الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

اهمية الغابة

استقصاء مبني : قبل البدء بالنشاط اسأل: ما الغابة ؟

1- أعمل نموذجا : أشجع الطلاب على عمل نموذج لغابة . بأن يضعوا التربة والنبات والصخور الصغيرة في الوعاء الشفاف .

2- أروي التربة : اطلب منهم إضافة الماء للتربة ويضيفوا الحشرة عليها واطلب منهم تغطية الوعاء الشفاف بورق التغليف البلاستيكي .وانصحهم بعمل ثقوب صغيرة فيه واطلب منهم وضعه في مكان مشمس بالقرب من النافذة

3- ألاحظ : اطلب منهم ملاحظة النموذج الذي عملوه وتسجيل التغيرات التي تحدث له

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5-أعمل نموذج : اطلب منهم عمل نموذج للغابة في فصل الشتاء ويرسموا صورة لكيفية تغييره

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يستكشفوا أنواعا أخرى للغابات وأهم النباتات والحيوانات الموجودة فيها .
مهارة القراءة :

نستخدم المنظم التخطيطي رقم 1 لكتابة الفكرة الرئيسية والتفاصيل

الفكرة الرئيسية : كيف تبدو الغابة ؟

الغابة هي الموطن التي تنم وفيه الأشجار بسبب الأمطار الكثيرة وتوافر الضوء .

بعد قراءة النص مع الطلاب . اسألهم : ما الغابة ؟ وكيف تبدو الغابة ؟ وما هي الحيوانات التي تعيش في الغابة ؟ وما صفات أشجار الغابة ؟

نناقش الطلاب في هذه الأسئلة ونكتب الإجابات على السبورة .

أقرأ اللوحة : بعد قراءة اللوحة ص 78 اسأل : كيف يصطاد البوم ليلا ؟ وكيف يحصل نقار الخشب على غذائه ؟ وكيف يختبئ الغزال من أعدائه في الغابة ؟ما هو غذاء السنجاب ؟ وكيف يخزن السنجاب غذاءه؟

كال هذه الإجابات نناقش فيها الطلاب واتركهم لتبادل المعلومات حولها ويتواصلوا مع بعضهم للوصول للمعلومات بطريقة صحيحة سليمة .

  استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الغابة وصفاتها وحيواناتها المختلفة    ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟
ثم نستخدم المنظم التخطيطي لكتابة الفكرة الرئيسية للدرس مع بعض التفاصيل   :



*اطلب منهم أن يبحثوا في المواقع الالكترونية عن صورا لحيوانات أخرى تعيش في الغابة . وصورا لنباتات تعيش في الغابة . وتلصق هذه الصور في الفصل ليتعرف عليها الجميع .


كيف تبقى بعض الحيوانات حية في الغابة ؟
الوسائل المقترحة
        

يحدد صفات الغابات   – يشرح كيف تستخدم النباتات والحيوانات هذه الغابات  - يسمي بعض حيوانات الغابات .
        

الحصة - الفصل
        






        


        


        


        





تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الغابة وما هي الحيوانات التي تعيش فيها ؟ وكيف تبقى حية في الغابة ؟ وما الغابة المطرية وما خصائص نباتاتها وحيواناتها ؟ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما الموطن الموضح في الصورة ؟ فيم تتشابه الغابات وفيم تختلف  ؟ وتكتب إجابات الطلاب على السبورة  لنستفيد منها في سير الدرس.
التخطيط المسبق : احضر تربة – نبات كامل النمو- ورق تغليف بلاستيكي - صخور صغيرة – ملاعق بلاستيكية – حشرات صغيرة –وعاء زجاجي عميق شفاف .

استقصاء مبني : قبل البدء بالنشاط اسأل: ما الغابة ؟

1- أعمل نموذجا : أشجع الطلاب على عمل نموذج لغابة . بأن يضعوا التربة والنبات والصخور الصغيرة في الوعاء الشفاف .

2- أروي التربة : اطلب منهم إضافة الماء للتربة ويضيفوا الحشرة عليها واطلب منهم تغطية الوعاء الشفاف بورق التغليف البلاستيكي .وانصحهم بعمل ثقوب صغيرة فيه واطلب منهم وضعه في مكان مشمس بالقرب من النافذة

3- ألاحظ : اطلب منهم ملاحظة النموذج الذي عملوه وتسجيل التغيرات التي تحدث له

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

5-أعمل نموذج : اطلب منهم عمل نموذج للغابة في فصل الشتاء ويرسموا صورة لكيفية تغييره

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على أن يستكشفوا أنواعا أخرى للغابات وأهم النباتات والحيوانات الموجودة فيها .
        

مهارة القراءة :

نستخدم المنظم التخطيطي رقم 1 لكتابة الفكرة الرئيسية والتفاصيل

الفكرة الرئيسية : ما الغابة المطرية  ؟

الغابة المطرية موطن تتساقط فيه الأمطار كل يوم .

بعد قراءة النص مع الطلاب . اسألهم : ما الغابة المطرية؟ وكيف تبدو الغابة المطرية ؟ وما هي الحيوانات التي تعيش في الغابة المطرية ؟ وما صفات أشجار الغابة المطرية ؟

نناقش الطلاب في هذه الأسئلة ونكتب الإجابات على السبورة .

( أشجارها عالية -  أوراقها ضخمة – حيواناتها مثل الخفاش – طيورها ملونة – بها  نمور )

بعد قراءة النص مع الطلاب . اسأل : ماذا يأكل الببغاء في الغابة ؟ وما الحيوانات التي يمكن أن يأكلها النمر في الغابة المطرية ؟

ثم نقارن بالنشاط السريع ص 79 بين نباتات الغابة ونباتات الصحراء من حيث الأوراق والجذور والسيقان والتربة .

  استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الغابة وصفاتها وحيواناتها المختلفة    ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

ثم نستخدم المنظم التخطيطي لكتابة الفكرة الرئيسية للدرس مع بعض التفاصيل   :



كما نستخدم المنظم التخطيطي لمقارنة نباتات الغابة مع نباتات الصحراء.


        
* العلوم والرياضيات

   التمثيل البياني    لحيوانات عين مائية

اطلب من الطلاب أن يضعوا شارات في الجدول ص 80 أمام الحيوانات حسب الأرقام الموضحة في السؤال ثم اطلب منهم رسم تمثيل بياني لهذه الأرقام التي وضعت أمام كل حيوان من الحيوانات في الجدول .


طيور الغابة المطرية ملونة  لماذا ؟
        
أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل الرابع – أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين
        

الحصة - الفصل
        






        


        


        


        





** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن الصحاري الباردة والحارة والغابات الذي أعددته معهم في أثناء تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول

    ** إجابات أسئلة المفردات  **

1- صحراء .

2- الغابة.

3- الغابة المطرية .


4- أستنتج : استنتج مع الطلاب من الصورة ص 82 (  نوع الموطن  - الحيوانات التي توجد فيه -  النباتات التي توجد فيه )

5-   نقارن بين الصحراء الحارة والباردة



6- نشرح للطلاب كيف تحافظ الحيوانات على بقائها في الصحراء الحارة والباردة زفي الغابات والغابات المطرية وما هي الأشياء التي حباها الله بها لتدافع عن نفسها أو تستطيع العيش فيها .
        


9- الفكرة العامة

                  ما أنواع المواطن   ؟؟؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد أن الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي " المواطن وأنواعها وخصائص كل منها وكيف تعيش المخلوقات الحية فيها وما هي الحيوانات الموجودة فيها وما هي النباتات والحشرات والطيور التي تعيش فيها .


أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن المواطن وأنواعها وعن الغابات والغابات المطرية .


* أطلب منهم يجمعوا معلومات وصور من هذه المواطن وتلصق على لوحة في الفصل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق