الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية
: كيف تنتقل الكهرباء ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- شرارة كهربائية تنتقل بين سحابة والأرض أو بين سحابة وسحابة أخرى أو في السحابة الواحدة.( البرق )
2- الشريان المنتظم للشحنات الكهربائية ويكون عادة عبر سلك معدني .                       ( التيار الكهربائي )
3- المسار الذي تتخذه الكهرباء .                                                                       ( دائرة كهربائية )

السؤال الثاني: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- الذرة غير مشحونة كهربية ؟
   لأن عدد الشحنات الموجبة يساوي عدد الشحنات السالبة أو لأن عدد البروتونات الموجبة يساوي عدد    الإلكترونات السالبة.
2- تنجذب الإلكترونات والبروتونات إلى بعضها البعض ؟
    لأن البروتون موجب والإلكترون سالب .
3- عند احتكاك قطعة من الصوف بقطعة من الفلين يصبح الصوف موجب والفلين سالب ؟
    لأن الصوف يفقد الكترونات والفلين يكتسب الكترونات .

السؤال الثالث:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      عندما تكتسب الذرة إلكترونا تصبح مشحونة بشحنة سالبة .
2-      عندما تفتقد الذرة إلكترونا تصبح مشحونة بشحنة موجبة .
3-      عند احتكاك الصوف بقطعة فلين يصبح الصوف مشحونا بشحنة موجبة لأنه يفقد إلكترونا.
4-      عند احتكاك الصوف بقطعة فلين يصبح الفلين مشحونا بشحنة سالبة لأنها تكتسب الكترونات.
5-      تكون البروتونات والنيترونات محتشدة معاً في النواة .
6-      الشحنات الكهربائية المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب .
7-      تتسبب حركة الشحنات داخل السحابة بأن يصبح أعلى السحابة موجب الشحنة وأسفلها سالبة الشحنة.
8-      عند احتكاك جسمين غير مشحونين يبعضهما البعض يصبح كل من الجسمين مشحونين.
9-      في البطارية تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية .
10- تخرج الالكترونات من الطرف السالب للبطارية إلى الطرف الموجب.

السؤال الرابع:( أ ) انظر الرسم ثم أجب:

  ماذا تلاحظ :تجاذب الجسمان .                                                                            خيط                                                                                                        
                                                                                                                             
  الاستنتاج: أن الأجسام المختلفة الشحنة تتجاذب .                                                                                                                                                                                    


( ب ) انظر الرسم ثم أجب:
  ماذا تلاحظ : يتنافر الجسمان .                                                                                                                            
                                                                                                                             
  الاستنتاج: أن الأجسام المتشابهة الشحنة تتنافر                                                                                                                          
                                                                                                                              



السؤال الخامس: تجربة.
عند قيامك بفرك بالون بقميصك القطني ووضعه على الحائط
ماذا تلاحظ : يلتصق بالحائط .                                                                                          بالون
السبب: انتقال الشحنات ( الإلكترونات ) من البالون إلى الحائط ( التفريغ الكهربائي ) .                      





السؤال السادس: صنف المواد الآتية إلى مواد موصلة للكهرباء ومواد عازلة:
حديد – نحاس – خشب – بلاستيك  – جسم الإنسان – الألمنيوم – زئبق .
           مواد موصلة             مواد عازلة
حديد – نحاس – جسم الإنسان –
الألمنيوم – الزئبق .   خشب – بلاستيك.

                      الدرس الثاني: كيف تستخدم الكهرباء في المنازل ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية
1– جزء الدارة يتحكم في سريان الكهرباء .                                                  ( المفتاح الكهربائي )
2- وحدة تستخدم لقياس قوة دفع الإلكترونات في سلك ما.                                 (        الفولت        )
3- وحدة قياس الطاقة الكهربائية المستخدمة في الثانية .                                   (       الوات          )
4- وحدة قياس القدرة الكهربائية.                                                               (        الوات         )
5- وحدة قياس مجمل الطاقة الكهربائية المستهلكة.                                          (  كيلو وات / ساعة )
6- مفاتيح وقاية تعمل على وقف سريان الكهرباء عند حدوث خطر.                     (    قواطع الدائرة    )
السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- ينقل السلك الكهربائي وفق سريان منتظم.
2- يمكن أن يفتح المفتاح دارة كهربائية أو غلقها.
3- يساوي الكيلووات 1000 وات.
4- تقاس الطاقة الكهربائية المستخدمة في المنزل بوحدة الكيلو وات .
5- تمر الدارات الكهربائية من منازلنا عبر أسلاك .
6- يحتوي صندوق المصاهر على مفاتيح وقائية لمنع أخطار الكهرباء مثل قواطع الدائرة و المصهر .
7- معدن فلزي سائل يوصل التيار الكهربائي الزئبق .
السؤال الثالث: ما وظيفة كلاً من:
أ – المفتاح الكهربائي.
1- التحكم في غلق الدائرة وفتحها .
2- التحكم في شدة الإضاءة .
3- التحكم في خفض أو رفع درجة الحرارة ( أجهزة التكييف – التبريد – السخان الكهربائي )
ب- قاطع الدارة.
    تعمل على قطع التيار الكهربائي عندما يكون سريانه مفرطاً لمنع الحرائق .
ج- المنصهر.
   تعمل على قطع الدارة لمنع مرور التيار الكهربائي .

السؤال الرابع: مسألة1:
سخان كهربائي يعمل بقوة 1 كيلووات فإذا استمر السخان يعمل لمدة ثلاثة ساعات يومياً ولمدة أسبوع
احسب مجمل الطاقة الكهربائية التي يستهلكها السخان ؟
الحل: الطاقة الكهربائية المستهلكة = 1×3×7 = 21 كيلو وات .

مسألة2:
افترض انه في 3مارس أشار عدادك الكهربائي إلى 22022كيلووات ساعة و انه في 3ابريل أشار إلى
22919كيلووات ساعة. قدر كمية الكهرباء التي استخدمتها عائلتك في خلال شهر؟
الحل: كمية الكهرباء المستهلكة في شهر = 22919 – 22022 = 897 كيلو وات .

السؤال الخامس:
قارن في جدول:
وجه المقارنة المنصهر       قاطع الدارة
وظيفته          يقطع التيار الكهربائي          يقطع التيار الكهربائي
إعادة استخدامه         لا يستخدم مرة أخرى يعاد توصيله ويستخدم مرة أخرى

السؤال السادس:
اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسب المجموعة ( ب ):
  الرقم                       المجموعة ( أ )      المجموعة ( ب )
 (   3  )

 (   1  )        وحدة قياس قوة دفع الإلكترون في سلك معدني

وحدة قياس ا لطاقة الكهربائية المستهلكة في ثانية    1-      الوات
2-      كيلووات ساعة
3-      الفولت

علوم الأرض
                                         الفصل الأول: الأرض في تغير دائم
                                         الدرس الأول: ما هي طبقات الأرض ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- وضع الأشياء أو الأحداث بالترتيب الصحيح.                                               (     تسلسل      )
2- طبقة الغازات التي تحيط بالأرض وتتواجد فيها السحب .                                 (   غلاف جوي  )
3- الجزء المائي من سطح الأرض .                                                              (   غلاف مائي    )
4- قشرة الأرض الخارجية والصلبة .                                                             (  غلاف صخري )
5- الطبقة العليا للأرض تقع فوق الدثار .                                                         (      قشرة          )
6- الطبقة الوسطى للأرض تقع بين القشرة واللب .                                             (       دثار          )
7- الجزء المركزي للأرض تقع تحت الدثار.                                                    (         لب          )
8-الغلاف الذي يتضمن المحيطات و البحيرات و الأنهار و الجداول و المثالج.            (   الغلاف المائي   )
السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      يتركب كوكب الأرض من ثلاثة أغلفة هي الغلاف الجوي  والغلاف المائي و الغلاف الصخري.
2-      المكونان الرئيسان للغلاف الجوي النتروجين و الأكسجين .
3-      تبلغ نسبة غاز النيتروجين في الغلاف الجوي 78%
4-      تبلغ نسبة غاز الأكسجين في الغلاف الجوي 21%
5-      كلما ارتفعنا إلى أعلى فإن ضغط الهواء يقل.
6-      قشرة الأرض تكون أقل سماكة تحت المحيطات .
7-      قشرة الأرض تكون أكبر سماكة تحت القارات .
8-      يحتوي الغلاف الصخري على الصخور و التربة والمعادن التي تحتاج إليها النباتات.
9-      الغلاف المائي  الغلاف الصخري.
10- بزيادة العمق في باطن الأرض فإن الضغط يزداد.
11- يتكون لب الأرض من مواد و
12- تغطي المياه حوالي 71%من سطح الأرض .
13- يقع الغلاف المائي تحت الغلاف الجوي.
14- نحصل على الصخور و المعادن من الغلاف الصخري .
15- طبقة الأرض التي تتضمن القشرة والجزء العلوي الصلب من الدثار يسمى الغلاف الصخري.
16- كلما تعمقنا في الدخول في أعماق الدثار فإن درجة الحرارة تزداد
السؤال الثامن:أكمل المخطط التالي:                                                                                                                                               طبقات الأرض                                                                          ___________________________________________________________                             




السؤال الثالث: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- تزداد درجة الحرارة بزيادة العمق في باطن الأرض .                                        (صحيحة)
2- في الجزء الخارجي للب يكون كلاً من الحديد والنيكل في حالة صلبة .                     (  خطأ  )
3- يزداد الضغط بزيادة العمق في باطن الأرض .                                                  (صحيحة)
4- الدثار أقل سمكاً من القشرة .                                                                         (  خطأ   )
5- تشكل المحيطات حوالي 71% من سطح الأرض .                                              ( صحيحة)
6- في الجزء الداخلي للب يكون كلاً من الحديد والنيكل في حالة صلبة .                         (صحيحة)
7- بالارتفاع إلى أعلى ينخفض ضغط الهواء الجوي .                                               (صحيحة)
 السؤال الرابع: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
بالرغم من ارتفاع درجة الحرارة اللب الداخلي إلا أنه يوجد في حالة صلبة ؟
  بسبب الضغط الهائل الواقع من الصخور التي تعلوه .
السؤال الخامس:
اذكر أهمية الغلاف الجوي ؟
1- تتواجد بها السحب .              2- تحصل فبها الرعد والبرق والريح والمطر .
3- يساعد على حماية الكائنات الحية من الأشعة الضارة الصادرة من الشمس .    
  4- يحافظ على درجة حرارة الرض في مدى معين .

السؤال السادس:
الرسم المقابل يمثل طبقات الأرض                                   
أكمل ما يأتي :                                                                                       1
1- الجزء الذي يمثل طبقة الوشاح .        ( 2 )                           2
2- الجزء الذي يمثل لب الأرض .         ( 1 )
                                                                                                                                             السؤال السابع:اختر الإجابة الصحيحة علميا لكل من العبارات التالية بوضع علامة (   ) في المربع المقابل لها:          
1- الغاز الذي يشكل حوالي 78% من الغلاف الجوي هو:
             الأكسجين                  الهيدروجين                   النتروجين               الهيليوم
2- تشكل المحيطات نسبة من سطح الأرض تبلغ:                                                                                        71%                         72%                           73%                    74%
3- نحصل على الصخور والمعادن من:                                                                                                    الغلاف المائي                  الغلاف الصخري           الغلاف الجوي       جميع ما سبق
4- يوجد الحديد و النيكل في اللب الداخلي للأرض في الحالة:                                                                         السائلة                        الصلبة                          الغازية                  جميع ما سبق
5- تسمى الطبقة الوسطى للأرض الموجودة تحت القشرة باسم:                                                                      اللب                            الدثار                          القشرة                   جميع ما سبق
                          
                            الدرس الثاني: ما الذي يغير سطح الأرض ؟
         السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:   
1- عملية تفتت وتكسر الصخور وتغيرها .                                                  (    التجوية     )
2- انتقال التربة والصخور التي تجوت .                                                     (    التعرية     )
3- تراكم المواد التي ينقلها التحات .                                                          (    الترسيب    )
4- عملية تفتت الصخور دون تغير المواد التي تكونها .                                   ( تجوية طبيعية )

         السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1- للتجوية نوعان هما طبيعية و كيميائية .
2- تسمى عملية تفتت الصخور دون تغير المواد التي تكونها بالتجوية الطبيعية .
3- نمو التعضيات مثل الطحالب والحزازيات تسبب تجوية كيميائية .
4- تلوث الهواء يسبب تجوية كيميائية .
5- من أسباب حدوث التعرية هي الرياح والمياه الجارية .
6- يشكل الترسيب معالم جديدة مثل الدلتا و الشواطئ والكثبان .
7- تنتج الرواسب الدلتاوية عند التقاء النهر و البحر .
8- العملية التي هي السبب المباشر لتشكل دلتا تسمى   الترسيب .                               
9- تغير التجوية الكيميائية المواد التي تتكون منها الصخور.
10- السبب الرئيسي لحدوث التحات هو ا لمياه الجارية
11- تتشكل الكثبان من خلال الترسب البطئ للرمل .
12- يرسب الماء الذي يتحرك بشكل أبطأ الرمل مشكلاً شواطئ جديدة .
13- التجوية تفتت الصخور  بينما التحات ينقل الصخور.
14-عند انخفاض معدل جريان نهر النيل يترسب ما يحمله من تربة و مواد محته مكوناً ما نسمى بالدلتا.
15- يستخدم الماس لخدش كل شئ لأنه أصلب المعادن.
16- يعتبر معدن الكوارتز من أصلد المعادن.

         السؤال الثالث:اختر الإجابة الصحيحة علميا من العبارات التالية بوضع علامة (   ) في المربع المقابل لها:          
1-      تسمى عملية تفتت الصخور و تكسيرها و تغيرها:
          تجوية                      ترسيب                           تحات                               جميع ما سبق
2-      تسمى عملية انتقال الصخور و التربة التي تجوت:
          تجوية                       ترسيب                           تحات                               جميع ما سبق
3-      عندما يتجمد الماء في الشقوق الصخرية فإنة:
          يتمدد                        ينكمش                            يتبخر                               يتكثف
4-      يمكن أن تتفتت الصخور و تتغير شيئاً فشيئاً بفعل:
          الهواء فقط                  الجليد فقط                        المواد الكيميائية فقط             جميع ما سبق

السؤال الرابع:
أ- ما العوامل التي تفتت الصخور ؟
1- الهواء       2- الجليد                3- الماء         4- المواد الكيميائية        5- الكائنات الحية
ب- ما العوامل التي تسبب تغير كيميائي في الصخور ؟
1- تلوث الهواء               2- الماء           3- الكائنات الحية
ج- ما هي عوامل التجوية الطبيعية ؟
1- الجليد              2- الهواء            3- جذور النباتات
د- ما العوامل التي تساعد على حدوث التحات ؟
1- مياه النهر               2- أمواج البحار             3- الرياح
السؤال الخامس: اذكر السبب
1-      تشكل الكثبان .
تتشكل الكثبان الرملية من خلال الترسيب البطئ للرمل .
2-      تكون الدلتا .
بفعل مياه النهار التي تنقل المواد المحته ثم تترسب في نمط امتدادي ومع مرور الوقت تتراكم كمية كبيرة من المواد مشكلة أرضاً جديدة تسمى الدلتا
                                                                        
  الدرس الثالث: كيف تظهر الصخور التغيرات على سطح الأرض ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات التالية:   
1- الطرائق التي تتغير بها الصخور من نوع آخر .                                      (    دورة الصخور      )
2- صخور تتشكل من الصخور المنصهرة الصاعدة من أعماق الأرض.            (          البركانية        )
3- صخور تتشكل عندما تنضغط معاً رسوبات أو تتماسك في ما بينها .              (          الرسوبية       )
4- صخور تتشكل عندما تتغير صخور رسوبية أو بركانية بفعل الحرارة أو الضغط.  (      المتحولة       )
5- مادة صلبة طبيعية غير حية لها بنية كيميائية محددة .                                 (        المعدن           )
6- صخر ناتج عن تحول الحجر الجيري .                                                  (        الرخام           )
7- مقياس يقيس صلادة المعادن من عشر درجات.                                        ( مقياس موس للصلادة )
         السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      أقل المعادن صلادة هي ألتلك وأكثرها صلادة هي الألماس.
2-      ظفر الإنسان صلادته 2 على مقياس موس .
3-      قسم التاريخ الجيولوجي للأرض إلى دهرين هما ما قبل الكمبري  و ما بعد الكمبري .
4-      يقسم دهرمابعدالكمبري إلى ثلاث حقب هي حقب الحياة الحديثة وحقب الحياة الوسطى وحقب الحياة القديمة
5-      صخر الكوارتز صخر رسوبي أما الكوارتزيت صخر متحول .
6-      الحجر الجيري حجر رسوبي .
7-      الرخام ناتج عن تحول الحجر الجيري .
8-      تقاس صلابة المعادن وفق مقياس موس للصلادة.

السؤال الثالث: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1- دراسة العلماء للأحافير ؟
   أ - لأنها تساعد على معرفة المناخ رطب أم جاف دافئ أم بارد    ب- المطابقة بين عمر طبقات الصخور.
3-      ظفر الإنسان يخدش التلك ولا يخدش الكالسيت؟
لأن ظفر الإنسان أكثر صلادة من ألتلك وأقل صلادة من الكالسيت .

السؤال الرابع : ماذا يستنتج العلماء من دراسة الأحافير ؟
1-      ان المحيطات كانت تغطي أعالي الجبال وأن اليابسة كانت أكثر انخفاضاً في ما مضى .
2-      تساعد على معرفة المناخ رطب أم جاف دافئ أم بارد.
3-      المقارنة بين عمر طبقات الصخور .

السؤال الخامس: علام يستدل العلماء من وجود نباتات الطقس الدافئ في قارة انتركتيكا التي تغطيها الثلوج؟
      يستدل العلماء على أن هذه القارة كانت سابقاً في موقع أكثر دفئاً .


السؤال السادس: ماذا يستنتج العلماء عند عثورهم على طبقة من الأصداف في صخور عالياً في الجبال؟
  يستنتج العلماء أن المحيطات غطت في ما مضى تلك المنطقة وأن اليابسة كانت أكثر انخفاضاً في ما مضى.

السؤال السابع:ماذا يحدث في الحالات التالية:
1-      تعرض صخور رسوبية للضغط الهائل والحرارة الشديدة .
تتحول على صخور متحولة .
2-      تعرض الحجر الجيري للضغط الهائل والحرارة الشديدة .
يتحول إلى رخام .
3-      عندما يموت المحار و المتعضيات المجهرية الدقيقة و تسقط إلى قاع المحيطات.
تتجمع أصدافها وهياكلها في قاع المحيط وتشكل صخور رسوبية تسمى أحجار جيرية .
4-      عندما تفتت التجوية مع الوقت الصخور البركانية.
تتشكل الرمال التي هي قطع صغيرة ودقيقة من الصخور.
5-      عندما تستخدم الحيوانات مثل المحار و المتعضيات المجهرية الدقيقة مواد كيميائية من المحيط.
تصنع أصدافاً وهياكل .

السؤال الثامن:أ- قارن في جدول:

      وجه المقارنة            صخور رسوبية        صخور متحولة
  طريقة الحصول عليها       تتشكل عندما تنضغط معاً
رسوبيات أو تتماسك في ما بنها       تتحول الصخور بفعل الحرارة الشديدة والضغط العالي
         مثال    الجر الجيري – الكوارتز      الرخام – الكوارتزيت

ب- قارن في جدول :

      وجه المقارنة                 التجوية                     التحات
        التعريف          عملية تفتت وتكسر الصخور
وتغيرها         انتقال الصخور والتربة
التي تجوت

ج- صنف ما يلي في صخور بركانية أو رسوبية أو متحولة:
حجر رملي – طبشور – رخام – كوارتز – كوارتزيت – البازلت – الجرانيت
 
       صخور بركانية        صخور رسوبية         صخور متحولة
البازلت – الجرانيت   حجر رملي – طبشور –
كوارتز
         كوارتزيت – رخام





                                    الفصل الثاني:موارد الأرض
                                        الدرس الأول: ما هو المورد الطبيعي ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات التالية:
1- مورد يمكن استبداله خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً.                    (  مورد طبيعي متجدد    )
2- موارد طبيعية لا يمكن استنفاذها.                                           (    مورد طبيعي دائم      )
3- مورد طبيعي لا يمكن استبداله بعد أن ينفذ.                               ( مورد طبيعي غير متجددا )
4- وقود تشكل على مر السنين العديدة من بقايا متعضيات .               (       وقود أحفوري         )

         السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      موارد البيئة تنقسم إلى دائمة ومتجددة و غير متجددة.
2-      من الموارد الطبيعية الدائمة الشمس و الرياح .
3-      يستخرج الألومونيوم من معدن البوكسيت .
4-      التوربينات الهوائية تحول طاقة الريح إلى طاقة كهربائية .
5-      الأشجار التي مصدرها مزارع الشجر هو مثال على مورد طبيعي متجدد.
6-      المورد الطبيعي الذي لا يمكن استبداله بعد أن ينفذ هو مورد غير متجدد.
7-      الوقود الذي يتشكل على مر السنين عديدة من بقايا المتعضيات الحية هو وقود أحفوري .
8-      تستخدم السفن الشراعية طاقة الرياح .
9-      تعتبر الريح من الموارد الطبيعية الدائمة .
10- تعتبر الشمس من الموارد الطبيعية الدائمة .
السؤال الثالث: صنف مصدر كلاً مما يلي في مورد طبيعي متجدد أو مورد طبيعي غير متجدد:
1- ورقة مصنوعة من خشب مصدره مزرعة شجر .                         (   متجدد    )
2- خاتم مصنوع من ذهب مستخرج من منجما.                                 ( غير متجددا )
3- قطعة خبز مصنوعة من قمح مزروع.                                       (    متجدد    )
4- كهرباء من محطة توليد الطاقة تحرق الفحم كوقود .                       ( غير متجددا )
5- كهرباء من تربين هوائي .                                                      (    متجدد     )
6- حرارة من مجمع شمس .                                                       (    متجدد      )
7- حرارة من فرن غاز .                                                           ( غير متجددا   )
السؤال الرابع: علل لما يلي:
1-      تقنن الدولة حجم الأسماك المصطادة و إعدادها.
حتي يمكن للأسماك المتبقية أن تنمو وتتكاثر وتحل محل الأسماك التي اصطيدت .
2-      تعتبر الأوراق التي نكتب عليها من الموارد الطبيعية المتجددة.
لأن الأوراق تصنع من الأشجار في المزارع وتزرع أشجار أخرى بديلة تحل محل الأشجار القديمة.
3-      النفط موردا طبيعيا غير متجددا.
لأنه لا يمكن استبداله بعد أن ينفذ.







 السؤال الرابع: أكمل المخطط التالي:
                                                  موارد البيئة


 

   مثال                                                 مثال




                الدرس الثاني: كيف يمكن المحافظة على الهواء النظيف ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات التالية:
1- إضافة أي مادة ضارة إلى الهواء.                                                           (      تلوث الهواء      )
2- مادة ضارة مضافة إلى الهواء أو الماء اليابسة.                                           (         ملوث           )
3- ضباب ملوث بالأدخنة يتواجد عادة في المدن ذات الفيض السكاني والصناعي.     (         ضبخان        )
4- غاز سام لا لون له ولا رائحة يتألف من الكربون والأكسجين.                          ( أحادي غاز الكربون )
5- جزئ من الأكسجين يحتوي على ثلاث ذرات من الأكسجين .                          (        أوزون          )
6- مطر يحتوي على أحماض تتشكل عندما تتفاعل ملوثات الهواء مع بخار الماء.     (      مطر حمضي     )
السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      يعتقد العلماء أن السبب في ارتفاع درجة حرارة الجو هو غاز ثاني أكسيد الكربون.
2-      تلوث الهواء في المدن أعلى من تلوث الهواء في القرى.
3-      الأوزون يسبب تهيجا الرئتين.
4-      الأوزون العالي في الجو يحمي الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسجية المؤذية.
5-      تناقص الأوزون في طبقات الجو العليا يسبب مرض سرطان الجلد .
6-      الغاز الرئيسي الناتج عند احتراق الوقود هو ثاني أكسيد الكربون.
7-      الغاز الذي يتألف جزيئه من ثلاث ذرات أكسجين هو الأوزون.
8-      يطلق على المطر الذي يحتوي على أحماض اسم المطر الحمضي.
السؤال الثالث:
1- اذكر العوامل الطبيعية التي تسبب تلوث الهواء الجوي ؟
أ- احتراق الغابات.
ب- ثوران البراكين .
ج- المصانع.
د- الرياح.
2- اذكر مصادر تلوث الهواء الجوي الذي يسببها الناس ؟
أ-  وسائل النقل .
ب- محطات توليد الكهرباء.
ج- حرق النفايات ودخان المعادن .
3- اذكر تأثيرات تلوث الهواء على صحة الإنسان ؟
أ- صعوبة التنفس .
ب-  تهيج الرئتين .
ج- السعال والربو.
4- اذكر أضرار المطر الحمضي ؟
أ- قتل المتعضيات .
ب-  القضاء على الأشجار في الغابات وتدمير المحاصيل الزراعية .
ج- تدمير التماثيل المصنوعة من الرخام والحجر الجيري .

5- اذكر طرق المحافظة على نظافة الهواء الجوي ؟
أ‌-       استخدام الدراجة أو الحافلة للتوصيل إلى المدرسة.
ب‌-     التقليل من كمية الكهرباء المستخدمة .
ج- استخدام أجهزة نسل الغاز في العامل .
د- صيانة السيارات بشكل دوري .

السؤال الرابع:ماذا يحدث عندما يتنفس الإنسان هواءً ملوثاً ؟
  بسبب أمراض مثل السعال وصعوبة في التنفس وتزيد من تفاقم الربو وتهيج العين .
                                     
السؤال الخامس: كيف نحافظ على الهواء نظيفاً؟
ما هي الطرق الواجب اتباعها للمحافظة على الهواء نظيفاً؟
1-      زراعة الأراضي حول المنازل.
2-      وضع مصفاة للمصانع حتى تقلل من تلوث الهواء .
3-      الحد من استخدام السيارات بقدر المستطاع واستخدام حافلات النقل الجماعي .

السؤال السادس:اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسب المجموعة ( ب ):

الرقم   المجموعة ( أ )         المجموعة ( ب )
(  3 )

(  1 ) إضافة أي مادة ضارة للهواء                     

مادة ضارة مضافة للهواء أو الماو أو اليابسة          1-      ملوث
2-      ضبخان
3-      تلوث الهواء
(  3 )


( 1 )
         ضباب ملوث بالأدخنة يتواجد عادة في المدن المزدحمة بالسكان و المصانع.

مطر يحتوي على أحماض تتشكل عندما تتفاعل ملوثات الهواء مع بخار الماء.     4-      مطر حمضي
5-      ملوث
6-      ضبخان







                                     الفصل الثالث: المناخ
                                 الدرس الأول : كيف تؤثر الشمس في المناخ ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات التالية:
1- مقياس لدرجة الحرارة وفقاً له يغلى الماء على 100ْ س ويتجمد على 0ْ س .   (        سيليزي        )
2- معدل أحوال الطقس في منطقة ما على مدى سنين عديدة .                           (        المناخ          )
3- درجة الحرارة وتساقط الأمطار والرياح والرطوبة والسحب والأحوال الأخرى في مكان ما في وقت محدد.                                                                                                (        الطقس         )
4- طاقة طولها الموجي أكبر من الطول الموجي للضوء .                                 ( أشعة تحت حمراء  )
5- ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وغازات أخرى في الغلاف الجوي تمتص الأشعة تحت الحمراء على سطح الأرض .                                                                                     (     غازات دفيئة     )
6- العملية التي تمتص بها غازات الغلاف الجوي الحرارة وتبقى الأرض دافئة .      (    مفعول الدفيئة     )

السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      تتحول معظم الطاقة التي تمتصها الأرض إلى أشعة تحت الحمراء .
2-      تسقط أشعة الشمس على الأرض عند خط الاستواء عمودية .
3-      تسقط أشعة الشمس على الأرض عند القطبين مائلة.                                                  
4-      تسبب طريقة ميلان الأرض في مسارها حول الشمس بحدوث الفصول الأربعة.
5-      يمكن لازدياد كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أن يتسبب برفع درجة حرارة الأرض
6-      معدل درجة حرارة الأرض هي 15ْس
7-      يبدأ فصل الشتاء عندما يميل القطب الشمالي بعيداً عن الشمس في نصف الكرة الأرضية الشمالية.
8-      يبدأ فصل الصيف عندما يميل القطب الشمالي باتجاه الشمس في نصف الكرة الأرضية الشمالية.

السؤال الثالث: علل لما يلي تعليلاً علمياً مناسباً:
1-      برودة المناخ قرب القطبين ؟
لأن أشعة الشمس تسقط مائلة عند القطبين .
2-      درجة الحرارة عند خط الاستواء أعلى منها عند القطبين ؟
لأن أشعة الشمس تسقط عمودية عند خط الإستواء ومائلة عند القطبين .
3-      ما سبب حدوث فصول السنة ؟
بسبب ميلان الأرض في مساره حول الشمس .
السؤال الرابع: ماذا تتوقع أن يحدث:
إذا كانت الأرض ليست مائلة في مسارها حول الشمس .
  لا تحدث الفصول الأربعة .




  الدرس الثاني: ما الذي يجعل المناخ يتغير ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- ازدياد في درجة حرارة الأرض.                                            ( احتباس حراري  )

السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      يمكن لازدياد كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أن يتسبب برفع درجة حرارة الأرض
2-      الغازات في الغلاف الجوي التي تمتص الحرارة تسمى الدفيئة .

السؤال الثالث:اجب عما يأتي:
أ- ما سبب حدوث الاحتباس الحراري ؟
  زيادة الغازات الدفيئة .
ب- ماذا تتوقع أن يحدث : عند زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي ؟
    تزداد درجة حرارة الأرض .
ج- كيف يمكن لثوران بركان أن يؤثر في المناخ ؟
    يطلق غاز ثاني أكسيد الكربون وعندما يمتزج بالأكسجين والماء في الغلاف الجوي يكون أحماض كبريتية تحملها الرياح القوية عالياً فوق الأرض لمسافات بعيدة وتحول دون وصول أشعة الشمس للأرض .
د- اذكر طرق تقليل تأثير الاحتباس الحراري ؟
1- العمل بقدر الإمكان على تقليل كمية الغازات الدفيئة .
2- تجنب قطع الغابات وحرقها .
3- التقليل من استخدام المياه الساخنة .
4- التقليل من استخدام الطاقة للتدفئة .

                                     الفصل الرابع: علم الفضاء.
                           الدرس الأول: مم يتألف النظام الشمسي ؟
السؤال الأول: اكتب الاسم أو المصطلح العلمي لكل من العبارات الآتية:
1- بيضاوي الشكل شبيه بكرة مفلطحة .                                                  (        اهليجي       )
2- عرض يبين كيف يبدو أو يعمل شئٍ ما .                                              (        نموذج        )
3- نموذج اعتقد أن الشمس والأجسام الأخرى في السماء تدور حول الأرض.     (  نموذج بطليموس  )
4- نموذج اقترح أن الشمس تقع في مركز النظام الشمسي مع الكواكب التي تدورحولهافي                                                                                                                                                                                                               دوائر.                                                                                            ( نموذج كوبرنيكوس )                                                                                                                                                                                                                                                                               5- نموذج يظهر الكواكب تتحرك في مسارات اهليجية بدلا ًمن دائرية حول الشمس.  (النظام الشمسي الحديث)
6- جسم صخري يدور في مدار حول الشمس .                                           (         كويكب       )
7- قطعة صغيرة من صخر أو فلز يسير في الفضاء حول الشمس.                    (          نيزك        )
8- وميض ساطع من الضوء يمر عبر الغلاف الجوي للأرض.                        (          شهاب      )
9- كرة من الجليد والغبار والغازات تدور في الفضاء حول الشمس .                  (          مذنب       )
10- معدل المسافة من الأرض إلى الشمس .                                               ( الوحدة الفلكية    )   
11- منطقة تقع بين مداري المريخ والمشترى.                                             (  حزام الكويكبات )  
12- نجم متوسط الحجم يقع في مركز النظام الشمسي .                                   (      الشمس        )
13- قطعة من نيزك تحط على سطح الأرض بعد أن تخترق جو الأرض.             (       رجم          )

السؤال الثاني:  أكمل العبارات التالية بما يناسبها علميا:
1-      الشمس والكواكب وأقمارها وأجسام أخرى تدور حول الشمس تسمى النظام الشمسي.
2-      تبقى الكواكب في مداراتها عندما تدور حول الشمس بسبب الجاذبية .
3-      يدور حول كوكب المشتري 16 قمراً.
4-      أقرب جرم سماوي إلى الأرض هو القمر.
5-      وميض من الضوء يمر عبر الغلاف الجوي الشهاب.
6-      مصدر معظم الرجوم هو حزام الكويكبات .
7-      يتكون المذنب من جزئين رئيسين هما رأس و ذيل .
8-      أشهر المذنبات التي تدور حول الشمس مذنب هالي .
9-      يفصل حزام الكويكبات بين كوكب المريخ و المشترى .
10- تدور الأرض حول الشمس في مسارات اهليجية .

السؤال الثالث: اكتب بين القوسين كلمة ( صحيحة ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة ( خطأ ) أمام العبارة الغير صحيحة في كلٍ مما يأتي:
1- الأرض هي الكوكب الوحيد الذي توجد عليه الحياة.                                 ( صحيحة )
2- كوكب المشترى هو أكبر الكواكب المجموعة الشمسية .                            ( صحيحة )

3- يشع القمر لأنه يعكس ضوء الشمس.                                                    ( صحيحة )
5- يمكن أن يظهر مذنب هالي في جزء الأرض والنظام الشمسي كل 67سنة .    (   خطأ    )
6- يؤثر القمر والشمس في الأرض فيسببان المد والجزر.                              ( صحيحة )
7- ترى الشهب على هيئة سهام ضوئية .                                                   ( صحيحة )
8- يتكون ذيل للمذنب عند اقترابه من الشمس .                                            ( صحيحة )

السؤال الثالث: علل لما يأتي تعليلاً علمياً مناسباً:
1-      تبدو الكواكب أسطع من النجوم على الرغم من أنها لا تشع حرارتها الخارجية؟
لأنها تعكس ضوء الشمس.
2-      نرى القمر مضيئاً على الرغم من أنه جسم معتم ؟
لأنه يعكس ضوء الشمس.

السؤال الرابع: ماذا تتوقع أن يحدث:
1-      إذا كانت الأرض أبعد من الشمس من موقعها الحالي .
لكانت الأرض كرة ثلجية متجمدة.
2-      عندما تكون الشمس والقمر على خط واحد .
تسبب مداً عالياً.
3-      عندما تفصل زاوية قائمة بين الشمس والقمر.
يكون المد أقل انخفاضاً .


السؤال الخامس: قارن في جدول بين نموذج بطليموس و نموذج كوبرنيكوس حول النظام الشمسي.

             نموذج بطليموس                 نموذج كوبرنيكوس
نموذج اعتقد أن الشمس والأجسام الأخرى
في السماء تدور حول الأرض .       نموذج اقترح أن الشمس تقع في مركز
النظام الشمسي مع الكواكب التي تدور
 حولها في دوائر .

السؤال السادس:
أكتب نبذة مختصرة عن الأحماض الكبريتية و كيف تكونت و ما تأثيرها في تغير المناخ.
 عند احتراق المواد البترولية أو الثورات البركانية تخرج غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يتحد مع الماء والأكسجين مكون الأمطار الحمضية والتي تسبب:
   1- قتل المتعضيات .         2- القضاء على الأشجار في الغابات وتدمير المحاصيل الزراعية .              
   3- تدمير واجهات المباني والتماثيل المصنوعة من الرخام والحجر الجيري.
































 


    
     



                                         إعداد أسرة قسم العلوم

هذه الأوراق لاتغني عن مذاكرة الكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق