الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

نماذج لوضعيات مستهدفة


نماذج لوضعيات مستهدفة
الوضعية المستهدفة :
السيدة أم نبيل ربة بيت عمرها 37 سنة أم لسبعة أبناء أكبرهم تجاوز عمره 17سنة،حالتهم المعيشية دون المتوسط وهى سبب الكثير من المتاعب التي تحملها هذه الأم إلى جانب بعض المشاكل التي لاحظتها على ابنها نبيل   الذي كان يظهر كطفل في التاسعة من عمره  FSH ; LH.
1-      أوضحت نتائج التحليل أن هناك نقص كبير في نسبة هرمونى FSH ; LH في الدم عن الحالة العادية وكذلك نقص كبير في نسبة التستوستيرون .
        حسب رأيك ما هو الفرق بين طفل في التاسعة وشاب في ال17 من عمره ؟
        شخص حالة نبيل.
        حدد سبب هذه الحالة بالاعتماد على نتائج التحليل .
  2-بالاعتماد على معارفك حول العلاقة بين هرمون التستوستيرون والبلوغ الجنسي والوثائق التالية.  
 
     التجــارب        النتـائج
 - تخريب بعض عصبونات تحت السرير البصري      توقف تحرير الLH وFSH من طرف الغدة النخامية.
- تنبيه  كهربائي لنفس العصبونات    زيادة قوية في تحرير  الLH وFSH من طرف الغدة النخامية.
- قطع الاتصال بين الغدة النخامية ومنطقة تحت السرير البصري بقطع الساق النخامية.         توقف تحرير الLH و FSHمن طرف الغدة النخامية.
- أخذ عينة من دم الشبكة الوعائية الدموية للساق النخامية.          الكشف عن وجود هرمون (GnRH)
الوثيقة 2 :
 ملاحظات طبية :تعود بعض حالات ضمور الخصيتين  والمصاحب بأعراض مختلفة  كالعقم ،غياب أو نمو ضئيل
لبعض الصفات الذكرية إلى عجز مصدره الغدة النخامية.
الوثيقة 3:
رسم تخطيطي يوضح العلاقة بين منطقة
 تحت السرير البصري والغدة النخامية
ملاحظة : في الحالة العادية تكون نسبة التستوستيرون في الدم تقريبا
 ثابتة وتتراوح مابين 3إلى10 نانو غرام  في الصباح.
الوثيقة4 : عبارة عن منحنيات تترجم تطور تغيرات الهرمونات النخامية في مصورة الدم خلال دورة مبيضية عادية وخلال دورة أخرى تحت تأثير الأقراص المانعة للحمل.
اشرح انبيل حالته بإستغلال الوثائق.
1.      وضح في مخطط وظيفي اللآلية التي تسمح بتنظيم نسبة التستوستيرون في الدم بإستغلال نتائج الشرح السابق.
2.      إقترح على نبيل علاجا تراه مناسبا إنطلاقا مما توصلت إليه.
3.      ماهو رأيك في أسرة أم نبيل من حيث عدد أفرادها وظروفها الماديةوأثر ذلك على الحالة الإجتماعيةللأسرة
4.      لو كنت مكان الطبيب بماذا كنت تنصحها ؟ أذكر الوسائل الملائمة.
5.      حاول أن تقنعها بنجاعة إحدى هذه الوسائل بالإعتماد علىمعارفك حول خصائص جهاز التنظيم الذي يقود فيالظروف الطبيعية إلى الإباضة الدوريةوإستغلال الوثائق السابقة.
6.      إستنتج الطبيعة الكيميائية لأقراص منع الحمل.
     
شبكة التقويم.
   المعـايير:
                   م 1 الوجاهـة
                     م2 الاستعمال الصحيح لأدوات المادة .
                     م3 نوعية وتناسق المنتوج.
                     م4 الإبداع فيما ينتج.

مؤ1: يذكر بعض الصفات الجنسية الثانوية التي تميز الفرد البالغ.
مؤ2: يذكر أن نبيل تأخر بلوغه.
مؤ3: يذكر أن حالة نبيل تعود إلى اختلال في الهرمونات وهذا ما أكدته التحاليل.
مؤ4: شرح الوثائق :
الوثيقة1 : يذكر أن للخصية دور في ظهور الصفات الجنسية عن طريق هرمون التستوستيرون.
الوثيقة2 :
- يستنتج أن منطقة تحت السرير البصري مسؤولة على تحريرLH  و FSH بعد أن تنبه،حيث تفرز هرمون ال GnRH الذي ينتقل عبر دم الشبكة الدموية للساق النخامية .
الوثيقة3 يذكر أن الغدة النخامية هي المسؤولة على تطور الخصيتين وبالتالي على ظهور الصفات الجنسية الثانوية.
مؤ5: تحديد حالة نبيل
يذكر أن تأخر ظهور الصفات الجنسية يعود إلى عجز في الغد النخامية والذي يعود ربما إلى نقص في إفرازات تحت السرير البصري ومنه عدم تطور الخصيتين، وبالتالي نقص في إفراز التستوستيرون المسؤول على ظهور الصفات الجنسية الثانوية.
مؤ6: يضع نموذج تخطيطي لجهاز تنظيم نسبة التستوستيرون في الدم يحدد فيها العناصر الأساسية (الجهاز المنظم؛ العامل المنظم؛ الجهاز المنظم؛ الناقل)
مؤ 7: يذكر أن حقن خلاصات الغدة النخامية تؤدى إلى علاج حالة نبيل.
مؤ8: رأى الطالب.
-يربط بين عدد الأفراد الكبير والدخل المتوسط لا يسمح بتوفير التغطية الصحية ولا الرعاية الاجتماعية الملائمة لهذه الأسرة
مؤ9: النصيحة يذكر فيها ضرورة تنظيم النسل  باستعمال الوسائل المانعة للحمل ويذكر على الأقل وسيلتين.
 يعتمد الشرح على ذكر آليات تنظيم النشاط الدوري الطبيعي.
-بتحليل منحنيات تغيرات تراكيز هرمونيLH  FSH  خلال الدورة ودورها في حدوث الإباضة.
- تحليل منحنيات تغيرات تراكيز هرموني LH  FSH خلال تناول الأقراص المانعة
 واستنتاج نمط تأثيرها بمنع حدوث الإباضة.
مؤ10:  يستنتج الطبيعة الكيميائية لأقراص منع الحمل  من نمط تأثيرها                        


الوضعية المستهدفة 2 :  تتكون عائلة جزائرية من خمسة أفراد : الأب، الأم وثلاثة أولاد أكبرهم أحمد 10 سنوات؛ يعاني أحمد من مشكل صحي جدي لذا فهو محطة اهتمام خاص من أمه منذ أن بدأ المشي فهي تراقب كل حركاته وسكناته، لقد أصبح مرضه عائقا لحريته فهو لا يمارس الرياضة ولا يلعب كبقية الأطفال وحتى الآن  وهو في الصف الخامس ابتدائي لم يتم ختانه بعد.
لتفسير الحالة الصحية لأحمد تقدم الوثائق التالية :
الوثيقة-  1: مرض الناعور( الهيموفيليا ) : ثلاثي التعريف
        وراثيا : مرض وراثي ينتقل وراثيا بصفة متنحية وهو مرتبط بالجنس (صبغي جنسي)
        بيولوجيا : ناتج عن نقص أو انعدام لبعض عوامل التخثر
نميز نوعان من هيموفيليا :
- هيموفيليا A : غياب العامل XIII ضد هيموفيليا 80% من المصابين بالهيموفيليا.
- هيموفيليا B: غياب العامل IX   ضد هيموفيليا
        طبيا :  نزيف دموي شديد قد يحدث في أي جزء من الجسم
نميز نوعان من النزيف: - نزيف جلدي سطحي
-        نزيف بيني : - أورام دموية(Hématomes )  تجمع دموي محددا يمكن أن يكون سطحيا أو عميقا (بقع زرقاء داكنة نتيجة لحدوث نزيف تحت الجلد)
    - انصباب (Hémarthroses): سيلان الدم في التجاويف  المفصلية.
الوثيقة 2 : تمثل الانتقال
الوراثي للمرض .

بالاعتماد على الوثائق و معلوماتك أجب على الأسئلة التالية:
-1  من أي مشكل صحي يعاني أحمد ؟
2- باستعمال معارفك حول الاختلاط الصبغي الوراثي و المعلومات المستخلصة من الوثائق؛ حدد طبيعة المورثات  المسؤولة عن المرض على الصبغيات الجنسية لكل من الأبوين (سليم أو مصاب، قاهر أو لا)
3- باستعمال النتائج السابقة  اشرح  النتائج الممثلة  في الوثيقة 2
4 -  ما هي الفرضية التي يمكن صياغتها لشرح أن الأم لا  تكون مصابة  بمرض الهيموفيليا؟
5 – ما هي  النصائح التي يمكن اعطاءها لأحمد لتجنب الحوادث المرتبطة بمرضه ؟
شبكة التقويم
معايير التقويم : م1 : الوجاهة (الملائمة)
                   م2 : الاستعمال الصحيح المعارف المرتبطة بالمادة
                    م3 : نوعية و انسجام المنتوج
                    م4 : الإبداعية في المنتوج

الأسئلة   مؤشرات الكفاءة   م1       م2       م3       م4
1       م1يذكر المشكل الصحي الذي يعاني منه أحمد
م2 : - مؤشر 1 استغلال التلميذ للوثيقة
-        مؤشر2 يحدد علاقة سببية: غياب عامل التخثر ← عدم حدوث التخثر ←   نزيف دموي       تجنب عملية الختان
 وممارسة الرياضة و اللعب.
م3  يحدد نتائج العلاقة بين غياب عامل التخثر وأعراض المرض                        

2       م1 تحديد طبيعة المورثات المسؤولة عن المرض
م2:  - مؤشر 1 معرفة توظيف  المعلومات
-        مؤشر2 استغلال الوثيقة 2
م3 يستخلص أن الهيموفيليا مرض وراثي ينتقل بصفة متنحية عن طريق صبغي جنسي x



3      
م1 شرح النتائج الممثلة في الوثيقة 2
م2 استعمال المعارف      
1ن     

1ن              
4       م1 صيغة الفرضية
م2 : - مؤشر 1 استعمال المعارف
     - مؤشر 2 استخلاص أن المورثة الغير مصابة  قاهرة بنسبة للمورثة المصابة        

1ن              
5       م1 يقترح التلميذ النصائح التي يمكن إعطاءها لأحمد
م2 : - مؤشر 1 يذكر على الأقل نصيحة واحدة 
      -مؤشر 2  يبين علاقة هذه النصيحة  (تجنب الصدمات Traumatismes) و حدوث النزيف الدموي (خطورة المرض)      

1ن              


الوضعية المستهدفة 3 :
المجال  التعلمي 3 : الجغرافيا القديمة
الوحدة التعلمية 1: المشاكل البيئية وعواقبها
الهدف التعلمي: إحصاء المشاكل البيئية الكبرى الحالية وعواقبها
في هذا العصر عصر الصناعة والتكنولولوجيا والانفجار الديمغرافي أصبح لنشاط الإنسان تأثير كبير على كوكب الأرض، فقد غير تركيبة الهواء بإدخال بعض الغازات الصناعية مثل مادة الكلوروفليوروكربون (CFC) chlorofluorocarbone  و زيادة نسبة بعض الغازات الأخرى المسؤولة عن ظاهرة الاحتباس الحراري و هو ما أدى إلى ارتفاع حرارة الأرض.

يستهلك الإنسان في نشاطاته الصناعية و التجارية و الاجتماعية كميات هائلة من الطاقة المستحاثية في شكل بترول و فحم وأخشاب و يحرر بذلك كميات معتبرة من CO2 المتسبب الرئيسي في الاحتباس الحراري.

ويسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض ذوبان الجليد في بعض المناطق المتجمدة و من ثم ارتفاع مستوى سطح البحر.

1 ـ بالاستعانة برسم تخطيطي اشرح ظاهرة الاحتباس الحراري
2 ـ انطلاقا من الوثائق 1 و 2 و 3 و4 اشرح العلاقة بين نشاط الإنسان وظاهرة الاحتباس الحراري.
3 ـ انطلاقا من معلوماتك فسر ارتفاع مستوى سطح البحر وحدد آثاره البيئة.
4 ـ ما هو تأثير الاحتباس الحراري على المناطق المحاذية للصحراء حسب رأيك؟
5 ـ بالاعتماد على الوثائق 2 و3 و 4 و 5 حدد مخاطر الاحتباس الحراري على البيئة فيما لو سارت الأمور على نفس الوتيرة بعض قرن من الزمان؟
6 ـ ما هي  الإجراءات التي تشارك بها بشكل فردي وجماعي في الحد من تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري.
7 ـ اقترح توصية للمسؤولين في قطاع الصناعة والبحث العلمي لترشيد السياسة البيئية نحو تجنب الآثار السلبية للاحتباس الحراري.

       شبكة التقويم.
      المعـايير:
                   م 1 الوجاهـة
                   م2 الاستعمال الصحيح لأدوات المادة .
                   م3 نوعية وتناسق المنتوج.
                   م4 الإبداع فيما ينتج.
الأسئلة   مؤشر الكفاءة      م1       م2       م3       م4
1       مؤشر1 : ينجز رسما تفسيريا وظيفيا معبرا.
مؤشر2: يقدم شرحا مقنعا لظاهرة الاحتباس الحراري                               
2       مؤشر3: يحدد سلسلة العلاقات السببية : النشاط البشري  تغير تركيبة الهواء  تفاقم ظاهرة الاحتباس  ارتفاع درجة الحرارة:
يحدد سلسلة العلاقات السببية : النشاط البشري  تغير تركيبة الهواء  تفاقم ظاهرة الاحتباس  ارتفاع درجة الحرارة                              
3       مؤشر4 : يذكر السبب الرئيسي لارتفاع ذوبان الجليد كسبب رئيسي في ارتفاع مستوى سطح البحر .
مؤشر5: يذكر من بين آثار ارتفاع مستوى سطح البحر : تقلص مساحة اليابسة ، اختفاء بعض الجزر                                
4       يذكر بين آثار الاحتباس الحراري في الصحراء :
مؤشر6 :  ـ زيادة ارتفاع درجة الحرارة ـ زحف الصحراء على المناطق المحاذية                                


5       مؤشر7 : يحسب متوسط الحرارة السنوي الأرضي بعد قرن من الزمان
مؤشر8: يحسب مستوى سطح البحر بعد قرن من الزمان
 يذكر من بين الآثار :
مؤشر9: غمر المياه لجزء كبير من اليابسة
مؤشر10: زحف الصحراء على المناطق الأخرى
مؤشر11: تقلص رقعة الأراضي الزراعية
مؤشر12: تدهور النظام البيئي                                   



6       يذكر من المساهمات الفردية:
مؤشر13: ـ تبني سلوكات تتجنب زيادة الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
 يذكر من بين المساهمات الجماعية:
 مؤشر14: ـ المشاركة في توعية المحتمع بضرورة تبني سلوكات تحنب العالم بمخاطر الاحتباس الحراري .

مؤشر15:  ـ يشارك في جمعيات محلية وعالمية في مكافحة أسباب الاحتباس الحراري.                                   




7       من التوصيات لمسؤولي قطاع الصناعة :
مؤشر16 : تحنب استعمال التقنيات المولدة للغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري .
مؤشر17: استعمال الطاقة الكهربائية المولدة عن طريق المياه الجارية
مؤشر18: استعمال الطاقة الشمسية كبديل عن الطاقة المستحاثية قدر الامكان.
من التوصيات لمسؤولي قطاع البحث العلمي:
مؤشر19 : توجيه البحث العملي نحو تطوير استعمال الطاقات غير الملوثة مثل الطاقة الشمسية و الرياح و المياه الجارية.                              


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق