتوافر فيها الطاقة بدرجة كافية أو التى يمكن أن يحدث فيها مشاكل خاصة بالتبريد.
                ويتلاحظ أن النوع الثالث الذى يجمع بين النوعين الأول والثانى بشكل تكاملى يؤدى إلى أنها    تتمتع بخصائص كل منهما .
                وتستخدم بعض الدوائر الرقمية المتكاملة أحادية الكتلة كوحدات معالجـة مركزية (تعرف         بالمعالجات الدقيقة) أو الذاكرات ..إلخ .
إن الدوائر المشمولة هنا هي الذاكرات مثلاً (D RAMS، S RAMS، P ROM، EP ROMS، EEP ROMS، (E2P ROMS))، وأدوات تحكم متناهية الصغر ودوائر التحكم والدوائر المنطقية والذاكرة بعده صفوف من الموصلات ودوائر الشبك ..إلخ
2 -    الدوائر المتكاملة المهجنة ، وهى الدوائر المصغرة التى يتحصل على بعض عناصرها السلبية والفعالة         بإستخدام تكنولوجيا الدوائر الطبقية الغشائية سواء كانت رقيقة أو سميكة (مقاومات، مكثفات، توصيلات         داخلية ..إلخ) ، ويتحصل على البعض الآخر بإستخدام تكنولوجيا أنصاف الموصلات (صمامات ثنائية ،         ترانزستورات ، دوائر متكاملة أحادية ..إلخ) ويتحد النوعين بشكل مترابط لاينفصل على قاعدة من مادة         عازلة كالزجاج أو الخزف .
                وتستخدم تلك الدوائر فى المجالات التى لاتتطلب الفصل بين النوعين من العناصر وقد تشتمل بعض هذه الدوائر على مكونات منفصلة دقيقة سلبية أو موجبة أو سالبة وموجبة فى نفس الوقت . وترد      الدوائر المتكاملة المهجنـة مكسوة أو مغلفة بخزف أو معدن أو لدائــن إصطناعية وتكون مجهزة بأطراف
        التوصيل وأحيانا تعبأ غير مكسوة .
                إن القاعدة التى توضع عليها تلك الدوائر تصنع من خزف عادة وتكون مكونة من عدة طبقات،         تجمع مع بعضها بالحرارة لتكوين مجموعة مندمجة ، ينظر إليها بإعتبارها قاعدة واحدة بالمعنى الوارد         بالملاحظة 5 (ب) من هذا الفصل .
وبالرغم من أن مكونات الدوائر المتكاملة المهجنة يجب أن تكون مجمعة معا ومترابطة للأستخدام فى الأغراض التى لاتستدعى عملية الفصل ، إلا أن بعض تلك العناصر يمكن نظرياً أن تزال وتستبدل بأخرى . وهذه العملية دقيقة للغاية وليست اقتصادية فى ظروف التشغيل العادية .
ثانياً : المجمعات الالكترونية المصغرة
        وتصنع من عناصر منفصلة ، موجبة ، أو موجبـة وسـالبة معاً ، تكون مجمعة ومتصلة فيما بينها .
        تشكل تلك العناصر التى لايمكن تجزأتها المكونات الأساسية للتركيبات الألكترونية فى أنظمة معينة .
        وقد تكون لها وظيفة مفردة كهربائية موجبة (مثل الأدوات نصف الموصلة المعرفة بالملاحظة (5)  ( أ ) للفصل 85) أو وظيفة مفردة كهربائية سالبة (مثل المقاومات ، المكثفات ، التوصيلات الداخلية ..إلخ) .
        إلا أن المكونات المؤلفة من عدة عناصر كهربائية ولها وظائف كهربائية متعددة ، مثل الدوائر المتكاملة لاتعتبر كعناصر منفصلة .
        وتكون المجمعات المصغرة فى شكل نماذج مثل :
1 -    النماذج المقولبة التى تكون فيها المكونات معبأة فى بلوكات (مكعبة أو متوازية الأضلاع ، أو شبه كروية         ..إلخ) وتكون مصنوعة عادة من اللدائن .
2 -    النماذج الدقيقة المصنوعة بالرص والترابط لعدة طبقات مستطيلة (بما فيها المربعة) ، يعمل كل منها كحامل         لمكون أو أكثر من مكونات النموذج .
                لايشمل هذا البند الدوائر الغشائية الرقيقة التى تتكون فقط من عناصر سالبة (البند 85.34) .
        فيما عدا المجمعات (لجميع الاستعمالات التى لاتتطلب التجزئة) المشار إليها فى الفقرة الفرعية (2) بالجزء (1) أعلاه الخاص بالدوائر المتكاملة المهجنة ، فإن البند الحالى يستبعد منه أيضاً المجمعات التى تتكون بتركيب مكون منفصل أو أكثر على حامل (مثلا ، بواسطة دائرة مطبوعة ومجمعات ثم تكوينها ، إما بإضافة دائرة مصغرة أخرى أو أكثر من نفس النوع أو نوع آخر ، أو بإضافة أدوات أخرى (مثل الصمامات الثنائية والمحولات والمقاومات ..إلخ إلى الدوائر الإلكترونية المصغرة) .
        ومثل هذه المجمعات تبند كما يلى :
        أ  -    المجمعات التى تشكل آلة أو جهاز كامل (أو مايبند كآلة كاملة أو كجهاز كامل) ، تبند فى البند         الخاص بالآلة أو الجهاز .
        ب -   المجمعات الأخرى ، طبقـا للإعتبـارات العامه لتبنيد أجزاء الآلات (الملاحظة 2 (ب) و 2 (س)                 القسم السادس عشر ، على وجه الخصوص) .
        وتنطبق هذه الحالة على نماذج الذاكرة الإليكترونية (نموذج SIMM أو وحدات ذاكرة بصف واحد من الموصلات ) ونموذج DIMM أو ووحدات ذاكرة بصفين من الموصلات مثلاً ) والتي تتكون من مركبات منفصلة كما هو مذكورة فى الملاحظة 5 (ب) 3 للفصل . وهذه النماذج لا يمكن إعتبارها كمجمعات إليكترونية مصغرة أو ووحدات إنشائية مصغرة (ميكرو موديول) الداخلة فى البند 85.42 . ويجب تبنيدها وفقاً لأحكام الملاحظة 2 للقسم السادس عشر (أنظر الأعتبارات العامة لهذا الفصل) .
الأجزاء :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر) ، فإن الأجزاء للأصناف الداخلة فى هذا البند تبند هنا أيضاً .
85.43               آلات وأجهزة كهربائية ذات وظائف قائمة بذاتها ، غير مذكورة ولا داخلة فى مكان                 آخر من هذا الفصل .
                        - مسرعات الجزيئات :
        8543.11  -- أجهزة زرع أيونية لتنشيط أشباه الموصلات    
        8543.19  -- غيرها
        8543.20  - مولدات إشارات
        8543.30  - آلات وأجهزة لطـلاء المعادن كهربائيـاً أو للتحليل الكهربائى أو الإنتقال الكهربائى                        للجزئيات المعلقة (إليكترفوريسيز)
        8543.40  - أجهزة لإمداد السياجات بالطاقة الكهربائية
                        - أجهزة وآلات أخر :
        8543.81  -- رقاع (كروت) وبطاقات تقاربية
        8543.89  -- غيرها
        8543.90  - أجزاء
    يشمل هذا البند جميع الآلات والأجهزة الكهربائية ، غير المذكورة ولا الداخلة فى أى بند آخر من هذا الفصل، ولا المشمولة ببند آخر أكثر تخصيصاً فى فصل آخر من جدول التعريفة، مع مراعاة ما أستثنى بموجب ملاحظات هذا القسم أو ملاحظات هذا الفصل . أن الأصناف الكهربائية الأساسية المشمولة فى فصول أخرى أكثر تخصيصاً هى الآلات الكهربائية المذكورة بالفصل 84 بالإضافة إلى أدوات وأجهزة أخرى محددة فى (الفصل 90).
        إن الآلات والأجهزة الكهربائية الداخلة فى هذا البند يجب أن يكون لها وظائف قائمة بذاتها . وبالتالى فإن الإعتبارات التى وردت بمقدمة شرح البند 84.79 المتعلقة بالآلات والأجهزة الآلية التى تؤدى وظائف قائمة بذاتها، تنطبق على الآلات والأجهزة التى تدخل فى هذا البند (مع إجراء ما يلزم من تعديلات) .
        وتشتمل غالبية الآلات والأجهزة الداخلة فى هذا البند على مجموعة من الأدوات الكهربائية أو الأجزاء (صمامات ، محولات ، مكثفات ، خوانق ، مقاومات ..إلخ) تقوم بعلمها بصفة كاملة بطريقة كهربائية صرفه . إلا أنه تدخل هنا أيضاً الأصناف الكهربائية التى تشتمل على تركيبات آلية بشرط أن يكون عمل هذه الأدوات والتركيبات ثانويا بالنسبة إلى الوظيفة الكهربائية للآلة أو الجهاز .
        ومن الأجهزة العديدة التى تخضع لهذا البند مايلى :
1 -    مسرعات الجزئيات :  وهى أجهزة تستعمل للحصول على طاقة حركية عالية للجزئيات المشحونة         (الإليكترونات ، البروتونات ، ..إلخ) .
                وتستخدم هذه المسرعات بصفة رئيسية فى أبحاث الطاقة النووية ، كما تساهم فى إنتاج المواد المشعة ، فى التصوير الإشعاعى للأغراض الطبية أو الصناعية ، فى تعقيم منتجات معينة ..إلخ.
وتتكون مسرعات الجزئيات عادة من منشآت ضخمة (قد يبلغ وزنها عدة آلاف من الأطنان) . وتشتمل على مصدر للجزئيات، وغرفة للمسرعات، وأجهزة لإنتاج جهد كهربائى ذو تردد عال، وتنوع فى مادة الإنصهار أو ترددات لاسلكية تستخدم فى تسريع  الجزئيات . وقد تؤدى إلى هدف معين   أو أكثر .
                وتتم عمليات التسريع والتجميع البؤرى والإنحراف للجزئيات بواسطة أجهزة كهروستاتيكية          أوكهرومغناطيسية والتى يغذيها مولدات ذات جهد كهربائى عالى أو ذات تردد عال ، وغالباً ماتوضع         المسرعات والمولدات داخل ستائر واقية من الإشعاع .
                ومن بين مسرعات الجزئيات الداخلة فى هذا البند ، مسرعات "فان دى جراف" و "كوكروفت"         و" والتن " ، والمسرعات الخطية ، والسيكلوترونات ، والبيتاترونات ، والسيكلوترونات التزامنية ،        والسنكروترونات ، ..إلخ .
                أما البيتاترونات ومسرعات الجزئيات الأخرى المهيأة خصيصاً لتوليد الأشعة السينية ، بما فيهـــا         الصالحـــة لتوليد أشعة (بيتا) أو أشعة (جاما) ، حسب المطلوب ، فانها مشمولة بالبند 90.22 .
2 -    مولدات الإشارة :  وهى أجهزة لتوليد الإشارات الكهربائية ، التى لها شكل موجات وقيمة معروفتين ،         على ذبذبة قابلة للتحديد (ذبذبة عالية أو منخفضة ، مثلاً) . وهى تشمل على سبيل المثال : مولدات         النبض،        مولدات النماذج ، مولدات إشـارات متفاوته التردد .
3 -    كاشفات الألغام :  وتقوم وظيفتها على أساس تغير المجال المغناطيسى الناشىء من الاقتراب من أشياء         معدنية إذ تتحول هذه التغيرات إلى تغيرات كهربائية وتستخدم أجهزة مماثلة للكشف ، مثلاً عن وجود         عناصر معدنية غريبة فى براميل التبـــغ ، المنتجات الغذائية ، الخشب ..إلخ ، ولتحديد مكان الأنابيب         المغمورة فى باطن الأرض .
4 -    أجهزة مزج الأصوات : وتستخدم فى عمليات التسجيل الصوتى لضم أو مزج الأصوات الناتجة من جهازين مذيعين للصوت ؛ وتزود أحياناً بمضخم للصوت. إن أجهزة المزج السمعي والموازنات تدخل أيضاً في هذا البند  (إلا أن أجهزة مزج الصوت الخاصة بالتصوير السينمائى تستثنى من هذا البند وتخضع للبند 90.10) .
5 -    أجهزة تخفيض الضوضاء : وتستخدم مع أجهزة تسجيل الصوت .
6 -    أجهزة اذابة التجمد وازالة الضباب بمقاومات كهربائية : للطائرات أو السفن أوالقطارات أو لغيرهــا         مـن المركبات (بإســـتثناء الأجهــزة الخاصة بالدراجات أو السيارات الواردة فى البند 85.12) .
7 -    أجهزة التزامن : وتستخدم للتوقيت الزمنى للتيارات عندما تقوم عدة مولدات بتغذية دائرة واحدة .
8 -    أجهزة كهربائية لتفجير الألغام : وتتكون من مولد يدوى (دينامو) ومكثف .
9 -    مضخمات الصوت ذات الذبذبة العالية أو المتوسطة :  (بما فيها مضخمات الصوت مع قياسه         والمضخمات الهوائية) .
10 -  أجهزة وآلات لطلاء المعادن كهربائياً ، أو للتحليل الكهربائى أو الإنتقال الكهربائى للجزيئات المعلقة         (بخلاف أجهزة الانتقال الكهربائى الداخلة فى البند 90.27) .
11 -  أجهزة إشعاع للاشعة فوق البنفسجية : للإستخدامات الصناعية العامة .
12 -  أجهزة كهربائية لتوليد وإنتشار الأوزون :  مصممة لأغراض غير علاجية (مثل الإستعمالات الصناعية،         وتشبيع المبانى والمنازل بالأوزون) .
13 -  الوحدات الموسيقية الإليكترونية للتركيب فى مجموعة واسعة من الأصناف مثل ساعات المعصم،         الأكواب، بطاقات التهنئة . وهذه الوحدات تتكون عادة من دائرة اليكترونية متكاملة، ومقاومة ، ومكبر         صوت ، وخلية من زئبق . وتحتوى على برامج موسيقية ثابتة .
14 -  البطاقات والشرائط التقريبية والبطاقات والشرائط التقريبية الإليكترونية : والتى يمكن أن تشمل أو لا         تشمل شريط ممغنط . وهى تتكون عادة من دائرة متكاملة ذات ذاكرة للقراءة فقط، تتصل بهـوائى         مطبوع. وهى تعمل عن طريق خلق مجال للتداخل فى الهوائى (تتحدد طبيعته بواسطة شفرة مخزنة فى         الذاكرة) لكى تؤثر على الإشارات الصادرة منه، وعلى الإشارات المعكوسة ثانية إلى ذاكرة القراءة . وهذا         النوع من البطاقات والشرائط لايرسل أى بيانات .
                إن البطاقات والشرائط التقريبية ذات الكهربية الساكنة (ESP) تتكون عادة من ملف يعمل         بواسطة إشارات من وحدة القراءة وينتج جهد يغذى دائرة مصغرة ، ومولد للكود (الشفرة) الذى يقوم بإنتاج بيانات لدى تلقية إشارة من الملف ، وهوائى إرسال الإشارة .
يستثنى من هذا البند البطاقات المعروفة عادة بإسم (سمارت) التى تضم واحدة من الدوائر المتكاملة         التى تشمل أقراص مصغرة للمعالجة والتى قد تحتوى أو لا تحتوى على شريطاً ممغنطاً (البند 85.42) .
15 -  مثبتات الأيونات لتجهيز المواد شبه الموصلـة بالأيـونــات .
16 -  أجهزة تزويد الأسـوار الكهربائيــــة بالطـاقــــة .
17 -  أجهزة ترسيب البخار الفيزيائى للمعادن بواسطة صمام تفريغ مغناطيسى " ماجنترون " يستعمل فيما ،         يستعمل ، فى صناعة الدوائر المتكاملة .
18 -  أدوات تحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء لأجهزة التليفزيون ومسجلات الفيديو والمعدات الكهربائية         الأخر .
19 -  الأدوات الكهرومضيئة ، عموماً تكون بشكل قدد أو ألواح أو صفائح فى وسط ذو مواد كهرو مضيئة (مثل كبريتيد الزنك ) وتكون موضوعة بين طبقتين من مواد موصلة .
20 -  مسجلات البيانات الرقمية للملاحة الجوية (مسجلات الرحلات) وتكون بشكل أجهزة إليكترونية مقاومة         للحريق وللصدمات للتسجيل المستمرة أثناء الرحلة للبيانات الخاص بالرحلة .
                يشمل هذا البند أيضاً البطاقات المعروفة عادة بإسم البطاقات الذكية "سمارت كارد" المحتوية على         إثنين أو أكثر من الدوائر الإليكترونية المتكاملة (مثل، المعالجات متناهية الصغر) بشكل رقائق والتى قد تكون         أو لا تكون ذات خطوط مغناطيسية؛ إلا أن البطاقات الذكية التى تتألف من دائرة إلكترونية متكاملة مفردة
        تستثنى من هذا البند (البند 85.42).
الأجزاء  :
        مع مراعاة الإعتبارات العامة لتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر)، تخضع لهذا البند الأجزاء الخاصة بالأجهزة الداخلة فى هذا البنـــد .
        أسلاك وكابـلات معــزولة ( بما فــى ذلك الكابلات متحدة المحور ) وغيرها من                       الموصــلات المعزولة للكهرباء (بما فى ذلك المطلية بالميناء أو اللك أو المؤكسدة) ،                       وإن كانت مزودة بأدوات توصيل طرفية ؛ كابلات من ألياف بصرية مصنعة من ألياف                       مغـلف كل منها على حــدة ، وإن كانت مجمعة مع موصلات كهربائية أو مزودة                      بأدوات توصيل طرفيه.
                        - أسلاك للف البوبينات "بوبيناج" :
        8544.11  -- من نحاس
        8544.19  -- غيرها
        8544.20  - كابلات متحدة المحور وغيرها من موصلات كهربائية متحدة المحور
        8544.30  - مجمـوعات أسلاك لشمعات الإحتراق ومجموعات أسلاك أخر من الأنواع المستعملة                    فى وسائل النقل
                        - موصلات كهربائية أخر ، بجهد " توتر " لا يزيد عن 80 فولت :
        8544.41  -- مزودة بأدوات توصيل طرفية
        8544.49  -- غيرها
                        - موصلات كهربائية أخر، لجهد "توتر" يزيد عن 80 فولت ولايتجاوز 1000 فولت
        8544.51  -- مزودة بأدوات توصيل طرفية
        8544.59  -- غيرها
        8544.60  - موصلات كهربائية أخر ، لجهد "توتر" يزيد عن 1000 فولت
        8544.70  - كابلات من ألياف بصرية
        يشمل هذا البند الأسلاك والكابلات وغيرها من الموصلات الكهربائية (مثل الضفائر والشرائط والعيدان) ، بشرط أن تكـون معـزولة كهربائياً، للإستخدام كمواصلات كهربائية فى الآلات أو الأجهزة أو المنشآت أو كانت
معده لتكوين خطوط كهربائية داخلية أو خارجية (مثل الأسلاك والكابلات الهوائية أو المستخدمة تحت سطح الماء أو
تحت الأرض) . وتتنوع هذه الأصناف إبتداء من الأسلاك المعزولة الرفيعة جداً إلى الكابلات السميكة من الأنواع الأكثر تعقيداً .
        إن الموصلات الغير معدنية تدخل أيضاً فى هذا البند .
        إن هذه الأسلاك والضفائر والكابلات والقدد والقضبان ..إلخ تشتمل على العناصر التاليـــة :
1 -    نواة موصلة للكهرباء مغلفة بغلاف عازل أو أكثر، وتبعاً للحال فإن النواة إما أن تكون سلكاً مفرداً مصمتاً،
        وإما أن تكون عدة شعيرات مبرومة من معدن واحد أو معادن مختلفــــة .
2 -    غلاف أو أكثر من مادة عازلة، وظيفته الحيلولة دون تسرب التيار الكهربائىمن النواه الموصلة، والمحافظة
        علـى العنصر الموصل للتـيار من التلف . ويتكون من مواد عازلة مختلفة مثـل المطاط أو الورق أو اللدائن
        الإصطناعية أو الحرير الصخرى أو الميكا أو الميكانيت أو خيوط من ألياف زجاجية أو خيــوط نسجية         (سواء كانت مطلية أو مشربة بالشمع) أو من الورنيش أو الميناء أو القار أوالزيت..إلخ. كما يمكن أن يتم         العزل أيضاً بعملية تأكسد أو بعملية مماثلة وذلك بطلاء الموصل بطبقة من الأكاسيد أو الأملاح العازلة .
3 -    فى بعض الأحيـان يغطى الغــلاف أو الأغلفة العازلة بغلاف معدنى (رصاص أو نحاس أصفر أو المونيوم         أو صلب ..إلخ) ؛ لحماية الغلاف العازل . وقد يكون هذا الغلاف المعدنى موصلاً إضافياً فى بعض أنواع         الكابلات متحدة المحور ، أو يستعمل كمجرى للغاز أو للزيت المستخدم كعازل .
4 -    بعض أنواع الكابلات وبوجه خاص الكابــلات البحرية أو الكابلات المستخدمة تحت سطح الأرض،   تجهز بدرع من أشرطة أو أسلاك من حديد أو صلب ملفوفة حلزونياً حول الكابل لحمايته .
                   إن الأسلاك والكابلات..إلخ، الدخلة فى هذا البند يمكن أن تكون بأحدى الأشكال الآتية :
        (1)    سلك مفرد مصمت معزول أو سلك متعدد مبروم معزول (أسلاك مفرده) .
        (2)    إثنين أو أكثر من الأسلاك المعزول كل منها على حدة ومزوية مع بعضها .
        (3)    إثنين أو أكثر من الأسلاك المعزول كل منها على حدة ومجمعة معاً فى غلاف عازل مشــترك .
        ويشمل البند ، فيما يشمل :
1 -    الأسلاك المطلية باللك أو بالمينا ، وتكون عادة رفيعة جدا وتستخدم بوجه خاص فى لف الوشائع .
2 -    الأسلاك المؤكسدة وما يماثلها .
3 -    كابـلات وأسـلاك الإتصالات ( بما فيها الكابلات البحرية وكابلات وأسلاك نقل البيانات ) وتصنع     عادة من قلب كابل مفرد أو ثنائى ، ويغطى المجموع عادة بغلاف . إن النوع المسمى " بير " أو " كود "   يتألف من سلكين أو أربعة أسلاك معزولة ، ملفوفة على التوالى ( كل سلك مصنوع من موصل مفرد من        النحاس الأحمر معزول بمادة ملونه من اللدائن ذات سمك لايتجاوز 0.5 ملم ) . أما النوع المسمى قلب         الكابل فيتألف من " بير " أو " كود " مفرد أو من " بير " أو " كود " متعدد مضفور .
4 -    الكابلات الهوائية المعزولة .
5 -    الكابلات المعدة للتوصيلات الدائمة لمسافات بعيدة وغالباً ما تجهز بغلاف إضافى يضغط فيه الغاز أو يجرى فيه الزيت المستخدم كعازل إضافى .
6 -    الكابلات الأرضية المدرعة بغلاف معدنى للوقاية من الصدأ .
7 -    الكابلات المدرعة على طولها لمقاومة الشد المستخدمة فى المناجم .
                بالإضافة إلى ذلك يشمل هذا البند الأسلاك المضفورة المطلية باللك أو المغلفة بغلاف عازل . كما يشمل القدد المعزولة المستخدمة بوجه خاص فى الآلات الكهربائية الكبيرة أو فى معدات التحكم .
ولا يؤثر على تبنيد الأسلاك والكابلات والموصلات المعزولة الأخر سالفة الذكر ، كونها مقطعة         بأطوال أو مجهزة بقطع للتوصيل (مقابس، مآخذ للتيار، مشابك، نهايات طرفية..إلخ) فى أحد أو فى كلا طرفيها حيث تظل داخلة فى هذا البند فى جميع الحالات السابقة . كما يشمل الأسلاك..إلخ، من الأنواع لموصوفة أعلاه الواردة بشكل مجموعات (كما فى الأسلاك المكونة لضفائر توزيع الشرارة لشمعات الإشعال للسيارات) .
                يشمل هذا البند أيضاً الكابلات المصنوعة من ألياف بصرية ، المكونة من ألياف مغلفة كل على         حدة، سواء كانت مجمعة مع موصلات كهربائية أو مجهزة بوصلات أم لا، بحيث تكون الأغلفة ذات ألوان مختلفة لتسهيل التعرف على الألياف عند نهايتى الكابل . وتستخدم كابلات الألياف البصرية بصفة     أساسية فى الإتصالات السلكية لأن قدرتها على نقل البيانات أكبر من قدرة الموصلات الكهربائية .
                ولا يشمل هذا البند المقاومات الكهربائية الحرارية المغلفة بمادة عازلة (مثل السلك المصنوع من         سبيكة خاصة والملفـوف حلزونياً حول قلب من ألياف الزجاج أو الأسبستوس) البنـد 85.16 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق