بعض الحيوانات اللافقارية .

الحيوانات اللافقارية هي التي ليس لها عمود فقري وهي أكثر عددا من الفقاريات

مثل الحشرات وهي كثيرة جدا .

بعد قراءة النص والنظر إلى الصور والأشكال والرسوم ص 40 اسأل الطلاب:

ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات ؟

أيهما أكثر من وجهة نظرك الفقاريات أم اللافقاريات ؟اذكر أمثلة على اللافقاريات ؟

أقرأ الشكل : اطلب من الطلاب أن يقرأوا  الشكل ص40 ويلاحظوا مكونات الخنفساء ويعرفوا عدد الأرجل ويلاحظوا غطاء جسمها الخارجي واسألهم : ما فائدة أرجل الحشرات ؟ وما هو الجزء الذي يساعد الحشرات على الإحساس والشم والتذوق ؟ هل ترى من فائدة للغطاء الصلب على جسم الخنفساء ؟ وضح ذلك ؟

كل هذه الأسئلة تكتب على السبورة أو في جداول التعلم لدى الطلاب ثم نقوم بنشاط سريع : ص 41 بان يتحدث الطلاب عن حيوان يحبه واسألهم : كيف يحصل هذا الحيوان على حاجته ؟ ويقع في أي مجموعة من المجموعات التي صنفناها ؟ ثم نجيب على السؤال : كيف تبقى الحيوانات اللافقارية آمنة ؟


أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن مجموعات الحيوانات اللافقارية وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة .

  أفكر وأتحدث وأكتب  .

1- الأسد من الثدييات و السلمندر من   البرمائيات.

2- الماء والهواء والغذاء والحماية

3- أطلب من الطلاب اختيار حيوانا واحدا ويكتبوا عن جزء من جسمه .وكيف يساعد هذا الجزء الحيوان على توفير حاجاته ؟ 

  * اطلب من الطلاب البحث في المواقع الالكترونية عن حيوانات لافقارية أخرى ويجمعوا صورا لها ويتعرفوا على صفاتها وأماكن عيشها المختلفة


الواجب
        
ارسم لحشرة وصنفها وأين تعيش وكيف تتكاثر ؟
        
الحيوانات تنمو وتتغير
        
الوسائل المقترحة
        

يتعرف على مراحل نمو بعض الحيوانات – يرتب لدورة حياة بعض الحيوانات – يقارن بين صغار الحيوانات وآبائها .
        

تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن نمو الحيوانات ؟وكيف تختلف الصغار عن الآباء وما هي دورة الحياة ؟ وأتركهم يتناقشوا حول نمو الحيوان وما الذي يحتاجه لكي ينمو ويكبر ؟وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .



أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " وأناقش الطلاب في الصورة واسألهم : لماذا لا تنقرض الحيوانات التي نراها حولنا ؟ وهل صغارها تنمو وتكبر ؟ ما أوجه الشبه وما أوجه الاختلاف بين الكبار والصغار .ونكتب كل ذلك على السبورة لتصحيحه والاستفادة منه أثناء سير الدرس .


التخطيط المسبق : أجمع صورا لحيوانات كثيرة صغارا وكبارا – مقصات – لاصق – أوراق – المنظم التخطيطي للمقارنة .

استقصاء مبني : قبل البدء  بالنشاط اسأل: ما وجه الشبه والاختلاف بين الصغار والكبار في الحيوانات وأيضا الإنسان .ثم اسأل:

1- ما الأشياء التي يقوم بها الصغار ؟

2-  ما الأشياء التي يقوم بها الكبار ؟

3- أقارن : استخدم مع الطلاب المنظم التخطيطي لمقارنة ما يقوم به الكبار والصغار وأشجع الطلاب على تعبئة المنظم التخطيطي .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  اطلب من الطلاب عمل مخطط لمقارنة التشابه بين صغار الإنسان وصغار النمور . وفيم يختلفان ؟واناقش الطلاب جميعا في  مقاراناتهم .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على ملاحظة صغار حيوان أو طير أو حشرة من الحشرات رأوها في مزرعة أو حديقة ويصفوا ذلك ويرسموا رسما يوضح الفرق بين الصغار والكبار




        

مهارة القراءة : استخدم مخطط تنظيمي لمقارنة التشابه والاختلاف بين الحيوانات صغارها وآبائها   .

الفكرة الرئيسية  : ما دورة الحياة ؟

جميع الحيوانات لها دورة حياة تبين كيف تبدأ حياة الحيوان وكيف بنمو ليصير كبيرا له صغار ثم يموت .

بعد قراءة النص مع الطلاب اسأل: ما الفرق بين الثدييات و( الطيور والحشرات والأسماك والزواحف والبرمائيات ) ؟ ( الثدييات تلد أما الباقي فتبيض .

ثم اسأل ماذا بعد أن تلد أو تبيض ؟ هل تنمو الصغار وتكبر ؟ وما وجه الشبه بينها وبين آبائها ؟

هل يمكنك أن ترتب لدورة حياة أحد الحيوانات التي رأيتها ؟ من أين بدأت وكيف انتهت ؟

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب من الطلاب أن يدرسوا الصورة ص 44 واسأل : ما هو الحيوان في الصورة ؟أين الأم الكبيرة ؟ هل هي من الثدييات أم من الزواحف ؟ أين صغيرها ؟ هل يشبه أمه ؟ في أي شيء يشبهها ؟ ماذا يحدث له بعد ذلك ؟ وأناقش الطلاب في دورة حياة الماعز.

وأشجعهم على تبادل الآراء والمعلومات  التي تخدم الموضوع .






        



** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات وكيف تنمو وماذا تحتاج لكي تنمو ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " كيف تنمو الحيوانات وتتغير "



ويمكن استخدام المنظم التخطيطي لمقارنة صفات الآباء والأبناء من حيث التشابه والاختلاف .

  نكتب في هذا المخطط التشابه والاختلاف في كل منهما     



اطلب من الطلاب أن يبحثوا في الكتب والمكتبات أو في المواقع الالكترونية عن دورات حياة لحيوانات غير مألوفة لدينا وتصور أو ترسم هذه الدورات وتلصق في مجلة في الفصل . وأساعدهم في الحصول على هذه المعلومات وأزودهم بالمواقع التي تتحدث عن هذه الجزئية من الدرس .








يتعرف على مراحل نمو بعض الحيوانات – يرتب لدورة حياة بعض الحيوانات – يقارن بين صغار الحيوانات وآبائها .
        

الحصة - الفصل
        






        


        


        


        



تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن نمو الحيوانات ؟وكيف تختلف الصغار عن الآباء وما هي دورة الحياة ؟ وأتركهم يتناقشوا حول نمو الحيوان وما الذي يحتاجه لكي ينمو ويكبر ؟وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .



أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " وأناقش الطلاب في الصورة واسألهم : لماذا لا تنقرض الحيوانات التي نراها حولنا ؟ وهل صغارها تنمو وتكبر ؟ ما أوجه الشبه وما أوجه الاختلاف بين الكبار والصغار .ونكتب كل ذلك على السبورة لتصحيحه والاستفادة منه أثناء سير الدرس .


التخطيط المسبق : أجمع صورا لحيوانات كثيرة صغارا وكبارا – مقصات – لاصق – أوراق – المنظم التخطيطي للمقارنة .

استقصاء مبني : قبل البدء  بالنشاط اسأل: ما وجه الشبه والاختلاف بين الصغار والكبار في الحيوانات وأيضا الإنسان .ثم اسأل:

1- ما الأشياء التي يقوم بها الصغار ؟

2-  ما الأشياء التي يقوم بها الكبار ؟

3- أقارن : استخدم مع الطلاب المنظم التخطيطي لمقارنة ما يقوم به الكبار والصغار وأشجع الطلاب على تعبئة المنظم التخطيطي .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  اطلب من الطلاب عمل مخطط لمقارنة التشابه بين صغار الإنسان وصغار النمور . وفيم يختلفان ؟وأناقش الطلاب جميعا في  مقاراناتهم .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على ملاحظة صغار حيوان أو طير أو حشرة من الحشرات رأوها في مزرعة أو حديقة ويصفوا ذلك ويرسموا رسما يوضح الفرق بين الصغار والكبار



الفكرة الرئيسية : ما دورات حياة بعض الحيوانات الأخرى ؟

هناك حيوانات لها دورات حياة لكن صغارها لا تشبهها مثل الحشرات والفراشات والضفادع .

بعد قراءة النص اسأل: هل كل الحيوانات الصغيرة تشبه آبائها ؟ اذكر مثال ؟

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب من الطلاب أن يلاحظوا جيدا الصورة والرسم ص45 واطلب منهم أن يصفوا دورة الحياة التي أمامهم ومن أين تبدأ ؟ وأشجعهم على تسمية كل مرحلة من هذه المراحل ؟ وهل تتشابه صغار هذا الحيوان مع آبائها في جميع المراحل ؟

نناقش الطلاب في ذلك ونشرح لهم دورة الحياة للفراشة والتي تبدأ بالبيضة ثم اليرقة ثم الشرنقة التي تخرج منها فراشة صغيرة وتكبر لتصير فراشة مكتملة النمو التي تبدأ في وضع البيض من جديد .

واطلب منهم أن يصفوا كل مرحلة وصفا دقيقا باستخدام العدسة المكبرة .

ثم نجيب على السؤال ص45 : كيف تصير اليرقة شرنقة ؟

( اليرقة تخرج من البيضة وتأكل من النباتات وتنمو حتى تكون جاهزة للتحول يتصلب جلدها الخارجي ويصبح شرنقة تتحول داخله اليرقة إلى فراشة صغيرة تخرج من الشرنقة .






        



** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الحيوانات وكيف تنمو وماذا تحتاج لكي تنمو ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " كيف تنمو الحيوانات وتتغير "



نصحح للطلاب بعض المفاهيم منها :

إن الحيوانات تختلف في دورات حياتها من حيث مدتها ومن حيث عدد الصغار ومن ناحية عدد المواليد وكذلك مدة الحمل  .

مثلا : يستغرق جنين الإنسان حوالي 9 أشهر لينمو ويولد بينما يستغرق جنين الماعز 6 أشهر فقط .





قراءة علمية :

       الثعابين

بعد قراءة النص أناقش الطلاب في تصنيف الثعابين . ولماذا هي من الزواحف ؟ وهل هي تبيض أم تلد؟ وهل تعتمد الصغار على آبائها في الحصول على الغذاء ؟

وننبه الطلاب على أن بعض الثعابين سامة ليحترسوا منها .

ثم اطلب منهم البحث عن المناطق التي تكثر فيها الثعابين ؟

ثم أصحح لهم حقيقة أن كل الثعابين سامة ؟ ( بعضها فقط سام )


الواجب
        

              اكتب مثالا لدورة حياة حيوان وارسمها .
        
أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل الثاني – أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين
        
** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن الحيوانات ونموها  الذي أعددته معهم في بداية تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول










        



    ** إجابات أسئلة المفردات **

 1-  برمائية

2- الثديي .

 3- دورة الحياة
4- الحشرة

 5- الزواحف

 6- يرقة


7- استخدم مع الطلاب المنظم التخطيطي لتصنيف الطير والسمكة بتسجيل صفات كل منهما :
                   الطائر
                        السمكة


8- أشجع الطلاب على أن يتوقعوا ماذا يحدث للماعز الصغير عندما يولد وأسجل إجاباتهم على السبورة .



9- اطلب منهم وضع أرقام بين الأقواس تحت الرسوم الموضحة بالكتاب ص 50 لترتيب دورة الحياة .
7- الفكرة العامة

  كيف تنمو الحيوانات وتتغير  ؟؟؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد ان الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي وصف للحيوانات المختلفة وكيف تنمو الحيوانات وما احتياجاتها لكي تنمو ؟ وما دورات حياة الحيوانات المختلفة ؟

أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن الحيوانات وتصنيفها .









* أطلب منهم يجمعوا صورا من هذه المواقع وتلصق على لوحة في الفصل .








الوسائل المقترحة
        

يتعرف على أماكن عيش الحيوانات  – يصف مواطن عيش بعض الحيوانات  – يشرح كيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها  .
        

تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن مواطن الحيوانات والمخلوقات الحية ؟ واسألهم : ما هو الموطن ؟وما الأشياء التي تحتاجها المخلوقات الحية في مواطنها ؟اذكر أسماء بعض المواطن التي تعرفها ؟وكيف تستخدم المخلوقات الحية مواطنها ؟وما هو موطن الغابة وكيف تستفيد منه الحيوانات ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " وأناقش الطلاب في الصورة واسألهم : ما هي الحيوانات التي تعيش في هذا الموطن ؟وكيف تستخدم هذا الموطن ؟ صف هذا الموطن ؟
        

التخطيط المسبق : أجهز  ألوان تلوين لعدد من المجموعات وورق أبيض – صور لحيوانات وآثار لأقدام حيوانات ومخلوقات حية .

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب النظر إلى آثار أقدام الحيوانات الموجودة بالصور .: واسأل أي الحيوانات ممكن أن تكون له ؟

2-  أستنتج : أشجع الطلاب على أن يذكروا أهمية شكل الأرجل بالنسبة للحيوان . واطلب منهم يتشاركوا في هذا الجزء وهذه المعلومات

3- أرسم  :اطلب من الطلاب وأزودهم بالمعلومات التي تمكنهم من رسم صورة للحيوان في المكان الذي يعيش فيه .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  أتواصل : اطلب من الطلاب يتواصلون مع بعضهم البعض واسألهم : كيف تحصل الحيوانات على حاجتها في مواطنها ؟ وما الحيوانات الأخرى الموجودة في هذا الموطن ؟

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على ملاحظة موطن قريب منهم واسألهم عن الحيوانات الموجودة فيه وكيف تعيش فيه وكيف تستخدمه ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post