الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

درس الفطريات


أجب عن ثلاثة فقط مما يلي:-
(أ) ما ذا تعرف عن الفطر  Physarum polycephalum وما هي أهم الخصائص العامة لطائفة الفطريات التي ينتمي لها وما الأهمية الاقتصادية لها؟ انسبه  إلى ما يتبعه من شعبة وطائفة ورتبة وعائلة (5 درجات).
هذا الجنس يعد من أكبر الأجناس التابعة لطائفة الفطريات اللزجة ، وهو فطر مترمم واسع الانتشار خاصة في المناطق الحارة ، ويعيش مترمما علي أكوام الأوراق المتساقطة وجذوع الأشجار الميتة
الخصائص العامة للفطريات اللزجة
1- تتميز هذه الفطريات بتكونها لجسم خضري وهو عبارة عن كتلة بروتوبلازمية عارية ، وقادرة علي الحركة الأميبية ، وتحتوي علي عدد كبير من الأنوية الثنائية المجموعة الصبغية ، ويطلق علي هذا الجسم البلازموديوم .
2-تختلف الفطريات اللزجة عن الفطريات الحقيقية أساساً في ماهية الطور الخضري حيث يكون هذا الطور في الفطريات اللزجة هو البلازموديوم أو الطور الحيواني عديم الجدار الخلوي ، بينما في الفطريات الحقيقية فإن يتمثل بوجود الأغزال الفطرية .
3-الجسم الخضري " البلازموديوم " في دورة حياة الفطريات اللزجة يشبه الحيوانات الأولية من حيث تركيبه وفسيولوجيتة ، إلا أن هذه الفطريات تكون أجساماً ثمرية فطرية بحتة ، هذه الأجسام الثمرية ذات أشكال محددة ، تتميز بواسطتها الأجناس والأنواع المختلفة .
4- الجراثيم الحافظية في هذه الفطريات أحادية المجموعة الصبغية ، وذات جدر خلوية ، واضحة ، ومحددة ، وتحتوي علي مادة السليلوز ، ولذا فهي تشبه في هذه الصفة الفطريات الحقيقية .
الوضع التصنيفي للفطر Physarum polycephalum
شعبة ميكسوميكوتا Phylum:Myxomycota                                                 
  طائفة: الفطريات اللزجة                                                 Class Myxomycetes
طويئفة الميكسوجاستروميسيتيدية Myxogastromycetidae                      Subclass
رتبة:  الفيزارات Order: Physarales                                                    
الفصيلة: الفيزارية Family Physaraceae                                                    
جنس: فيزارم Physarum                                                                                 

(ب) ) وضح لماذا وضعت الفطريات البيضية حديثا في مملكة مستقلة ؟ أذكر اسم المملكة واهم الفروق بينها وبين الفطريات الحقيقية ؟
الاجابة:- تفيد الدراسات الكيميوحيوية وتركيب الأعراف في الميتوكندريا وتعاقب النيوكليتيدات المشفرة لتحت الوحدة الصغيرة للريبوسومات Small  sub unit of rDNA من الأدلة الهامة علي صحة هذا الافتراض .
فبناء الحمض الأميني ليسين Lysine synthesis وتركيب الجدار الخلوي وبناء الأحماض الدهنيه طويلة السلسلة  وبناء الحمض الأميني تربتو فان ومدي التشعب في تركيب عديدات الكحول اللاحلقيه من أهم ما اجري من دراسات لتوضيح وشائج القربى بين هذه المجموعة من الكائنات من ناحية وبقيه الفطريات من ناحيه أخري . تحتوي البيضيات علي ماده الكوليسترول ويغيب فيها الايرجوستيرول والأخير هو الإيستيرول النموذجي السائد في غيرها من الفطريات. وكل هذه افتراضات سليمة ومؤيدة.
كما تدل دراسات تركيب الجدار الخلوي والتي تعد احد الوثائق الهامة لتحديد أواصر القربى بين الفطريات علي مدي التباعد الشديد بين البيضيات وهيفو كيريالات من جهة عن غيرها من طوائف الفطريات, حيث أن بقيه طوائف الفطريات لا تحوي السليلوز في جدرها الخلوية.ومن اهم الاختلافات بينها وبين الفطريات الحقيقية ما يلي:
1- جدارها الخلوي يحتوي على  السليولوز بينما في الفطريات الحقيقية الكيتين
2- الجراثيم المتحركة لها سوطين أحدهما امامي والثاني خلفي بينما في الفطريات الحقيقية انوجدت تحنوي سوط واحد خلفي
3-الميسليوم غير مقسم ( مدمج خلوي) بينما في الفطريات الحقيقية مقسم
4-الأنوية في الخلايا الجسدية ثنائية الأساس الكروموسومي 2n بينما في الفطريات الحقيقية أحادية
5-  تخليق الحامض الأميني ليسين Lysine biosynthesisيكون في الممر DAP وفي الفطريات الحقيقية في الممر AAA
6-لا يوجد بها سكريات كحولية بينما توجد في الفطريات الحقيقية
(ج) يتميز الفطر   Saprolegnia sp.بأن له طرازين من الجراثيم الهدبية Zoospores .  وضح ذلك ثم أذكر ما تعرفه عن ظاهرة التعاقب الحافظي ( أو التوالد المتداخل ) Internal proliferation  .  (5 درجات).
 (د) الفطريات البلازموديوفورية يتبعها بعض الفطريات ذات الأهمية الاقتصادية،.أذكرها وانسب إحداها إلى الشعبة والطائفة والرتبة والعائلة التي تنتمي لها. (5 درجات).
الاجابة:- عند حدوث التكاثر اللاجنسي في الفطر سابروليجنيا يأخذ الخيط الفطرى في الإنتفاخ ، وبعد أن تنساب كمية كبيرة من السيتوبلازم والأنوية إلى الجزء المنتفخ يتكون جدار مستعرض يفصل الجزء المنتفخ ( الحافظه الجرثوميه ) عن بقية الخيط الفطرى ، وبعد ذلك تنقسم المحتويات الداخلية العديدة الأنويه إلى بروتوبلاستات أحادية النواه ، ثم تتحور هذه البروتوبلاستات أحادية النواة إلى عدد من الجراثيم السابحة ، وتكون هذه الجراثيم السابحة التى تتولد داخل الحافظه كمثرية الشكل وذات سوطين متصلين بطرفها الأمامى وبعد فتره تفقد كل جرثومه أسواطها وتتحوصل ، ويتكون لها جدار خارجى غليظ ، وتستطيع الحويصلة أن تقاوم من الظروف ما لا يستطيع الغزل الفطرى أن يصمد لها وعندما تعاود الحويصلة نشاطها يتمزق الجدار الخارجى ، وتندلق المحتويات الداخلية لتكون طرازا آخر من الجراثيم السابحة تتميز كل جرثومه بأنها كلوية الشكل Reniform  جانبية الأسواط ، والسوطان متصلان بالجانب المقعر ، أحدهما من الطراز الريشى والآخر من الطراز الكرباجى . وبعد فترة نشاط تأخذ هذه الجراثيم في التحوصل ، وتعطى الحوصلة الأخيرة بعد الإنبات فطراً جديداً . وتعرف هذه الظاهرة المتمثلة بوجود طرازين من الجراثيم ( كمثرية وكلوية ) في دورة حياة الفطر باسم ثنائية التشكل الجرثومى Diplanetism  كما تعرف الجراثيم بأنها ثنائية التشكل وهناك ظاهرة أخرى هى ظاهرة التعاقب الحافظى ( أو التوالد المتداخل ) Internal proliferation  حيث نجد أن الحافظة الأولى تفرغ محتوياتها من الجراثيم السابحة ثم يأخذ الجدار الفاصل عند قاعدتها بالنمو علوياً ليكون حافظة ثانوية تفرغ محتوياتها الجرثومية ثم يأخذ الجدار الفاصل عند قاعدتها بالنمو علوياً ليكون حافظة جرثومية ثالثة وهكذا . وهذا التعاقب في تكوين حوافظ الجراثيم السابحة يهدف إلى إنتاج أكبر عدد من الجراثيم السابحة لكى تستطيع بعضها أن تنبت وتعطى الفطر حيث يهلك البعض لصعوبة الظروف الغذائية والبيئية ، ويقدر للبعض الآخر البقاء والإنبات وهو ناموس تتبعه سائر الكائنات الحية للإبقاء على الجنس والحياة من الإنقراض .
(د) الفطريات البلازموديوفورية يتبعها بعض الفطريات ذات الأهمية الاقتصادية،فما هي مميزاتها-أذكر أهم الأجناس  التابعة لها وانسب إحداها إلى الشعبة والطائفة والرتبة والعائلة التي تنتمي لها. (5 درجات).
الاجابة:-
الفطريات البلازيوديوفورية هي طفيليات إجبارية داخل خلايا بعض النباتات الراقية،والطحالب والفطريات، وهي تسبب عادة إفراطا وتضخماً في حجم خلايا النبات العائل يعرف بالتضخم Hypertrophy ، الذي يحدث في الأجزاء المصابة من العائل، وذلك نتيجة للانقسام السريع للخلايا وبصورة غير طبيعية. ويتطفل كثير من أفراد هذه الطائفة علي طحالب المياه العذبة مثل "فوشيريا"، أو علي الفطريات المائية مثل " سابروليجنيا "و" أكليا" وتتطفل أنواع أخري منها علي النباتات الوعائية الأرضية.
ومن الفطريات البلازموديوفورية ما يسبب أمراضا لنباتات اقتصادية هامة مثل مرض الجذر الصولجاني في الصليبيات ويسببه الفطر Plasmodiophora brasicae والجرب المسحوقي في البطاطس ويسببه الفطر Spongospora subteranae.
الوضع التصنيفي لجنس البلازموديوفورا Systematic Position of Genus: Plasmodiophora           
شعبة بلازموديوفوروميكوتا                                         Phylum:Plasmodiophoromycota
طائفة :الفطريات البلازموديوفورات Class Plasmodiophoromcetes                                    
رتبة: البلازموديوفورات                                     Class Plasmodiophorales                 
الفصيلة: البلازموديوفورات
                                                             Plasmodiophoraceae:Family
جنس: بلازموديوفورا                                     Genus: Plasmodiophora

السؤال الثاني :-   ( أ ) يصيب الفطر Plasmopara viticola نبات العنب وضح بالرسم والبيانات دورة حياته ؟ أذكر هل الفطر بيضي أم أسكي-  نوع تطفله داخلي أم خارجي وما هي الظروف البيئية الملائمة لحدوث الإصابة ؟(5 درجات).
-الفطر بيضي
-التطفل داخلي
-الظروف البيئية الملائمة للاصابة هي درجة الحراة المنخفضة والرطوبة العالية
دورة الحياة


































(ب) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس للعبارات التالية مع العلم أنه يمكن أن يوجد أكثر من إجابة صحيحة: (10 درجات).
1- التطفل في فطريات البياض الزغبي (سطحي – داخلي – داخلي سطحي - داخل الحزم الوعائية).
2-الفطريات الهلامية Myxomycetes تتبع مملكة)  chromista—الفطريات الحقيقية -مملكة البروتوزوا—المملكة النباتية).
3- يتم التفريق بين الفطريات المسببة لأمراض البياض الدقيقى على حسب (طريقة تفرع الحوامل الجرثومية – عدد الأكياس الأسكية داخل الجسم الثمري—عدد الأكياس داخل الجسم الثمري وشكل الزوائد الموجودة علية — نوع الجسم الثمري).
4-من الفطريات التي لا تكون أي نوع من الأطوار المتحركة (الهلامية – البلازموديوفورية – الكتريدية – الزيجية ).
5- عند توفر درجة الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية تنبت الأكياس الجرثومية للفطريات البيضية (إنبات مباشر- إنبات غير مباشر –تتحوصل – تتجرثم ).
6- الطور المتكرر في دورة حياة الأصداء هو (الأسيدي- اليوريدي – التليتي- البازيدي)
7- فطريات الأصداء تنتمي إلى طائفة الفطريات (الأسكية- البازيدية- البيضية –الناقصة)
8- الفطر المسبب لمرض جرب التفاح يتكاثر جنسيا بواسطة  (الجراثيم الكونيدية- الاسبورانجية- الأسكية- البازيدية) .
9- اللفحة المبكرة في البطاطس يسببها الفطر(Alternaria- Phytophthora-Pythium-Albugo )
10- فطر الفيوزاريوم يتكاثر لاجنسيا بواسطة الجراثيم ( الكونيدية –الكلاميدية – البازيدية - لا يكون أي نوع من الجراثيم اللاجنسية).
السؤال الثالث:- أجب عن ثلاثة فقط مما يلي:-
 (أ) أ-أذكر مع الرسم أهم الأجناس التابعة للفصيلة Pucciniaceae  ؟ (5 درجات).
- عائلةFam: Pucciniaeae  :تتميز أفرادها بتكوين جراثيم تيلتية معنقة سائبة أو ملتحمة جزئياً وتتبعها الأجناس الآتية:
الجنس المرض        المسبب
1- Uromyces  جراثيمية التيلتية وحيدة الخلية معنقة
        صدأ الفول
صدأ البسلة
صدأ الترمس
صدأالبرسيم   U . fabae
U . pisi
U . lupini
U . trifolii
2- Puccinia  جراثيميةالتيتية ثنائية الخلايا معتقة وهو من أهم الأجناس وأكثرها انتشاراً    صدأ الساق في القمح
الصدأ المخطط ( الصدأ الأصفر في القمح)
صدأ الورقة ( الصدأ البرتقالي ) في القمح
صدأ الشعير   P. graminis f. sp. tritici
P . striiformis

P.  recondite f.sp. tritici
P . hordei

3- Phragmedium  
جراثيمه التليتية عديدة الخلايا لها عنق طويل       صدأ الورد   
Phragmedium
mucronatum


4- Gymnosporangium
جراثيم التليتية تتكون من خليتين لها أعناق طويلة مغموسة في مادة جيلاتينية  متجمعة مع بعضها  في شكل قرون تسمي القرون التيلتية Telial horns


صدأ السيدر (السرو)
التفاح
Cedar- apple rust
       
Gymnosporangium
Juniperi- virginianae  



 (ب) ماذا تعرف عن ظاهرة تباين وتشابه الثالوس بين أفراد رتبة الميكوراتMucorales  ؟ (5 درجات).
من بين أجناس رتبة الميوكورات ما يحدث فيه التزاوج الجنسي بين خيطين فطريين من نفس الغزل الفطري المنبثق من جرثومة واحدة أو بين أجزاء مختلفة من نفس الخيط، وتعرف هذه الأنواع بمتشابهة الثالوس Homothallic كما في جنس زايجورينكس Zygorhynchus sp.  وأنواع الأبسيديا Absidia spp.  وبعض أنواع ميوكر Mucor spp. . وفي هذا الطراز المتشابه الثالوس إما أن تكون الحافظتان المشيجيتان المتزاوجتان متشابهتين حجما في الأنواع المتجانسة الحوافظ المشيجية Homogametangia  وإما أن يختلفا حجما كما في النوع أبسيديا سباينوزاAbsidia spinosa . ففي أنواع أبسيديا المتجانسة الحوافظ المشيجية تكون الحافظتان المشيجيتان متساويتان حجما وينبثق من كل معلق من شعيرات حلزونية الأطراف أما في بسيديا سباينوزا المتغايرة الحوافظ المشيجية Heterogametangia  فتكون احدى الحافظتين المشيجيتين أكبر من الأخرى، ويقتصر انبثاق الشعيرات من المعلق المصاحب للحافظة المشيجية الكبيرة التي هي الحافظة المؤنثة وعلي هذا الأساس فإنه من ناحية الشكل فقط نلاحظ أن الأنواع المتشابهة الثالوس، إما تكون متشابهة أو متباينة الحوافظ المشيجية .
أما في الفطريات متباينة الثالوس Heterothallic  فلا يحدث التزاوج الجنسي إلا بين خيطين كل منهما مستمد من غزل فطري متميز، وينبثق كل منهما من جرثومة مختلفة، وفي هذا الطراز من الفطريات لا تتكون جراثيم زيجوية إلا إذا حقنا نفس المنبت بجرثومتين مختلفتين جنسياً حيث تعطي إحدى الجرثومتين سلالة تعرف بالسلالة الموجبة ( +)  وتعطي الجرثومة الأخرى سلالة تعرف بالسلالة (-) ، وتتكون الجراثيم الزيجوية (+-) عند منطقة الاتصال بين السلالتين، وهذه التسمية مستمدة من أن إحدى السلالتين تكون أغزر نمواً نسبياً عن السلالة الأخرى فتسمي السلالة الأكثر غزارة بالسلالة الموجبة، والأخرى بالسلالة السالبة، وجميع الفطريات المتباينة الثالوس تكون متجانسة الحوافظ المشيجية .
ومن أمثلة الفطريات متباينة الثالوس نذكر ما يلي :
Rhizopus stolonifer, Phycomyces nitens, Mucor hiemalis and Piloblus  sp.

 (ج)شاهدت جسم ثمري لأحد الفطريات من النوع المغلق يوجد عليه زوائد لها نهاية بسيطة تشبه الهيفات . ما هو اسم الجنس الذي تتوقعه؟ وضح  مع الرسم والبيانات كيف تفرق بين الأجناس التابعة للعائلة Erysiphaceae ؟ (5 درجات).
الاجابة
اسم الجنس Erisiphaeأو, Leveilula 
        وهى فطريات إجبارية التطفل خارجية غالبا ويمتص الفطر غذاءه بواسطة الممصات الكروية، أو المتفرعة التي يرسلها داخل خلايا البشرة أو تحت البشرة  للنبات العائل  ويتبعها عائلة Erysiphaceae التي تتبعها الأجناس  الآتية:-
(أ) الجنس سفيروثيكا: Genus: Sphaerotheca
الاجسام الثمرية تحتوى كل منها على كيس اسكى واحد ويتصل بها من الخارج زوائد بسيطة  تشبه الهيفات ويتبعه العديد من الفطريات منها المسبب المرضى البياض الدقيقى للورد
1-     الفطر Sphaerotheca pannosa var. rosae المسبب للبياض الدقيقى فى الورد.
2-       الفطر S. pannosa Var Persicae المسبب لمرض البياض الدقيقى في الخوخ.
(ب) الجنس انسنيولا Genus: Uncinula
الجسم الثمرى يحتوى على عدة اكياس اسكية ويتصل به من الخارج زوائد ملتصقة أو خطافية ويتبعه الفطر Uncinula necator  المسبب لمرض البياض الدقيقى فى العنب.
(جـ) الجنس اريسايفى Genus: Erysiphe
        الجسم لثمرى يحتوى على عدة اكياس اسكية ويتصل به من الخارج زوائد تشبه الهيفات والتطفل خارجى دائما ويتبعه.
1-     الفطر E. graminis المسبب لمرض البياض الدقيقى فىالنجيليات
2-        الفطر E. cichorearum  المسبب لمرض البياض الدقيقى فى القرعيات
3-        الفطر E. polygoni  المسبب لمرض البياض الدقيقى فىالبقوليات.
( د ) الجنس ليفيليولا Genus: Leveillula
        يشبه الجنس السابق الا أن التطفل يكون داخليا في بدء الإصابة ثم يخرج من الثغور ويكون ميسليوم سطحيا قبل تكوين الأجسام الثمرية مباشرة والجراثيم الكونيدية مستطيلة ومدببة القمة. والحوامل الكونيدية  مستطيلة مقسمة، وتحمل كل منها جرثومة واحدة مستطيلة مدببة أو جرثومة ناضجة واسفلها جرثومة فى طور التكوين وذلك نظرا لسقوط الجراثيم الناضجة أولا بأول لاستطالتها.
ويتبعه الفطر L. taurica المسبب لمرض البياض الدقيقى فى الخرشوف.
(هـ) الجنس اوديوم Genus: Oidium
        لم تشاهد الأجسام الثمرية في هذا الجنس، والأعراض المرضية مماثلة تماما لفطريات البياض الدقيقى فالميسليوم مقسم سطحي ويمتص غذاءه بواسطة الممصات من خلال البشرة، ويتكاثر لاجنسيا بالجراثيم الكونيدية البرميلية الشكل التى تتكون بأعداد قليلة فى سلسلة على حامل كونيدى غير متنوع.
        ويتبعه الفطر  mangifera Oidium المسبب لمرض البياض الدقيقي في المانجو.
(و) الجنس بودوسفيرا Genus: Podosphaera
        الجسم الثمرى فيه يحتوى على كيس اسكى واحد والزوائد اطرافها متفرعة ثنائياً.
(ز) الجنس فيلاكتينا Genus: Phyllactinia
        الجسم الثمرى يحتوى على عدة اكياس اسكية والزوائد قواعدها منتفخة وقمتها مستدقة.
(ح) الجنس ميكروسفيرا: Genus: Microsphaera
        الجسم الثمرى يحتوى على عدة أكياس اسكية والزوائد إطرافها متفرعة ثنائيا.
والرسم التالي يوضح الفروق بين الأجناس التابعة للعائلة Erysiphaceae



 (د) ما هي أهم الأسس التي يتم عليها تصنيف شعبة الفطريات الأسكيةAscomycota ؟ وما هي أهم الفروق بين الطائفتين Plectomycetes & Hemiascomyctes ؟ (5 درجات).
تصنيف الفطريات الزقية
        يتوقف تصنيف الفطريات الزقية على عدد من الصفات والمقاييس المختلفة التي يرجع أليها عادة في الفصل بين المجموعات المختلفة فيها:-
1-     إذا كانت الأكياس الزقية عارية، أو تنتظم داخل الثمار الزقية.
2-       أشكال وطبيعة هذه الثمار الزقية، إذا كانت مغلقة أو قارورية أو قرصية.
3-       ألوان الثمار الزقية، والأكياس الزقية، الجراثيم الزقية.
4-       طريقة تكوين وانتظام الأكياس الزقية داخل الثمرة الزقية إذا كانت مبعثرة أو متوازية  ومنتظمة.
5-       طبيعة الجدار في الثمرة الزقية إذا كان مميزا أو غير مميز عما يحيط به من أنسجة.
6-       نوعية الأكياس الزقية ومكان الجراثيم الزقية داخل الثمرة الزقية.
7-        ميكانيكية انفتاح الثمار الزقية إذا كانت هناك آلية خاصة لانتشار الجراثيم كفتحة أو فوهة طرفية أو عدم وجودها في الجسم الثمري.
8-       وجود الشعيرات العقيمة أو غيرها من تراكيب وخيوط عقيمة كاذبة.
وعلى الرغم من الخصائص السابقة التي تميز الطويئفات بعضها عن بعض إلا أن مسألة تصنيف هذه الطائفة معقدة ولا تزال موضع خلاف بين العلماء الذين يبحثون دائما عن تصنيف طبيعي لها، ويعتمدون بالدرجة الأولى على تركيب وبنية الكيس الزقي وأجزائه وتؤخذ أحيانا البنية الشكلية للثمرة الزقية بعين الاعتبار. وحتى يوضع نظام طبيعي لها فان عدد كبير من علماء الفطريات في الوقت الحاضر يعتبرون أن هذه المميزات ما تزال مقبولة وذو وزن كبير بحيث تكفى لفصل الفطريات الزقية إلى طويئفات مختلفة.
وأهم الفروق بين الطائفة  - Class: Hemiascomycetes والطائفة  Class: Plectomycetesهي:
الطائفة Hemiascomycetes هي فطريات بدائية مجهرية بسيطة. الأكياس الأسكية  عارية ولا توجد داخل جسم ثمرى- الغزل الفطرى أن وجد ضعيف
أما الطائفة Plectomycetes  فهي فطريات زقية كروية-والثمرة  الأسكية مغلقة والأكياس كروية مبعثرة وأحيانا بيضاوية – بعد نضج الجراثيم تخرج بعد تآكل الجدار الخارجي أو تشققه.
السؤال الرابع :- (أ) أثناء مرورك بأحد حقول الذرة الشامية وجدت نباتات مصاب بالتفحم العادي. اختر مما يلي الفطر المسبب، ثم انسب  كل الفطريات إلى ما تتبعه من شعبة وطائفة ورتبة وعائلة. ( 10 درجات).
a- Alternaria solani.     b- Ustilago maydis.    c- Aspergillus niger.     (e) Fusarium spp.
الفطر المسبب هو      b- Ustilago maydis.
        
الفصيلة Family    الرتبةOrder الصف Class      الشعبةPhylum     اسم الفطر
Dematiaceae   Moniliales       Hyphomycetes        Deuteromycota        Alternaria solani
Ustilaginaceae        Ustilaginales   Ustilaginomyctes    Basidiomycota        Ustilago maydis
Aspergillaceae        Aspergillales   Plectomycetes        Ascomycota        Aspergillus niger
Tuberculariaceae    Moniliales       Hyphomycetes        Deuteromycota        Fusarium spp
  (ب) أذكر في جدول أوجه  الشبه والاختلاف بين فطريات الأصداء والتفحمات ؟ (5 درجات).
الاجابة:- تتشابه مجموعة فطريات التفحم مع مجموعة فطريات الأصداء في كثير من الصفات نذكر منها:
1- تشترك دورة حياتهما بوجود نوعين من الأغزال الفطرية هما الغزل الفطري الابتدائي وهو أحادي النواة Monokaryon  والغزل الفطري الثانوي وهو ثنائي النواة Dikaryon .
2- يمثل الغزل الفطري الثنائي النواة الجزء الهام في دورة الحياة، ويبقي لفترة طويلة حيث ينتج عنه تكوين الجراثيم التيليتية.
3- الطور المتحرك غائب في دورة حياة كل من فطريات التفحم والأصداء .
4- تحتفظ الجراثيم التليتية في كل من فطريات التفحم والأصداء بقدرتها علي الإنبات لمدة طويلة تصل لعدة سنوات، حيث تبقي خلال تلك الفترة في حالة كمون في التربة، أو علي بقايا النبات المصاب، وعندما تتوفر لها ظروف الإنبات فإنها تنبت لتعطي الجراثيم البازيدية.
5- تعتبر كل فطريات التفحم والأصداء من الفطريات البازيدية الدنيا، نظرا لافتقارهما للثمار البازيدية التي تمتاز بها الفطريات البازيدية الراقية.








        ولكن تختلف المجموعتان عن بعضهما في الصفات التي نلخصها في الجدول التالي:
فطريات التفحم        فطريات الصدأ
1- فطريات متطفلة ولكنها ليست إجبارية التطفل بل تنميتها علي مزارع صناعية.
2- جميع فطريات أحادية العائل Autoecious
3-إما أن يكون غزلها الفطري ما بين الخلايا  Intercellular أو يكون نموه داخل الخلايا Intercellular.
4- توجد الروابط الكلابية Clamp conneciton  بصورة مستمرة في الغزل الفطري لأفراد هذه المجموعة.
5- تتشكل الجراثيم التيليتية عادة من الخلايا الكبيسة ( البينية) للميسيليوم وتشبه في ذلك الجراثيم الكلاميدية
 6- الجراثيم التيليتية غير معنقة، وتتكون من خلية واحدة بنواتين.
7- تنشأ الجراثيم البازيدية علي الحامل البازيدي مباشرة"بدون ذنيبات" وعددها غير محدود.
8- لا تنفصل الجراثيم البازيدية عند نضجها بقوة.
9- تتكون دورة حياتها من طورين جرثومين فقط هما الطور التيليتي والطور البازيدي  1- فطريات إجبارية التطفل، ولا يمكن تنميتها علي بيئات صناعية إلا نادراً.
2- بعض فطريات الصدأ ثنائية العائل Heterocious والبعض الآخر أحادي العائل Autoecious .
3- عادة يكون نمو الغزل الفطري بين الخلايا Intercellular ويحصل الفطر علي غذاؤه عن طريق الممصات. 
4- الروابط الكلابية قليلة الوجود في الغزل الفطري لأفراد هذه المجموعة.
5- تتشكل الجراثيم التيليتية من خلال الطرفية للميسيليوم
6- الجراثيم التيليتية تكون معنقة في معظم الأحيان وتحتوي الجرثومة علي خلية أو خليتين أو أكثر ولكل خلية نواتين.
7- تتكون الجراثيم البازيدية علي ذنبيات تنشأ علي الحامل البازيدي وبأعداد محدودة ( عادة أربع جراثيم).
8- تنفصل الجراثيم البازيدية عند نضجها بقوة بواسطة ميكانيكية نقطة الماء.
9- تشتمل دورة حياتها على خمسة اطوار من الجراثيم هي البكنيدية والاسيدية واليورودية والتيليتية والبازيدية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق