الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

التخلص من النفايات البيولوجية الخطرة

التخلص من الفضلات البيولوجية الخطرة

أ. قواعد عامة
قبل المعالجة، يجب تغليف جميع الفضلات البيولوجية الخطرة، بما في ذلك الفضلات المحروقة، في حقيبة مقاومة للثقب مناسبة للمخاطر البيولوجية ذات لون كودي أو موسومة برمز خطر بيولوجي.
ويتعين عدم التخلص من الفضلات البيولوجية الخطرة غير المعالجة برميها في مجرى (نظام) الفضلات المحلية. بل يجب معالجة جميع الفضلات البيولوجية الخطرة بواسطة التطهير الكيميائي أو التعقيم بالحرارة قبل التخلص منها بأي طريقة في مجرى الفضلات المحلية.
عقب التطهير، ولكن قبل التخلص منها في مجرى الفضلات المحلية، يجب تغليف جميع الفضلات البيولوجية الخطرة المعالجة (باستثناء السوائل) في حقيبة خارجية غير مميزة ليس حمراء أو موسومة برمز خطر بيولوجي. أي فضلات بيولوجية خطرة تم معالجتها كما هو موضح أدناه وتعبئتها بصورة يتضح منها معالجة هذه الفضلات بصورة فعالة، فإنها لا تخضع إلى ضرورة المعالجة كفضلات بيولوجية خطرة ويمكن جمعها ونقلها لحرقها أو التخلص منها كفضلات محلية.
ويجب على الشخص الذي يتولى تفريغ صناديق الفضلات وزجاجات الفضلات أو الحاويات الحادة توخي الحذر وعدم لمس أي شيء بدون الملابس الواقية ويتعين عليه استخدام القفازات لتفادي ملامسة العدوى من الفضلات.
يتعين وضع ملصقات على/تمييز صناديق الفضلات والحاويات الحادة وغيرها بوضوح: النفايات البيولوجية الخطرة.

‎‎‎ب.‎‎‎ الفضلات المختبرية
القطيلات والقطن وحاويات العينات التي تم التخلص منها، والأشياء البيولوجية الخطرة الأخرى ولكنها غير حادة المستخدمة لجمع العينات، يجب وضعها جميعًا في حاوية للنفايات مبطنة من الداخل بحقيبة صفراء قادرة على تحمل التعقيم بالحرارة ومناسبة للمخاطر البيولوجية. يجب التخلص من عصابات وقف النزف الملطخة أو المتناثر عليها قطرات بصورة واضحة وحاملات أنابيب التفريغ الهوائي واستبدالها بمعدات جديدة.
يجب التخلص من المواد البلاستيكية مثل الشرائط وأطباق الاستنبات والأطباق الصغيرة وعلب بتري وأنابيب الاختبار وغيرها المستخدمة لاختبار العينات في صندوق فضلات مغطى ومبطن بحقيبة صفراء قادرة على تحمل التعقيم بالحرارة ومناسبة للمخاطر البيولوجية، على أن يتم تعقيمها بالحرارة ونقلها تمهيدًا لحرقها.
يجب غمس الممصات في سلال خاصة بالممصات في مادة تقصير منزلية بتركيز 10% طوال الليل، قبل رميها في صندوق فضلات مبطن بحقيبة صفراء قادرة على تحمل التعقيم بالحرارة ومناسبة للمخاطر البيولوجية، على أن يتم تعقيمها بالحرارة وحرقها.
يجب تطهير الأواني الزجاجية القابلة لإعادة الاستخدام مثل الأسطوانات والحواجل والكؤوس باستخدام مادة تقصير منزلية بتركيز 10% طوال الليل قبل غسلها وتعقيمها بالحرارة.
‎‎‎ج.‎‎‎ الأشياء الحادة
يجب التعامل بحرص مع جميع الأدوات الحادة المستخدمة في المختبر. حيث أنها يمكن أن تجرح الجلد بسهولة وتزيد خطورة العدوى نتيجة العوامل المعدية.
كما يجب التعامل مع الأواني الزجاجية المكسورة على أنها أشياء حادة. ويجب أن يوجد لدى المختبر صندوق مخصص للأواني الزجاجية المكسورة
وفي حال استخدام الإبر، يجب عدم إعادة تغطيتها قبل التخلص منها. حيث أن إعادة تغطية الإبر قد يجعل شخصًا يقوم بوخز نفسه بطريق الخطأ.
تخلص من جميع الأدوات الحادة مباشرة عبر غطاء حاوية التخلص من الأدوات الحادة المثقوب. يسمح الغطاء فقط بإدخال الأدوات الحادة إلى الحاوية ولا يسمح بخروجها. ينبغي أن تكون الحاوية غير قابلة للثقب ومانعة للتسرب من الجانبين والجزء السفلي ومرمزة بلون أو تحمل رمز خطر بيولوجي.
ملاحظة: عند اختيار حاويات الأدوات الحادة، ابحث عن خصائص السلامة الخاصة مثل الغطاء ذي الإغلاق المحكم لسلامة التخلص من الأدوات وحاوية يمكن تعقيمها بالبخار أو الغاز أو المواد الكيميائية. إذا لم تكن الحاوية مصممة خصيصًا ليمكن تعقيمها، فإن الكتلة الناتجة عن البلاستيك الذائب خطرة للغاية بسبب الإبر التي تبرز في كثير من الأحيان.
عند اكتمال الحاوية وأحكم غلقها من الأعلى وتعقيمها، ثم اشرع في إجراءات إحراقها.
يتحقق إزالة التلوث من خلال تعقيم الحاوية. تعمل عملية الإحراق على تدمير الأدوات الحادة بالكامل وبالتالي القضاء على فرص حدوث إصابات عرضية للأشخاص في المجتمع.
د. سوائل الجسم المتبقية
تأكد من أن جميع الأنابيب/الحاويات التي تحتوي على سوائل الجسم المتبقية محكمة الإغلاق لتجنب حدوث أي تسرب. ثم يتم تخزينها مؤقتًا في صناديق نفايات مبطنة بأكياس التخلص من النفايات.
انقل أكياس التخلص من النفايات، بجانب محتوياتها، إلى أكياس التعقيم.  ثم ضع جزء من شريط التعقيم على كيس التخلص لإحكام غلقه وتعقيمه كما هو مطلوب.
بعد انتهاء دورة التعقيم، قم بإحراق الحزمة بأكملها لتدمير جميع المحتويات بالكامل.
هـ. النفايات الكيميائية
يتم اتباع الإجراء التالي لمعظم المواد الكيميائية التي تُستخدم بتركيزات منخفضة.
اجمع كل نفايات المواد الكيميائية السائلة في زجاجات موسومة على نحو ملائم مع مطهر ذي تركيز صغير (مثل JIK).
حافظ على مراقبة ارتفاع مستوى النفايات في زجاجات الحبس. ولا تملأ مطلقًا هذه الزجاجات إلى النهاية لتجنب أي تسرب.
أفرغ محتويات الزجاجة، ويفضل أن يكون في حوض خاص داخل مختبر، واغسلها بمزيد من المطهرات والصابون السائل وكميات كبيرة من الماء.
الحد الأدنى لوقت التطهير لأي نفايات سائلة خطيرة بيولوجيًا هو 30 دقيقة.
ملاحظة: تتفاعل مع المطهرات مع المركبات العضوية أو الأحماض أو القواعد الكيميائية. ضع ذلك في حسبانك عند اختيار مطهر قبل الشروع في العمل.

احتياطات السلامة
ينبغي على أي شخص يتعامل مع النفايات البيولوجية أن يرتدي ملابس وقاية وقفازات والحفاظ على ممارسات سلامة المختبر لتجنب الأمراض المعدية الفيروسية ونقل الأمراض المعدية الأخرى.
يجب تنظيف أي انسكابات أو قطرات من المواد المعدية على الفور بواسطة مادة ماصة مع استخدام مطهر معتمد مثل مادة كيميائية مخففة بنسبة 10% أو محلول الكلورهيكسيدين.
تطهير أسطح المناضد والأسطح الأخرى
يجب مسح أسطح المناضد بواسطة مطهر(مطهر الفينول، 1% هيبوكلوريت الصوديوم [مادة كيميائية] أو أيزوبروبيل الكحول) بصفة روتينية بعد التعامل مع العوامل المطهرة أو العينات السريرية أو بعد حدوث انكساب أو تساقط قطرات أو غيرها من الملوثات من خلال مواد معدية. يجب الاحتفاظ بمحاليل المطهرات على محطة العمل.
تطهير التسربات
يوصى بالإجراء التالي لتطهير التسربات.
قم بعزل المنطقة لمنع أي شخص من الدخول.
ارتد القفازات والملابس الواقية ( على سبيل المثال ثوب أو معطف المختبر وأحذية وقناع [قد يحتوي التسرب على مواد خاصة بالجهاز التنفسي أو مواد غير معروفة]).
امتصاص التسرب أو تغطيته بواسطة مناشف تستعمل لمرة واحدة.
أشبع المناشف بواسطة مطهر مخفف بصورة متوسطة أو عالي التركيز (على سبيل المثال، تركيبة من الفينول أو مبيض منزلي).
ضع المناشف المشبعة بالمطهر فوق المنطقة الملوثة واتركها لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل إزالتها والتخلص منها.
امسح المنطقة بواسطة المناشف النظيفة المشبعة بالمطهر واترك المنطقة تجف في الهواء.
ضع جميع المواد التي يتم التخلص منها (بما في ذلك المناشف) المستخدمة في تطهير التسرب في حاوية المخاطر البيولوجية.
تعامل مع المواد بنفس الطريقة المستخدمة مع النفايات المعدية.

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق