الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

اختبار داء المقوسات

اختبار داء المقوسات
 IgG ELISA لداء المقوسات
مقدمة
المقوسات القندية عبارة عن طفيل أولي داخل الخلية ذي انتشار واسع. على الرغم من أن القطط هي المضيف النهائي إلا أن العدوى البشرية تنتج من ابتلاع تربة ملوثة أو التعامل مع فضلات القطط أو ابتلاع لحم نيئ أو غير مطهي أو الانتقال من الأمم إلى الجنين عبر المشيمة. عندما تصاب المرأة سلبية المصل بداء المقوسات القندية أثناء الحمل، ففي الغالب ينتقل الكائن الحي إلى الجنين. قد تؤدي الإصابة خلال أول ثلاثة أشهر إلى الإجهاض التلقائي أو الإملاص أو حدوث أمراض للمولود.
أدوات IgG الخاصة بداء المقوسات عبارة عن ELISA سريعة تختص بالكشف الكمي أو الوصفي للأجسام المضادة IgG  لداء المقوسات القندية في المصل البشري.
قاعدة الاختبار
يحتضن مصل مخفف أو عينات بلازما (1:100) لمدة 20
دقيقة للسماح للأجسام المضادة النوعية لداء المقوسات القندية بتقييد الأوعية المغطاة بالمستضدات. بعد غسل الأجسام المضادة المفككة ومكونات المصل الأخرى، يُكتشف وجود IgG النوعي لداء المقوسات القندية باستخدام IgG المضاد للبشر من الأرانب المتقارن مع بيروكسيداز ﻓﺟﻝ ﺍﻟﺧﻳﻝ. بعد الحضن لمدة 20 دقيقة، يزال المتقارن المفكك من خلال الغسل وتضاف ركيزة إنزيم TMB لمدة 10 دقائق. يتكون لون أزرق عند وجود أجسام مضادة لداء المقوسات القندية. إضافة محلول إيقاف يعطي لونا أصفرا وتقاس الكثافات البصرية لعناصر التحكم والمعايير والعينات باستخدام قارئ صفيحة صغيرة.
المواد
1. 96 وعاء بصفائح صغيرة في أشرطة منفصلة مقاس 12 × 8، مغطاة بمستضدات داء المقوسات القندية المطهرة، غني بمستضد P30
2. كاشف 1: عينة مخففة 100 مم، محلول ملح ثلاثي الدارئات، الأس الهيدروجيني 7.2 مع مركب مضاد للميكروبات، 10 ملليلتر (أزرق)، تركيز (x10)
3. كاشف 2: دارئة غسيل 100 مم، محلول ملح ثلاثي الدارئات مع منظف، الأس الهيدروجيني 7.2 100 ملليلتر، تركيز (x10)
4. كاشف 3: المتقارن (بروكسيداز متقارن مع IgG مضاد للبشر من الأرانب)، 12 ملليلتر، (أحمر)، جاهز للاستخدام
5. كاشف 4: ركيزة TMB، 12 ملليلتر، جاهزة للاستخدام
6. كاشف 5: محلول إيقاف، 12 ملليلتر، جاهزة للاستخدام
7. المعيار 1: (للمقايسات الكمية)، 15 وحدة دولية/ميكرولتر، 50 وحدة دولية /ميكرولتر؛ 150 وحدة دولية/ميكرولتر (أزرق)، جاهزة للاستخدام
8. المعيار 1: (للمقايسات الوصفية) 8 وحدة دولية/ميكرولتر، (أصفر)، جاهزة للاستخدام
9.عنصر التحكم الإيجابي 1: 100 وحدة دولية/ميكرولتر (أحمر)، 1 ملليلتر، جاهزة للاستخدام
10.عنصر التحكم السلبي: 1 ملليلتر (أخضر)، 1 ملليلتر، جاهزة للاستخدام
11. ماء مقطر أو غير مؤين
المعدات
1-     أنبوب 10 مم × 60 مم للتخفيف
2-     ممصات 10 ميكرولتر، 100 ميكرولتر، 1000 ميكرولتر
3-     مستوزع دوري 100 ميكرولتر،
4-     قارئ صفائح صغيرة بالإضافة إلى مرشح نانومتر 450.
5-     جهاز غسيل الصفائح الصغيرة

العينات
في هذه المقايسة لا تستخدم إلا الأمصال أو البلازما المثلجة المأخوذة حديثًا وبشكل سليم. تجنب الأمصال التي بها انحلال الدم أو الدهنية أو الملوثة بكتيريا. تخزن الأمصال في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 مئوية لمدة لا تزيد عن 5 أيام. عند توقع حدوث تأخير في إجراء الاختبار، خزن مصل الاختبار عند –20 مئوية. تجنب دوائر إذابة المتجمد المتكررة.
الطريقة
تأكد من وجود جميع المواد في درجة حرارة الغرفة قبل بدء الإجراء. ننصح بأن تعمل المعايير وعناصر التحكم دائمًا بشكل مزدوج. تعمل العينات بشكل فردي أو مزدوج.
1. جمع عدد الشرائط المطلوبة للمقايسة.
2. يحتوي تركيز مخفف العينة X10 على 0.09% من أزيد الصوديوم كمادة حافظة. جهز مخفف قوة العمل كافٍ لإجراء المقايسة. إلا أنه إذا لزم تخزين مخفف قوة العمل لمدة تزيد عن أسبوع واحد، فأضف أزيد الصوديوم (0.9 جرام/لتر). خزن مخفف العينات غير المستخدمة عند درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية. خفف مخفف العينة (كاشف 1) بنسبة 1:9 في ماء مقطر لتحقيق دارئة كافية لإجراء المقايسة. على سبيل المثال، أضف تركيز 10 ملليلتر لمخفف العينة إلى 90 ملليلتر ماء.
3. خفف عينات المرضى بنسبة 1:100 (على سبيل المثال، 5 ميكرو لتر مصر بالإضافة إلى 0.5 ملليلتر مخفف). من المهم توزيع جميع العينات وعناصر التحكم في الأوعية بدون تأخير. لذا تأكد من جاهزية جميع العينات للتوزيع.
4. بالنسبة للتعيينات الوصفية، وزع 100 ميكرولتر من عنصر التحكم السلبي والمعيار 8 وحدة دولية/مجم وعنصر التحكم الإيجابي وعينة المريض المخفف في الأوعية. بالنسبة للتعيينات الكمية، استخدم مخفف العينات بنسبة 0 وحدة دولية/مجم ووزع المعايير 15 وحدة دولية/مجم و50 وحدة دولية/مجم و150 وحدة دولية/مجم.
5. ضع الأشرطة في حقيبة الحضن وقم بالحضن لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة. أثناء جميع عمليات الحضن، تجنب ضوء الشمس المباشر وابتعد عن أي مصدر للحرارة.
6. خفف دارئة الغسيل (كاشف 2) بنسبة 1: 9 في ماء مقطر لتحقيق دارئة كافية لإجراء المقايسة. على سبيل المثال، أضف 50 مجم من تركيز دارئة الغسيل إلى 450 ملليلتر ماء. دارئة الغسيل المخففة مستقرة لشهرين عند درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية.
7. بعد 20 دقيقة، اسكب أو انضح محتويات الوعاء واغسل الأوعية 3 مرات باستخدام غسول صفائح تلقائي أو طريقة الغسيل اليدوية (انظر أدناه). الغسيل الجيد هو أساس النتائج الجيدة. امسح الأوعية بورق ماص قبل المتابعة. لا تترك الأوعية حتى تجف
تمامًا.
طريقة الغسيل اليدوية :
فرغ الأوعية بقلبها. باستخدام ممص متعدد القنوات أو اغسل الزجاجة، املأ الأوعية بدارئة الغسيل. فرغ بالقلب وامسح الأوعية بورق ماص. كرر عملية الغسيل هذه مرتين أخريين.
8. وزع 100 ميكرولتر من المتقارن (كاشف 3) في كل وعاء.
هذا الكاشف بلون أحمر مرمز. اجعل جميع الممصات والمعدات الأخرى المستخدمة في المتقارن منفصلة تمامًا عن كاشف ركيزة TMB! قم بحضن الأوعية لمدة 20 دقيقة في حقيبة الحضن في درجة حرارة الغرفة.
9.بعد 20 دقيقة، تخلص من محتويات الأوعية واغسل الأوعية بعناية أربع مرات باستخدام دارئة غسيل. تأكد من غسل جميع الأوعية بشكل كامل. امسح الصفيحة الصغيرة بورق ماص لإزالة القطرات الأخيرة من سائل الغسيل. لا تترك الأوعية حتى تجف تمامًا.
10.باستخدام مستوزع دوري، بسرعة قم بتوزيع 100 ميكرولتر من ركيزة TMB (كاشف 4) في كل وعاء. قم بحضن الصفيحة لمدة 10 دقائق.
11.أضف 100 ميكرولتر من محلول الإيقاف (كاشف 5) إلى كل وعاء. للسماح بعدد متساوٍ من مرات التفاعل، يتعين إضافة محلول الإيقاف إلى الأوعية بنفس الترتيب مثل ركيزة TMB.
12. اقرأ الكثافة البصرية في قارئ الصفحات الصغيرة خلال 10 دقائق.
التفسير
تعيينات وصفية
العينات السلبية: OD < 8 وحدة دولية/مجم OD
العينات الإيجابية: OD >/= 8 وحدة دولية/مجم OD
تعيينات كمية
ارسم مخطط يوضح الكثافات البصرية للمعايير بالمقارنة مع التركيزات المرتبطة بها. ارسم خطا يصل بين النقاط. اقرأ التركيزات المجهولة من الرسم البياني. التركيزات الأقل من 8 وحدة دولية/مجم تعتبر سلبية والتركيزات الأعلى من 8 وحدة دولية/مجم تعتبر إيجابية بالنسبة إلى IgG لداء المقوسات. تشير النتيجة السلبية إلى عدم وجود عدوى حالية أو سابقة بالنسبة لداء المقوسات القندية. من المفترض أن يكون هؤلاء الأفراد عرضة إلى العدوى  الأساسية. ومع ذلك اطلع على القيود الموجودة أدناه. تشير النتيجة الإيجابية إلى وجود عدوى حالية أو سابقة بالنسبة لداء المقوسات القندية.
5.8 اختبار كثرة الوحيدات العدائية
القاعدة 
هل التعيين الوصفي للأجسام المضادة الغيرية غير النوعية ينشأ من العدوى الأساسية لفيروس إبشتاين بار ويتسبب في عرض سريري عن كثرة الوحيدات العدائية.
لاتيكس IM عبارة عن اختبار تراص بالشريحة الذي يمكن أيضًا من الحصول على كشف شبه وصفي للأجسام المضادة الغيرية. جسيمات اللاتيكس مغطاة بأغشية الكرات الدموية الحمراء المأخوذة من خلاصة مستضد لحم البقر وتخضع للتراص عندما يتم الخلط مع العينات التي تحتوي على أجسام مضادة غيرية من IM.
تجهيز المواد والكواشف:

       الكواشف
الجدول 8: كواشف اختبار كثرة الوحيدات العدائية
لاتيكس        جسيمات اللاتيكس مغطاة بأغشية الكرات الدموية الحمراء المأخوذة من خلاصة مستضد لحم البقر، دارئة الفوسفات، الأس الهيدروجيني 7.2. أزيد الصوديوم، 0.95 جرام/لتر.
عنصر التحكم  +ve
        مصل بشري – مع عيار أجسام مضادة IM ≥ 1/4 . أزيد الصوديوم، 0.95 جرام/لتر
عنصر التحكم  -ve
        مصل حيواني. أزيد الصوديوم، 0.95 جرام/لتر
شرائح تستخدم لمرة واحدة  
       التخزين: عند التخزين، أحكم الغلق عند درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية لا تقم بالتجميد. (أو وفقا دليل الطاقم)

       العينات:  مصل جديد. تستمر لمدة 7 أيام في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية أو 3 أشهر عند درجة حرارة – 20 مئوية. تُنبذ العينات التي يوجد بها فبرين. لا تستخدم عينات شديدة انحلال الدم أو شديدة الدهنية.
       المعدات:
1-     مدور آلي بسرعة قابلة للضبط تتراوح من 80 إلى 100 دورة في الدقيقة.
2-     منبذة 
3-     ممص صغير تلقائي 
الطرق:
       طريقة وصفية:
1-     اترك الكواشف والعينات للوصول إلى درجة حرارة الغرفة.
2-     ضع 50 ميكرولتر من العينة وقطرة واحدة من كل من عناصر التحكم الإيجابية وعناصر التحكم السلبية في دوائر منفصلة على شريحة الاختبار.
3-     قم بتدويم كاشف لاتيكس IM برفق قبل الاستخدام وأضف قطرة واحدة (50 ميكرو لتر) إلى العينات المطلوب اختبارها.
4-     اخلط القطرات باستخدام محراك ووزعها على سطح الدائرة ككل. استخدم محراك مختلف لكل عينة.
5-     لمدة دقيقتين، ضع الشريحة على مدوار آلي عند سرعة تتراوح من 80 إلى 100 دورة في الدقيقة. قد تظهر نتائج إيجابية كاذبة إذا قرئ الاختبار بعد أكثر من دقيقتين.
       طريقة شبه كمية:
1-     استخدم اثنين من المخففات التسلسلية للعينة في 9 جرام/لتر من محلول الملحي.
2-     استمر بالنسبة لكل مخفف كما في الطريقة الوصفية.
النتائج والتفسيرات في التقارير:
افحص بالمجهر بحثا عن وجود أو عدم وجود تراص مرئي بعد إزالة الشريحة من المدوار. وجود تراص يشير إلى عيار ≥ 1/28 من الأجسام المضادة الغيرية IM حسب طريقة ديفيدسون.
يعرف العيار الموجود في الطريقة شبه الكمية على أنه أعلى المخففات التي تظهر نتيجة إيجابية.
فيما يلي قيود الاختبار:
1- قد يُحصل على نتائج إيجابية كاذبة في بعض المناطق الجغرافية حيث يستخدم مصل الحصان كإجراء وقائي (تطعيم). وأيضًا قد يلاحظ ذلك في المرضى الذين يعانون من ابيضاض الدم ولمفومة بيركت وسرطان البنكرياس والتهاب الكبد الفيروسي وفيروس مضخم للخلايا وغيرها.
2- وأيضًا قد تصادف نتائج سلبية كاذبة وبالنسبة لهؤلاء المرضى إما أن تكرر الاختبار بعد عدة أيام للحصول على عيار مرتفع من الأجسام المضادة الغيرية أو تبحث عن أجسام مضادة معينة ضد المستضدات الهيكلية الفيروسية مثل مضاد VCA IgM.
مراقبة الجودة:
يوصى باستخدام عناصر التحكم الإيجابية والسلبية لمراقبة أداء الإجراء بالإضافة إلى أسلوب المقارنة للحصول على تفسير أفضل للنتائج.
5.9 اختبار لاتيكس فيروس الروتا
قاعدة الطريقة والأهمية السريرية:
مقايسة تراص لاتيكس سريعة لاكتشاف فيروس الروتا في عينات البراز، تبين أن هذا الفيروس عامل مسبب رئيسي لالتهاب المعدة والأمعاء. يحمل المرضى حتى 108 من جسيمات الفيروس في كل جرام براز.
تجهيز المواد والكواشف:
       المواد الداخلة ضمن الأدوات:  كاشف اختبار لاتيكس، عنصر تحكم سلبي، عنصر تحكم إيجابي لفيروس الروتا البقري غير نشط (جاهز للاستخدام)، دارئة استخلاص بتركيز 5. الأس الهيدروجيني 7.2، شرائح تراص، ممص
       جمع العينات وتخزينها: جهز 10% من مستعلق عينة البراز من خلال إضافة 0.1 جرام/0.1 ملليلتر من العينة إلى 1 ملليتر من دارئة الاستخلاص في قارورة مغطاة ببراغي. اخلط جيدًا واتركها في درجة حرارة الغرفة لمدة دقيقتين. يمكن تخزين العينة لمدة 24 ساعة من وقت الاختبار. إذا كان التخزين لفترة تزيد عن 24 ساعة، فتخزن العينة عند -20 درجة مئوية في المجمد . 
       تحذيرات السلامة: لا تقم بالمص من خلال الفم، استخدم مبيد كحولي 70%، يتعين التعامل مع النفايات على أنه خطرة بيولوجيًا ويجب حرقها.   
 الطريقة:
1-     أضف 10 ملليلتر من دارئة استخلاص إلى 40 ملليتر من ماء غير مؤين.
2-     أضف 2 جرام من عينة البراز إلى 2 ملليلتر من دارئة الاستخلاص.
3-     اخلط جيدًا باستخدام خلاط دوامة.
4-     اترك في درجة حرارة الغرفة لمدة 10 دقائق.
5-     انبذ عينة الاختبار لمدة 10 دقائق، حوالي 800 جرام.
6-     ضع قطرة واحدة من المادة الطافية من عينة البراز على دائرة شريحة الاختبار واستخدم دائرتين بالنسبة لكاشف التحكم.
7-     أضف قطرة واحدة من كاشف لاتيكس للتحكم بجانب قطرة من عينة البراز على الدائرة 1.
8-     أضف قطرة واحدة من كاشف لاتيكس للاختبار بجانب قطرة من عينة البراز على الدائرة 2.
9-     وزع كاشف لاتيكس للتحكم وكاشف لاتيكس للاختبار في الدائرتين 1 و2 من خلال ممص يستخدم لمرة واحدة.
10-   برفق قم بإمالة شريحة الاختبار للخلف وللأمام لمدة دقيقتين.
  النتائج والتفسيرات في التقارير:
1-     يشار إلى النتيجة الإيجابية من خلال تراص مرئي لجسيمات اللاتيكس الذي يحدث خلال ثوانٍ قليلة. 
2-     يشار إلى النتيجة السلبية من خلال شكل لبني بدون أي تراص مرئي لجسيمات اللاتيكس.
5.10 اختبار الحمل
5.10.1 اختبار سريع لاكتشاف موجهة الغدد التناسلية البشرية المزمنة في البول.
تُفرز موجهة الغدد التناسلية البشرية المزمنة (hCG) هرمون جليكوبروتين مخفي أثناء الحمل من خلال نسيج مشيمي حي، في البول بعد حوالي 20 يومًا من آخر فترة حيض. ترتفع مستويات hCG بشكل متسارع لتصل إلى مستويات الذروة بعد 60 إلى 80 يومًا. ظهور hCG في البول بعد الحمل مباشرة والزيادة السريعة في تركيزه تجعله علامة مثالية على الاكتشاف المبكر للحمل وتأكيده. تستخدم أدوات الاختبار قاعدة الاستشراب المناعي، مقايسة مناعية فريدة لموضعين على الغشاء. حيث أن عينة الاختبار تتدفق عبر مجموعة الأغشية داخل جهاز الاختبار بدلا من الغميسة، فإن متقارن الذهب الغرواني المضاد إلى hCG أحادي النسيلة الملون يكون مركبًا مع hCG في العينة. يتحرك هذا المركب على الغشاء حتى يصل منطقة الاختبار حيث يتوقف عن طريق مضاد hCG أحادي النسيلة الموجود بالغشاء، مما يؤدي إلى تكون خط قرنفلي اللون الذي يؤكد وجود نتيجة إيجابية للاختبار. وجود هذا الخط الملون في منطقة الاختبار يشير إلى نتيجة سلبية للاختبار. يتحرك كل من المتقارن غير المتفاعل والمركب المفكك، إن وجد، وIgG المضاد للأرانب المقترن مع الذهب الغرواني على الغشاء ومن ثم تتوقف من خلال IgG المضاد للأرانب من الماعز الموجود على منطقة المراقبة مما يكون خط قرنفلي اللون. يعمل خط التحكم هذا على التحقق من نتائج الاختبار.
جمع العينات وتحضيرها
تستخدم عينات البول المأخوذة في أي وقت إلا أنه لزيادة تركيز hCG ينصح باستخدام العينة الأولى المأخوذة في الصباح. يجب حفظ البول في وعاء جاف ونظيف (بلاستيك أو زجاج) ويتعين خلوه من المنظفات. ينبغي أن تكون عينات البول حديثة قدر الإمكان ويفضل اختبارها في غضون 24 ساعة من أخذها. يمكن تخزين العينة لمدة أطول (72 ساعة) قبل الاستخدام؛ عند تخزينها، تخزن في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية.
بوجه عام، لا يكون الترشيح أو النبذ ضروريًا للبول المستخدم في هذا الاختبار؛ إذا كانت العينة عكرة للغاية فيلزم الترشيح أو النبذ. (استخدام مادة طافية من العينات العكرة المتروكة للترسيب الطبيعي قبل الاستخدام ينفي الحاجة إلى تحضير العينة– هذا لا يؤثر على تركيز hCG .)
تحضير الكاشف 
تحضر جميع الأجهزة والعينات عند درجة حرارة الغرفة (من 20 درجة إلى 25 درجة مئوية) وتُخلط برفق قبل الاستخدام.
في حال تخزين الجيبة عند درجة تتراوح من 4 إلى 8 درجات مئوية، اترك الجهاز لمدة 30 دقيقة على الأقل ليصل إلى درجة حرارة الغرفة. نحقق من لون المجفف. من المفتر ض أن يكون أزرقًا. إن انعدم اللون أو أصبح أزرقا باهتا، تخلص من الجهاز واستخدم آخر.
إجراء المقايسة
1.     افتح الجيبة وأخرج الجهاز. بمجرد الفتح، يجب استخدام الجهاز على الفور.
2.     وزع قطرتين من عينة البول الموجود بوعاء العينة"، S باستخدام القطارة.
3.     اقرأ النتائج في نهاية الخمس عشرة دقيقة بالنسبة للمصل أو الخمس دقائق بالنسبة للبول.
النتائج والتفسير
سلبية: يظهر خط ملون واحد فقط في منطقة المراقبة"، C فقط

إيجابية: يظهر خط ملون مميز في منطقة المراقبة"، C  وفي منطقة الاختبار "T".

 الشكل 14: نتائج اختبار PT
يعتبر الاختبار غير صالح ما لم تظهر خطوط. كرر الاختبار باستخدام جهاز جديد.
بناء على تركيز hCG في العينة، قد تظهر النتائج الإيجابية قبل النهاية بـ 30 ثانية. يتعين التأكد من النتائج السلبية في نهاية الخمس عشرة دقيقة بالنسبة للمصل ونهاية الخمس دقائق بالنسبة للمصل.
5.10.2 أدوات حمل لاتيكس HCG المباشرة
مستويات موجهة الغدد التناسلية (hCG) القابلة للكشف تبدأ عند 5 ملي وحدة دولية/ملليلتر خلال الأسبوع الأول من الحمل  ويرتفع إلى 100,000 ملي وحدة دولية/ملليلتر خلال فترة تتراوح من 2 إلى 3 أشهر. يتضاعف مستوى hCG كل 2.2 يوم تقريبًا خلال فترة الثلاثة شهور الأولى. تنخفض القيم القصوى للتركيزات بنسبة تتراوح من 10% إلى 15% أثناء فترة الثلاثة شهور الثانية وفترة الثلاثة شهور الثالثة.
أدوات حمل لاتيكس hCG المباشرة تحتوي على كاشف واحد لجسيمات اللاتيكس الموجودة على الأجسام المضادة إلى hCG أحادية النسيلة. الكاشف مختلط بعينات البول.

المواد
1.     كاشف اللاتيكس.
2.     عناصر التحكم الإيجابية والسلبية.
3.     شريحة التفاعل وقضبان المحراك.
جمع العينات وتحضيرها
وبوجه عام، عينة البول المأخوذة في الصباح تحتوي على أعلى درجات تركيز هرمون hCG ولذا يفضل استخدامها في الاختبار. إلا أنه يمكن استخدام عينات البول المأخوذة في فترات أخرى. في هذه الحالة يجب حفظ البول في درجة حرارة تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية ويستخدم خلال 72 ساعة من وقت أخذه.
الإجراءات
1.     أحضر الكواشف إلى درجة حرارة الغرفة.
2.     ضع 50 ميكرولتر من بول المريض وقطرة واحدة من عناصر التحكم الإيجابية وقطرة واحدة من عناصر التحكم السلبية على دوائر مختلفة من الشريحة.
3.     أضف قطرة واحدة من كاشف اللاتيكس مباشرة على كل عينة.
4.     اخلط باستخدام القضبان ووزع الخليط على الدائرة ككل.
5.     قم بهز الشريحة برفق. تتم مراقبة التراص بعد دقيقتين. يساعد مصدر الضوء المباشر في مراقبة النتائج.
قراءة النتائج
وجود التراص خلال دقيقتين يشير إلى تفاعل إيجابي.
غياب التراص خلال دقيقتين يشير إلى تفاعل سلبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق