الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

أغار ماكونكي

أغار ماكونكي (MAC)
أغار ماكونكي (MAC) عبارة عن مستنبت بالصحيفة تفريقي يوصى به للاستخدام في استفراد والتفريق بين البكتيريا المعوية سلبية الجرام غير المخمرة للاكتوز والأحياء المخمرة للاكتوز. تظهر مستعمراتالشيغيلة في أغار MAC كمستعمرات محدبة عديمة اللون ويبلغ قطرها من 2 إلى 3 مم تقريبًا. وقد تكون مستعمرات الشيغيلة الزحارية1 أصغر حجمًا. وتكون المستعمرات  الشيغيلة التيفية مسطحة الشكل وعديمة اللون ويبلغ قطرها عادة من 2 إلى 3 مم. يتوفر العديد من العلامات التجارية لـ MAC. وتقوم معظم شركات التصنيع بتحضير العديد من تركيبات MAC، والتي قد تختلف في الانتقائية وتأثير العلاج على استفراد الشيغيلة على سبيل المثال، بعض تركيبات MAC لا تحتوي على
البنفسجية المتبلورة، عامل انتقائي: هذه الأنواع ليست انتقائية ولا ينبغي استخدامها في استفراد الشيغيلة. ويعد أغار ماكونكي Oxoid رقم 3 وأغار ماكونكي Difco Bacto  وأغار ماكونكي BBL أنواع مناسبة للاستفراد.
‌أ.      يُحضر MAC وفقًا لتعليمات الجهة المصنعة. ‎‎ملاحظة:‎‎ يمكن أيضًا تحضير MAC من المكونات الفردية، ولكن يؤدي هذا إلى الكثير من الاختلافات أكثر من تحضير تركيبة منزوعة المياه متوفرة تجاريًا].
‌ب.    يُعقم المستنبت من خلال التعقيم بالبخار عند درجة حرارة 121 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
‌ج.     يُبرد ليصل إلى درجة حرارة 50 درجة مئوية ويوضع في أطباق بتري (ذات عمق موحد يتراوح من 3 إلى 4 مم).
‌د.      يترك الغطاء مفتوحًا جزئيًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا لكي يجف سطح الأغار. ويغلق الغطاء وتخزن الأطباق عند درجة حرارة 4 درجات مئوية لمدة تصل إلى شهر واحد. وإذا تم تخزين الأطباق لأكثر من بضعة أيام، فينبغي وضعها في حقيبة من البلاستيك محكمة الإغلاق لمنع جفافها.
مراقبة الجودة لمراقبة جودة MAC، ينبغي أن تكون الكائنات الحية التالية كافية لتأكيد انتقائية خصائص النمو وتثبيطها.
ينبغي أن تنتج الإشريكية القولونية مستعمرات يتراوح لونها من القرنفلي إلى الأحمر بالإضافة إلى بيئتها الجيدة لنمو ممتاز؛ و
ينبغي ان تنتج الشيغيلة الفلكسنرية مستعمرات عديمة اللون بالإضافة إلى بيتها معقولة لنمو جيد، إلا أنه قد تكون مستعمرات الشيغيلة الزحارية 1 أصغر حجمًا.
أغار مولر هينتون
أغار مولر هينتون عبارة عن مستنبت موصي به لـ NCCLS يستخدم لاختبار حساسية مضاد المكروبات الموحدة لبعض البكتيريا؛ وأن الكائنات الحية الواردة في هذا المستند المناسبة لاستخدام تركيبة مستنبت مولر هينتون( بمعنى آخر, مولر هينتون غير مكمل) عبارة عن الشيغيلة التيفية والشيغيلة spp وضمة الكوليرا.
‎‎ملاحظة:‎‎ يتوفر العديد من تركيبات أغار مولر هينتوت تجاريًا.
يوصي دليل المختبر بأنه لا ينبغي تحضير أغار مولر هينتون من مكونات فردية لأن هذا قد يقلل من الجودة. ويتم مراقبة جودة مولر هينتون المنزوع المياه المتوفر التجاري بعناية قبل
طرحه للبيع].
‌أ.      تتبع إرشادات جهة التصنيع لتحضير المستنبت.
‌ب.    بعد تعقيم المستنبت بالبخار، يبرد إلى درجة حرارة 50 درجة مئوية في حام مياه.
‌ج.     يقاس من 60 إلى 70 مل من المستنبت لكل طبق ويوضع في أطباق 15 × 150 مم، أو يقاس من 25 إلى 30 مل من المستنبت لكل طبق ويوضع في أطباق 15 × 100 مم. ينبغي وضع الأغار في قارورة منبسطة القاع أو أطباق بتري بلاستيكية على سطح مستوٍ ذات عمق موحد يتراوح من 3 إلى 4 مم. وسوف يؤثر استخدام أكثر من أغار أو أقل على نتائج الحساسية. قد يؤدي الأغار الذي يبلغ عمقه أكثر من 4 مم إلى نتائج مقاومة للخطأ، في حين أن الأغار الذي أقل من 4 مم قد يقترن بتقرير حساسية خطأ.
‌د.      قد تستخدم الأطباق التي تم تحضيرها مؤخرًا في نفس اليوم أو تخزن في ثلاجة (عند درجة حرارة تتراوح من درجتين إلى 8 درجات مئوية) لمدة أسبوعين. وإذا لم تستخدم الأطباق في غضون سبعة أيام من تحضيرها، فينبغي تغليفها بالبلاستيك للحد من تبخرها. وإذا كانت توجد رطوبة بإفراط قبل الاستخدام على السطح، فينبغي وضع الأطباق في حاضنة ( من 35 إلى 37 درجة مئوية) حتى تتبخر الرطوبة (تستغرق عادة من 10 إلى 30 دقيقة).
لا ينبغي ترك الأغطية مفتوحة جزئيًا لأنه قد يتلوث المستنبت بسهولة.
مراقبة الجودة ينبغي مراقبة جودة كل دفعة جديدة من أغار مولر هينتون قبل الاستخدام من خلال اختبار سلالة القياسية الإشريكية القولونية ATCC 25922 لاختبار حساسية مضادة المكروبات. (كما يمكن أيضًا استخدام تركيبة أغار مولر هينتون لاختبار الكائنات الهوائية موجبة الجرام، التي يمكن استخدامها في حالة  العنقودية الذهبية ATCC 25923  كسلالة مراقبة جودة) ينبغي أن تتراوح درجة حموضة كل دفعة جديدة من مولر هينتون من 7.2 إلى 7.4؛ وإذا كانت درجة الحموضة ليست ضمن هذا النطاق، فلا ينبغي تعديل درجة حموضة المستنبت من خلال إضافة حمض أو قاعدة، بمعنى آخر، ينبغي التخلص من دفعة أطباق مولر هينتون وتحضير دفعة جديدة من الأطباق. وإذا كانت درجة حموضة كل دفعة مرتفعة للغاية أو منخفضة للغاية، فينبغي إعادة دفعة المستنبت منزوع المياه بأكملها إلى جهة التصنيع لأنها غير ملائمة. يتم تضمين قيم أحجام منطقة التثبيط / التركيز التثبيطي الأدنى (MIC) لمراقبة الجودة في قسم اختبار حساسية مضاد المكروبات بفصل مسببات الأمراض.
مستنبت كاري-بلير ومستنبت أميز ومستنبت ستيورات
يُجرى تحضير كل مستنبت من مستنبتات النقل وفقًا لإرشادات جهة التصنيع. ‎‎ملاحظة:‎‎ يتوفر العديد من تركيبات كاري-بلير منزوعة المياه تجاريًا؛ يتطلب بعضها لإضافة كلوريد الكالسيوم والأخر لا يتطلب هذا]. كما يمكن أيضًا تحضير هذه المستنبتات من مكونات فردية؛ ومع ذلك، من الصعب للغاية مراقبة جودة الدفعة بشكل جيد ولذلك يوصي هذا الدليل بشرائها من جهة التصنيع. عند تحضير مستنبت كاري-بلير، فينبغي توزيعه في حاويات بحجم كافٍ ولذلك يتم تغطية المسحات بمعدل 4 سم من المستنبت على الأقل. على سبيل المثال، يمكن توزيع كمية تتراوح من 5 إلى 6 مل في أنابيب 13 × 100 مم ذات سدادة لولبية. وعند فك السدادة، يمكن تعقيم المستنبت بالبخار (وليس بالتعقيم) عند درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة. وينبغي إحكام غلق السدادة بعد التعقيم وتخزين المستنبت عند درجة حرارة تتراوح من 15 إلى 30 درجة مئوية.
هذه المستنبتات مستقرة تمامًا إذا كانت مخزنة في حاويات محكمة الإغلاق في مكان بارد ومظلم بحيث لا يجف المستنبت. يمكن استخدام جميع المستنبتات لمدة تصل إلى سنة واحدة ما دام لم يتم ملاحظة أيّ فقدان في الكمية أو تلوث مرئي (مثل، أجسام غريبة أو نمو بكتيري) أو تغير لون. ينبغي رذاذ مستنبت الأميز، الذي تم تحضيره وتخزينه لمدة تزداد عن 9 أشهر، ببخار رطب وإعادة تعليقه بالفحم قبل الاستخدام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق