السبت، 5 نوفمبر، 2016

التكاثر عند الكائنات الحية

.        التكاثر هو أحد مميّزات الحياة.
2.      في التكاثر، المادّة الوراثية المسؤولة عن الصفات المختلفة، تنتقل من جيل إلى آخر.
3.      هناك طريقتان للتكاثر: التكاثر اللاتزاوجي (اللاجنسي) والتكاثر التزاوجي (الجنسي). في التكاثر اللاتزاوجي يحصل فرد النسل على المعلومات الوراثية من أب واحد، وفي التكاثر التزاوجي يحصل الفرد على المعلومات الوراثية من أبوين- ذكر وأنثى.
4.      هناك ملاءمة بين الأعضاء التناسلية وبين وظيفتها، وكذلك بين أشكال التكاثر وبين البيئة الحياتية للمخلوقات الحيّة.
5.      القدرات التكنولوجية التي طوّرها الإنسان تمكّنه من التدخّل في عمليات تكاثر المخلوقات الحيّة المختلفة ليجني فائدة من ذلك.

المواضيع الفرعية والمصطلحات
الموضوع الفرعي       المصطلحات
1.      طرق التكاثر وتوريث الصفات
        أهمّية التكاثر في استمرار بقاء النوع
        أصل الحيّ من الحيّ- تنتج المخلوقات الحيّة دائمًا من مخلوقات حيّة سبقتها
        الفروق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة
        التكاثر اللاتزاوجي والتكاثر التزاوجي- الآليات والفروق والأفضليات والسلبيات
الجنس، الصفات الوراثية، الصفات المكتسبة، DNA، المعلومات الوراثية، المادّة الوراثية، الكروموسومات، الخلية المنوية، خلية البويضة، التكاثر التزاوجي، التكاثر اللاتزاوجي، الميتوزا، الميوزا (الانقسام الاختزالي)
2.      الإخصاب
        الفروق بين الخلية المنوية وخلية البويضة
        الإخصاب الخارجي والداخلي، الشروط المطلوبة للإخصاب
        مبنى الزهرة وطرق التلقيح والإخصاب في النباتات
        تدخّل الإنسان في عمليات إخصاب الحيوانات والنباتات وعمليات الإخصاب في الإنسان نفسه    الإخصاب، اللاقحة (البويضة المخصبة)، الجنين، الخلية المنوية، التجذير، الإخصاب الاصطناعي، التفريخ الاصطناعي، الزهرة وأجزاؤها، التلقيح
3.      تطوّر الأجنّة وأفراد النسل
        تطوّر الجنين عند الإنسان وعند الحيوانات- انقسام الخلايا وتمايزها، الشروط المطلوبة لتطوّر الجنين ومكان تطوّر الجنين (داخل البيضة وداخل جسم الأمّ)
        تطوّر الجنين عند النباتات
        نشر البذور
        تدخّل الإنسان في تطوّر الجنين
        الأخطار التي تتهدّد الأجنّة وأفراد النسل
        العلاقة بين عدد أفراد النسل وبين مدى عناية الأبوين لها
        التحوّر عند البرمائيات وعند الحشرات 
الجنين، الخلية المنوية، التمايز، التجذير، الحمل، ماء السّلى، المشيمة، البذرة، الجذير والسويق، الفرخ، الصوص، التحوّر، نشر البذور
4.      البلوغ والعثور على قرين
        الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية عند الإنسان- مبنى الأجهزة ونضوجها في جيل البلوغ (المراهقة)
        العلامات الجنسية الأوّلية والثانوية
        دورة الإباضة والطمث (الحيض)
        العلاقة بين التكاثر وفصول السنة
        العثور على قرين بواسطة قنوات اتّصال مختلفة
        اللقاء بين الذكر والأنثى عند النباتات   
العلامات الجنسية الثانوية، الهورمونات، الدورة الشهرية، الطمث (الحيض)، التلقيح
المعرفة السابقة المطلوبة
المعرفة السابقة في موضوع المميّزات الحياتية الذي سبق وتعلّمها الطلاّب في المدرسة الابتدائية.
معرفة موضوع دورة حياة النبتة، الذي يشمل تعرّفًا مفصّلاً على: أعضاء النبتة، أجزاء الزهرة، مرحلة التلقيح، تطوّر الزهرة إلى ثمرة، أنواع البذور وطرق نشرها، عملية الإنبات والشروط المطلوبة للإنبات.
معرفة أمثلة من تكاثر الحيوانات التي تتعلّق في الأساس بمواسم التكاثر وطرق إنتاج أفراد النسل والعناية بأفراد النسل وطرق زيادة عدد أفراد العشيرة.

اختبار المعرفة السابقة
عند بداية التدريس، يجب فحص مدى معرفة المعلومات السابقة المطلوبة: المصطلحات والعمليات الواردة في البند السابق. يمكن فحص ذلك عن طريق حديث مسبق مع الطلاّب، ومن خلال أسئلة التقييم التالية:
1.      أمامكم قائمة أقوال.
أشيروا بالنسبة لكلّ قول إذا كان صحيحًا أم غير صحيح:
‌أ.        معظم أنواع المخلوقات الحيّة تتكاثر، لكن ليس جميعها................صحيح/ غير صحيح
‌ب.      هناك مخلوقات حيّة تتكاثر، لكن لا يوجد لديها أبوان................صحيح/ غير صحيح
‌ج.      تنتج الحيوانات دائمًا من حيوانات سبقتها..........................صحيح/ غير صحيح
‌د.       تنتج النباتات دائمًا من نباتات سبقتها.............................صحيح/ غير صحيح
‌ه.       تنتج البكتيريا دائمًا من بكتيريا سبقتها.............................صحيح/ غير صحيح
‌و.       فقط الأفراد التي تتبع لنفس النوع يمكنها إنجاب أفراد نسل خصبة.....صحيح/ غير صحيح
‌ز.       يُمنع إبقاء الحليب خارج الثلاّجة، لأنّه يُنتِج البكتيريا................صحيح/ غير صحيح

2.      ما الذي تنقله الحشرة عندما تنتقل من زهرة إلى أخرى؟
‌أ.        رحيقًا.
‌ب.      أسدية.
‌ج.      حبيبات لقاح.
‌د.       بذورًا.

3.      بعد تلقيح الأزهار، ما الذي يتطوّر على نفس النباتات في المكان الذي كانت الأزهار فيه؟
‌أ.        رحيق.
‌ب.      ثمار.
‌ج.      براعم.
‌د.                 أوراق.


4.      ما هي وظيفة أوراق التويج الملوّنة في الأزهار؟
‌أ.        تساعد في عملية إنتاج الغذاء في النبتة.
‌ب.      تحمي الزهرة من الآفات المختلفة.
‌ج.      تشكّل أجزاءً تخزن الغذاء في النبتة.
‌د.       تجذب الحيوانات لغرض التكاثر.

5.      أمامكم رسم توضيحي لزهرة.
اكتبوا أسماء أجزاء الزهرة في المستطيلات الملائمة.


6.      أمامكم مراحل في تطوّر النبتة.
رقّموا المراحل حسب الترتيب الصحيح لحدوثها:
الإنبات       1     .
نشر البذور ______
الإزهار ______
النموّ ______
نضوج الثمرة ______

7.      أمامكم ثلاثة أوصاف لترتيب المراحل في دورة حياة النبتة.
أشيروا بجانب كلّ وصف إذا كان صحيحًا أم غير صحيح:
‌أ.        ثمرة          بادرة               بذرة          نبتة بالغة.   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌ب.      بذرة           بادرة               ثمرة        نبتة بالغة.   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌ج.      بذرة           بادرة              نبتة بالغة                 ثمرة.   .   .   .    .   .   . صحيح/ غير صحيح

8.      شجرة العنّاب التي في حديقة سامي لم تُزهر هذه السنة.
ما الذي يحدث في أعقاب ذلك؟
‌أ.        تتطوّر على الشجرة ثمار بدون بذور.
‌ب.      لن تتطوّر ثمار على الشجرة بتاتًا هذه السنة.
‌ج.      ستكون قشرة الثمار صلبة وخشنة.
‌د.       تتساقط الثمار من الشجرة قبل نضجها.
9.      أمامكم صور لثمار وبذور نباتات مختلفة.





I.   اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر بواسطة الرياح:   ________________  
II.  اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر بواسطة الحيوانات: ___________
III. اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر الذاتي: ___________________
10.    اذكروا بالنسبة لكلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة:
‌أ.        يوجد لدى النباتات أيضًا ذكر وأنثى.   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌ب.      الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الإنسان.   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌ج.      الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الحيوانات.   .   .   . .   .   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌د.       الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة النباتات.   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح
‌ه.       معظم الحيوانات، التي لديها أفراد نسل كثيرون، تعتني بها لفترة طويلة.   .      .   .   .   .   صحيح/ غير صحيح

11.    أمامكم قائمة صفات مختلفة عند مخلوقات حيّة.
أشيروا بجانب كلّ صفة إذا كانت وراثية أم مكتسبة.
‌أ.        تطوّر المنقار عند العصافير.   .   .   .   وراثية/ مكتسبة
‌ب.      العرج على أثر تلقّي ضربة.   .   .   .   وراثية/ مكتسبة
‌ج.      عدد أوراق التويج في الزهرة.   .   .  . وراثية/ مكتسبة
‌د.       عدد الفقرات في عنق الزرافة.   .  .  .  وراثية/ مكتسبة
‌ه.       إجادة اللغة الإنجليزية.   .   .   .  .  .   وراثية/ مكتسبة
‌و.       لون العينين عند الإنسان.    .   .   .   وراثية/ مكتسبة

12.    تعرّضت امرأة للعمى في طفولتها على أثر حادثة، وتحمل الآن طفلاً في بطنها.
هل يُتوقّع أن يكون الطفل الذي ستلده أعمى هو أيضًا؟
‌أ.        لا، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
‌ب.      نعم، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
‌ج.      لا، لأنّ الإصابة تسبّبت من حادثة.
‌د.       نعم، لأنّ الإصابة صعبة، ولذلك تنتقل بالوراثة.

13.    أمامكم جدول يصف تكاثر حيوانات من مجموعات مختلفة.
أكملوا الجدول بواسطة قائمة الكلمات (يمكن استعمال نفس الكلمة أكثر من مرّة):

قائمة الكلمات: في جسم الإنسان، داخل البيضة، إنجاب، تفقيس، عناية متواصلة، بدون عناية، كثير، قليل.
         الأسماك         الزواحف        الطيور           الثدييات
أين يتطوّر الجنين؟                                  
طريقة خروج الجنين إلى العالم                                       
العناية بأفراد النسل                                  
عدد أفراد النسل في كلّ مرّة
( انجاب / وضع بيض )                                     

14.    ظهرت في كيس الطحين حشرات صغيرة جدًّا. تدّعي رانية أنّها فحصت الكيس وتأكّدت بأنّه مغلق تمامًا، لذلك يمكن القول بالتأكيد إنّ الحشرات نتجت من الطحين.
ما هو رأيكم في استنتاج رانية؟ فسّروا إجابتكم: ______________________

15.    اشرحوا أهمّية عملية التكاثر بالنسبة لعالم الأحياء.  _____________________
إجابات عن أسئلة اختبار مسح المعرفة السابقة:
رقم السؤال      الإجابة
1       أ. غير صحيح؛ ب. صحيح؛ ج. صحيح؛ د. صحيح؛ ه. صحيح؛ و. صحيح؛ ز. غير صحيح
2       الإجابة ج
3       الإجابة ب
4       الإجابة د
5       1- ورقة تويج، 2- سداة، 3- ميسم، 4- قلم
6       1- بذرة، 2- بادرة، 3- نبتة حديثة السنّ، 4- نبتة تحمل أزهارًا، 5- نبتة تحمل ثمارًا
7       أ. غير صحيح، ب. غير صحيح،  ج. صحيح
8       الإجابة ب
9       نشر بواسطة الرياح: أ، ج. نشر بواسطة الحيوانات: ب، د، و. نشر ذاتي: ه
10     أ. صحيح؛ ب. صحيحة؛  ج. صحيحة؛ د. صحيحة؛ ه. غير صحيح
11     أ. وراثية؛ ب. مكتسبة؛ ج. وراثية؛ د. وراثية؛ ه. مكتسبة؛ و. وراثية
12     الإجابة ج
13     حسب الأعمدة: الأسماك: داخل البيضة، تفقيس، بدون عناية، كثير. الزواحف: داخل البيضة، تفقيس، بدون عناية، كثير. الطيور: داخل البيضة، تفقيس، عناية متواصلة، قليل. الثدييات: داخل جسم الام ، إنجاب، عناية متواصلة، قليل. 
14     رانية ليست على حقّ، لأنّ الحيّ أصله من الحيّ. البيض وضعته أنثى الحشرة قبل إغلاق الكيس.
15     يمكّن التكاثر إنجاب افراد نسل واستمرار بقاء وعيش أنواع المخلوقات الحيّة.
معدّل عمر كلّ مخلوق حيّ هو مقدار محدود، لكن بفضل عملية التكاثر وأفراد النسل التي تنجبها المخلوقات جيلاً بعد جيل، هناك استمرارية للحياة في عالمنا.
تتناول هذه الوحدة التكاثر بوصفه مميّزًا حياتيًا، وتوريث الصفات من الأبوين إلى أفراد النسل. خلال تدريس كلّ الموضوع من المهمّ التشديد على المبادئ البيولوجية التالية:

        التكاثر ضروري لاستمرار بقاء وعيش النوع، في حين أنّ المميّزات الحياتية الأخرى ضرورية لبقاء الفرد (تبادل الموادّ والطاقة، الحركة، القدرة على الاستجابة للمحفّزات، وما شابه). بقاء النوع (species) لا يتعلّق فقط بقدرة الأفراد على البقاء، وإنّما أيضًا بقدرتها على إنجاب أفراد نسل. لهذا السبب، حتّى إذا لم ينجح المخلوق في البقاء زمنًا طويلاً بعد قيامه بوظيفته في التكاثر، إلاّ أنّ النوع يواصل البقاء والعيش. على سبيل المثال، الكثير من الفراشات (مثل دود القزّ) تعيش لأيّام فقط، لكن خلال حياتها القصيرة تنجح في التزاوج ووضع البيض، الذي يفقس منها الجيل التالي؛ أنثى فرس النبي تفترس الذكر بعد التزاوج، وهناك من يدّعي أنّها تقوم بذلك أثناء التزاوج، لكنّها بعد ذلك تضع البيض الذي أُخصب بخلاياه المنوية وغير ذلك. 
        رغم الاختلاف الكبير القائم في أشكال تكاثر الأنواع المختلفة، إلاّ أنّ هناك تجانسًا كبيرًا في مراحل التكاثر التزاوجي وفي الشروط اللازمة لبقائه. على سبيل المثال: في جميع المخلوقات الحيّة (الحيوانات والنباتات والإنسان أيضًا) مرحلة الإخصاب تحدث دائمًا في بيئة رطبة؛ في جميع المخلوقات هناك تشابه في العمليات الأساسية التي تشكّل الجنين (انقسام الخلايا وتمايزها) وغير ذلك.
        توجد للأنواع المختلفة أشكال تكاثر مختلفة، لكن هناك دائمًا ملاءمة بين شكل التكاثر والبيئة الحياتية للنوع. على سبيل المثال: إخصاب الحيوانات اليابسية التي تتكاثر في البيئة الجافّة، هو داخلي وليس خارجيًا. الإخصاب الداخلي يوفّر البيئة الرطبة الضرورية للإخصاب؛ للعثور على قرين من أجل التزاوج، تستعين الحيتان بقناة اتّصال صوتية، التي تعتبر أنجع طريقة لنقل الرسائل إلى مسافات كبيرة وغير ذلك.
        مبنى أعضاء جسم المخلوقات الحيّة ملائم لوظيفتها في التكاثر. على سبيل المثال: يوجد لذكر الضفدع في منطقة الخدّين كيسان جلديان ينفخهما عندما يغازل الأنثى؛ توجد في جسم إناث الثدييات غدد حليب تغذّي أفراد النسل في فترة حياتها الأولى وغير ذلك.

القسم الأكبر من الوحدة مخصّص للتكاثر التزاوجي، الذي يشارك فيه القرينان (الزوجان). كلّ موضوع فرعي مخصّص لمرحلة مغايرة في عملية التكاثر: الإخصاب وتطوّر الجنين وأفراد النسل وبلوغ أفراد النسل وطرق العثور على قرين لاستمرار التكاثر.
الأهداف (في مجالَي المضمون والمهارات)
        أن يربط الطلاّب بين عملية التكاثر واستمرار بقاء النوع.
        أن يفهم الطلاّب أنّ نقل المعلومات الوراثية من الأبوين إلى أفراد النسل يتمّ في عملية التكاثر.
        أن يحلّل الطلاّب تجارب تُثبت أنّ الحيّ أصله من الحيّ.
        أن يعرف الطلاّب أنّ المادّة الوراثية هي الـ DNA ، وأنّها المركِّب الأساسي للكروموسومات.
        أن يربط الطلاّب بين المصطلحات: الصفة، DNA، الجينات، الكروموسومات، وأن يفهموا الفروق بينها.
        أن يعرف الطلاّب أنّ بعض صفات المخلوقات هي وراثية وبعضها الآخر مكتسبة. الصفات الوراثية فقط هي التي تنتقل من الأبوين إلى أفراد النسل.
        أن يميّز الطلاّب بين التكاثر التزاوجي والتكاثر اللاتزاوجي، وأن يقارنوا بينهما.
        أن يتعرّف الطلاّب على انقسام الميتوزا، الذي يحدث في التكاثر اللاتزاوجي، الذي تحوي في نهايته كلّ واحدة من الخلايا الابنة نفس الكمّية من المادّة الوراثية كالخلية الأمّ- الخلية الأصلية.
        أن يتعرّف الطلاّب على الانقسام الاختزالي (الميوزا)، الذي يحدث في التكاثر التزاوجي، الذي تحوي في نهايته كلّ واحدة من الخلايا الابنة (الخلايا الجنسية) فقط نصف كمّية المادّة الوراثية التي كانت في الخلية الأصلية.
        أن يقوم الطلاّب بمشاهدات للمخلوقات الحيّة، وأن يتعرّفوا على أمثلة لمخلوقات تتكاثر بطرق تكاثر مختلفة.
        أن يتعرّف الطلاّب على طرق التكاثر المختلفة، وأن يبنوا خارطة مصطلحات لطرق التكاثر المختلفة.
        أن يستنتج الطلاّب، من المشاهدات والمعلومات التي تمّ جمعها، أنّ أفراد النسل في التكاثر اللاتزاوجي تشبه بعضها البعض وتشبه الأبوين في صفاتها (باستثناء الحالات التي تحدث فيها طفرة)، وأنّ أفراد النسل في التكاثر التزاوجي تشبه بعضها البعض وتشبه الأبوين، لكن ليس في صفاتها.
خارطة مصطلحات: طرق التكاثر في المخلوقات الحيّة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق