الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

أقطـاب من فحم، فحمات المسح ، فحمات اللمبات ، أو فحمات مجموعات الخلايا المولدة "البطاريات"

أقطـاب من فحم، فحمات المسح ، فحمات اللمبات ، أو فحمات مجموعات الخلايا                    المولدة "البطاريات" وأصناف أخر  من جرافيت أو من غيره من الفحم، سواء كانت                         بمعدن  أو بدونه ، من الأنواع المستعملة فى الأغراض الكهربائية .
                        - أقطاب :
        8545.11  -- من الأنواع المستعملة للأفران
        8545.19  -- غيرها
        8545.20  - فحمات مسح
        8545.90  - غيرها
        يشمل هذا البند جميع الأصناف من الجرافيت أو غيره من أنواع الفحم والتى يكون من الواضح من شكلها أو أحجامها أو غير ذلك ، أنها مصممة خصيصاً للأغراض الكهربائية ، وإن كانت محتوية على معدن .
        ويتحصل على هذه الأصناف ، بوجه عام ، بواسطة عملية البثق أو بواسطة القولبة (عادة تحت الضغط) وبالمعالجة الحرارية للمركب الذى يحتوى ، علاوة على المادة الأساسية (فحم طبيعى ، هباب الكربون ، فحم معوجات ، فحم مجمر (كوك) ، جرافيت طبيعى  أو إصطناعى ..إلخ) ومواد التماسك اللازمة للتكتيل (قار ، قطران الفحم ..إلخ) ، يمكن أن يحتوى على مواد أخرى مثل المساحيق المعدنية .
        وفى بعض الحالات تغطى القطع والأصناف الواردة هنا بواسطة الطلاء بالتحليل الكهربائى أو بواسطة الرش (بطبقة من النحاس مثـلاً) بغرض زيادة خاصية التوصيل الكهربائى وإطالة مدة صلاحيتها للإستعمال . وهى تظل خاضعة لهذا البند حتى وإن جهزت بعيون، أو حواف أو بوسائل أخرى للتوصيل.
        ويشمل هذا البند :
أ -     الأقطاب من فحم للأفران .
        وتكون عموماً بشــكل اسطوانات أو قضبان، وتكون هذه الأقطاب أحيانا ملولبه من الخارج أو الداخل
        عند الأطراف بحيث يمكن تركيبها فى موضعها .
ب -   الأقطاب من فحم لأجهزة اللحام .
        وتكون عمومـاً بشــكل قضبــان .
ج -    الأقطاب من فحم للتحليل الكهربائى .
        وتكون بشكل صفائح أو قضبان (بما فيها القضبان ذات المقطع العرضى المثلث) أو إسطوانات..إلخ .         وتصمم للتركيب أو التعليق فى أحواض التحليل الكهربائى ، وقد تشتمل لهذا الغرض على تركيبات مثل         المشابك أو الحلقات ..إلخ . وبعض هذه الأقطاب يكون به فتحات خاصة (ثقوب ، جزور ..إلخ) .         لتسهيل خروج الغازات التى تتكون عليها أثناء الإستعمال .
د -     فحمات المسح .
        تسـتخدم الفحمات من هذا النوع كموصلات إنزلاقية أو ماسحة فى المولـدات أو المحركات ..إلخ ، كما
        تستخدم كمجمعات للتيار للقاطرات الكهربائية ..إلخ . وبالرغم من أن بعضـها قد يصنع مباشرة بالقولبة،
        فإن أغلبها يستقطع من الفحم المكتل أو الألواح الفحمية المذكورة فى شرح (البند 38.01) .
                وتصنع جميعها من أحجام معايرة وتصنع سطوحها بعناية فائقة بحيث لايتعدى عدم إستوائها   أجزاء قليلة من المائة من المليمتر .
                وبناء على ذلك ففى الإمكان التحقق منها عن طريق أحجامها وأشكالها وسطوحها المجهزة بعناية         فائقة ؛ كما يجوز أيضاً فى حالات كثيرة ، تغطيتها كلياً أو جزئياً بطبقة معدنية أو تزويدها بوصلات         (ماسكات ، كابلات ، نهايات طرفية ، نوابض ..إلخ) .
                وقد تكون فحمات المسح هذه من أى من الدرجات الموصوفة فى شرح البنـد 38.01 ، أو قد تحتوى على فضة .
                ولا يدخل فى هذا البند ، الماسحات المعدنية المكسوة بطبقة تشحيم خارجية من الجرافيت (البند         85.35) أو (85.36)، أما ماسكات هذه الفـرش، (سواءً كانت كاملة بفرشها أو بدونها) فتبند على   إعتبار أنها أجزاء للآلات (البند 85.03 ، مثلاً) ،
هـ -   الفحمات للمصابيح القوسية وللمصابيح الأخر .
        وتكون عادة بشكل قضبان أو أقلام ؛ وتشمل أحياناً على فتيلة أو نواه من تركيبة من مواد خاصة لأحكام         ثبات القوس ، ولإحداث ضوء شديد الكثافة ، أو لإعطاء الشعلة لون خاص . ويشمل البند أيضـاً،         الشعيرات من فحم المستخدمة فى المصابيح الكهربائية التى تعمل بالمقاومة .
و -    الفحمات للخلايا المولدة للكهرباء .
        وتردد هذه الفحمات بشكل قضبان صغيرة، أو صفائح، أو أنابيب ..إلخ، تبعاً لنوع الخلية المعدة لها .
ز -    الفحمات لمذيعات الصوت (الميكروفونات) .
        وتكون الفحمات من هذا النوع بشكل أقراص أو قطع أخر يسهل تمييزها .
ح -    أصناف أخر من جرافيت أو من أنواع أخرى من الفحم .
        تدخل فى هذه المجموعة الأصناف الآتية متى كانت من فحم أو من جرافيت :
        1 -    قطع الوصل لتوصيل أقطــاب الأفــران الكهربائية ببعضها .
        2 -    الأقطاب والشبكات والحواجز لصمامات تقويم التيـــار .
        3 -    المقاومات الحرارية (للتسخين)، بشكل قضبان أوعيدان..إلخ، لأنواع مختلفة من أجهزة التسخين.
        4 -    المقاومات بشكل أقراص أو صفائح للمنظمات الذاتية للجهد (الفولـت) .
        5 -    جميع الملامسات والأقطاب الأخر من فحم .
                ويستثنى من هذا البند أيضــاً :
                أ  -    الجرافيت أو أنواع الفحم الأخرى بشكل مساحيق أو حبيبات (الفصل 38) .
                ب -   المقاومات الكهربائية من فحم (البند 85.33) .
85.46               عـــازلات للكهرباء من جميع المـــــواد .
        8546.10  - من زجاج
        8546.20  - من خزف
        8546.90  - غيرها
        ويقصد بالعازلات بالمعنى الوارد فى هذا البند الأدوات التى تستخدم لتثبيت أو حمل أو لتوجيه الأسلاك والموصلات الكهربائية وتقوم فى نفس الوقت بعزلهم كهربائياً عن بعضهم، وفى عزلهم عن الأرض، إلخ . ولا تدخل هنا القطــع العازلة للآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (تخضع للبند 85.47) إذا كانت تتكون كلياً من مواد عازلة (وإن إشتملت على قطع معدنية بسيطة أدمجت فى كتلة المادة العازلة أثناء الصنع (القولبة) لغرض التجميع فقط .
        وعادة تكون هناك علاقة بين حجم العازل وبين الجهـد (ففى الفولت العالى تستخدم عازلات كبيرة والعكس بالعكس) .
        وبالمثل فإن شكل العوازل يتحدد بناء على الإعتبارات الكهربائية والحرارية والآلية لظروف الإستخدام ويكون سطحها الخارجى أملس جدا لمنع تراكم أو تكون المواد الغير عازلة عليها ، مثل الماء والأملاح، والأتربة والأكاسيد والدخان إلخ . وهى عادة تكون بشكل أجراس أو أكورديون أو مخروط أو ذات حزوز إسطوانية أو أشكال أخرى تبعاً للحال . وتصمم بعض أنواعها بحيث يمكن أن تحتوى على زيت لمنع تكون أو تراكم المواد الموصلة للكهرباء على سطح العازل .
        وتصنع العازلات من مواد عازلة ، عادة صلبة وغير مسامية لمنع الرطوبة مثل : مواد خزفية (بورسلين أستياتيت) أو زجاج أو بازلت مصبوب أو مطاط مقسى أو لدائن إصطناعية أو مركبات ومخاليط من مواد عازلة مختلفة ..إلخ . ويمكن أن تشتمل علاوة على الجزء العازل بالمعنى الصحيح، على تركيبات للتثبيـت (حوامل معدنية، مسامي، مشابك، أربطة، حلقات، رزات، رؤوس، عيدان، ملاقط للتعليق أو للحمل ..إلخ)، دون أن يؤثر ذلك فى تبنيدها . ومع ذلك فإن العازلات المجهزة ببوق معدنى أو درع واقى أو غيرها من الأدوات لتكون مانعة للصواعق تستثنى من هذا البند وتخضع للبند 85.35  .
        وتستخدم العازلات للخطوط الخارجية مثل خطوط المواصلات الهاتفية والبرقية ، شبكة توزيع التيار الكهربائى ، شبكات التسيير الكهربائى (للسكك الحديدية وخطوط الترولى باس والترام ..إلخ)،كما تستخدم أيضاً فى التمديدات الداخلية أو المآخذ للتيار فى بعض الأجهزة والآلات .
        ولذا فإن العازلات تكون من أنواع شتى ويمكن تقسيمها إلى المجموعات الآتية :
أ  -    العازلات المعلقة : وتتميز منها الأنواع الآتية :
        1 -    العازلات المعلقة بسلاسل . وتستخدم بوجــه خاص فى الخطوط الخارجية، وتتكون من عدة           عناصر عـازلة ، وتثبت الأسلاك أو الكابلات فى أحد طرفى السلسلة بينما يعلق طرف السلسلة                الآخر عـلى حامل مناسب ( أذرع أعمدة ، كابلات تعليق ، إلخ ) . وتـدخل فى هذه المجموعة         العازلات من الطراز المسمى "غطاء وسـاق " والعازلات ذات الغطاء المزدوج ، عازلات بسلسلة             حلقية ، والعازلات بقضبان ذات حلقـــات .
        2 -    العازلات المعلقة بشكل كرات أو أجراس أو بشـكل بكرات..إلخ ، للخطوط الهوائية للسكك            الحديدية والتروللى باس والروافع الخ، أو لهوائيات الإلتقاط للأجهزة اللاسلكية .
ب -   العازلات الثابتة :
وتجهز بحوامل (خطاطيف، أو سيقان معدنية..إلخ)؛ أو لاتجهز بها، إذ تكون فى هذه الحالة الأخيرة معدة
للتثبيت على أعمدة التليفون والتلغراف أوعلى الحائط أو فى السقوف..إلخ، بواسطة مسامير أوبراغى ..إلخ.وتشمل العازلات ذات الحوامل غالباً على عناصر عديدة، بينما تكون العازلات الأخرى (من غـير ذات الحوامل ) بسيطة عادة. وقد ترد العازلات بأشـكال مختلفة (أجراس أو مخاريط أو إسطوانات أو بكرات..إلخ).
ج -    العازلات لمرور الأسلاك فى الـحواجز : وتستخدم لتوجيه الأسلاك أو الكابلات خلال الجدران         والحواجز إلخ، وتكون بأشكال مختلفــة (مخاريط مفردة أو مزدوجة، أو أقراص ، أو أكمام، أو أنابيب ،         أو ثنيات أنبوبية) . يخرج من نطاق هذا البند بوجه خاص أنابيب التوصيل الكهربائية المعزولة ووصلاتها         الواردة فى البند (85.47) .
85.47               قطع عازلة للكهرباء للآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية ، مصنوعة كـلياً من مواد                         عـازلة ، وإن كانت محتويــة على قطع معدنية بسيطة للتجميع (مثل القواعد الملولبة                         للمبات) أدمجت فى كتلة المادة العازلة أثنـاء القولبة ، عدا العازلات الداخلة فى البند                         85.46 ؛ أنابيب للتمديد الكهربائى ووصلاتها ، من معادن عادية مبطنة بمواد عازلة .
        8547.10  - قطع عازلة من خزف
        8547.20  - قطع عازلة من لدائن
        8547.90  - غيرها
أ -     قطع عازلة للكهرباء للآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية، مصنوعة كلياً من مــواد عازلــة وإن كانت محتويـة على قطع معدنية ثانوية للتجميع (مثل القواعد الملولبة للمصابيح) أدمجت فى كتلة       المادة أثناء القولبة ، عدا العــازلات الداخلــة فى البنـــد 85.46 .
                يشمل هذا البند مجموعة القطع العازلة للآلات أو للأجهزة أو للأدوات الكهربائية ، التى يتوفر فيها الشرطان التاليان ، فيما عدا العازلات بالمعنى الصحيح الداخلة فى (البند 85.46) :
        1 -    أن تكون القطع كلها من مواد عازلة، أو أن تكون كلياً مواد عازلة (لدائن مثلاً) محتوية على قطع                 معـدنيـة بسيطة أدمجت فى المادة العازلة أثناء الصنع لغرض التجميع فقط (مثل القواعد المقلوظة                 للمصابيح) ..إلخ ، و
        2 -    أن تكون مصممة بغرض العزل الكهربائى ، حتى وإن إستخدمت لأغراض أخر فى نفس الوقت ،                 (مثل الوقاية) .
                وتصنع هذه القطع عادة بطريق الصب أو القولبة ، أو بالنشر أو بالقطع أو بأى طريقة أخرى لشغل                 المواد الخام . وقد تكون مثقوبة أو ملولبة أو مبرودة أو محززة ..إلخ .
                        وقد تصنع مـن أى مادة عازلة (زجاج ، أو مواد خزفية ، أو أسيتيت ، أو مطاط مقسى،                 أو لدائن ، أو من ورق أو ورق مقوى مشرب بالراتنجات ، أو أسمنت مقوى بالحرير الصخرى ،                 أو ميكا ..إلخ) .
                        وتقدم هذه القطع بأشكال شتى . وتشمل هذه المجموعة فيما تشمل :
                 الأغطية والقواعد والأجزاء ، العازلة للمفاتيح وقواطع التيار..إلخ ؛ القواعد والحوامل للمنصهرات؛                 والملفات والأجزاء الأخرى لقواعــد المصابيح ؛ الأجزاء العازلة للمقاومات والوشائع ؛ والقدد         الصغـيرة للتوصيل والوصلات المسماة (بالدومينو) الغير مزودة بنهاياتها الطرفية ؛ والنواة العازلة            للبوبينات والملفات من أنواع مختلفة ؛ وأبدان شمعات الإشعال (البوجيهات) .
                        تخرج من نطاق هذا البنــد القطع التى ، حتى وإن كانت مصنوعة كلياً من مواد عازلة         أو (مصنوعة كلياً مـن مـواد عازلة وإحتوت على أية مكونات معدنية بسيطة أدمجت فيها أثناء                 عملية القولبة لأغراض التجميع فقط ) ، إلا أنها ليست مصممة خصيصاً للإسـتعمال فى أغراض              العزل الكهربائى، مثل علب وأغطية وفواصل المدخرات الكهربائية (البنـد 85.07) .
(ب)   أنابيب للتمديد الكهربائى ووصلاتها ، من معادن عادية مبطنة بمواد عازلـة
        يتناول هذا البند الأنابيب العازلة ووصلاتها ، المصنوعة من معادن بشرط أن تكون مبطنة بمواد عازلة         وتستخدم هذه الأنابيب فى التركيبات الكهربائية الدائمة (مثل التركيبات المنزلية ) ، لعزل ووقاية الأسلاك،         والموصلات الكهربائية . وتستخدم أحياناً للأغراض المماثلة أنابيب معدنية غير مبطنة بمواد عازلة إلا أن         هذه الأنابيب تدخل (فى القسم الخامس عشر) .
                تصنع الأنابيب الداخلة هنا إما من شريط معدنى ملفوف حلزونياً حول أنبوبة داخلية من مادة         عازلة، وإما من أنبوبة معدنية مقساة (غالباً من حديد أو من صلب) مبطنة أومطلية من الداخل بمادة عازلة.         قد تكون المادة العازلة من ورنيش خاص عازل كهربائياً أو من ورق أو ورق مقوى أو من مطاط أو من         لدائن إصطناعية..إلخ . أما الأنابيب المعدنية المطلية بطريقة بسيطة بالورنيش لوقايتها من الصدأ فتدخل فى         (القسم الخامس عشر) .
                ويشمل هذا البند الوصلات المستخدمة لوصل الأنابيب المعدنية بشرط أن تكون هذه الوصلات أيضاً من معادن عادية ومبطنة أو مطلية بمواد عازلة (مثل الوصلات المستقيمة والأكواع والوصلات بشكل        حرف  “ T “ والوصلات بشكل صليب) .
                إن الوصلات بشكل" T "    أو صليب ..إلخ ،  المشتملة على نهايات طرفية للتوصيل الكهربائى         تخرج من هذا البند (البند 85.35 أو 85.36) .
                أما الأنابيب المصنوعة كلياً من مواد عازلة (مثلاً من المطاط أو اللدائن الإصطناعية أو من خيوط         نسجية مضفورة أو خيوط من ألياف زجاجية مضفورة 00 إلخ) بدون غلاف معدنى فتبند تبعاً للمادة         المصنوعة منها، إلا إذا كانت تمثل فى حد ذاتها صنفاً من أصناف العازلات بالمعنى المقصود فى البند85.46.
85.48               فضلات وخــردة الخلايــا المولدة ومجمــوعات الخلايـا المولدة " البطاريات "                        والمدخرات الكهربائية ؛ خـلايا مولدة مستهلكة ، مجموعات خلايا مولدة مستهلكة،                  مدخرات كهربائيـة مسـتهلكة ؛ أجزاء كهربائية للآلات أو الأجهزة، غير مذكورة                     ولاداخلة فى مكان آخر من هـــذا الفصل .
        8548.10  - فضلات وخردة الخلايـا المولدة ومجموعات الخلايا المولدة "البطاريات" والمدخرات                            الكهربائية ؛ خلايا مولدة مستهلكة ، مجموعات خلايا مولدة مستهلكة " بطاريات " ،                            مدخرات كهربائيـة مسـتهلكة
        8548.90  - غــيرهـــــــا
أ -     فضلات وخردة الخلايا المولدة ، ومجموعات الخلايا المولدة (البطاريات) والمدخرات الكهربائية ؛    خلايا مولدة مستهلكة ، مجموعات خلايا مولدة (بطاريات) مستهلكة ومدخرات كهربائية مستهلكة .
        يشمل هذا البند خردة وبقايا الخلايا المولدة ومجموعات الخلايا المولدة (البطاريات) والمدخرات الكهربائية ،         بالإضافة إلى الخلايا المولدة المستهلكة ومجموعات الخلايا المولدة (البطاريات) المستهلكة      والمدخرات         الكهربائية المستهلكة ، كما هى معرفة فى الملاحظة 7 من هذا الفصــل .
                وهذه المنتجات يمكن عموماً التحقق من أنها بقايا متحصل عليها أثناء التصنيع ، أو مكونة من خلايا مولدة أو مجموعات خلايا مولدة (بطاريات) أو مدخرات كهربائية غير صالحة للإستعمال على        سبيل التحديد بسبب وجود كسر أو قطع أو تمزق بها أو لغير ذلك من الأسباب ، أو لعدم إمكانية شحنها       مرة أخرى ، وخردة هذه الأصناف .
                وهـذه المنتجات تكون بشكل شحنات أو رسائل ترد عموماً من المصانع المنتجة لهذه الأصناف؛         أو من تجار الخردة الذين يشترونها من المصنعين ؛ أو من التجار الذين يجمعونها بتفكيكها من المدخرات         الكهربائية أو يجمعونها من الخلايا والبطاريات .
                إن الشحنات أو الرسائل التى ترد من مصنعى البطاريات يمكن أن تحتوى أو تتكون من ألواح         موجبـة مع عدد قليل من الألواح السالبة ؛ أو ألواح سالبة مع عدد قليل من الألواح الموجبة ؛ أو من خليط         من النوعين بنسبة متساوية ؛ أو عناصر نصف مجمعة (مثل الملفات المصنعة من ألواح سالبة وألواح موجبة         مفصولة بفواصل من نسج وملفوفة). وهذه الملفات يمكن أن تكون مجمعة داخل الغلاف . ويمكن أن تكون هذه الأصناف أيضاً مختلطة مع بطاريات أو خلايا تامة الصنع غير صالحة للإســتعمال .
                أما الشحنات الواردة من تفكيك (تخريد) أو إعادة إصلاح البطاريات القديمة فإنها تحتوى على خليط من الألواح الموجبة والسالبة ، مع أو بدون فواصل ، قواعد ، ألواح أو ملفات .
                أما الخلايا المستهلكة ومجموعات الخلايا (البطاريات) المستهلكة والمدخرات الكهربائية         المستهلكة      فإنها تستخدم بصفة عامة فى عمليات إستخلاص المعادن (الرصاص، النيكل ، الكادميوم..إلخ) أو المركبات   المعدنية أو الخبث منها .
                أما المدخرات المستهلكة فإنها تتميز عامة بأن أقطاب التحليل تكون مزالة منها كما أنها تحمل         علامات التلف والبلــى .
(ب)   أجزاء وقطع منفصلة كهربائية للآلات والأجهزة غير مذكورة ولاداخلة فى أى مكان آخر من هذا الفصل .
        يشمل هذا البنـد أيضاً جميـع الأجــزاء والقطع المنفصلة الكهربائية للآلات أو الأجهزة ، فيما عدا : -
        1 -    تلك التى تكون صالحة للإستخدام حصراً أو بصفـة أساسية مع آلة أو جهاز معـــين .
        2 -    الأجزاء والقطع المنفصلة المغطاة بأى من البنود السابقة من هذا الفصل أو التى أستثنيــت بموجب                 الملاحظة (1) من القسم السادس عشر .
        وعلى هذا فإن هذا البند يشمل الأصناف التى يمكن التحقق من أنها أجزاء كهربائية للآلات أو الأجهزة بصفة عامة وليست أجزاء تخص آلة أو جهاز معين بالذات ، والتى تشتمل على توصيلات كهربائية ، أو قطاعات عازلة ، أو ملفات (وشائع) ، أو ملامسات ، أو أى عناصر كهربائية خاصة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق