الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

مكثفات كهربائية ، ثابتة أو متغيرة ، أو قابلة للتعديل

مكثفات كهربائية ، ثابتة أو متغيرة ، أو قابلة للتعديل (الضبط المسـبق) (+).
        8532.10   - مكثفات ثابتة معدة للإستعمال فى الدوائر الكهربائية، ذات تردد قدره 50/60 HZ                      (هيرتز) يمكنها إستيعاب قـدرة تفاعلية لاتقل عن 5. 0 K var (كيلو فار) (مكثفات                           الطاقـة )
                        - مكثفات ثابت ، أخـر :
        8532.21  -- من تانتاليوم
        8532.22   -- إلكتروليتية من ألومنيوم
        8532.23   -- ذات عازل من خزف ذو طبقة واحدة
        8532.24   -- ذات عازل من خزف متعدد الطبقـات
        8532.25   -- ذات عازل من ورق أو من لدائن
        8532.29   -- غيرهــا
        8532.30   - مكثفات متغيرة أو قابلة للتعديل (الضبط المسبق)
        8532.90   - أجــزاء
        تتكون المكثفات الكهربائية ، بصفة أساسية، من سطحين موصلين للكهرباء تفصلهما مادة عازلة (هواء، ورق، ميكا، زيت، راتنجات، مطاط، لدائن، مواد خزفية، زجاج ..إلخ) .
        وتستخدم المكثفات فى أغراض مختلفة فى فروع عديدة من الصناعات الكهربائية (مثلاً لزيادة عامل القوة فى الدوائر ذات التيار المتردد، لإنتاج التيارات المتغيرة الوجه  " التور " لزوم المجالات المتغيرة المتناوبة فى محركات الحث، ولوقاية الموصلات ضد الشرارات الكهربائية التى تحدث نتيجة لقطع التيار، ولتخزين أو إطلاق كميات محددة من الكهرباء، تستخدم فى الدوائر المتذبذبة ، فى أدوات ترشيح الذبذبة ، وإستخدام هذه المكثفات شائع فى صناعة أجهزة الهاتف أو الإذاعة بالراديو أو الإذاعة المصورة (التليفزيزن) أو الأجهزة الأليكترونية الصناعية) .
        وتختلف خصائصها (الشكل، الحجم، القدرة، خاصية عدم التوصيل الكهربائى ..إلخ) بإختلاف مقتضيات إستعمالها . إلا أنها تخضع جميعها لهذا البند أياً كان طرازها، وبصرف النظر عن الطريقة المستخدمة فى تصنيعها وأياً كانت الإسـتخدامات التى ستستخدم فيها ( بما فى ذلك مكثفات المعايرة الدقيقة المستخدمة فى المختبرات أوفى عدد كبير من آلات القياس، المصنعة خصيصاً بشكل دقيق والمصممة لتبقى ثابتة أومستقرة أثناء إستخدامها).
        ولا يؤثر على تبنيد المكثفات هنا ورودها بشكل مجموعات على هيكل واحد، أو داخل غلاف مشترك، مثال ذلك (مكثفات ذات قدرة كبيرة وعلب مكثفات مكونة من عدة مكثفات قياسية مع وسائل لربطها ببعضها، على التوالى أو على التوازى ، للحصول على السعة المطلوبة) .
( أ )  المكثفـات الثابتـة
        تطلق هذه التسمية على المكثفات التى لا يمكن تغيير قدرتها . ويوجد منها الأنواع الرئيسية التالية :  المكثفات الجافة، والمكثفات المشربة بالزيت، والمكثفات المشربة بالغاز، والمكثفات المغمورة بالزيت، والمكثفات الألكتروليتية (مكثفات التحليل الكهربائى) .
1 -    المكثفات الجافة وعادة ما تكون السطوح الموصــلة والمواد العازلة بشكل صفائح موضوعة فوق بعضها         أو بشكل شرائط أو صفائح رفيعة ملفوفة. وفى أنواع معينة منها يوضع غطاء معدنى على عـازل كهربائى         ثابت بواسطة عملية كيمائية أو حرارية. ويمكن وضعها فى علبة ذات طوق أو إستعمالها بدون علبة.
 2 -   المكثفات المشربة بالزيت، وهى ذات تصميم مماثل تقريباً للمكثفات الجافة، إلا أن المواد العازلة ، التى         تتكون عادة من طبقـة لدائن رقيقة أو طبقة لدائن رقيقة وورق، تكون مشربة بالزيت أو بسائل آخـر .
3 -    المكثفات المشربة بالغاز، هى مكثفات مكونة من قطبين أو أكثر، منفصلين عن بعضهما بغاز، خلاف         الهواء، الذى يعمل كوسيط عازل .
4 -    وفى بعض الحالات يوضع المكثف فى علبة مملوءة بالزيت أو بسائل مناسب آخر، (مكثفات مغمورة         بالزيت) وقد تشتمل على تركيبات إضافية مثل مقاييس الضغط وصمامات الأمان ..إلخ.
5 -    المكثفات الألكتروليتية : يكون أحد السطحين الموصلين من صفيحة من الألومنيوم أو التانتاليوم، بينما يقوم مقام السطح الآخر مادة إنحلال ملائمة يمر فيها التيار الكهربائى بواسطة قطب ، له أحياناً نفس شكل السطح الأول ( الألومنيوم أو التانتاليوم ) ، ويتـولد من تأثير مــادة الإنحلال الكهربائى على الألومنيوم أو التانتاليوم طبقة رقيقة من مركبات كيمائية معقدة تكون المادة العازلة فيما بعد. ويوضع المكثف أحياناً    فى أوعية، إلا أن الوعاء نفسه يمثل أحياناً قطب التوصيل الخارجى؛ وهذه المكثفات تكون عادة مجهزة بأطراف للتثبيت تشبه أطراف الصمامات. وبعض أنواع هذه المكثفات تحتوى على مادة تحلل كهربائى بشكل عجينة ويطلق عليها أيضاً "المكثفات الجافة بالتحليل الكهربائى " .
(ب)  المكثفات المتغيــرة
        ويمكن تعديل قدرتها حسب الحاجة . وفى أغلب الحالات يستخدم فيها الهواء عادة كمادة عازلة، وتتكون سطوحها الموصلة غالباً من مجموعتين من صفائح معدنية، بعضها ثابت والبعض الآخر يتداخل فى الأولى ويركب علىمحور دوار . وعند إدارة محور الشرائح المتحركة (روتور) تتداخل بين شرائح السطح الثابتة (ستاتور) أوالعكس تنفصل عنهامحدثة بذلك تغييراً فى قدرة الجهـاز .
(ج)    المكثفات القابلة للتعديل أو الضبـط
        إن المكثفات من هذا النوع بما فيها المكثفات المسماه (تريمنج) يمكن تعديلها بدقة بتغييرات طفيفة فى قدرتها. ويتم التعديل بطرق مختلفة، ففى بعض أنواع معينة تعدل المسافة بين السطوح الموصلة بواسطة لولب، وتتكون الأنواع الأخرى من إسطوانتين معدنيتين متحدتى المركز، تتداخل إحداهما فى الأخرى تبعاً للحاجة ، وتكون المادة العازلة عادة من الميكا أو الخزف أو اللدائن أو الهواء مثلاً .
الأجـزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر)، فإنه تدخل هنا الأجزاء المنفصلة للمكثفات الواردة فى هذا البنـد .
        لايشمل هذا البند المحركات التزامنية المستخدمة فى بعض الإنشاءات الكهربائية لتحسين عنصر القوة الداخل إليها، حتى وإن كانت هذه المحركات التزامنية تسمى " مكثفات تزامنية" حيث تخضع للبند 85.01 .
شرح البنـد الفرعـى 8532.23 .
 يشمل هذا البند الفرعى المكثفات الثابتة المعزولة بطبقة واحدة من الخزف ، والتى تكون بشـكل أقراص أو أنابيب.
شرح البند الفرعى 8532.24  .
  يشمل هذا البند الفرعى المكثفات الثابتة المعزولة بطبقات متعددة من الخزف ، ذات أطراف توصيل أو أن تكون بشكل رقائق .
85.33               مقاومات كهربائية غير حراريــة ( بما فى ذلك المقاومات المتغيرة مثل "الريوستات"                         ومقاومات قياس فرق الجهد "بوتنشيوميتر") .
        8533.10  - مقاومات ثابتة من كربون، مكتلة أو ذات طبقة رقيقة
                        - مقاومات ثابتة أخر :
        8533.21  -- معدة لقدرة لا تزيد عن 20 W (وات)
        8533.29  -- غيرها
                        - مقاومات متغيرة من أسلاك ملفوفة، بما فيها "الريوستات" ومقاومات قياس فرق الجهد                            "بوتنشيوميتر" :
        8533.31  -- معدة لقدرة لا تزيد عن 20 W (وات)
        8533.39  -- غيرها
        8533.40  - مقاومات متغيرة أخر، بمافيها "الريوستات" ومقاومات قياس فرق الجهد "بوتنشيوميتر"
        8533.90  - أجزاء
( أ )   المقاومات غير الحرارية
        هى عبارة عن موصلات ينحصر دورها فى توسط دائرة كهربائية بغرض إحداث مقاومة معينة (مثلا لتحديد تدفق التيار ) . وتختلف أشكالها وأحجامها تبعا لحاجة الإستعمال ، وتبعاً للمادة المادة المصنوعة منهـــا . والمقاومات البسيطة قد تصنع من المعادن (بشكل قضبان أو بأشكال أو أسلاك، تلف غالباً على بوبينات) أو من فحم بشكل قضبان، أو بشكل رقائق من فحم أو من كربيدات السيليكون أو من معدن أو من أكسيد المعدن، ويمكن التحصل على المقاومات بشكل مكونات منفردة بواسطة عمليات الطباعة . إن بعض أنواع المقاومات تكون مجهزة بعدد من النهايات الطرفية تسمح بإحتواء المجموعة كلها أو جزء منها داخل الدائرة الكهربائية .
        ويشمل هذا البند فيما يشمل : -
1 -    المقاومات الكهربائية المغمورة بالزيت .
2 -    المصابيح ذات المقاومات بشعيرات خاصة من فحم ؛ إلا أن المصابيح ذات الشعيرات من فحم لأغراض         الإضاءة تخضع (للبند 85.39)  .
3 -    صمامات تثبيت التيار المكونة من شعيرات من حديد مجمعة معا فى أنبوب زجاجى مملوء بغاز الهيدروجين أو      الهيليوم؛ وهذا النوع يتميز بخاصية التغير الذاتى فى حدود معينة وبالتالى فإنه يحافظ على ثبات التيار         الكهربائى .
4 -    المقاومات المعايرة وتستخدم لأغراض القياس والمقارنة مثل المستخدمة فى المعامل؛ كذلك تشتمل هذه         المجموعة علب المقـاومات المكونــة من مجموعة من تلك المقاومات المجمعة معا فى علب مزودة         بمفاتيح أو أطراف توصيل بحيث يمكن إدماج أى عدد من المقاومات فى الدائرة الكهربائية حسب المطلوب .
5 -    المقومات غير الخطية: وتعتمد على الحرارة (مقاوم حرارى) مع معامل حرارى سلبى أو ايجابى (مركب         عادة فى أنبوب من زجاج). كما يشمل المقاومات الغير خطية التى تعتمد على الفولت ، ولكن هذا البند لايشمل        الصمامات الثنائية ذات المقاومات الفولتية (البند85.41) .
6 -    المقاومات المعروفة باسم (مقاييس الجهد) حيث تستخدم تلك المقاومات كعناصر حساسة فى أدوات    قياس الجهد .
        يستثنى من هذا البند :
        أ -     مقاومات حرارية (البند 85.16 أو 85.45)
        ب -   المقاومات المعتمدة على الضوء (البند 85.41)
                               (ب)   المقاومات المتغيرة (ريوستات)
        وهى مقاومات متغيرة مزودة بملامس انزلاق أو أى أدوات أخرى تمكن من تغيير قيمة المقاومة فى الدائرة حسب الحاجة ، ويوجد منها أنواع عديدة مثل المقاومات ذات الأسلاك الإنزلاقية مع حلقات تنزلق على ملف للمقاومة ؛ والمقاومات المتدرجة ، والمقاومات المائية ذات الأقطاب المتحركة المغمورة فى سائل موصل للكهرباء؛ المقاومات الأتوماتيكية (أى التى تعمل ذاتيا عندما تصل شدة التيار أو الجهد الى النهاية الدنيا أو القصوى) ؛ المقاومات المتغيرة التى تعمل بالطرد المركزى .
        إن بعض المقاومات المتغيرة تصمم لأغراض معينة (مثل تلك المستخدمة كأجهزة إعتام فى المسارح حيث تستخدم مع دائرة الإضاءة لتخفيض الضوء ببطء ؛ أجهزة تنظيم إطلاق حركة المحركات المكونة من عدد من المقاومات مع المفاتيح الكهربائية اللازمة لإحتواء أو إستبعاد مقاومة أو أكثر من دائرة المحرك) . إلا أن تلك الأنواع من المقاومات تظل داخلة فى هذا البند .
(ج)    مقاومات تقسيم التوتر (بوتنتيوميتر)
وهى تتكون من مقاومة مثبتة بين نقطتى توصيل للتيار ومن مأخذ انزلاقى يقوم بعمل تلامس فى أى نقطة من المقاومة.
الأجزاء:
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (أنظر الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر) ، فإن الأجزاء الخاصة بالمقاومات الداخلة فى هذا البند تدخل هنا أيضاً .
85.34       دوائر "دارات " مطبوعة .
        وفقاً للملاحظة (4) من هذا الفصل ، يشمل هذا البند الدوائر المصنوعة بالتشكيل على قاعدة عازلة ، بإستخدام أية طريقة من طرق الطباعة (طباعة تقليدية أو طباعة بالصم عن طريق الضغط أو بالترسيب الكهربائى أو بالحفر ..إلخ)، لعناصر التوصيل (أسلاك)، أو ملامسات أو مكونات مطبوعة أخر مثل المحثـــات والمقـاومات والمكثفات (عناصر غير فعالة) ، وذلك عدا العناصر التى يمكنها أن تنتج أو تقوم أو تكتشف أو تعدل  أو تضخم الإشارات الكهربائية ، مثل الصمامات الثنائية (ديودز) ، الصمامات الثلاثية (تريودز) أو العناصر الأخرى "النشطة". إن بعض الدوائر الأساسية أو الأشكال الأولية لها يمكن أن تشتمل فقط على عناصر من وشائع التأثير الكهربائى المطبوعة المكونة بصفة عامة من رقائق أو شرائح رقيقة ذات أشكال منتظمة مع موصلات أو أدوات تلامس أو توصيل . وبعضها يشمل عناصر متعددة من تلك المذكورة أعلاه تبعاً لنموذج سابق الإعداد .
        أما مادة القاعدة العازلة فتكون عادة مسطحة إلا أنها يمكن أن تكون أيضاً بشكل إسطوانة ، مخروط ناقص ..إلخ . وقد تطبع الدائرة على جانب واحد أو على الجانبين (الدوائر الثنائية) ، وقد تجمع دوائر مطبوعة عديدة فى طبقات متعددة وتوصل فيما بينها (الدوائر المتعددة) .
        يشمل هذا البند أيضاً الدوائر من أغشية (أفلام) رقيقة ، المكونة من عناصر سلبية فقط ، وتتكون هذه الدوائر الغشائية الرقيقة بالترسيب على الواح الزجاج أو الخزف لنماذج محددة مصممة من مادة معدنية ومادة عازلة ، وذلك بواسطة طريقة التبخر بتفريغ الهواء أو بالرش الكاثودى أو بالطرق الكيماوية . وهذه التصميمات يمكن أن تشكل بالترسيب خلال أقنعة أو بواسطة الترسيب على لوح مستمر بحفر أنتقائى متتالى .
        إن الدوائر من أفلام سميكة تتشكل بواسطة الطباعة البارزة (سكرين) لتصميمات مماثلة على ألواح من السيراميك ، بإستخدام معاجين (أو أحبار) تحتوى على مخاليط من زجاج مسحوق وخزف ومعدن مع مذيب مناسب، ثم تحرق الألواح بعد ذلك فى الأفران .
        إن الدوائـر المطبوعة يمكن أن تزود بفتحات أو بعناصر توصيل غير مطبوعة إما لتركيب عناصر ميكانيكية أو لتوصيل مكونات كهربائية لم يتم التحصل عليها أثناء عملية الطباعة .
        إن الدوائر الغشائية (أفلام) تقدم عادة فى كبسولات من معدن أو خزف أو لدائن مزودة بوصلات تثبيت أو نهايات طرفية .
        إن المكونات المفردة السلبية مثل وشائع التأثير الكهربائى والمكثفات والمقاومات المتحصل عليها         واسطة عمليات الطباعة لايمكن النظر إليها باعتبارها من الدوائر المطبوعة الداخلة فى هذا البند إنما تبند فى بنودها الخاصة المناسبة (البند 85.04 أو 85.16 أو 85.32 أو 85.33 مثلاً ) .
        لا تعتبر دوائر مطبوعة بالمعنى الوارد فى هذا البند الدوائر التى ركب عليها أو وصل بها عناصر آلية أو مكونات كهربائية. حيث تبند تلك الدوائر بصفة عامة طبقا للملاحظة (2) من القسم السادس عشر أو طبقاً للملاحظة ( 2 ) من الفصل 90 ، حسب الحال .
85.35               أجهزة كهربائية لوصل وقطــع أو لوقاية أو لتقسيم الدوائر الكهربائية (مثل المفاتيح                         والمنصهرات ومــانعــات الصواعق ومحددات الجهد " التوتر " وأجهزة إمتصاص                   الصدمـات - الكهربائيــة ووصلات المآخذ الكهربائية وعلب التوصيل ) ، لجهد                        "توتر" يزيد عن     1000 V (فولت) .
        8535.10  - منصهرات (فيوزات) :
                        - قاطعات تيار ذاتية الحركة :
        8535.21  -- لجهد يقل عن 72.5 K.V  (كيلو فولت)
        8535.29  -- غيرها     
        8535.30  - مفاتيح تقسيم ومفاتيح وصل وقطع التيار
        8535.40   - مانعات صواعق ومحددات جهد " توتر " وأجهزة إمتصاص الصدمات الكهربائية
        8535.90   - غيرها
        يشمل هذا البند الأجهزة الكهربائية المستخدمة عامة فى أنظمة توزيع القوى الكهربائية .
        تطبق أحكام شرح البند (85.36) ، بعد تعديل ما يجب تعديله، فيما يختص بالخصائص الفنيــة ووظائف
تلك الأجهزة فى توصيل أو وقاية الدوائر الكهربائية ، أو لعمل توصيلات إلى أو من الدوائر الكهربائية . يشمل هذ
ا البند الأجهزة من الأنواع الموصوفة فى شرح البند 85.36 ، ولكن تلك المعدة لجهد يزيد عن 1000 فولت .
        يدخل فى هذه المجموعة : -
أ -     المنصهرات ( فيوزات ) وقاطعات التيار الذاتية وهــى تعترض مرور التيار ذاتيا حينما تتعدى شدة التيار         أو جهده حدا معينا .
ب -   مفاتيح الوصل والقطع المخصصة لدوائر الضغط العالى : وعادة ما تكون معقدة وذات بناء متين ولها         أجهزة خاصة لمنع حدوث الشرارة الكهربائية (القوس الكهربائي) ، وقد تحتوى على ملامسات متعددة أو         قد يتم التحكم فيها عن بعد بوسائل عديدة (مثل الأذرع ، المحركات المؤازرة) . وغالبا ماتثبت هذه المفاتيح         فى علب من معدن أو من مواد عازلة ، مملؤة بسائل (مثل الزيت) أو بغاز ، أو تكون مفرغة الهواء .
ج -    مانعات الصواعق: وهى أجهزة (أدوات) معدة لوقاية كابلات الضغط العالى أو المنشآت الكهربائية من         تأثيرات الصواعق؛ وتتكون من أداة وهى وإن كانت عازلة عادة ، إلا أنها يمكن أن تتجزأ لتكون معبراً للتيار         إلى الأرض إذا ما تعرضت المنشآت أو الخطوط الكهربائية للتلف بسبب أرتفاعا غير عادى فى جهد التيار .         ومن الأنواع المختلفة من مانعات الصواعق تلك التى تعمل بحبيبات الفحم وذات فتحات الشرر القرنية أو         درع واقى مركب على عازل أو سلسلة عازلة، ومانعات الصواعق التى تعمل بأوكسيد معدنى، ومانعـات
        الصواعق التى تعمل بالتحليـل الكهربائى ..إلخ . إلا أن مانعات الصواعق التى تعتمد فى عملها على   النشاط الإشعاعى تدخل فى البند (90.22) .
د -     محددات الضغط (الجهد الكهربائى) : وهى أجهزة معدة للتأكد من أن فرق الجهد بين موصلين أو بين         الموصلات والأرض لايتجاوز القيمة المقررة مسبقا . تصمم هذه الأجهزة أحياناً بنفس الطريقة التى تبنى بها         مصابيـح التفريــغ ، ولكن بما أنها غير قابلة للإستعمال لأغراض الإنارة، فلا يمكن إعتبارها كمصابيح.
                من ناحية أخرى لايشمل هذا البند منظمات الجهد الذاتية (البند 90.32) .
هـ -   مقسمات التيار : وهى معدة لفصل قطاعات من الخطوط ؛ وهى تقوم بعملية الفصل بشكل بطىء ، وهى         عكس مفاتيح وصل وقطع التيار لاتستخدم بوجه عام لقطع الدوائر الكهربائية عند وجود أحمال .
و -    أجهزة امتصاص الصدمات الكهربائية : ويقصد بهذه التسمية المجموعات المكونة من وشائع (ملفــات)         ومكثفات ...الخ، والتى يتم توصيلها عـلى التــوالى أو على التوازى مع الخطوط أو الأجهزة الكهربائية         لامتصاص صدمات الذبابات العالية . أما الوشائع (الملفات) البسيطة والمكثفات ، المقدمة على حدة والتى         تستعمل منفردة لهذا الغرض ، فتدخل فى بنودها الخاصة .
الأجزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر) ، فـإن الأجـزاء الخاصة بالأجهزة الداخلة فى هذا البند تدخل فى البند 85.38  .
ويستثنى من هذا البند :
        المجموعات (عدا مجموعة المفاتيح البسيطة ) من الأجهزة المذكوره أعلاه (البند 85.37) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق