الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

النبات مخلوق حي البذور

* أطلب من الطلاب رسم لوحة يوضحوا فيها كيف تنبت البذور وتنمو .في أي اتجاه تنمو البذور ؟ وفي أي اتجاه تنمو السيقان والأوراق ؟
              كيف أعرف أن النبات مخلوق حي ؟ وهل هذا سهل وسريع ؟
        
يصف البذور ويبين مصادرها  -  يتعرف مراحل دورة حياة النبات .
        
تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن البذور . ومم تتكون البذور ؟ وأين توجد البذور ومن أين تأتي البذور وكيف تبدو البذور من الخارج ومن الداخل وما هي وظائف كل جزء من أجزاء البذرة ؟ وكيف تنمو وتكبر وتصبح نبات كبير ؟ وتكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا نعرف " ؟

أنظر و أتسأل : اطلب من الطلاب النظر إلى الصورة ص24 " انظر وأسأل " ثم اسألهم : أين توجد البذور في هذا النبات ؟ وما توقعك لهذه البذرة إذا أصبحت نباتا كبيرا ؟

وما الذي تحتاجه هذه البذرة لتكون نباتا كبيرا؟ وأناقش الطلاب وأشجعهم على الحوار في مثل هذا ونكتبه على السبورة لسير الدرس


التخطيط المسبق : أجهز بذرة فاصوليا جافة وأخرى رطبة منقوعة في الماء لمدة يوم كامل – عدسة مكبرة . بكميات تكفي لكل طالب .

استقصاء مبني : قبل النشاط أسأل: ما أجزاء البذرة ؟

1-ألاحظ : أشجع  الطلاب على ملاحظة سطح البذرة الخارجي بالعدسة ويصفوا ما يشاهدون وأدقق في تفاصيلها الخارجية .

2- أتوقع: أطلب من الطلاب أن يتوقعوا شكلا للبذرة من الداخل ويرسموا هذا الشكل على أوراقهم الخاصة لنستخدمها فيما بعد وأسمي لهم الأجزاء .وفائدتها

3- أقتح البذرة الرطبة : أطلب من الطلاب فتح البذرة الرطبة و بدقة وحرص ويلاحظوا أجزاءها بالعدسة المكبرة ويرسموا ما يشاهدونه

4- أقارن : اطلب منهم المقارنة بين الرسمين الأولى و الثانية ويذكروا التشابه والاختلاف بينهما .

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ):

4- ألاحظ : اطلب منهم أن يتفحصوا بذورا أخرى جافة ورطبة ويقارنوا بينها مثل الفول وغيرها

استقصاء مفتوح : أشجع الطلاب على معرفة المزيد عن مكونات البذور ووظائفها
        
الفكرة الرئيسية : من أين تأتي البذور ؟

البذور تأتي من الزهرة والبذرة هي جزء من النبات تصبح نباتا جديدا .

بعد قراءة النص ص26 اسأل : ما هي الزهرة ؟ وما حبوب اللقاح ؟ وكيف تنتقل حبوب اللقاح وما فائدة حبوب اللقاح ؟ نناقش ذلك ونكتبه ونستفيد منه ونصححه أثناء الدرس   .

استخدام الصور والرسوم والأشكال : اطلب من الطلاب دراسة الصور ص 26 واسألهم : أين تسقط حبوب اللقاح ؟ وما الجزء من الزهرة الذي ينمو ليعطي نباتا جديدا ؟ ثم نجيب على السؤال : ماذا ينتج النبات بمساعدة حبوب اللقاح ؟ ونستمع لهم ونناقشهم في ذلك ... 

الفكرة الرئيسية : كيف تبدو البذور ؟ 

للبذور أشكال وأحجام مختلفة منها ما تنقله الرياح ومنه ما تنقله الحيوانات . ويوجد داخلها حنين يتغذى من داخل البذرة . وبعد قراءة النص اسأل : كيف تبدو البذور ؟ وما هي أهم مكوناتها من الداخل وما فائدة الجزء الخارجي من البذرة ؟ وأناقشهم وأصحح لهم كل المفاهيم والمعلومات .

ثم نقوم بالنشاط السريع ص 27 لبذور التفاح وكيف تحمي الثمرة البذرة ؟ وأسمع منهم التوقعات والاستنتاجات .

استخدام الصور والرسوم والأشكال : نستخدم مع الطلاب الصور ص28 واطلب منهم مقارنة هذه الرسوم مع رسوماتهم الأولية وأصحح لهم أن البذور الصلبة هي مخلوق حي .

ثم نجيب على السؤال : ترى لماذا جعل الله سبحانه وتعالى لبعض البذور قشورا صلبة ؟

( للحماية – الحفظ من الجفاف – الحفظ من التشوه – والحماية من الجو ) .


استخدام جدول التعلم : أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن البذور وكيف تنتج نباتا جديدا ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

 استخدام مهارة القراءة : أيضا أستخدم المنظم التخطيطي لمهارة القراءة لكي ارتب مراحل نمو النبات  واطلب من الطلاب تعبئة المنظم التخطيطي للتأكد من ترتيب المعلومات لدى الطلاب
اطلب من الطلاب أن يغسلوا ثمار بعض النباتات وبذورها ثم يأكلوها ويذكروا أسماء بعضها واسألهم ماهي الأجزاء الأخرى التي آكلها من النباتات

أن يصف دورات حياة أنواع مختلفة من الحيوانات – أن يوضح ماذا يمكن أن يفعل في مراحل حياته المختلفة ؟
        
تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن البذور . ومم تتكون البذور ؟ وأين توجد البذور ومن أين تأتي البذور وكيف تبدو البذور من الخارج ومن الداخل وما هي وظائف كل جزء من أجزاء البذرة ؟ وكيف تنمو وتكبر وتصبح نبات كبير ؟ وتكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا نعرف " ؟

أنظر و أتسأل : اطلب من الطلاب النظر إلى الصورة ص24 " انظر وأسأل " ثم اسألهم : أين توجد البذور في هذا النبات ؟ وما توقعك لهذه البذرة إذا أصبحت نباتا كبيرا ؟

وما الذي تحتاجه هذه البذرة لتكون نباتا كبيرا؟ وأناقش الطلاب وأشجعهم على الحوار في مثل هذا ونكتبه على السبورة لسير الدرس



التخطيط المسبق : أجهز بذرة فاصوليا جافة وأخرى رطبة منقوعة في الماء لمدة يوم كامل – عدسة مكبرة . بكميات تكفي لكل طالب .

استقصاء مبني : قبل النشاط أسأل: ما أجزاء البذرة ؟

1-ألاحظ : أشجع  الطلاب على ملاحظة سطح البذرة الخارجي بالعدسة ويصفوا ما يشاهدون وأدقق في تفاصيلها الخارجية .

2- أتوقع: أطلب من الطلاب أن يتوقعوا شكلا للبذرة من الداخل ويرسموا هذا الشكل على أوراقهم الخاصة لنستخدمها فيما بعد وأسمي لهم الأجزاء .وفائدتها

3- أقتح البذرة الرطبة : أطلب من الطلاب فتح البذرة الرطبة و بدقة وحرص ويلاحظوا أجزاءها بالعدسة المكبرة ويرسموا ما يشاهدونه

4- أقارن : اطلب منهم المقارنة بين الرسمين الأولى و الثانية ويذكروا التشابه والاختلاف بينهما .



استقصاء موجه ( استكشف أكثر ):

4- ألاحظ : اطلب منهم أن يتفحصوا بذورا أخرى جافة ورطبة ويقارنوا بينها مثل الفول وغيرها

استقصاء مفتوح : أشجع الطلاب على معرفة المزيد عن مكونات البذور ووظائفها

الفكرة الرئيسية : كيف تنمو البذور ؟

تبدأ دورة حياة النبات ببذرة ثم تنمو وتكبر لتصبح نباتا مشابه لأمه .

بعد قراءة النص مع الطلاب اسألهم : ما دورة الحياة ؟ وما فائدة معرفة دورة الحياة ؟

والبذرة ماذا تحتاج لتنمو وتكبر وتكون نبات مكتمل ؟

أقرأ الشكل  : اطلب منهم النظر ملاحظة الصور ص 29 ودراسة أجزاء دورة الحياة ثم اسأل : من أين تبدأ دورة الحياة ومتى تنتهي ؟ وما البادرة وما فائدة التربة للبذرة ؟ وهل النبات الجديد يتشابه مع أمه أم يختلف؟ كل هذه الأسئلة وغيرها نناقشهم فيها ونكتب الإجابات على السبورة واطلب منهم يرسموا دورة الحياة في أوراقهم الخاصة .

ثم نجيب على سؤال : أين تتكون بذور الرمان ؟


استخدام جدول التعلم : أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن البذور وكيف تنتج نباتا جديدا ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟
استخدام مهارة القراءة : أيضا أستخدم المنظم التخطيطي لمهارة القراءة لكي ارتب مراحل نمو النبات  واطلب من الطلاب تعبئة المنظم التخطيطي للتأكد من ترتيب المعلومات لدى الطلاب



قراءة علمية :

حاجة الإنسان إلى النبات

اطلب من الطلاب كتابة قائمة بأسماء نباتات يعرفونها ثم يصنفوها حسب فائدتها للإنسان ونعرض كل المعلومات على كل الفصل .ويمكن عمل جدول نكتب فيه النبات في عمود وفائدته في عمود ثاني ونتطرق لبعض النباتات التي تستخدم كأدوية لعلاج بعض الأمراض مثل التفاح لعلاج الحرارة والفول السوداني لعلاج المغص وهكذا

              ارسم لدورة حياة نبات الفاصوليا .
        
أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل الأول – أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين
        
** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن النباتات الذي أعددته معهم في بداية تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول

    ** إجابات أسئلة المفردات  **

1-  دورة الحياة .

2- الزهرة .

3- الأكسجين .

4- البذرة .

5- حبوب اللقاح .

6- بادرة .




7- إجابات : الضوء  - التربة – الأملاح – الغذاء – الماء – الهواء



8- أقارن : نستخدم المنظم التخطيطي رقم 10  لمقارنة النباتات في السؤال رقم 8

9- أرتب : اطلب منهم وضع أرقام في المربعات الصغيرة أسفل الرسم بحيث تكون مرتبة

                               
7- الفكرة العامة

         كيف تنمو النباتات وتتغير ؟؟؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد أن الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي " حاجات النبات وكيف ينمو ومراحل نمو النبات والبذور وكيف تنمو وما وظائف الاوراق والثمار والجذور ؟




أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن النباتات .
* أطلب منهم يجمعوا معلومات وصور من هذه المواقع وتلصق على لوحة في الفصل بحيث تقسم إلى مجموعات مصنفة


الوسائل المقترحة
        

يصنف الحيوانات في مجموعات -   يقارن بينها من حيث التشابه والاختلاف – يصف الحيوانات المختلفة ويتعرف على خصائصها .
        

تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الحيوانات ؟ وهل هي متشابهة فقط أم مختلفة تماما ؟ام يمكن تصنيفها حسب التشابه والاختلاف؟ وما هي الثدييات وما الزواحف وماذا تعرف عن الطيور والأسماك ؟ كل هذه الأسئلة أطرحها على الطلاب واكتب إجاباتهم في جدول التعلم في عمود " ماذا نعرف " ؟

أنظر و أتسأل :

أقرأ السؤال المكتوب تحت " أنظر وأتساءل " وأطلب منهم أن يصفوا الحيوانات في الصورة ويسموها واسأل : فيم تختلف هذه الحيوانات وفيم تتشابه ؟

ونكتب كل ذلك ونصححه أثناء سير الدرس




التخطيط المسبق : مجلات كثيرة تحتوي صور حيوانات مختلفة طيور –أسماك- زواحف ثدييات وحشرات

وعدة مقصات مع التنبيه على سلامة الاستخدام .

استقصاء مبني : قبل النشاط اسأل: كيف يمكنك تصنيف الحيوانات ؟

1- أصنف  : اطلب من الطلاب النظر إلى الصور التي اختاروها من المجلات وأشجعهم على أن يضعوها في مجموعات وأساعدهم في ترتيبها .

2- أتحدث مع زملائي في التصنيف الذي صنفوه:

اطلب منهم وانصحهم وأشجعهم على ان يتواصلوا مع بعضهم لمعرفة التصنيفات التي صنفوها ؟ واسألهم : على أي أساس تم تصنيف هذه المجموعات واستمع منهم ؟

3- أقارن :اطلب منهم أن يقارنوا بين تصنيفاتهم المختلفة وان يستفيدوا منها في وضع تصنيف نهائي لكل المجموعات وأساعدهم في ذلك .

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

4- أصنف  : اطلب منهم أن يصنفوا لبعض الحيوانات التي يعرفوها حولهم بعد أن يكتبوها على أوراقهم الخاصة .

استقصاء مفتوح : أشجع الطلاب أن يحصروا حيوانات في مزرعة زاروها ويضعوا لها تصنيفا على أسس جديدة مختلفة . وأتابع ذلك بنفسي وأساعدهم على ذلك

مهارة القراءة : نستخدم المنظم التخطيطي رقم 1 لكتابة تفاصيل الدرس

الفكرة الرئيسية: كيف تصنف الحيوانات في مجموعات ؟

صنف العلماء الحيوانات إلى مجموعتين فقاريات "لها عمود فقري " ولا فقاريات " ليس لها عمود فقري "

بعد قراءة النص اسألهم : كيف صنف العلماء الحيوانات ؟ وما الأساس الذي صنفوا عليه ؟ واسمع منهم الإجابات واكتبها على السبورة لتصحح ما بها من أخطاء

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب منهم أن يدرسوا الصور ص38 و39 ثم أسأل : اذكر بعض الحيوانات الفقارية ؟ ولماذا سميت فقارية ؟

ما هي الثدييات ؟ اذكر أمثلة عليها ؟ ولماذا يعد الأشد من الثدييات ؟ما الفرق بين الطيور والأسماك وما الاختلاف ؟

صف الضب أو التمساح وما الفرق بينهما ؟ ولماذا سميت البرمائيات بذلك ؟ هات أمثلة على البرمائيات ؟

كل هذه الأسئلة والإجابات عليها أناقشهم فيها مناقشة حوارية منظمة ليشارك كل طالب في هذا الحوار وأكتب على السبورة الإجابات أو في جداول معدة سلفا .

تصحيح المفاهيم الشائعة الخاطئة :

يعتقد كثير من الناس أن الطيور وحدها التي تبيض ولكن الصحيح أن هناك حيوانات أخرى تبيض مثل التماسيح والفراش والثعابين كلها تتكاثر بالبيض ونوضح لهم صورة التمساح الخارج من البيضة ص 39 .
          

** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن مجموعات الحيوانات الفقارية وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة :



* نستخدم المنظم التخطيطي لمقارنة بعض الحيوانات من المجموعات مثل الزواحف والطيور والثدييات من حيث التشابه والاختلاف والحركة وغطاء الجسم والتكاثر وغيرها




اطلب من الطلاب ان يبحثوا في المواقع الالكترونية على تصنيف الحيوانات وأن يجمعوا معلومات عنها وصور لها ومخططات للتصنيف وأشرح لهم هذه المخططات والتنظيمات وأشجعهم على عمل مجلة عن الحيوانات مقسمة لثلاثة أجزاء نجمع فيها صورا للثدييات والزواحف والبرمائيات



الواجب
        

              اكتب حصرا بحيوانات من الثدييات وأخرى من الزواحف
        
يصنف الحيوانات في مجموعات -   يقارن بينها من حيث التشابه والاختلاف – يصف الحيوانات المختلفة ويتعرف على خصائصها .
        
تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الحيوانات ؟ وهل هي متشابهة فقط أم مختلفة تماما ؟ام يمكن تصنيفها حسب التشابه والاختلاف؟ وما هي الثدييات وما الزواحف وماذا تعرف عن الطيور والأسماك ؟ كل هذه الأسئلة أطرحها على الطلاب واكتب إجاباتهم في جدول التعلم في عمود " ماذا نعرف " ؟

أنظر و أتسأل :

أقرأ السؤال المكتوب تحت " أنظر وأتساءل " وأطلب منهم أن يصفوا الحيوانات في الصورة ويسموها واسأل : فيم تختلف هذه الحيوانات وفيم تتشابه ؟

ونكتب كل ذلك ونصححه أثناء سير الدرس



التخطيط المسبق : مجلات كثيرة تحتوي صور حيوانات مختلفة طيور –أسماك- زواحف ثدييات وحشرات

وعدة مقصات مع التنبيه على سلامة الاستخدام .

استقصاء مبني : قبل النشاط اسأل: كيف يمكنك تصنيف الحيوانات ؟

1- أصنف  : اطلب من الطلاب النظر إلى الصور التي اختاروها من المجلات وأشجعهم على أن يضعوها في مجموعات وأساعدهم في ترتيبها .

2- أتحدث مع زملائي في التصنيف الذي صنفوه:

اطلب منهم وانصحهم وأشجعهم على ان يتواصلوا مع بعضهم لمعرفة التصنيفات التي صنفوها ؟ واسألهم : على أي أساس تم تصنيف هذه المجموعات واستمع منهم ؟

3- أقارن :اطلب منهم أن يقارنوا بين تصنيفاتهم المختلفة وان يستفيدوا منها في وضع تصنيف نهائي لكل المجموعات وأساعدهم في ذلك .

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ) :

4- أصنف  : اطلب منهم أن يصنفوا لبعض الحيوانات التي يعرفوها حولهم بعد أن يكتبوها على أوراقهم الخاصة .

استقصاء مفتوح : أشجع الطلاب أن يحصروا حيوانات في مزرعة زاروها ويضعوا لها تصنيفا على أسس جديدة مختلفة . وأتابع ذلك بنفسي وأساعدهم على ذلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق