السبت، 19 نوفمبر، 2016

التفاعل مع المسئولين الحكوميين

التفاعل مع المسئولين الحكوميين

 

 - 1

 

حتى تكون مبادرتك فعالة  فمن المهم الاتصال بصانع القرار بل هو أمر غالبا ما يكون ضروريا من اجل خدمة القضية التي تركز عليها و تبحث لها عن حل. فيما يلي بعض النصائح عن كيفية التأثير على المسئولين الحكوميين:

 

إقامة الاتصال

   تحديد من هو المسئول عن القضية التي تركز عليها، ففي بعض الحالات، تكون المعلومات التي تحتاجها متاحة من الجهات الحكومية المختلفة

   تحقق مع منظمات أخرى أو أفراد مشاركين في مبادرتك، إذا كانت لديهم اتصالات مع السلطات ذات الصلة.. واستنادا إلى تجربة الآخرين مع الحكومة، يمكن لذلك أن يكون مفيدا من ناحية الوصول إلى الفكرة الأولية عن مدى تقبل صناع القرار لأفكارك.

   عند الاتصال بأناس تود لقاءهم، كن متواضعا وصادقا، وتأكد من توضيحك بأنك ترغب في العمل على هذه القضية بروح من التعاون

   قم بإعداد جدول أعمال ومشاركته مع صناع القرار قبل الاجتماع هو وسيلة جيدة لتلخيص النقاط الرئيسية التي ترغب في مناقشتها وإظهار جاهزيتك للجميع.

 

لقاء المسئولين الحكوميين

 يمكن للاجتماع او اللقاء الأول ان يكون غير رسمي، كأن يكون خلال غذاء مثلا، ويمكنك تقديم مبادرتك و الوصول إلى مستوى اهتمامات المسئول.

   التعرف على العمل الذي تقوم به الحكومة بالفعل في هذا المجال - التأكيد على أن ما نقترحه هو محاولة لتعزيز عملهم وليس انتقاده أو تقويضه

   التأكيد على ما كنت تبني اقتراحاتكم عليه – حضر البيانات والأعداد والأرقام والاقتباسات والأمثلة.، والوثيقة القصيرة التي توضح المعلومات هي وسيلة جيدة لاستكمال عرضك.

   إذا كنت تتحدث بالنيابة عن مجموعة فمن المهم الحصول على تفويض مسبق من الأشخاص الذين تمثلهم، وبعض الأفراد المشاركين في المبادرة قد لا يرغبون بالضرورة بذكر أسمائهم خلال الاجتماع مع المسئولين الحكوميين.

   قد يكون من المفيد أن يرافقك شخص آخر إلى الاجتماع لإظهار مشاركة الأشخاص/المنظمات للحصول على أفكار إضافية عن كيفية التفاعل مع الحكومة.

   كن منفتحا على الأسئلة والنقد من قبل المسئولين الحكوميين الذين تقابلهم.

   ضع الخطوات المقبلة التي سوف تتخذها لإبقاء الحوار مستمرا بعد لقائكم

 

 

 

المتابعة

 

   اكتب رسالة لتشكر المسئولين على اللقاء

   شارك نقاط النقاش ونتائج الاجتماع مع أعضاء مجموعة المبادرة المشاركة للحصول على أفكار حول إمكانية أخذ زمام المبادرة إلى الأمام في ضوء المعلومات الجديدة التي حصلت عليها.

   استمر في رصد أعمال الحكومة المتعلقة بمبادرتك وتابع معهم عند ملاحظة تطورات إيجابية وسلبية

   إذا كان الأمر مناسبا، قم بدعوة المسئولين الحكوميين للاجتماع مع المجموعة التي تمثلها للمزيد من التوعية نحو المسألة التي تهمك.

 

 

 

2 - كتابة العريضة

 

العريضة هي طلب رسمي خطي موجه إلى شخص مسئول أو هيئة منظمة وتدعو العريضة عادة إلى نوع من التغيير، وهي مفتوحة للتوقيع من قبل الأفراد الذين يؤيدون مطالبها، وبالتالي فهي أداة مفيدة لتعزيز قضيتك وتوعية الناس في مجتمعك.

 

فيما يلي  بعض الاقتراحات حول كيفية توصيل رسالتك بفعالية عبر العرائض:

 

   بين مطالبك بوضوح

   اكتب بيان الحملة (العريضة) بما في ذلك تحديد مقدّم العريضة (ويفضل ان يكون ائتلاف او مجموعة من الناس)، خلفية الموضوع، والمطالب الواضحة من الحكومة

   لتكن لديك جميع الأرقام والوضع الكامل للقضية وابلغها بطريقة مفهومة لهم.

 

 

مثال على عريضة

 

http://www.amnesty.org/en/library/asset/MDE12/035/2009/en/334dfe83-c408-4e00-8f51-36a8c9333cce/mde120352009en.pdf

 

مواقع الكترونية تقدم مساحة لكتابة عرائض على الانترنت:

http://www.petitionspot.com

 

http://www.gopetition.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- جمع الأموال والتبرعات لمبادرتك

 

على الأرجح ستضطر لمواجهة بعض التكاليف نتيجة لمبادرتك. ان جمع الأموال والحصول على الهبات هو جزء مهم من جعل مبادرتك ممكنة.

 

مرحلة التحضير

   اعرف احتياجاتك من حيث الأموال والتبرعات، وكن مدركا بأنه يمكن تغطية بعض احتياجاتك من خلال التبرعات العينية (على سبيل المثال اللافتات، والأمور الترويجية والطعام).

   حدد الجهات المانحة التي قد تكون مهتمة بمبادرتك، وتأكد بأن أولوياتها للتمويل تتوافق جيدا مع مبادرتك. بعض هذه الجهات الممولة قد تشمل الأموال الحكومية والمنظمات الدولية والقطاع الخاص.، بالإضافة إلى المانحين الأفراد المهتمين.

   تحقق مع أشخاص آخرين مشاركين في مبادرتك لمعرفة فيما إذا كان لديهم اتصالات مع مختلف الجهات المانحة والمؤسسات التي ترغب في الاتصال بها، فالاتصال الشخصي بهدف "فتح الأبواب" لا يقدر بثمن.

   فكر في كيفية ضمان الوضوح مع المانحين والاستجابة لأولوياتهم واحتياجاتهم. ماذا يمكنك ان تقدم لهم  مقابل دعمهم؟

   حضر حزم و/أو مستويات رعاية مختلفة بحيث يمكنهم اختيار ما يناسبهم.

 

 

الاجتماع مع الجهات المانحة

قدم مبادرتك بطريقة موجزة وضع نقطة الانطلاق لها بالتفصيل، والتغييرات التي تريد تحقيقها. اضمن أن يكون لديك نسخة من حزمة الرعاية للإشارة إليها أثناء المناقشة.

 

   ذكر الجهات المانحة كيف تتوافق مبادرتك مع أولوياتهم التمويلية

   إشرح بالتفصيل كيفية مساهمة دعم وتمويل الجهات المانحة في إحداث تغيير حقيقي في تحقيق المبادرة، وأكد لهم أنه سيتم إبراز دورهم في هذه المبادرة

   استخدم لغة بسيطة ومفهومة - واقع الجهات المانحة قد يكون مختلفا تماما عن واقعك، لا سيما إذا كانت من القطاع الخاص

   كن منفتحا ومستعدا للإجابة على الأسئلة وتوضيح جوانب من المبادرة

   تأكد من تحديد الخطوات المقبلة للتعاون خلال الاجتماع.

 

 

المتابعة

   إرسل رسالة متابعة واشكرهم على الاجتماع في نفس اليوم

   شارك في نقاط المناقشة و نتائج الاجتماع مع المجموعة المشاركة في المبادرة للحصول على أفكار حول دفع المبادرة إلى الأمام في ضوء المعلومات الجديدة التي حصلت عليها. تأكد من شكر أي شخص قد ساعد في الاتصال مع الجهات المانحة أو إعداد للاجتماع الأول.

   تابع مع الجهات المانحة بعد أسابيع قليلة من الاجتماع إذا كانت هناك حاجة لمناقشة الأمور داخليا قبل اتخاذ قرار.

   إذا كان الأمر مناسبا، أدع الجهات المانحة إلى واحد أو أكثر من التظاهرات التي عقدت في إطار هذه المبادرة.

   تأكد من الاستمرار في المتابعة مع الجهة المانحة بعد انتهاء المبادرة فالمتبرع الذي أعطى مرة واحدة من المرجح أن يعطي مرة أخرى - ولكن لا بد من الاعتراف به باستمرار باعتبار أن له دورا هاما وقيما في مبادرتك.

 

يمكن أن تقوم إحدى خطوات إستراتيجية جمع التبرعات على كتابة رسالة إلى بعض الجهات المانحة المحتملة لشرح المشروع. يمكنك أن تأخذ زمام المبادرة في كتابة الرسالة. فيما يلي نموذج رسالة يمكنك البدء بها.

 

 

 

15 أيار، 2012

 

السيد XXXX

XXXX

الأردن

 

عزيزي XXXX،

 

ان المنظمة التي أعمل معها  ______________________________، المنفذة للأسابيع القليلة الماضية مشروعا بشأن _________________________ مع مجموعة من_________________________________________________

 

وبالتعاون مع أعضاء  المجموعة قررنا ان نركز على هذه القضية لآن_________________________

 

ونحن نخطط لتنفيذ الإجراءات التالية:

_________________________

والتي ستساهم في تحقيق هدفنا و هو_______________________.

 

وبهدف تنفيذ خطة عملنا، نحن نحاول جمع  ______.

 

نأمل أن تتمكن من المساهمة في تمويل مشروعنا بعدة أساليب.

 

وسنكون سعداء جدا لمقابلتك وشرح مشروعنا للمزيد من التفاصيل. لا تتردد في الاتصال بي لمزيد من المعلومات حول المشروع.

 

التحيات،

 

XXXX

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4- عقد اجتماع عام أو تجمع للمجتمع المحلي

 

ان عقد تظاهرة عامة يشكل فرصة لرفع مستوى الوعي في المجتمع حول القضايا التي تروج لها، وبعبارة أخرى، هو فرصة لتعزيز المزيد من الدعم لقضيتك، وفيما يلي بعض الأفكار عن إمكانية تنظيم هذا الحدث بأكبر قدر من الفعالية:

 

  فكر مليا في شكل التظاهرة وما هو الوقت المناسب لعقدها، وسيعتمد ذلك في النهاية على المجموعة المستهدفة.

  تأكد من أن الدعوة أو البيان الصحفي الذي توزعه يمكنه إيصال الهدف من التظاهرة بوضوح  (انظر النصائح الإضافية تحت "كتابة بيان صحفي" أدناه)

  تشمل قائمة المدعوين الرئيسيين في القائمة : قادة المجتمع المحلي والمسئولين الحكوميين والمشاهير والشخصيات العامة

  تأكد من تعميم الدعوة على نطاق واسع، وإرسال رسائل تذكير مع اقتراب التظاهرة

  عادة ما يكون الشباب مطلعين على الناحية التكنولوجية و لديهم شبكات كبيرة من الاتصالات.  جد طريقة لإدراجهم في تنظيم هذا الحدث

ابحث عن طرق مبتكرة لتعزيز قضيتك، مثلا يمكنك عرض شريط فيديو، أو مشهد مسرحي أو أعمال فنية أو صور فوتوغرافية يمكنها نقل الرسالة، أو يمكنك ربط الحدث الخاص بك بحفلة موسيقية إذا كان ذلك مناسبا

 

5-عمل ونشر الصور والفيديو

 

يمكن للصور و الفيديو أن تكون أدوات قوية لزيادة الوعي والدعوة إلى التغيير. ، وقد جعلت التكنولوجيا الحديثة بالإمكان التقاط الصور ومقاطع الفيديو بواسطة كاميرات رخيصة، ومن خلال الهاتف الخليوي.، كما ان مواقع على الانترنت مثل فليكر ويوتيوب تجعل من نشر الصور وأشرطة الفيديو وبث رسالتك.

 

أمور يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند تصوير الفيديو أو التقاط صورة:

 

   من المهم جدا الحصول على موافقة كل شخص يظهر في شريط الفيديو قبل التصوير ، وكل شخص يتم تصويره قبل التقاط صورة

   يجب أيضا على المشاركين أن يدركوا الآثار المترتبة على مشاركتهم.، ففي اللحظة التي يتم بها نشر شريط الفيديو أو الصورة من خلال موقع يوتيوب، وفليكر أو قنوات مماثلة، يمكن للجميع رؤيته

   فكر مليا فيما تعرضه في  الفيديو والعواقب التي يمكن أن تقع على عاتق الأشخاص الظاهرين به. ، فلا تعرضهم لخطر لا لزوم له

 

نشر الصور وأشرطة الفيديو

   لتحميل الفيديو على يوتيوب يجب عليك امتلاك حساب يمكنك فتحه مجانا وبعد ذلك يمكنك تحميله على قناتك الخاصة، وفيما يلي رابط يفسر الخطوات:

http://www.google.com/support/youtube/bin/answer.py?answer=57924

   مواقع أخرى تنشر الفيديو مجانا بما فيها موقع

www.blip.tv, www.dailymotion.com

   لتحميل الصور على فليكر فد تحتاج إلى إنشاء حساب على

www.flickr.com

2. وهو مجاني، فيما يلي دليل بسيط لمستخدم موقع فليكر

 www.news.cnet.com/8301-17939_109-970362à

 

   هناك مواقع أخرى لنشر الصور مثل

 www.picasaweb.google.com

www.shozu.com

http://hub.witness.org

 

مصادر إضافية

 

   الدليل السريع و السهل للمناصرة على الانترنت من التكنولوجيا التكتيكية الجماعية

http://onlineadvocacy.tacticaltech.org/

 

 

الشاهد: مصادر وأدوات المناصرة عبر الفيديو، النسخة السمعية / البصرية للمنظمات غير الحكومية في صندوق،  وهي مجموعة من البرامج المجانية والمفتوحة للاستخدام و وأدلة وبرامج تعليمية لإنتاج وتوزيع الوسائط المتعددة

http://www.witness.org/index.php?option=com_content&task=blogcategory&id=101&Itemid=262

 

 

 

6-كتابة بيان صحفي والاتصال بوسائل الإعلام

 

البيان الصحفي هو ملاحظات قصيرة يتم تعميمها على العاملين في الصحافة وتسعى لتوليد اهتمام وسائل الإعلام حول قضية معينة، وهي أداة مفيدة لمختلف النشاطات التي قد تتخذها  كجزء من مبادرتك، بما في ذلك تنظيم اجتماع عام أو الإعلان عن مشاريع محددة لمبادرتك أو لترويج موقف معين كنت قد اتخذته بشأن مسألة معينة. احتفظ بقائمة أسماء خاصة بوسائل الإعلام وقم بتحديثها طوال وقت العمل على مبادرتك، و قد ترغب في تصنيفها في قائمة وفقا للموضوعات المختلفة التي يغطيها الصحفيين (أنشطة الشباب والرياضة والشؤون الاجتماعية والمجتمعية، وغيرها)).، ويجب ان تحدد هذه القائمة أيضا أفض طرق الاتصال مع كل الأشخاص المعنيين (البريد الالكتروني والفاكس والبريد العادي والنسخ الورقية، وغيرها).

 

عنوان البيان الصحفي

  يجب على العنوان ان يكون مختصرا وواضحا ويتوجه مباشرة إلى الموضوع ليجتذب القراء.

  يجب ان يكون بخط غامق وواضح وأكبر من حجم خط البيان الصحفي نفسه.

 يجب أن يحتوي على كل الكلمات الرئيسية الواردة في البيان الصحفي

 

نص البيان الصحفي

  يجب أن تستحوذ الجملة الأولى على اهتمام القارئ وأن تسرد ما يجري بإيجاز، أما الجملة او الجملتين التاليتين فيجب ان تتوسع في الإشارة إلى الموضوع.

 يجب على هيكل او جسم البيان ان يكون مختصرا، تجنب استخدام جمل وفقرات طويلة جدا ، وتجنب التكرار واستخدام لغة معقدة.

 يجب على الفقرة الأولى (من جملتين إلى ثلاث) تلخيص البيان الصحفي بينما تعمل الأقسام اللاحقة على تقديم التفاصيل، كأن تتحدث عن الحدث والنشاطات و الانجاز و النتائج والأشخاص..الخ

البيان الصحفي المثالي يضم جميع المعلومات ذات الصلة في صفحة واحدة.

  في عالم اليوم السريع لن يقرأ الصحفيون ولا القراء الآخرين البيان الصحفي كاملا إذا كانت بداية المقالة غير مثيرة للاهتمام.

  التعامل مع الوقائع الفعلية - الأحداث والمنتجات والخدمات، والأشخاص والغايات والأهداف والخطط والمشاريع. حاول الاستفادة القصوى من والوقائع الملموسة.

  تواصل باستخدام الأسئلة الخمس الرئيسية مثل من وماذا ومتى وأين ولماذا، وكيف. ، ثم استخدم النقاط الواردة أدناه إذا كانت لها علاقة بالموضوع.

  أضف اقتباسات عن المسئولين في مؤسستك والأشخاص في الميدان والجمهور المستهدف

  ثم أضف معلومات عن المؤسسة وأهدافها في نهاية البيان الصحفي

  أضف معلومات الاتصال الخاصة بك في البيان الصحفي لاستخدام الصحافيين والإعلاميين الذين يحصلون عليها للاتصال بك إذا كانوا بحاجة إلى أي معلومات أخرى أو للتحضير لمقابلة

  إذا قمت بإرساله عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني اتصل بهم للتأكد من وصوله

  أضف صورة فوتوغرافية للبيان الصحفي إذا كان يغطي حدثا

 

بعض الأمور لأخذها بعين الاعتبار عند إعداد بيانك الصحفي:

  ما هو هدف البيان؟ هل تقوم بإبلاغ وسائل الإعلام؟  أم بدعوتهم؟ أم كلاهما معا؟

  كيف تتصل قصتك بالقضايا التي تقوم وسائل الإعلام بتغطيتها؟ لماذا ينبغي للصحفيين أن يهتموا بقصتك؟

  إذا كان الموضوع هو تغطية حدث، فهل سيتواجد المتحدث / المدرب / الضيف مع الزوار قبل الحدث لإجراء مقابلة؟ (يجب تأكيد ذلك معه/معها )

  هل هناك وقت محدد مفضل لوسائل الإعلام لالتقاط صورة خاصة؟ (إذا كان الحدث سيعقد من الساعة 4:00 - 6:00، فهل تحتاج وسائل الإعلام لأن تكون هناك للساعتين كاملتين أم هل يأتون في وقت معين أي مثلاً لمدة 30 دقيقة عندما تحدث الأمور المهمة لوسائل الإعلام؟)

  بينما يمكنك إرسال بيان صحفي على نطاق واسع، من المفيد أيضا ان نفكر ببعض الصحفيين الرئيسيين الذين قد يكونون مهتمين فعلا. من هو الصحفي الذي يكتب قصصا عن "الاهتمامات الشخصية"؟ أي الصحفيين معروف بأنه يرغب بالكتابة عن قضايا حقوق الإنسان او القضايا التعليمية؟ بشكل رئيسي – لا ترسل البيان الصحفي لصحفيي الرياضة أو الأمور الاقتصادية. أجر بحثك ومن ثم تابعه.

 

هل أخذت وسائل الإعلام البديلة بعين الاعتبار؟ هل يمكن تصميم رسالة بحيث ترسل عن طريق الفيسبوك وتويتر؟هل يمكن دعوة كاتب مدونات للكتابة في مدونته بشكل حي مع الحدث؟

 

بيان ما بعد الحدث: بعد الحدث يمكن إرسال بيان صحفي أيضا (أو إذا لم ترسل واحدا قبل الحدث يمكنك إرساله بعده) وهي فرصة عظيمة لإبلاغ الجميع عن النجاح الكبير للحدث والأمور الرائعة التي صرح بها المتحدث و النشاطات الكبيرة التي خطط لها الشباب..الخ. يمكنك تقديم الاقتباسات و الصور الجاهزة للاستخدام. تأكد من أنهم على علم بتوفر الصور ولكن عليك أيضا التأكد من موافقة الأشخاص الظاهرين في الصور لاستخدامها ( من قبل المصور والشخص الذي تم تصويره)، لا تنس ان تضع هذه الأمور على موقعك الالكتروني.

يمكنك البحث في موقع هيومن رايتس ووتش أو موقع منظمة العفو الدولية للحصول على أمثلة من البيانات الصحفية عن مبادرات المناصرة:

http://www.hrw.org/ar

 

http://www.amnesty.org/ar/news

 

فيما يلي نموذج عن بيان صحفي لحدث

بيان إعلامي

 

منظمة حقوق الإنسان الكندية تكرم  أسماء جهانجير

مناصرة حقوق الإنسان الباكستانية الشجاعة لحصولها على جائزة إيكويتاس لتعليم حقوق الإنسان

 

مونتريال، 8 مارس - تم سجن أسماء جهانجير ووضعت قيد الإقامة الجبرية، وتلقت عدة تهديدات بالقتل في باكستان وطنها الأم بسبب التزامها بتحقيق المساواة وحقوق الإنسان، و تقديرا لشجاعتها ورفضها الصمت في نضالها من أجل حقوق المرأة والحرية الدينية، منحت منظمة إيكويتاس ومقرها مونتريال السيدة جهانجير جائزة إيكويتاس 2012 للتعليم في مجال حقوق الإنسان. وستقدم الجائزة إلى السيدة جهانجير في 4 نيسان في حفل كوكتيل سيقام في تورنتو.

 

"إن النضال من أجل تحقيق المساواة للمرأة يمكن أن يكون في بعض الأحيان محبطا وخطيرا، ولكن دون ذلك لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم في عالمنا"، كما تقول جهانجير. وقالت "آمل ان تشجع هذه الجائزة الآخرين على مواصلة هذا النضال، مع معرفتهم بأن هناك منظمات مثل إيكويتاس تقدر عملهم و تكرمه. ".

 

إنجازات استثنائية في مجال حقوق الإنسان

لقد ميزت السيدة جهانجير نفسها كمدافع صريح وفعال للغاية عن حقوق المرأة والحرية الدينية.، وهي كممارسة للقانون وكناشطة اجتماعية، كانت السيدة جهانجير من اشد المنتقدين لقوانين التمييز ضد حقوق المرأة في باكستان. وقالت انها كانت أيضا مناصرة فاعلة في المحاكم تتحدى الإجراءات الظالمة، سواء التي يرتكبها المجتمع أو الحكومة. وكانت السيدة جهانجير رئيسة نقابة محامي المحكمة العليا في باكستان ومديرة خلية المساعدة القانونية AGHS، التي توفر المساعدة القانونية المجانية للنساء والفئات المهمشة والضعيفة، وقد تم تعيين السيدة جهانجير في عام 1998 كمقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالإعدام خارج نطاق القضاء أو بالإجراءات التعسفية أو الإعدام التعسفي،  وعينت عام 2004 كمقرر خاص للأمم المتحدة المعني بحرية الأديان أو المعتقدات  لمجلس حقوق الإنسان.

 

"تشعر إيكويتاس بالفخر للتمكن من تكريم الإنجازات الكبيرة لأسماء جهانجير "، يقول المدير التنفيذي إيان هاميلتون. وأضاف هاميلتون: "اليوم، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نحن فخورون بمشاركتنا في هذا الموضوع وتسليط الضوء على بعض الأعمال الرائعة التي أنجزتها أسماء جاهانجير في معالجة بعض قضايا حقوق الإنسان التي تعتبر الأكثر حساسية في العالم اليوم."

 

حفل توزيع الجوائز

الزمان: الأربعاء 4 أبريل 17:30 حتى 19:30

المكان: غرفة لامبرت ، الطابق 54، TD المركز، 66 شارع ويلنجتون الغرب، تورنتو

 

لمزيد من المعلومات حول إيكويتاس، يرجى زيارة www.equitas.org.

لترتيب مقابلة، يرجى الحصول على بطاقة الصحافة الخاصة بالحدث أو للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب: إيان هاملتون، المدير التنفيذي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق