الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

تقويم درس الخلية الكائنات الحية


1.      لماذا تسمّى الخلية "وحدة المبنى الأساسية في المخلوقات (الكائنات) الحيّة"؟
‌أ.        لأنّ معظم المخلوقات (الكائنات) الحيّة مبنية من خلايا.
‌ب.     لأنّ معظم المميّزات الحياتية تتحقّق داخل الخلية.
‌ج.      لأنّ جميع المميّزات الحياتية تتحقّق داخل الخلية.
‌د.       لأنّ جميع خلايا المخلوقات (الكائنات) الحيّة مركَّبة من الماء.

2.      أيّة عمليات حياتية تتمّ في الخلايا؟
‌أ.        النموّ والتكاثر فقط.
‌ب.     التنفّس والتغذية فقط.
‌ج.      الاستيعاب والإفراز فقط.
‌د.       جميع العمليات التي ذُكرت في الإجابات أ-ج.

3.      اكتبوا هل الجملة التالية صحيحة أم غير صحيحة: جسم النحلة مركَّب من خلايا، من المعروف أنّ النحلات العاملات تبني خلايا في قرص العسل الذي في الجرن، بحيث عمليًا ليس هناك فرق بين خلايا جسم النحلة والخلايا التي في قرص العسل.
علّلوا إجابتكم.

4.      أشيروا إلى الجملة الصحيحة من بين الجمل التالية:
‌أ.        معظم النباتات مبنية من خلايا.
‌ب.     الحيوانات فقط مبنية من خلايا.
‌ج.      البكتيريا فقط مبنية من خلايا.
‌د.       جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة مبنية من خلايا.
5.      أيّ من التالية مبنيّ من خلايا؟ ضعوا دائرة حول تلك المبنية من خلايا، وعلّلوا إجابتكم.
-        بصل
-        عظمة
-        القلب
-        الجلد
-        المسطرة
-        الأظافر
-        الشعر
-        الدم
-        طالب مدرسة
-        السمكة
-        الجمل
-        الفأر
-        الحجر
-        ورقة الشجر
-        المسمار
-        بذرة الحمّص






6.      أصغر وحدة مبنى وأداء وظيفي في جميع المخلوقات (الكائنات)  الحيّة هي:
‌أ.        الخلية.
‌ب.     الذرّة.
‌ج.      الجزيء.
‌د.       العضو.

7.      ما هي الوحدة الأكثر- أساسية في جسم المخلوقات (الكائنات) الحيّة؟
‌أ.        الخلية.
‌ب.     العظمة.
‌ج.      النسيج.
‌د.       العضو.

8.      ما هو الترتيب الصحيح لمستوى التنظيم (من الأبسط إلى الأكثر تركيبًا)، في المخلوقات(الكائنات)  الحيّة؟
‌أ.        الخلية، النسيج، العضو، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌ب.     الخلية، العضو، النسيج، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌ج.      النسيج، الخلية، العضو، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).
‌د.       النسيج، العضو، الخلية، الكائن الحيّ (المخلوق الحيّ).

9.      رتّبوا المصطلحات التالية حسب التدريج البيولوجي (من الكبير إلى الصغير)، وعرّفوا كلّ واحد منها:
العضو
الخلية
النسيج





10.    في أيّ بند من البنود التالية رُتِّبت المركِّبات التي تُبنى منها الخلية بترتيب تصاعدي (من الصغير إلى الكبير)؟
‌أ.        الذرّات، العضيّات، الجزيئات، الخلية.
‌ب.     الجزيئات، الذرّات، العضيّات، الخلية.
‌ج.      الذرّات، الجزيئات، العضيّات، الخلية.
‌د.       العضيّات، الجزيئات، الذرّات، الخلية.

11.    أمامكم بعض المصطلحات: نسيج، جهاز، خلية، كائن حيّ. اكتبوها حسب التدريج البيولوجي بترتيب تصاعدي (من الصغير إلى الكبير).


_________           _________         __________         __________

12.    توجد أنسجة في المخلوقات (الكائنات)  الحيّة. ما هو تعريف النسيج؟
‌أ.        مجموعة خلايا ذات مبنى وأداء وظيفي متشابه.
‌ب.     مجموعة خلايا ذات مبنى وأداء وظيفي مختلف.
‌ج.      مجموعة عضيّات موجودة داخل الخلية.
‌د.       مجموعة موادّ تبني جدران الخلية.

13.    النسيج في الجسم الحيّ هو:
‌أ.        مجموعة خلايا ذات وظيفة مشتركة ومبنى متشابه.
‌ب.     خياطة جرح في الجلد لتحفيز شفاء الجرح .
‌ج.      كلّ مجموعة خلايا متّصلة ببعضها البعض.
‌د.       مجموعة خلايا من أنواع مختلفة موجودة في نفس العضو.








14.    ارسموا خلية حيوانية، وأذكروا أسماء أجزاء الخلية (ثلاثة أجزاء على الأقلّ). اذكروا بجانب كلّ واحد منها أداءه الوظيفي في الخلية.
15.    غشاء الخلية:
‌أ.        موجود في النباتات فقط وغير موجود في سائر المخلوقات الحيّة.
‌ب.     موجود في الحيوانات فقط وغير موجود في سائر المخلوقات الحيّة.
‌ج.      يمنح ثباتاً (استقرارًا) للخلية.
‌د.       يفصل بين الخلية وبيئتها بطريقة انتقائية.

16.    غشاء الخلية:
‌أ.        موجود في خلايا النباتات فقط، وتمرّ عن طريقه موادّ مختلفة.
‌ب.     موجود في خلايا الحيوانات فقط، وتمرّ عن طريقه موادّ مختلفة بطريقة انتقائية.
‌ج.      موجود في جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة، وتمرّ عن طريقه موادّ مختلفة بطريقة انتقائية.
‌د.       موجود في النباتات فقط ويُكسب خلايا النباتات مبنًى صلبًا.

17.    اكتبوا بالنسبة لكلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة، وصحّحوا الجمل غير الصحيحة.
‌أ.        غشاء الخلية غير نفّاذ بتاتًا ويحمي محتوى الخلية جيّدًا.
‌ب.     غشاء الخلية يفصل بين البيئة الداخلية للخلية وبيئتها الخارجية.
‌ج.      موادّ معيّنة فقط تدخل عادةً عن طريق غشاء انتقائي.

18.    السيتوبلازما هي:
‌أ.        السائل الموجود في الفراغ بين الخلوي.
‌ب.     السائل الموجود داخل الخلية.
‌ج.      السائل الموجود داخل نواة الخلية.
‌د.       الماء الذي يملأ الخلية.

19.    في إطار الرحلة الخيالية وصلتم إلى السيتوبلازما. أين أنتم؟
‌أ.        في السائل خارج الخلوي.
‌ب.     بين غشاء وجدار الخلية.
‌ج.      داخل الخلية.
‌د.       داخل النواة.
20.    أمامكم رسم توضيحي تخطيطي لمقطع في نسيج جلد الإنسان.

‌أ.        مما هو العضيّ المشار إليه بالحرف "أ"؟
‌ب.     مما الذي يمكن معرفته عن خلايا الطبقة الخارجية، إذا كان معروفًا أنّ العضيّ المذكور أعلاه غير موجود فيها؟
‌ج.      خلايا الجلد في الطبقة الخارجية الأولى تتساقط (تتقشّر) طوال الوقت. كيف تتجدّد الخلايا، حسب رأيكم، في طبقة الجلد؟ (اعتمدوا في إجابتكم عن هذا البند على إجابتكم عن البند "ب".)

21.    اكتشف الباحثون سمًّا يعيق عمل الميتوكندريا في الخلايا. ماذا يحدث إذا أدخلوا هذا السمّ إلى الخلايا؟
‌أ.        يصيب (يعيق) السمّ عملية إنتاج الغذاء (التركيب الضوئي) في النبتة.
‌ب.     يصيب (يعيق) السمّ عملية إنتاج الطاقة في الخلية.
‌ج.      يصيب السمّ الخلايا، لكنّه لا يؤثّر على مستوى الكائن الحي الكامل.
‌د.       يصيب (يعيق) السمّ القدرة على استيعاب الماء في خلايا النبتة.

22.    وجد أحد الباحثين خلية حيّة لا تستطيع الانقسام والتكاثر وإنتاج الزلاليات. لم يجد الباحث في هذه الخلية:
‌أ.        سيتوبلازما.
‌ب.     غشاء خلية.
‌ج.      نواة.
‌د.       ميتوكندريا.


23.    يحاول الباحثون إنتاج خلايا دم حمراء اصطناعية. أيّة قدرة يجب أن تكون لدى هذه الخلايا؟
‌أ.        القدرة على مهاجمة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى الجسم.
‌ب.     القدرة على نقل الأوكسجين.
‌ج.      القدرة على نقل الهورمونات والموادّ المذابة الأخرى.
‌د.       القدرة على إنتاج الأجسام المضادّة.

24.    ما هي الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء؟
‌أ.        مكافحة الأمراض في الجسم.
‌ب.     نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
‌ج.      إخراج ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم.
‌د.       إنتاج موادّ تؤدّي إلى تخثّر الدم.

25.    النقص في خلايا الدم الحمراء يصيب أوّلاً وقبل كلّ شيء:
‌أ.        جهاز المناعة.
‌ب.     جهاز الدم في الأوردة.
‌ج.      تزويد الأوكسجين للخلايا.
‌د.       تنظيم حرارة الجسم.

26.    أشكال الخلايا:
‌أ.        جميعها مسطّحة (ثنائية الأبعاد).
‌ب.     جميعها ثلاثية الأبعاد.
‌ج.      جزء منها مسطّح (ثنائي الأبعاد) والجزء الآخر ثلاثي الأبعاد.

27.    بماذا تختلف خلايا العضلة عن خلايا الجلد في نفس المخلوق (الكائن) الحي؟
‌أ.        بكمّية مادّتها الوراثية.
‌ب.     بمبناها الأساسي.
‌ج.      بعملية انقسامها.
‌د.       بوظيفتها وبشكلها.
28.    لماذا يوجد للأنواع المختلفة من الخلايا مبنًى مختلف؟

29.    رغم الاختلاف (في المبنى والأداء الوظيفي) بين الخلايا المختلفة، تتشابه جميع الخلايا في مبناها الأساسي. ما هي دلالة هذا الادّعاء؟

30.    تدّعي دينا أنّ الخلايا الحيّة تختلف فيما بينها بشكلها، وبذلك تكون ملاءمة لأدائها الوظيفي، تدّعي عرين أنّه لجميع الخلايا شكل متشابه. أيّ منهما على حقّ؟ ادعموا الادّعاء الصحيح، أي أعطوا مثالاً لخليتين تدعمان الادّعاء الصحيح.

31.    ما هي الوظيفة الأساسية للبلاستيدات الخضراء في خلايا النباتات؟
‌أ.        استيعاب الطاقة الضوئية وإنتاج الغذاء.
‌ب.     التخلّص من موادّ الفضلات بواسطة النقل الفعّال.
‌ج.      إنتاج طاقة كيميائية من الغذاء.
‌د.       بناء شكل الخلية الفراغي.

32.    أيّ من الجمل التالية صحيحة بالنسبة لجميع الخلايا؟
‌أ.        لجميع الخلايا جدار خلية وغشاء خلية ونواة، وكلّها واضحة المعالِم.
‌ب.     لجميع الخلايا مبنى وعمليات متشابهة، لكنّ أداءها الوظيفي يمكن أن يكون مختلفًا.
‌ج.      تختلف الخلايا كثيرًا فيما بينها، في العمليات الأساسية التي تحدث فيها وفي أدائها الوظيفي.
‌د.       توجد لجميع الخلايا بلاستيدات خضراء لكنّها عديمة نواة بارزة المعالِم.

33.    أيّ من المركِّبات التالية ليس موجودًا في جميع أنواع الخلايا؟
‌أ.        غشاء الخلية.
‌ب.     جدار الخلية.
‌ج.      السيتوبلازما.
‌د.       المادّة الوراثية (DNA).




34.    نجد عددًا كبيرًا من الميتوكندريا في خلايا الكبد وفي خلايا أوراق الشجر في بداية إزهارها. اشرحوا هذه الحقيقة.

35.    ارسموا خليتين، إحداهما نباتية والأخرى حيوانية. اكتبوا على الرسم أسماء الأجزاء في كلّ خلية. اذكروا ما هي الأجزاء المشتركة للخليتين.

36.    اذكروا ثلاثة عضيّات موجودة في الخلية النباتية وغير موجودة في الخلية الحيوانية.

37.    اذكروا عضيًّا موجودًا في الخلية النباتية ويحتلّ معظم حجم الخلية، وغير موجود بهذه الصورة في الخلية الحيوانية.
‌أ.        النواة.
‌ب.     الغشاء.
‌ج.      السيتوبلازما.
‌د.       الفجوة العصارية.

38.    يوجد مرض نادر يمكنه أن يضرّ بالبلاستيدات الخضراء في خلايا النبتة. ماذا سيحدث للنبتة، حسب رأيكم؟
‌أ.        لن تستطيع استيعاب طاقة ضوئية وإنتاج الغذاء.
‌ب.     لن تستطيع التخلّص من الفضلات بواسطة النقل الفعّال.
‌ج.      لن تستطيع إنتاج طاقة كيميائية من الغذاء.
‌د.       لن تستطيع بناء الشكل الفراغي للخلية.

39.    اكتبوا صحيح/ غير صحيح بجانب كلّ واحدة من الجمل التالية:
‌أ.        الخلية النباتية تخزن الماء في الفجوة العصارية (التي تحتلّ معظم حجم الخلية)، في الخلية الحيوانية لا توجد مثل هذا الفجوة العصارية.
‌ب.     الميتوكندريا هي عضيّات موجودة في الخلية الحيوانية فقط.
‌ج.      الخلية النباتية محاطة بجدار، بينما الخلية الحيوانية عديمة الجدار.

40.    اكتبوا صحيح/ غير صحيح بجانب كلّ واحدة من الجمل التالية :
‌أ.        لخلايا النباتات يوجد جدار ولا يوجد غشاء خلية.
‌ب.     في النبتة الذابلة فقدت الفجوة العصارية معظم الماء.
‌ج.      في الخلايا النباتية النواة موجودة في مركز الخلية داخل الفجوة العصارية.
41.    أمامكم رسم لخلية:

        
‌أ.        اكتبوا في ورقة الإجابات أسماء مركِّبات الخلية حسب الأحرف على الخطوط الملائمة.
‌ب.     لأيّ من أنسجة الخلايا التالية يمكن أن يلائم هذا الرسم؟
1.      نسيج قشرة شجرة الفلّين (البلّوط).
2.      نسيج الغطاء الخارجي لورقة البصل.
3.      نسيج الغطاء الداخلي للخدّ.



42.    نلاحظ تراكم أملاح داخل خلايا جزء من النباتات التي تنمو بالقرب من شاطئ البحر. يؤدّي تراكم الأملاح هذا إلى:
‌أ.        فقدان ماء من خلايا النبتة.
‌ب.     تراكم ماء في خلايا النبتة.
‌ج.      انفجار خلايا النبتة.
‌د.       هدم العضيّات.

43.    بعد تناول كمّية كبيرة من بذور عبّاد الشمس المالحة، يمكن أن نشعر بإحساس خشونة في الجهة الداخلية من الشفتين واللسان. ماذا يمكن أن يكون سبب ذلك؟
‌أ.        دخل الملح إلى خلايا الشفة واللسان، وانتفخت الخلايا.
‌ب.     خرجت الأملاح من خلايا الشفة واللسان، وانقبضت الخلايا.
‌ج.      دخل ماء إلى خلايا الشفة واللسان، وانتفخت الخلايا.
‌د.       خرج ماء من خلايا الشفة واللسان، وانقبضت الخلايا.

44.    خلال جولة سير، استُدعي طبيب لإنقاذ حياة شخص كان يعاني من جفاف شديد. كاد الطبيب يخطئ ويعطي الشخص وجبة من الماء المقطّر بالاستعانة بحقنة- (עירוי)، الأمر الذي كان سيؤدّي  إلى موت هذا الشخص.
‌أ.        كيف يؤثّر الجفاف على سرعة جريان دم الشخص؟
‌ب.     كيف يؤثّر الجفاف على النشاط داخل الخلوي في الأنسجة المختلفة؟
‌ج.      ما الذي كان يمكن أن يؤدّي إلى موت الشخص في حال إعطائه ماءً مقطّرًا بالطريقة المذكورة أعلاه؟

45.    أمامكم رسمان لنفس الخلية النباتية: قبل أن تلقّت الخلية معالجة معيّنة (الرسم "أ")، وبعد أن تلقّت المعالجة (الرسم "ب").

‌أ.        اكتب أسماء الأجزاء المرقّمة بالأرقام 1، 2 ،3، في الرسم "أ".
‌ب.     أيّة معالجة تلقّت الخلية/ في أيّة بيئة مكثت الخلية؟

46.    في الكثير من النباتات الصحراوية يوجد جهاز نقل متطوّر. ماذا يمكن أن يكون سبب تطوّر جهاز نقل متفرّع، بالذات في النباتات التي تعيش معظم الوقت في ظروف من نقص الماء ؟
47.    تقوم خلايا الشعيرات الماصة  بتنفّس خلوي مكثّف بالمقارنة مع باقي خلايا الجذر. ما هو سبب ذلك؟
48.    تنمو في حديقة داني أقحوانات. خرج داني من بيته في ساعات الظهر ولاحظ أنّ الزهور قد انكمشت (ذبلت). عندما عاد إلى البيت بعد فترة معيّنة، لاحظ أنّ الانكماش قد اختفى وعادت الأزهار جميلة ومنتصبة. لماذا اختفى الانكماش؟
‌أ.        استطالت الجذور وثبتت النبتة في التربة.
‌ب.     امتصّت النبتة موادّ سماد من التربة.
‌ج.      دخل هواء إلى الساق ممّا أدّى إلى تقويته.
‌د.       رُويت النبتة وامتلأت خلاياه مرّة ثانية بالماء.



49.    انكمشت (ذبلت) النباتات في الحديقة في ظروف بيئية كانت التربة فيها جافّة والطقس حارّ وجافّ. ما هو السبب العلمي لذلك؟ اشرحوا هذه الظاهرة في مستوى النبتة الكاملة وفي المستوى الخلوي أيضًا.

50.    اشترى داني ورودًا لوالدته، لكنّه نسي أن يضعها في أصيص فيه ماء. ماذا يحدث للورود بعد عدّة ساعات؟ لماذا؟ اشرحوا هذه الظاهرة في مستوى النبتة الكاملة وفي المستوى الخلوي أيضًا.

51.    خلايا الطحلب دونليالا عديمة الجدار، وبيت التنمية الطبيعي لهذا الطحلب هو البحر الميّت. تدفق كمّيات كبيرة من المياه من بحيرة طبريا إلى البحر الميّت يمكن أن يضرّ بطحالب من هذا النوع. اشرحوا لماذا.  

52.    ماذا يحدث لو وضعنا خلية نباتية في ماء مقطّر؟
‌أ.        تنتفخ الخلية إلى أن تتفجّر.
‌ب.     حجم الخلية لا يتغيّر.
‌ج.      ينتفخ محتوى الخلية إلى أن يوقفه الجدار.
‌د.       الماء لا يمكنه الدخول إلى الخلية النباتية.

53.    إذا وضعنا خلايا نباتية وخلايا حيوانية في ماء مقطّر، يدخل الماء إلى نوعَي الخلايا، ونتيجة لذلك:
‌أ.        تنفجر الخلايا الحيوانية، بينما الخلايا النباتية لا تنفجر .
‌ب.     لا تنفجر الخلايا الحيوانية، بينما الخلايا النباتية تنفجر.
‌ج.      لا تنفجر الخلايا الحيوانية ولا الخلايا النباتية.
‌د.       تنفجر الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية.
علّلوا إجابتكم.
54.    اقتلع أحد المزارعين نبتة ووضعها في المخزن. بعد فترة قصيرة بدت النبتة منكمشة (ذابلة). ماذا يجب أن يفعل المزارع لمنع الانكماش؟


55.    لماذا يحتاج الغوّاصون، الذين يغوصون لوقت طويل، إلى حاوية (وعاء) أوكسجين؟ أيّة عملية خلوية يمكن أن تتضرّر إذا لم يتزوّد الغوّاص بحاوية (وعاء)  الأوكسجين؟

56.    ما هو المشترك بين حويصلات الرئة وخلايا الدم الحمراء والنتوءات التي في جدار الأمعاء الدقيقة؟
‌أ.        جميعها مبنية من خلايا عديمة النواة.
‌ب.     جميعها تعتبر جزءًا من جهاز تبادل الغازات في الكائن الحيّ.
‌ج.      في جميعها النسبة بين مساحة السطح الخارجي وبين الحجم كبيرة بشكل خاصّ.
‌د.       لجميعها اتّصال مباشر مع البيئة الخارجية.

57.    لماذا يستطيع البراميسيوم (مخلوق وحيد الخلية) أن يعيش بدون جهاز لنقل الغازات، بينما يحتاج المخلوق متعدّد الخلايا (كالثدييات) إلى مثل هذا الجهاز؟
‌أ.        النسبة بين مساحة السطح الخارجي للخلية وبين الحجم في البراميسيوم كبيرة بمدى يمكنها توفير احتياجات تبادل الغازات.
‌ب.     غشاء خلية البراميسيوم نفّاذ للغازات، بينما غشاء خلية الثدييات غير نفّاذ للغازات.
‌ج.      خلايا الثدييات أكبر، لذلك هناك حاجة لجهاز نقل للغازات.
‌د.       توجد لدى البراميسيوم كمّية أكبر من الطاقة المتوافرة لنقل جزيئات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر الغشاء.

58.    أثناء الجهد الجسماني يطرأ لدى الإنسان ارتفاع في وتيرة نبض القلب وارتفاع في درجة حرارة الجسم. اشرحوا ما المشترك بين العمليتين.
59.    أثناء الجهد الجسماني يزداد تزويد الدم للعضلات. لماذا يعتبر هذا الأمر حيويًا للعمليات التي تحدث في خلايا العضلة؟
60.    للميتوكندريا وللرئتين مساحة سطح خارجي كبير جدًّا نسبيًا للحجم. اشرحوا كيف تجعل هذه الحقائق أداءهما الوظيفي ناجعًا.
61.    عند الإنسان، كما هي الحال في معظم المخلوقات متعدّدة الخلايا، عمليتا تبادل الغازات في الرئتين وفي التنفّس الخلوي تتعلّق إحداهما بالأخرى. اشرحوا ذلك.


62.    أيّ عضيّ يتواجد في خلايا نسيج  العضلة بكمّية كبيرة، نسبيًا لكمّية نفس العضيّ في خلايا نسيج الدهن؟
‌أ.        غشاء الخلية.
‌ب.     النواة.
‌ج.      الميتوكندريا.
‌د.       البلاستيدات الخضراء.
63.    بعد وجبة غذاء غنية ومشبِعة تصل كمّية كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي، وكمّية أقلّ الى عضلات الهيكل العظمي ، ويصعب القيام بنشاط جسماني. اشرحوا لماذا.
64.    انضمّ شخص إلى بعثة متسلّقي جبال التي شاركت في تسلّق قمّة جبل k-2، ثاني أعلى جبل في العالَم بعد الإڤرست. كان مسار الطيران من مطار بن غوريون إلى كتمندو في نبال. معدّل درجات الحرارة في تل أبيب هو 250C ، بينما معدّل درجات الحرارة في كتمندو كان 100C  .  
‌أ.        أيّة أجهزة في الجسم تشترك في عملية تنظيم درجة حرارة جسم هذا الشخص؟ اذكروا آليتين تشتركان في هذا العملية.
‌ب.     بعد الهبوط في كتمندو، بدأ أفراد البعثة في السير ببطء لمدّة أسبوعين إلى ارتفاع 4000 متر، ومن هناك يبدأون تسلّق قمّة الجبل (ارتفاعه حوالي 9000 متر). خلال الرحلة كلّها، من تل أبيب إلى القمّة العالية، أُخذت عيّنات دم من الشخص وأُجرى فحص دم (لعدد خلايا الدم الحمراء في الملم المكعّب).
أمامكم رسم بياني يصف التغيّرات التي طرأت على معدّل عدد خلايا الدم الحمراء، في دم الشخص.

‌ج.      صفوا المعروض في المنحنى.
‌د.       لماذا، حسب رأيكم، طرأ تغيّر على عدد خلايا الدم الحمراء في جسم هذا الشخص؟
‌ه.       فوق ارتفاع 3500 متر لم يطرأ ارتفاع على عدد خلايا الدم الحمراء. اقترحوا آلية ممكنة لوجود هذه الظاهرة.
‌و.       ما هي أهمّية التغيّر الموصوف في الرسم البياني؟


65.    في أيّة خلية يتواجد عدد أكبر من الميتوكندريا: في خلية الدهن أم في خلية العضلة؟ علّلوا.
66.    يوصون في حمية التنحيف( تخفيف الوزن ) بالإكثار من النشاط الرياضي. ما هو سبب ذلك؟ اشرحوا هذه الظاهرة في مستوى المخلوق (الكائن الحي) الكامل وفي المستوى الخلوي.

67.    المرض النادر الذي يؤدي الى تغيّر في مبنى البلاستيدات الخضراء يعيق في نفس النبتة عملية :
‌أ.        إنتاج زلاليات الخلية.
‌ب.     هضم الموادّ في الخلايا.
‌ج.      إنتاج الطاقة في الخلايا.
‌د.       إنتاج السكّريات من ثاني أكسيد الكربون والماء.
68.    إذا قمنا بنشاط جسماني شاقّ في يوم حارّ وجافّ، يمكن أن يفقد جسمنا ماءً بواسطة إفراز العرق وسنصاب بالجفاف. اشرحوا هذه الظاهرة.


جدول الإجابات

الإجابة رقم السؤال
ج       1.     
د        2.     
غير صحيح
التعليل:  خلايا جسم النحلة تحقق  جميع المميّزات الحياتية، لذلك تعتبر خلايا حيّة تشكّل أصغر وحدة بناء وأداء وظيفي. خلايا قرص العسل بخلافها لا تحقق المميّزات الحياتية، لذلك هي ليست خلايا حيّة.       3.     
د        4.     
البصل، العظم، القلب،الجلد , الأظفار، الشعر، الدم، الطالب، السمكة، الجمل، الفأر، ورقة الشجر، بذرة الحمّص.
التعليل: الخلية الحيّة هي وحدة بناء الأساسية في جميع الكائنات الحيّة، لذلك الكائنات الحيّة فقط مبنية من خلايا. اختير ما تمّ اختياره لأنّ جميعها كائنات حيّة أو أجزاء تبني كائنات حيّة.  5.     
أ         6.     
أ         7.     
أ         8.     
(التدريج من الكبير – الصغير)
العضو- مجموعة من الأنسجة التي تكوّن مبنًى ملاءمًا لأداء وظيفي معيّن
النسيج- مجموعة من الخلايا المتشابهة، والتي تقوم بأداء وظيفي مشترك
الخلية- وحدة البناء والأداء الوظيفي الأساسية في جميع الكائنات الحيّة
         9.     
ج       10.   
الخلية- النسيج- الجهاز- الكائن الحيّ 11.   
أ         12.   
أ         13.   
غشاء الخلية- غلاف دقيق من الجزيئات الدهنية تضمّ جزيئات زلالية، يحيط الخلية ويفصل بين البيئة الداخلية للخلية وبيئتها الخارجية.
السيتوبلازما- تشكّل وسطًا يحتوي على جميع عضيّات الخلية.
النواة- العضيّ الذي يحوي المادّة الوراثية التي تسمّى DNA.
الميتوكندريا – عُضيّ يحدث به التنفّس الخلوي لانتاج طاقة.         14.   
د        15.   
ج       16.   
‌أ.        غير صحيح. التصحيح: غشاء الخلية هو غشاء انتقائي (نصف نفاذ) يفصل بين داخل الخلية وبيئتها الخارجية.
‌ب.     صحيح
‌ج.      صحيح          17.   
ب      18.   
ج       19.   
‌أ.        النواة
‌ب.     نتحدّث عن خلايا ميّتة عديمة النواة
‌ج.      خلايا الجلد الميّتة تتقشّر مع الزمن وتتكوّن مكانها خلايا جديدة مصدرها من طبقة داخلية أكثر.    20.   
ب      21.   
ج       22.   
ب      23.   
ب      24.   
ج       25.   
ب      26.   
د        27.   
‌أ.        للخلايا المختلفة أداء وظيفي مختلف، لذلك شكلها مختلف (ملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي).
‌ب.     جميع الخلايا الحيّة متشابهة في مبناها الأساسي، لجميها: نواة وغشاء وسيتوبلازما وميتوكندريا، وفي جميعها تتمّ فعاليات حياتية-  تتنفّس وتنمو وغير ذلك.         28.   
هناك فرق بين الخلايا الحيّة حسب أدائها الوظيفي، مع ذلك الخلايا الحيّة متشابهة في مبناها الأساسي، جميعها ثلاثية الأبعاد وتحتوي على: الغشاء والسيتوبلازما والعضيّات التي تتيح تنفيذ جميع الفعاليات الحياتية في الخلية (التنفّس والتغذية وما شابه).    29.   
دينا على حقّ، هناك ملاءمة بين شكل الخلية وأدائها الوظيفي. هكذا مثلاً تختلف خلية الدم الحمراء في شكلها عن خلية العضلة لأنّ أداءهما الوظيفي مختلف.         30.   
أ         31.   
ب      32.   
ب      33.   
تُنتَج في الميتوكندريا الطاقة اللازمة للعمليات التي تحدث في الخلايا.
في الكبد وفي أوراق الشجر المزهرة تحدث عمليات نموّ وتبادل موادّ مكثّفة تستهلك كمّية كبيرة من الطاقة.       34.        
الأجزاء المشتركة- النواة، الغشاء، السيتوبلازما، الميتوكندريا.      35.   
البلاستيدة الخضراء، الجدار، الفجوة العصارية.      36.   
د        37.   
أ         38.   
‌أ.        صحيح
‌ب.     غير صحيح: الميتوكندريا موجودة في الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية.
‌ج.      صحيح          39.   
‌أ.        غير صحيح، لخلايا النباتات يوجد جدار وغشاء أيضًا.
‌ب.     صحيح
‌ج.      غير صحيح، النواة في خلايا النباتات موجودة داخل الخلية، خارج الفجوة العصارية.      40.   
‌أ.        أ) جدار
ب) غشاء
ج) سيتوبلازما
د) نواة
‌ب.     نسيج قشرة شجرة  البلّوط     41.   
ب      42.   
د        43.   
‌أ.        الجفاف (فقدان الماء) يحوّل سائل الدم إلى أكثر لزوجة، نتيجة لذلك يصبح جريان الدم أبطأ.
‌ب.     نتيجة لتباطؤ جريان الدم، تصل خلايا الدم الحمراء إلى الخلايا بنجاعة أقلّ، تصل كمّية أقلّ من الأوكسجين إلى الخلايا، لذلك يتضرّر إنتاج الطاقة في الخلايا ونتيجة لذلك يتضرّر أيضًا النشاط الخلوي.
‌ج.      بفضل تركيز الموادّ المذابة المنخفض في الماء المقطّر، إعطاء الماء المقطّر بالحقنة, يمكن أن يؤدّي إلى انتفاخ الخلايا (موازنة التراكيز) وانفجارها.


         44.   
‌أ.        1) جدار الخلية
2) السيتوبلازما
3) الفجوة العصارية
‌ب.     نُقلت الخلية إلى بيئة تركيز الموادّ المذابة فيها عالٍ، لذلك خرجت السوائل من الفجوة العصارية إلى البيئة ممّا أدّى إلى انقباضها (انكماشها).         45.   
النباتات التي تعيش في بيئة تعاني من نقص في الماء، تطوّر جهاز جذور متفرّع للملاءمة لظروف الصحراء.
جهاز الجذور المتفرّع يزيد بمدى أقصى استيعاب الماء ويتيح للنبتة الحصول على ماء من مساحة أكبر من سطح الأرض.        46.   
تحتاج خلايا الشعيرات الماصة إلى كمّية أكبر من الطاقة لتقوم بعملها، لذلك التنفّس الخلوي فيها مكثّف أكثر.     47.        
د        48.   
بسبب اليوم الحارّ والجافّ، تبخّر الماء بوتيرة متزايدة من ثغور النباتات، أي فقدت خلايا النبتة ماءً إلى البيئة، لذا انخفض ضغط الطورجور.   49.   
في مستوى النبتة الكاملة- في أعقاب ترك النبتة خارج الماء لم يدخل ماء عن طريق الساق وعن طريق الشعيرات الماصة، لذلك سوف تنكمش  أوراق النباتات بعد عدّة ساعات.
في المستوى الخلوي- تفقد خلايا النبتة سوائل، ويقلّ حجم الفجوة العصارية، ولذلك يقلّ أيضًا ضغط الطورجور في الخلايا.         50.   
دخول كمّية كبيرة من مياه بحيرة طبريا يؤدّي إلى انخفاض تركيز الملح في البحر الميّت، ولذلك يُتوقّع دخول ماء كثير إلى خلايا الطحلب. بما أنّ الطحلب عديم الجدار، يمكن أن تنفجر خلاياه.   51.   
ج       52.   
أ         53.   
على المزارع وضع النبتة في وعاء ماء. إذا لم يكن الذبول تامًّا، يدخل ماء إلى خلايا النبتة ويملأها. يؤدّي ذلك إلى انتصاب النبتة.          54.   
حاوية الأوكسجين تزوّد الغوّاص بالأوكسجين اللازم لإنتاج الطاقة في الخلايا (التنفّس الخلوي). بدون حاوية الأوكسجين، أي بدون تزويد أوكسجين للخلايا، لن تنتج طاقة في الخلايا وبالتالي تتضرّر عمليات خلوية، ممّا يؤدّي إلى إضرار بأجهزة الجسم المختلفة. الضرر الأوّلي والأكثر شدّة يتسبّب للدماغ.    55.   
ج       56.   
أ         57.   
النشاط الجسماني يتطلّب تزويد طاقة متوافرة. لعملية إنتاج الطاقة في الخلايا (التنفّس الخلوي- في الميتوكندريا) هناك حاجة لأوكسجين.
وتيرة زائدة لعمل القلب (نتيجة لذلك تزداد وتيرة  نبض القلب أيضًا) تمكّن جريان دم مكثّف في الأوعية الدموية. يمكّن جريان الدم المكثّف في الأوعية الدموية تزويد أوكسجين للخلايا بكمّية أكبر، وبالتالي إنتاجًا مكثّفًا من الطاقة في الخلايا.
في عملية انتاج الطاقة تنطلق حرارة لذلك ترتفع درجة حرارة الجسم        58.   
عمل العضلات أثناء النشاط الجسماني يحتاج إلى تزويد طاقة متزايدة. لعملية إنتاج الطاقة في الخلايا (التنفّس الخلوي- في الميتوكندريا) هناك حاجة للأوكسجين.
جريان دم مكثّف للعضلات يمكّن تزويد الأوكسجين للخلايا بكمّية أكبر، وبالتالي إنتاج كمّية أكبر من الطاقة في الخلايا.           59.   
بفضل مساحة السطح الخارجي الكبيرة نسبيًا للحجم، تتمّ عملية تبادل الغازات بصورة أنجع. هذا لأنّ مساحة سطح التلامس بين حويصلات الرئة وأنابيب نقل الدم وكذلك بين السطح الخارجي للميتوكندريا (غشاء الميتوكندريا) وبين داخل الخلية (السيتوبلازما) كبيرة.    60.   
في عملية التنفّس الخلوي يُستغلّ الأوكسجين لإنتاج الطاقة، والناتج المرافق في هذه العملية هو ثاني أكسيد الكربون.
يصل الأوكسجين إلى الخلايا بواسطة الدورة الدموية، ويتمّ إخلاء ثاني أكسيد الكربون من الخلايا عن طريق الدورة الدموية. في عملية تبادل الغازات في الرئتين، يدخل الأوكسجين إلى الدورة الدموية ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الدورة الدموية إلى الرئتين.    61.   
ج       62.   
يعمل الجهاز الهضمي من خلال استغلال الطاقة.
لإنتاج الطاقة في الخلايا (في الميتوكندريا) هناك حاجة للأوكسجين.
يصل الأوكسجين إلى الخلايا في الجهاز الهضمي بواسطة الدم.
لذلك جريان الدم المتزايد يُوجَّه إلى الجهاز الهضمي، وتصل كمّية أقلّ من الدم إلى أجهزة وأعضاء أخرى في الجسم كعضلات الهيكل العظمي.
         63.   
‌أ.        أجهزة الجسم التي تشترك في عملية تنظيم درجة الحرارة:
جهاز العضلات (العضلات والهيكل العظمي)- نشاط متزايد للعضلات (الارتجاف الذي يؤدّي إلى إنتاج الحرارة)- تأثير ضئيل.
جهاز الدم والقلب- انخفاض في جريان الدم إلى المناطق المحيطية (الجلد).
‌ب.     نلاحظ ارتفاعًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء. سبب ذلك أنّ الشخص في الأعالي يعاني من نقص دائم في الأوكسجين مما يؤدّي إلى إنتاج متزايد لخلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي.     64.   
في خلية العضلة، لأنّ هذا النوع من الخلايا يحتاج إلى تزويد كمّية أكبر من الطاقة المتوافرة.      65.   
يحتاج النشاط الجسماني إلى طاقة، التي تنتج من تحليل الكربوهيدرات والدهن المخزون في الجسم (تنتج الطاقة بفضل عملية التنفّس الخلوي)، لذلك النشاط الجسماني يساعد في التنحيف (تخفيف الوزن).        66.   
ج .  (ملاحظة: الاجابة   د   أيضاً صحيحة) 67.   
يحتاج النشاط الجسماني إلى طاقة، في عملية إنتاج الطاقة تنطلق حرارة، بفضل عملية إفراز العرق يبرد الجسم. في يوم حارّ وجافّ تزداد عملية إفراز العرق، لذلك يفقد جسمنا ماءً ومن الممكن أن نتعرّض للجفاف.         68.   
القسم الثاني- الخلية، المبنى والأداء الوظيفي (للصفّ الثامن)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق