الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

عمليات الحياة في النباتات والمخلوقات الحية الدقيقة



عمليات الحياة في النباتات والمخلوقات الحية الدقيقة
: عمليات الحياة في النباتات
ما أهمية الجذور والسيقان للنباتات ؟
ينتقل الماء في النباتات الوعائية من خلال أنابيب خاصة , حيث تمتص جذور النباتات الماء من التربة ويرتفع في السيقان ليصل إلى أعلى الأغصان , وتستعمل النباتات نوعين من  الأنابيب الأول يسمى( الخشب ) يقوم بنقل الماء والأملاح المعدنية من التربة إلى أعلى , والنوع الآخر يسمى ( اللحاء ) وينقل الغذاء من الأوراق إلى أسفل وإلى سائر أجزاء النبات .
السيقان : تراكيب تبقي النبات منتصباً , وتحمل الأوراق .
* بعض السيقان طرية ومنها سيقان الأزهار , وبعض السيقان خشبية قاسية وقوية مثل سيقان الأشجار , بعض النباتات تخزن الماء في سيقانها مثل الصبار – قصب السكر .
الجذور :
الجذور : جزء من النبات يثبت النبات في التربة ويخزن الغذاء , ويمتص الماء والمواد المغذية من التربة , والشعيرات الجذرية متخصصة في امتصاص معظم الماء والأملاح المعدنية , وهناك القلنسوة وهي طبقة قاسية تحمي قمة الجذور .
* الجذور الوتدية تنمو إلى أعماق كبيرة من التربة , الجذور الليفية تنمو قريبة من سطح التربة .        .                 * خلال عملية النتح تقوم النباتات بإخراج الماء إلى الغلاف الجوي عن طريق الأوراق وكلما فقد النبات الماء عن طريق النتح يدخل الماء إلى الخشب من الجذور .
كيف تعمل أوراق النبات ؟
للأوراق أشكال وحجوم مختلفة , فقد تكون الأوراق بسيطة ومنها أوراق العنب , أو مركبة تنمو في عناقيد ومنها أوراق الكستناء , وقد تكون إبرية الشكل ومنها أوراق شجر الصنوبر .
* تسمى الطبقة الخارجية من الورقة البشرة , وتكون مغطاة بطبقة من مادة شمعية , تحتوي طبقة البشرة على فتحات صغيرة جداً تدعى الثغور .
البناء الضوئي :
العملية التي تستخدم فيها النباتات وبعض المخلوقات الحية الأخرى أشعة الشمس لصنع غذائها على صورة جلوكوز.   .  * تحدث عملية البناء الضوئي في تراكيب تسمى البلاستيدات الخضراء التي توجد في الأساس في النباتات , تستخدم البلاستيدات الخضراء ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة الشمسية لإنتاج الغذاء على شكل سكر جلوكوز وينتج أيضاً الأكسجين الذي يعتبر فضلات لعملية البناء الضوئي ليتم التخلص منه في الهواء .
كيف تتكاثر النباتات ؟
التكاثر: عملية تقوم بها جميع المخلوقات الحية يتم من خلالها إنتاج أفراد من النوع نفسه .             .                    * يحدث التكاثر بعدة طرائق , منها التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي , وتتكاثر بعض المخلوقات الحية بالطريقتين معاً.
التكاثر في النباتات البذرية :
البذرة : تركيب  فيه نبات صغير غير مكتمل النمو , وعند توافر الظروف المناسبة تنمو البذرة , وينتج نبات جديد .   .   * تتكاثر النباتات البذرية عن طريق التكاثر الجنسي , حيث تحدث عملية التلقيح أولاً .
التلقيح : انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الزهرة .
* التلقيح نوعان : التلقيح الذاتي ( تنتقل فيه حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الزهرة نفسها ) , والتلقيح الخلطي     ( تنتقل فيه حبوب اللقاح من متك زهرة إلى ميسم زهرة أخرى ) .
التكاثر في النباتات اللابذرية :
بعض النباتات لا بذور لها , وتنمو هذه النباتات من أبواغ , وهي خلايا يمكنها أن تنمو فتصبح نباتات جديدة , وتنتج في محافظ قاسية لحمايتها من العوامل الخارجية , من النباتات اللابذرية ( الحزازيات – السرخسيات ) .
دورات حياة بعض النباتات :
الحزازيات والسرخسيات نباتات لابذرية تتكاثر بالأبواغ , تمر دورة حياة الحزازيات والسرخسيات بمرحلتين رئيسيتين وخلال إحدى هاتين المرحلتين يحدث التكاثر اللاجنسي حيث ينتج النبات الأبواغ , وفيها يحتاج النبات إلى نوع واحد من الخلايا ليتكاثر , المرحلة الأخرى هي طور التكاثر الجنسي ويحتاج النبات فيه إلى مشيج مذكر ومشيج مؤنث لكي يتكاثر , وتسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي إلى مرحلة التكاثر اللاجنسي ظاهرة تبادل الأجيال.
مقارنة النباتات البذرية :
النباتات المغطاة البذور : تتكاثر عن طريق أزهارها , ظهرت بعد النباتات معراة البذور بنحو 100مليون سنة , من النباتات مغطاة البذور ( الفاكهة والخضروات والحبوب والمكسرات ) .
النباتات معراة البذور : تنتج مخاريط مثل مخاريط نبات الصنوبر , من أقدم النباتات البذرية على سطح الأرض , حيث ظهرت قبل 250مليون سنة , بعض النباتات معراة البذور صغيرة ولكن أنواع منها أشجار كبيرة , تشكل معظم غابات شمال قارة أوروبا وأمريكا الشمالية , من النباتات معراة البذور ( الجوز والصنوبر ) .
كيف تخزن النباتات الغذاء ؟
جميع النباتات تلتقط الطاقة الشمسية وتخزنها على هيئة غذاء .
* البطاطا الحلوة والشمندر والفجل تخزن غذاؤها في الجذور .
* البطاطس والسكر والزنجبيل تخزن غذاؤها في السيقان .
* السبانخ والخس والملفوف تخزن غذاؤها في الأوراق .
* القنبيط والبروكلي تخزن غذاؤها في الأزهار .
* الفاصولياء والذرة والأرز والعدس والحمص والقمح والقهوة والشوكولاته تخزن غذاؤها في البذور .

 عمليات الحياة في المخلوقات الحية الدقيقة
ما المخلوقات الحية الدقيقة ؟
المخلوق الحي الدقيق : مخلوق مجهري لا يرى بالعين المجردة .
الجراثيم : مصطلح يستخدم لوصف المخلوقات الحية الدقيقة .
وحيدة الخلية : المخلوقات الحية الدقيقة التي تتكون أجسامها من خلية واحدة .
الفطريات الدقيقة :
تشتمل الفطريات الدقيقة على العفن والخميرة , وهي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها , وبدلاً من ذلك تمتص المواد المغذية من الوسط الذي تعيش فيه .
* بعض أنواع الفطريات الدقيقة مألوفة , منها الخميرة التي تستخدم في صنع الخبز , وبعضها يستخدم في صنع بعض أنواع الجبن , وتستخدم بعض أنواع الفطريات في صناعة الأدوية لعلاج الأمراض .
* بعض أنواع الفطريات تسبب الأمراض , مثل الفطريات التي توصف بالفطريات الانتهازية التي تعيش على سطح جسم الإنسان وفي داخله مون أن تسبب أذى , ولكن إذا توفرت ظروف مناسبة – الحرارة والرطوبة – فإنها تتكاثر بسرعة وتسبب أمراضاً والتهابات معدية .
الطلائعيات الدقيقة :
معظم الطلائعيات مخلوقات حية دقيقة وحيدة الخلية , يصعب تصنيفها إلى حيوانات أو نباتات , الطلائعيات الشبيهة بالنباتات – اليوجلينا – تصنع غذائها بنفسها , الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات – الدياتومات – تعيش في البحار والمحيطات , الأميبا – لها تراكيب تسمى الأقدام الكاذبة تستخدمها في حركتها عن طريق انقباضها وامتدادها .
البكتريا : 
مخلوقات وحيدة الخلية , معظم أنواع البكتريا ضار , وقليل منها غير ضار , وتصنف البكتريا في مملكتين :
1- البكتريا الحقيقية : هي أكثر أنواع البكتريا انتشاراً , بعضها يسبب العديد من الأمراض مثل : البكتريا الكروية تسبب التهاب الحلق - وبعضها الآخر مفيد  مثل : بكتريا عصوية تستعمل لإنتاج اللبن الرائب .
2- البكتريا البدائية : تعيش في ظروف قاسية على الأرض لا يمكن لغيرها من المخلوقات الحية العيش فيها , مثل : أنواع تعيش في الينابيع الحارة التي تصل درجة حرارة الماء فيها إلى درجة الغليان - بعضها تعيش في بيئات خالية من الأكسجين بالقرب من فوهات البراكين في قاعات المحيطات .
تكاثر المخلوقات الحية الدقيقة :
تستطيع المخلوقات الحية الدقيقة التكاثر بسرعة ليصبح عددها بالملايين .
الطلائعيات :
تتكاثر معظم الطلائعيات بوساطة الانشطار الثنائي أو بوساطة الاقتران أو بوساطة البوغيات .
الانشطار الثنائي : نوع من التكاثر اللاجنسي الذي ينقسم فيه المخلوق الحي إلى مخلوقين حيين جديدين متماثلين .
    مثل : استطالة البراميسيوم وتضاعف كروموسوماته وانقسامه إلى اثنين .
الاقتران : شكل من أشكال التكاثر الجنسي الذي تلتحم فيه المخلوقات الحية بعضها ببعض وتتبادل المادة الوراثية فيما بينها , ثم ينفصل بعضها عن بعض , ثم ينقسم كل منها بوساطة الانشطار الثنائي .
البوغيات : طريقة يتم فيها التكاثر بوساطة الأبواغ .
تحتوي الأبواغ على المادة الوراثية داخل غشاء يحميها والتي تستطيع تحمل الظروف القاسية حتى تتهيأ ظروف مناسبة لنموها فتنمو , بعض انواع البوغيات تحتاج إلى جسم مخلوق حي آخر لتنمو داخله .
     مثل : البلازموديوم ( الذي يسبب مرض الملاريا ) .
الفطريات :
تتكاثر بعض الفطريات لاجنسياً بوساطة التبرعم . وأنواع أخرى تتكاثر بالأبواغ .
التبرعم : شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي , حيث يتكون البرعم بنمو بروز صغير على الخلية الأم وعندما ينمو البرعم تنقسم نواة الخلية الأم انقساماً متساوياً , وينتج عن ذلك نواتان متماثلتان في كروموسوماتهما , تصبح إحدى هاتين النواتين جزءاً من البرعم النامي , ثم ينفصل البرعم , ويصبح مخلوقاً حياً جديداً .
    مثل : الخميرة  .
البكتريا :
تتكاثر البكتريا بوساطة الانشطار الثنائي , مثل : بكتريا ( أ.كولاي ) التي تعيش في أمعاء الإنسان ,  وتتكاثر بعض أنواع البكتريا عن طريق الاقتران .
عفن الخبز :
هو الزغب الأسود الذي ينمو على قطعة من الخبز , أبواغ هذا العفن صغيرة جداً , ولكنها إذا سقطت في بيئة مناسبة فإنها تنمو سريعاً , وتعد البيئة الدافئة الرطبة الوسط المثالي لنمو هذا العفن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق