الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

ما هي المخاليط والمحاليل ؟

ما هي المخاليط والمحاليل ؟
 السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
   1- مادتان أو أكثر ممتزجتان ولكن يمكن فصلها لأن ذراتها لا تتحد.                            (خليط)
   2- خليط تتفكك فيه المواد إلي جسيماتها الأساسية وتنتشر انتشاراً متجانساً عبر مادة أخرى.(محلول)
 السؤال الثاني: قارن في جدول بين الخليط والمركب:
               وجه المقارنة                            خليط                                 مركب
          المواد المكونة له من حيث الإتحاد               غير متحدة                        متحدة
                خواص المواد المكونة له                     لا تختلف خواص المكونة له
            عن خواص الحديد                                                                                                                                                                          خواص العناصر تختلف عن
           خواص المركب                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               
الفصل             فصل المكونات                                                                          يمكن فصل مكوناته بسهولة مثال      لا يمكن فصل مكوناته بسهولة
               مثال                  الهواء – ملح الماء –
ر         رمل + برادة حديد              بيريت الحديد –
             الماء

  السؤال الثالث: أكمل العبارات الآتية بما يناسبها علمياً:
1- جزئ الماء مركب إذا اتحدت به ذرة أكسجين أخرى فإنه يكون مركب فوق أكسيد الهيدروجين .
2- يمكن للرمل وبرادة الحديد أن يشكلا معاً خليط.
3- تنتشر الأجزاء بشكل متجانس في المحلول .
 السؤال الرابع: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- يعتبربيريت الحديد ( الذهب الكاذب ) خليط وليس مركب .                                 (  خطأ   ) 
2- يصبح بيريت الحديد مادة أخري عند إضافة ذرات حديد أو كبريت عليه .               ( صحيحة)                                                              
3- عند إذابة السكر في الماء فإنه يكون مركب كيميائي حديد.                                  (   خطأ   )   

السؤال الخامس: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً: يعتبر الماء مركبا وليس خليطاً ؟
لأنه تكون مادة جديدة تختلف في خواصها عن خواص مكوناته .

السؤال السادس: ماذا تتوقع أن يحدث:إن غليت محلول الملح في ماء.
يتبخر الماء ويرجع الملح مرة أخرى مادة صلبة .

السؤال السابع : اكتب طريقة الفصل لكل من المخاليط الآتية :
1- ملح ذائب في الماء .                               (  التبخير   )
2- رمل + برادة حديد .                               ( المغناطيس)                                
3- رمل + ماء .                                        (   الترشيح  )

    الدرس كيف يمكن وصف المواد ؟
 السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
 1- طريقة لوصف جسم ما باستخدام صفات يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير المادة إلى
 شيء أخر.                                                                                         (خاصة طبيعية)                                                  
        2-  تغير خاصة طبيعية أو أكثر .                                                             ( تغير طبيعي  )

السؤال الثاني: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1 - زبده الفول السوداني تغير طبيعي .
لأنه لم يتغير الفول السوداني إلى مادة أخرى.
2 - الماء المغلي تغير طبيعي  .
لأنه لا تحصل على مادة جديدة ويمكن استعادة الحالة التي كانت عليها.
  السؤال الثالث: أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
  1-  انصهار الجليد مثال على تغير طبيعي .
 2-   يمكن أن تستعين بحواسك الخمسة لملاحظة الخواص  للمادة.   
 3- توجد المادة في ثلاث حالات  هى الصلبة و السائلة و الغازية .

  السؤال الرابع: اختر من المجموعة ( ب ) ما يناسبها من المجموعة ( أ ) :

                                         المجموعة ( أ )                                              المجموعة ( ب )                  
          ( جليد)             
 (حليب)                            مادة لها حجم و شكل ثابت
           مادة لها حجم ثابت و ليس لها شكل ثابت    1-      جليد
2-      حليب
3-      هواء

: كيف تتفاعل المواد ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1 - خاصة تصف طريقة تفاعل مادة ما مع مواد أخرى .                                        (خاصة كيميائية)
2 - تغير ينتج مواد جديدة بخواص جديدة .                                                          ( تغير كيميائي )
3 - عملية تنتج مادة أو أكثر تختلف عن المواد الأصلية .                                         ( تفاعل كيميائي)
السؤال الثاني: أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- عند حرق الخشب فأنه يتحول إلى مواد أخرى كثاني أكسيد الكربون ورماد وبخار ماء.
2- عندما تتحول مادة إلى مادة أخرى تتغير خواصها الطبيعة و الكيميائية.
3- تتفاعل ذرات الكبريت في البيريت مع الأسيد فينتج غاز كبريتيد الهيدروجين .
4- عندما تتفاعل خبيز الصودا مع الخل ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون.
5- في رمزا لماء H2 O العدد 2 الذي يكتب بعد H يشير إلى أن لجزئ الماء ذرتان من الهيدروجين .
6- عندما تتحد ذرتان متشابهتان أو مختلفتان أو أكثر يمكن أن تشكلا جزئ .
7- يسمى التغير الذي ينتج مواد جديدة بخواص جديدة تغير كيميائي.
8- المادة التي تتشكل عندما يتحد نوعان مختلفان من الذرة أو أكثر هي مركب .
السؤال الثالث: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- الخواص الكيميائية تصف كيف تتفاعل مادة مع مواد أخرى .                                     (صحيحة)
2- دائما تحصل التغيرات الكيميائية ببطء .                                                               (   خطأ   )
3- عند كتابة المعادلة الكيميائية يجب أن يتساوى عدد الذرات ونوعها على جانبي السهم.       ( صحيحة)
السؤال الرابع: ماذا تتوقع أن يحدث:
1- عند إضافة مسحوق خبيز الصودا إلى كوب به خل .
تخرج فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون .
2- جسم من الحديد ترك خارجاً .
يتكون مركب حديد هو أكسيد الحديد ( صدأ الحديد )

السؤال الخامس: قارن في جدول بين التغير الطبيعي والتغير الكيميائي:
            وجه المقارنة             تغير           التغير الطبيعي                            التغير الكيميائي
            المواد الناتجة                     لا تحصل على مواد جديدة            تحصل على مادة جديدة
           خواص المواد الناتجة                     لا تختلف المواد الناتجة عن                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      
              المادة الصلبة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       تختلف المادة الناتجة عن المواد
 الداخلة في التفاعل
                   مثال                                         غليان الماء – انصهار الجليد            هضم الطعام – صدأ الحديد

السؤال السادس: أذكر مثال للعبارة التالية:
يمكن أن يتسبب التفاعل الكيميائي بتجزؤ مركبات إلى ذراتها.
عندما يتجزأ الماء إلى ذراته
         O + 2H                 H2o


السؤال السابع: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- هضم الطعام تفاعل كيميائي ؟
لأنه ينتج مادة جديدة تختلف خواصها عن خواص المادة الصلبة .
2- انصهار الجليد تغير طبيعي ؟
لأنه لا ينتج مادة جديدة تختلف خواصها عن خواص المادة الصلبة .
3- يمكن لكل من الخشب والحديد أن يتحدا بالأكسجين إلا لأن لكل منهما خواص كيميائية مختلفة ؟
لأن ذراتهما تتحد الأكسجين بطرق مختلفة.
                            
استقصاء الحركة
                                                  الدرس الأول: كيف تقاس الحركة ؟
  السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- المسافة التي يقطعها جسم متحرك في فترة محددة من الزمن.         (    السرعة     )
2- السرعة في اتجاه محدد.                                                       ( سرعة اتجاهية)
3- وحدة قياس السرعة.                                                           (    متر | ثانية   )
السؤال الثاني : اذكر العوامل التي يمكن أن تؤثر في سرعة شخص يقود دراجة هوائية .
1- مقاومة الهواء .       2- احتكاك اطار الدراجة بالأرض .         3- الملابس الفضفاضة للشخص .

السؤال الثالث: انظر الرسم ثم أجب:                      
- تكون حركة البندول أسرع عند النقطة( أ )                                                                             
- تكون حركة البندول أبطأ عند النقطة ( ب ، ج )                                          ب         أ        ج

مسألة:1
سيارة تسير مسافة 100000متر في 4000 ثانية. احسب سرعة السيارة التي تسير بها بوحدة م/ ث ؟
                                       المسافة
القانون:         السرعة =     الزمن                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        
                                   100000
 الحل:          السرعة =            4000      =   25  م/ ث       

2-ماذا يحدث إذا: تضاعفت سرعة السيارة وبقيت المسافة ذاتها
ما تأثير ذلك في الزمن المستغرق ( يقل أم يزيد )  يقل


مسألة: 2
فتاة تسير مسافة 14400متر في ساعة احسب سرعتها بوحدة م/ ث
                1 ساعة = 1×60×60= 3600 ثانية

                                             المسافة
القانون:       السرعة =              الزمن                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     
                                  14400
الحل:          السرعة =   3600    =  4م/ ث

                               


    الدرس الثاني : ما الذي يؤثر في الحركة ؟

السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- ميل جسم إلى البقاء ساكناً أو إلى مواصلة حركته ما لم تسبب قوة خارجية تغير حالته.    ( القصور الذاتي)

السؤال الثاني: اذكرا لقوى التي تؤثر في الأجسام لتجعلها تتحرك.                                            
1- قوة الفعل.                              2- قوة رد الفعل.
السؤال الثالث:
 دراجة تسير بسرعة على سطح مستوٍ وقد توقفت عن استعمال الدواستين
 ما هي القوى التي تجعل دراجة متحركة تتوقف دون استعمال الكوابح :
1- ضغط الهواء .     2- احتكاك اطار الدراجة بالأرض .     3-انتصاب قامة الراكب والملابس الفضفاضة

السؤال الرابع: ماذا تتوقع أن يحدث:
دراجة تسير على طريق مستوٍ دون وجود قوة تؤثر عليها .
لا تتوقف .

السؤال الخامس: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- اندفاع شخص إلى الأمام يركب سيارة توقفت فجأة ؟
        بسبب القصور الذاتي.
 2- إذا سارت حافلة فجأة إلى الأمام يبدو الركاب وكأنهم يندفعون إلى الخلف ؟
       بسبب القصور الذاتي.
3- إن توقفت فجأة حافلة تسير‘ يستمرا لركاب في التحرك إلى الأمام ؟
      بسبب القصور الذاتي.



السؤال السادس:
 شخص يسير بقدميه على سطح الأرض . حدد قوة الفعل وقوة رد الفعل
1- تدفع قدميك سطح الأرض نحو الخلف وتكون تلك القوة الفعل.
2- الأرض تدفع قدمك نحو الأمام بقوة رد الفعل .
                             
                        الدرس الثالث : كيف تؤثر الجاذبية في الحركة ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- قوة تشد أزواج الأجسام كلاً منها نحو الآخر.                                         ( الجاذبية )
2- كمية المادة في جسم .                                                                      (   الكتلة  )
3- القوة التي تؤثر بها الجاذبية على كتلة جسم .                                           (  الوزن   )
4- معدل تغير السرعة أو اتجاه الحركة.                                                     (  التسارع )


السؤال الثاني: أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- تساوي جاذبية القمر حوالي  1   جاذبية الأرض .
                                        6
2- جسم يزن على سطح الأرض 600نيوتن فيكون وزنه على سطح القمر 100 نيوتن.
3- جسم كتلته على سطح الأرض 60 كجم فتكون كتلته على سطح القمر 60 كجم .
4- تعتمد شد الجاذبية بين جسمين على كتلة الجسمين و المسافة بين الجسمين.

السؤال الثالث: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- تبقى كتلة الجسم ثابتة لا تتغير بالانتقال من مكان إلى آخر .                                      ( صحيحة )
2- يقل وزن جسم إنسان عند انتقاله من أعلى على سطح الأرض إلى سطح القمر.               ( صحيحة )
3- تزداد الجاذبية بين جسمين كلما ذادت المسافة بينهما .                                              (    خطأ   )
4- تزداد الجاذبية بين جسمين بزيادة كتلتيهما.                                                            ( صحيحة )
5- تجعل الجاذبية الأرضية الأجسام بالقرب من سطح الأرض تسقط بسرعات مختلفة .         (    خطأ    )
6- تجعل الجاذبية الأرضية بالقرب من سطح الأرض كل الأجسام تسقط بمعدل السرعة ذاته.  (  صحيحة )
السؤال الرابع: ماذا تتوقع أن يحدث:
1- إن دفعت صخرة كبيرة الكتلة وأخرى أقل كتلة منها بالقدر ذاته من القوة ؟
الحدث: تقطع الصخرة الأقل كتلة مسافة أكبر.
السبب: لأنه يلزم قوة أقل لنقلها.
2- لوزنك إن انتقلت من سطح الأرض إلى سطح القمر ؟
الحدث: يقل.
السبب: لأن كتلة القمر أقل من كتلة الأرض فلذلك تكون جاذبية القمر أقل من جاذبية الأرض.


السؤال الخامس: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- تسقط الأجسام نحو الأرض بدلا من أن تتحرك الأرض باتجاه هذه الأجسام ؟
    لأن للأرض كتلة أكبر بكثير من تلك التي للأجسام الموجودة عليها .
2- ما الذي يجعل وزن رائد الفضاء أقل على سطح القمر منه على سطح الأرض ؟
        لأن جاذبية القمر أقل من جاذبية الأرض بمقدار ست مرات
كيف يؤثر الاحتكاك في الحركة ؟

السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- قوة تقاوم حركة سطح على سطح آخر.                                                           (    الإحتكاك    )
2- احتكاك تسببه جزيئات الغاز في الهواء عندما تصطدم بجسم وتبطئ حركته .             ( مقاومة الهواء )
3- سطح أملس مدبب ينساب عبر الهواء بأقل قدر ممكن من المقاومة.                          (     انسيابي    )


السؤال الثاني: أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- السطوح الناعمة والزلقة تسبب احتكاكاً أقل .
2- السطوح الخشنة كثيرة النتوءات تسبب احتكاكا أكبر .
3- يعطي المهندسون شكلاً انسيابيا للأجسام للتخفيف من احتكاكها بجزيئات الغاز في الهواء.
4- القوة التي تعمل على مقاومة الحركة بين سطحين هي الإحتكاك .

السؤال الثالث: عدِد طرق تخفيف الاحتكاك:
1- وضع عجلات أسفل الجسم المتحرك .                      2- اضافة مواد زلقة كالزيت والشحم .

السؤال الرابع: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- نثر الرمل أو الملح على الطرق الجليدية الزلقة ؟
   يجعل الرمل السطح أكثر خشونة ويزيد الإحتكاك فلا تنزلق عجلات السيارات بهذه السهولة على الجليد       
   المكسو بالرمل .
2- يكون لكل من النفاثة فوق الصوتية والقطار الرصاصة رأساً مدببة ؟
   لتقليل مقاومة الهواء عليها مما يزيد من سرعتها .

السؤال الخامس: ماذا تتوقع أن يحدث:
عند سقوط مطرقة وريشة من الارتفاع ذاته وبالوقت ذاته على سطح القمر.
الحدث: يصل الجسمان بالوقت ذاته على سطح الأرض.
السبب: لعدم وجود هواء.



السؤال السادس:
ما الذي تقترحه لجعل شكل دراجة أو أي وسيلة نقل أخرى أكثر انسيابية.
     يجعل رأسها مدبباً لتكون أكثر انسيابية .

صور الطاقة
                             الدرس الأول: ما العلاقة بين الطاقة الحركية وطاقة الوضع الكامنة ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- المقدرة على إحداث شغل .                                                                    (        الطاقة         )
2- استخدام قوة لتحريك جسم لمسافة معينة .                                                   (         الشغل         )
3- الطاقة التي يمتلكها الجسم نتيجة حركته.                                                     (   الطافة الحركية    )
4- الطاقة المختزنة أو الطاقة التي تكمن في جسم بسبب وضعه بالنسبة لسطح الأرض.( طاقة الوضع الكامنة)

السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- كلما كانت حركة الجسم أسرع كانت طاقته الحركية أكبر .
2- كلما كانت طاقة الحركة لجسم أكبر تكون طاقة وضعه أقل
3- بزيادة ارتفاع جسم لأعلى تزداد طاقة الوضع الكامنة له وتقل طاقة حركته.
4- عند هبوط سيارة من أعلى تل تتحول طاقة الوضع الكامنة إلى طاقة حركية .
5- عند صعود عربة بسرعة كبيرة إلى أعلى التل تتحول طاقة حركته إلى طاقة وضع كامنة.
6- الطاقة التي لجسم ما بسبب حركته تسمى الطاقة الحركية.

السؤال الثالث: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- بزيادة الارتفاع لأعلى تزداد الطاقة الكامنة لجسم .                                            ( صحيحة)
2- عند هبوط سيارة من أعلى التل إلى أسفل تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة.          ( صحيحة)
3- عند الصعود لأعلى تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة .                                   (    خطأ   )

السؤال الرابع:
عدِد العوامل التي يتوقف عليها الشغل ؟
1- قوة مبذولة.                     2- مسافة يتحركها الجسم في اتجاه القوة .


السؤال الخامس: صنف في جدول طاقة حركية أو طاقة وضع كامنة لكلٍ مما يأتي:
أ- كرة قدم تتدحرج .      ب- دراجة متوقفة في أعلى تل مرتفع .    ج- النابض الملفوف في لعبة زنبركيه.
د- دراجة مستمرة في الحركة من دون مجهود على طريق مستوية ( أفقية )

           طاقة وضع               طاقة حركة
 كرة قدم تتدحرج – دراجة مستمرة
في الحركة من دون مجهود على
أفقي.   دراجة متوقفة في أعلى تل مرتفع
النابض الملفوف في لعبة
زنبركيه .

السؤال السادس: ادرس الجدول جيداً حول عربة توجد في المواقع أ ‘ ب ‘ ج ثم أجب عن الآتي:
           الموضع                  الارتفاع بالأمتار               السرعة (م/ث)
                 أ                   50                       1
                ب                           40                      55
                ج                   10                    110
1- يكون للعربة أقصى طاقة وضع عند النقطة ( أ )
2- يكون للعربة أدنى طاقة وضع عند النقطة   ( ج )
3- يكون للعربة أقصى طاقة حركة عند النقطة ( ج )
4- يكون للعربة أدنى طاقة حركة عند النقطة    ( أ )

السؤال السابع:
الجدول يوفر معلومات حول سرعة عربة قطار الرعب :
أكمل الجدول لتبين كيف يؤثر تغير سرعتها في طاقتيها الحركية والكامنة استخدم المفردات
{الأقل- أقل- الأكبر- أكبر}
                                                                                                       ال        العربة في أعلى التل             العربة عند التل                    العربة في أسفل التل
                 السرعة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            1م/ث                      7م/ث                   10م/ث
            الطاقة الحركية                          الأقل                      أكبر                      الأكبر
           طاقة الوضع الكامنة                    الأكبر                      أقل                      الأقل     

السؤال الثامن: أجب:
1- العلاقة بين الطاقة الحركية والسرعة ؟
   طردية ( تزداد طاقة الحركة بزيادة السرعة )
2- ما العلاقة بين طاقة الوضع الكامنة والسرعة ؟
   عكسية ( تقل طاقة الوضع بزيادة السرعة )
3- ما العلاقة بين الطاقة الحركية وطاقة الوضع الكامنة ؟
   عكسية ( بزيادة طاقة الحركة تقل طاقة الوضع والعكس )
                                                                                                ج
السؤال التاسع: انظر الرسم ثم أجب:
جسم ينتقل بين أ ، ب ، ج                                                                         ب
1- تكون طاقة الوضع للجسم أكبر مايمكن عند النقطة ( ج )                     
2- تكون طاقة الوضع للجسم أقل ما يمكن عند النقطة ( أ )                                                       
                                                                                                                           أ



ما هي صور الطاقة التي تستخدمها ؟

 السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
 1- طاقة الترددات الصوتية التي يحملها الهواء أو الماء أو أي مادة أخرى.                    ( طاقة صوتية  )
 2- الطاقة التي تنتقل على شكل موجات إشعاعية ويمكنها أن تنتقل في الفراغ.                (طاقة اشعاعية )
 3- طاقة تنقلها الكهرباء .                                                                                ( طاقة كهربية )
 4- طاقة جسم ما بسبب حركته أو وصفه أو حالته.                                                 ( طاقة ميكانيكية )
 5- طاقة ناتجة عن انقسام نواة كبيرة أو عن اندماج أنويه ذرات صغيرة لتشكيل ذرة واحدة.  ( طاقة نووية  )
 6- طاقة مختزنة في الطريقة التي تتصل بها الذرات يبعضها.                                    ( طاقة كيميائية )
 7- طاقة حركة الذرات والجزيئات داخل المادة.                                                     ( طاقة حرارية )

السؤال الثاني: صنف كلاً مما يأتي في طاقة كيميائية أو كهربائية أو ميكانيكية أو نووية أو إشعاعية أو صوتية أو حرارية:
أ- طائر مغرد.                                              ( طاقة صوتية)
ب- ضوء.                                                   ( طاقة اشعاعية)
ج- كرة مضرب طائرة.                                  (طاقة ميكانيكية)
د- رجل الثلج ينصهر .                                   (طاقة حرارية)
ه- تفاعل كيميائي يحدث فقاقيع .                        (طاقة كيميائية)
و- ساعة كهربائية.                                        ( طاقة كهربائية )
ز- انقسام الذرات في معمل الطاقة .                   ( طاقة نووية)

 السؤال الثالث:اختر الإجابة الصحيحة علميا لكل من العبارات التالية بوضع علامة (   ) في المربع المقابل لها:          
1- جهاز يحول الطاقة الإشعاعية إلى كهربائية:
     المروحة                       الآلة الحاسبة                   المصباح                          التسجيل
    2- المروحة تحول الطاقة :
    كهربائية إلى صوتية          كهربائية إلى حركية           حركية إلى كهربائية           كهربائية إلى ضوئية

السؤال الرابع: اذكر مثال لكلٍ مما يأتي:
1- جهاز يحول الطاقة الكهربائية إلى حرارية.                  ( المدفأة الكهربائية )
2- جهاز يحول الطاقة الإشعاعية إلى حرارية.                  ( الخلايا الشمسية  )
3- جهاز يحول الطاقة الكهربائية إلى حركية.                    (     المروحة      )



السؤال الخامس: ما هي تحولات الطاقة في كل من:
1-      النبات: طاقة اشعاعية إلى طاقة حرارية .
2-      الخلايا الشمسية ( ألواح الطاقة ): طاقة اشعاعية إلى طاقة حرارية .
3-      الفحم: طاقة كيميائية إلى طاقة حرارية.
السؤال السادس:
أ- اذكر استخدامات الطاقة الإشعاعية ؟
1- تشخيص الأمراض.
2- طهو الطعام .
3- قتل الجراثيم .
4- علاج بعض أمراض السرطان.
ب- اذكر أضرار الطاقة الإشعاعية ؟
1- حروق وتجعد وسرطان الجلد.
2- تلف في شبكة العين .
ج- اذكر استخدامات الطاقة الصوتية ؟
1- للتوصيل والملاحة.
2- للتسلية.
3- في الطب لتشخيص الأمراض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق