الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

الفحوصات الجلدية

الفحوصات الجلدية:
حفظ و تخزين العينة:
يجب حفظ عينات الشعر المستخدمة لفحص dermatophyte في عبوة معقمة.  كما يجب حفظ عينات التمشيط و عينات تكشيط الجلد في سائل البارافين، و من ثم تغطيتها بغطاء السلايد، ثم حفظها في حافظة للسلايدات.
تمشيطات الشعر و تكشيطات الجلد:
يجب فحص الخيليات التي تعاني من الحكة تبعا لهذه الطريقة السريعة و البسيطة.  تكمن أهمية هذه الطريقة في الكشف عن الطفيليات الخارجية التي تعيش على الجلد مثل القمل و surface feeding mites مثل Chorioptes.

المعدات:

·   فرشاة أسنان قاسية.
·   أناء ذو فوهة واسعة.
·   بلاطة سوداء.
·   عدسة مكبرة.

الطريقة المتبعة:

تستخدم فرشاة أسنان قاسية لتمشيط القشرة و بقايا الشعر من الجلد في منطقة صغيرة.  تجمع هذه في أناء ذو فوهة واسعة أو على قطعة من الكرتون المقوى.
توضع هذه العينة مباشرة على البلاطة السوداء  للفحص المباشر باستخدام العدسة المكبرة أو توضع في عبوة نظيفة لفحصها لاحقا.  يكفي الفحص باستخدام العدسة المكبرة للكشف عن القمل أو حركة mites .  كما يمكن وضع عينات التمشيط على السلايد و فحصها تحت المجهر بعد أضافة قطرة من الزيت الخاص بالمجهر أو بأضافة محلول هيدروكسيد البوتاسيوم بتركيز 10 %.
عينات الشعر:
تجرى هذه الفحوص عادة في حالة تقصف الشعر أو فقدانه أو وجود رقائق من الجلد.  تفحص عينات الشعر بالأخص في حالة الاشتباه بمرض ringworm (dermatophytes) .  أما بيوض القمل فيمكن رؤيتها ملتصقة بجسم الشعرة.

الطريقة المتبعة:

تنزع بعض الشعرات من المنطقة المصابة و توضع على السلايد.  تضاف عدة نقاط من الزيت الخاص بالمجهر أو يفضل محلول هيدروكسيد البوتاسيوم بتركيز 10 %.  اذا استخدم محلول هيدروكسيد البوتاسيوم بتركيز 10 %، يجب تسخين السلايد ببطء و حذر قبل أضافة الغطاء و من ثم فحص العينة تحت المجهر.
عينات تكشيط الجلد:
يستخدم هذا الفحص عادة للكشف عن burrowing mites .  يعتبر هذا الفحص غير مجدي في الخيليات حاليا.  يجب تكشيط مناطق مختلفة و عديدة من الجلد لزيادة احتمال الكشف عن الأصابة.  عادة يكفي فحص عينة كشط الجلد السطحي للكشف عن وجود Psoroptes أو Chorioptes .  أما فحص عينة كشط الجلد العميق فيساعد في تأكيد الأصابة ب Sarcoptes و Demodex .
ملاحظة مهمة:
من الممكن تواجد Demodex في الخيول السليمة التي لا تعاني من المرض.

الطريقة المتبعة:

1)   توضع عدة قطرات من سائل البارافين على الجلد في المنطقة التي سوف يتم كشطها.
2)   يستخدم مشرط معقم بزاوية عمودية على الجلد لكشط العينة المطلوبة.
3)   تكشط المنطقة و توضع العينة بما تحتويه من الشعر و بقايا الجلد السطحية مباشرة على السلايد أو في عبوة معقمة.  هذه هي عينة كشط الجلد السطحي
4)   أما عينة كشط الجلد العميق فتؤخذ عن طريق قرص الجلد ما بين الأبهام و السبابة و من ثم كشط المنطقة المقروصة.  استمر في الكشط حتى يدمى الجلد.  توضع العينة على السلايد أو في عبوة معقمة.
5)   أضف قطرة من الزيت الخاص بالمجهر الى محتويات العينة الموجودة على السلايد و تغطى بالغطاء الخاص.  تجنب ادخال أي فقاعات هوائية.
6)   يمكن رؤية القمل و mites عند افحص السلايد تحت المجهر تحت التكبير الصغير، و يمكن رؤيتها بوضوح أكبر تحت التكبير العالي.
7)   في حالة الاشتباه بوجود ringworm ، يمكن أضافة محلول هيدروكسيد البوتاسيوم الساخن الى العينة.
الطفيليات الخارجية:
Chorioptes mite                                       
Haematopinus asini  (Louse)


Sarcoptes mite
Psoroptes mite


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق