الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

أسس القياس


أسس القياس في العلوم الإدارية
     من أصعب المواقف التي يواجهها الباحث عند إعداد بحثه هو كيفية قياس متغيرات دراسته بطريقة صحيحة وسليمة .وتنبع صعوبة هذا الموقف من النتائج المهمة التي تترتب علي عملية القياس والتي من اهمها مدي صدق النتائج التي توصل اليها الباحث . إذ أن عدم صحة وسلامة النتائج بلا قيمة . ولايعدو أن يكون مضيعة للوقت والجهد والمال سواء للباحث أو المستفيد من هذا البحث.

تعريف القياس

  القياس عبارة عن تحديد أرقام مرتبطة بخصائص الأفراد او الأشياء ،أو الأحداث طبقا لقواعد محددة.

   وهنالك اختلاف بين القياس والمقياس

المقياس: هو الأداة التي تستخدم لقياس المفهوم او المتغير .

المتغير : يقصد بالمتغير تلك الصفة أو السمة التي تأخذ قيما مختلفة لأفراد مختلفين أو جماعات مختلفة

 التعريف الإجرائي:

     لتحقيق أهداف الدراسة لابد من تحديد متغيراتها والعمل علي قياس هذه المتغيرات بدقة وتسمي العمليات المستخدمة لقياس الظاهرة أو المتغير محل الدراسة التعريف الإجرائي.

فإذا كان السؤال المهم الذي يواجه الباحث المبتدئ هو: كيف يختار موضوع بحثه فإن السؤال الذي يليه

  في درجة الاهمية هو: كيف يجب أن يتم قياس المتغيرات محل الدراسة ؟  وللإجابة علي هذا السؤال لابد من تعريف جميع متغيرات جميع المتغيرات إجرائيا .إذا كل متغير يجب أن يعرف إجرائيا وذلك بأن تحدد الطريقة التي تصف كيف وبأي وسيلة يمكن قياسه ، أي كيف يمكن أن يقاس المتغير كي تعطي لشخص ما درجة عالية وآخر متوسطة وثالث درجة منخفضة . ولإلقاء مزيدا من الضوء علي التعريفات الإجرائية نستعرض بعضا منها فيما يلي:

 1- هي التمثيل المحدد للمفاهيم النظرية المجردة

2- هي الطريقة  التي تحدد الأرقام والتصنيفات  للمتغير

3- هي الخطوات  أو الإجراءات التي يتبعها الباحث  للحصول علي مقياس.

مستويات القياس

  هناك أربعة مستويات للقياس لا يكاد يخلو أي بحث ميداني في العلوم الإدارية من وجود وأحد او أكثر منها  ويمكن تحديدها بالاتي:

        الأسمى
        الترتيبي
        الفئوي
        النسبي

المقياس الأسمى

 يعتمد  علي عملية تصنيف الأشياء في  مجموعات متشابهة تحمل نفس الخصائص  ولتحديد وتعريف هذه المجموعات  تعطي أسماء وارقاما تمييزية  عادة ما يطلق عليها مقياسا . ومن الأمثلة علي هذا النوع  من القياس الجنس أو الحالة  الاجتماعية أو التخصص أو المنطقة  الجغرافية.

  وأنسب الأساليب الإحصائية لتحليل المقياس الاسمي هو المنوال أو النسب المئوية .

المقياس الرتبي 

    يتميز المقياس الرتبي عن المقياس الأسمى في كونه بالإضافة الي تمييزه بين المجموعات أو الأشياء يحاول ترتيبها تصاعديا أو تنازليا . فيتحقق المقياس الرتبي عندما نستطيع أن نرتب مجموعة من الأشياء بصورة تصاعدية من أسفل الي أعلي أو العكس. ومثال ذلك التقدير الاكاديمي أ،ب،ج،د. يمكن استخدام المنوال أو الوسيط أو الاختبارات اللأمعملية

المقياس الفئوي

   يعد المقياس الفئوي أفضل من الرتبي لأنه يحدد بشكل دقيق مقدار الفرق بين الفئات وبالتالي  فإنه عند القول إن 2أكبر من 1 ‘و3أكبر من 2 فإن ذلك لا يعني فقط أن قيمة 3 أكبر من قيمة 2 ‘ بل أن الفرق بين 2و3 هو نفس الفرق بين 1و2. من هنا أطلق علي هذا أسم فئوي لأن فئاته متساوية تماما.

  مقياس الحرارة يعتبر مقياسا فئويا. والأساليب الإحصائية المستخدمة في هذا المقياس مقياس النزعة المركزية والتشتت .

المقياس الفئوي

   يعد المقياس الفئوي أفضل من الرتبي لأنه يحدد بشكل دقيق مقدار الفرق بين الفئات وبالتالي  فإنه عند القول إن 2أكبر من 1 ‘و3أكبر من 2 فإن ذلك لا يعني فقط أن قيمة 3 أكبر من قيمة 2 ‘ بل أن الفرق بين 2و3 هو نفس الفرق بين 1و2. من هنا أطلق علي هذا أسم فئوي لأن فئاته متساوية تماما.

  مقياس الحرارة يعتبر مقياسا فئويا . يتميز هذا المقياس بأن قيمة الصفر فيه افتراضية.

والأساليب الإحصائية المستخدمة في هذا المقياس مقياس النزعة المركزية والتشتت .

المقياس النسبي

   يختلف  المقياس النسبي عن الفئوي في  كون الصفر في هذا المقياس  حقيقيا وليس افتراضي كما الحال  في المقياس الفئوي. هذا يعني  أن قيمة الصفر تعني غياب  الصفة المقاسة او عدم وجودها  اطلاقا .فعند سؤال الموظف عن  عدد الدورات التدريبية

التي التحق بها فإن إجابته بصفر تعني أنه لم يلتحق إطلاقا بدورة تدريبية من قبل. وعلي هذا الأساس  فإنه يمكن استخدام جميع العمليات الحسابية مع هذا المقياس من جمع وطرح وضرب وقسمة  ومن أمثلة هذا المقياس العمر ، المسافة ، الوقت ، الطول..

الصدق validity

   أحد  الأسس التي يقوم عليها أي  مقياس يتم تصميمه هو توفر  خاصية الصدق ، والتي تعني  الي أي درجة يقيس المقياس  ما صمم لقياسه فعلا. فمن اهم  العقبات التي يوجهها الباحثون  في العلوم الاجتماعية هي كيفية  تصميم أداة قياس متغيراتهم  بصدق ، بمعني أن تتضمن جميع  خصائص المتغير المراد قياسه  مع الحد الأدنى من الخطأ  ، فدرجة الصدق تزيد كلما  قلت نسبة الخطأ وزادت درجة  تمثيل الأبعاد المختلفة للمتغير. ولإيضاح هذه النقطة لو افترضنا  أنه تم تصميم مقياس لقياس  درجة الذكاء

باللغة العربية وبعد سلسة من الاختبارات للتأكد من مدي صدقه

تم استخدامه  مع مجموعة من الأفراد الذين لا يجدون اللغة العربية ، فهل يمكن القول إن هذا المقياس صادق؟ بالتأكيد()لان هذا المقياس لا يقيس درجة الذكاء ، وإنما يقيس مدي إجادة هؤلاء الافراد للغة العربية.

كما أن هناك طرق مختلفة للحكم علي صدق المقياس يمكن استخدامها منها : الصدق الظاهري ، والصدق التلازمي ، والصدق التنبؤي ، وصدق المحتوي .

الثبات Reliability

   من الصفات الأساسية التي يجب توافرها في المقياس قبل الشروع في تطبيقه خاصية الثبات. والتي تعني الي أي درجة يعطي المقياس قراءات متقاربة عند كل مرة يستخدم فيها ، أو ماهي درجة أتساقه وانسجامه واستمراريته عند تكرار استخدامه في أوقات مختلفة وعلي أناس مختلفين.

  فالمقياس الثابت هو الذي تكون درجة الارتباط بين استخدامه في المرة الاولي واستخدامه في المرة الثانية عالية أي أكثر من(0.70) أما إذا كانت درجة الارتباط ضعيفة أو متوسطة فإن خاصية الثبات تنتفي عن ذلك المقياس.

       لكن تجدر الإشارة الي أنه من غير الممكن أن تكون درجة الارتباط عند تكرار استخدام المقياس وأحدا صحيحا، وذلك لعدم إمكانية تقليل إلغاء الخطأ العشوائي.

مقايس الاتجاهات

مقياس ليكرثLikert Scale

  يعد مقياس ليكرت من أكثر مقاييس الاتجاهات شهرة واستخداما في البحوث الاجتماعية . ويعود ذلك الي سهولة تصميمه واستخدامه وثراء المعلومات التي يمكن تحقيقها من خلال تطبيقه . ويقوم هذا المقياس علي أساس كتابة مجموعة من العبارات أو البنود حول مفهوم ما ، أو ظاهرة معينة يمكن من خلالها تغطية جميع أبعاد هذا المفهوم.

 حيث تعطي للمستجيب عادة مجموعة من الخيارات تتراوح ما بين موافق جدا الي غير موافق اطلاقا. والتي يمكن من خلالها تحديد درجة موافقته أو عدم موافقته. 

مثال علي مقياس ليكرت

 نفترض أن أحد الباحثين أراد أن يدرس أسباب مقاومة الموظفين للتغير في القطاع الخاص ، فقد يتضمن مقياسه الأسئلة التالية .

الموضحة في الجول التالي:

مزايا مقياس ليكرت 

 1- يتمتع مقياس ليكرت بسهولة تصميمه وتفسيره.

2- يتمتع بدرجة عالية  من  المرونة .

3- يتمتع بالقدرة  علي المفاهيم المتعددة  الابعاد.

4- يمكن التعامل مع  مقياس ليكرت علي  انه مقياس فئوي.

عيوب مقياس ليكرت 

 1- إن المستجيبون قد يحصلون علي نفس الدرجة علي المقياس دون ان يكون لهم نفس الاتجاه .

2- تتفاوت  الاهمية النسبية للعبارات بالنسبة  للمستجيب .

حلقة نقاش بالقاعة  مع طالبات المستوي السابع

     موضوع الحلقة

كيفية تصميم مقياس ليكرت (توزيع الطالبات الي مجموعات)

تقيم الطالبة داخل القاعة الدراسية



المجتمع والعينات

1- المجتمع :

        يعتبر المجتمع جميع الوحدات أو العناصر التي تم تعريفها قبل اختيار عناصر العينة المطلوبة.

فمثلا لو أخذنا عينة من الأطباء السعوديين العاملين في خمسة مستشفيات تابعة لوزارة الصحة بمدينة الرياض لدراسة اتجاهات الأطباء السعوديين بالملكة حول موضوع معين ، فإن المجتمع جميع الأطباء بالمملكة العربية السعودية .

مجتمع الدراسة 

  يمثل مجتمع الدراسة  مجموعة الوحدات  التي ت اختيار  العينة منها بالفعل .

ففي المثال السابق يكون مجتمع الدراسة هو الأطباء السعوديين بمدينة الرياض لانهم يمثلون مجموعة المفردات التي تم سحب العينة منها.

 المقصود بإطار العينة القائمة التي تشمل كل الوحدات أو العناصر التي يمكن اختيار وحدات العينة منها .

العينة

       العينة عبارة عن مجموعة الوحدات التي تم اختيارها من مجتمع الدراسة لتمثل هذا المجتمع في البحث محل الدراسة .

وحدة العينة :

تشكل وحدة العينة تلك الوحدة أو المجموعة التي تؤخذ في الاعتبار عند كل مرحلة من مراحل سحب العينة.

المعلمة 

   يقصد بالمعلمة القيمة التي تستخدم للقياس والتي تم الحصول عليها من دراسة شاملة للمجتمع بأجمعه . فمثلا لو افترضنا أن عملية إحصاء سكان مدينة  الرياض  أوضحت أن متوسط أعمار سكان المدينة  هو27 سنة فتعتبر هذه القيمة «معلمة»

الاحصائية 

  المقصود بالإحصائية قيمة للقياس تم الحصول عليها عن طريق دراسة العينة التي تم اختيارها . وهذ القيمة أو القيم الاحصائية تستخدم لتقدير معلم المجتمع المدروس .

أخطاء العينة 

   أخطاء العينة تنشأ  بسبب استخدام عينة  ما للوصول الي  تقديرات حول مجتمع  الدراسة ، مما  يؤدي لامحالة الي  بروز فروق بين  النتائج التي تتوصل  اليها الدراسة  والنتائج الفعلية  للمجتمع.

وهناك نوعان من أخطأ العينة:

1/ خطا العينة العائد  الي الصدفة.

2/ خطأ التحيز. 

خطوات اختبار العينة 

  1- تحديد وحدة العينة :

 تشمل عينة البحث مجموعة من الوحدات ، تختلف وحدة العينة من بحث الي آخر ، فقد تكون فردا أو أسرة او مدرسة ويلزم الباحث أن يبدا بتحديد وحدة العينة   ، ويقصد بذلك نوع الوحدة وتحديد الصفات الأساسية التي يجب أن تتحقق في كل وحدة من وحدات البحث ، فإذا لم تتحقق كل الصفات الأساسية في وحدة ما تستبعد هذه الوحدة من العينات الاحصائية.

2- تحديد الإطار الذي تؤخذ منه العينة:

ويقصد بالإطار المجتمع الأصلي أي مجتمع البحث ويجب علي الباحث أن يحدد نوع الإطار الذي يعتمد عليه في أختبا ر الوحدات.

ويشترط في الإطار ما يلي

أ/ الكفاية بمعني احتواه علي جميع الفئات التي تدخل في البحث.

ب/ أن يكون كاملا بمعني ان يحتوي علي جميع مفردات المجتمع الأصلي .

ج/أن تكون البيانات المعطاة عن كل وحدة من وحدات البحث دقيقة.

د/ مراعاة الأ تتكرر الأسماء المعروفة .

ه/ ينظم الإطار تنظيما يسهل اختيار العينة ،كلما كانت الوحدات تحمل أرقاما متسلسلة أدي ذلك سهولة اختيار العينة. 

3- تحديد حجم العينة :

يراعي في تحديد حجم العينة نوعان من الاعتبارات :

1/ فنية فتتضمن درجة  التجانس بين وحدات  المجتمع ومدي الثقة  التي يود ان  يلتزمها في البحث  ، فإذا كانت  درجة التجانس كبيرة  بين وحدات المجتمع  أمكن الاكتفاء  بعينة صغيرة الحجم  ، أما أذا كان  التباين كبيرا  ، فمن الضروري  أن يكون حجم  العينة كبيرا وذلك  للتقليل من خطأ  الصدفة.


حجم العينة

2/ الاعتبارات غير الفنية :

فهي الإمكانات المادية والوقت المحدد لجمع البيانات .

تحديد طريقة اختيار العينة

  لماذا اختيار العينات  ؟

        اختصار الوقت والجهد اللازمين لإنجاز البحث.
        سرعة الحصول علي الإجابات في حالة استخدام العينة.
        استحالة إجراء الدراسة علي كافة عناصر المجتمع.
        سرعة الوصول الي النتائج بعد معالجة المعلومات وتحليلها.

عيوب اختيار العينة 

1- احتمال الخطأ :فالخطأ  يؤدي الي انعكاسات  سيئة علي النتائج  المتعلقة بمجتمع  الدراسة .

2- إن عملية اختيار  العينة ليست عملية  ميسرة لكل الناس .

     فعملية اختيار العينة تحتاج الي تحتاج الي خبرة ومعرفة ومهارة كبيرة ، ففي كثير من الأحيان يهمل الباحث كيفية اختيار العينة بشكل دقيق .، مما يؤدي الي عدم صلاحية نتائج البحث، وأن اختيار العينات بحاجة الي خبرة ومهارة فهو لا يتم بطريقة اعتباطية أو خاطئة .

3-تعدد  أنواع العينات.

أنواع العينات

  تنقسم العينات  إجمالا الي نوعين :

أولا:  العينة العشوائية أو الاحتمالية:

 1- العينة العشوائية البسيطة:

 تتم هذه الطريقة عن طريق خلط الأوراق أو البطاقات أو الأسماء وسحب عدد منها.

فإن هذه الطريقة تستخدم بكثرة في حالة وجود تجانس بين أفراد المجتمع. 

2- العينة العشوائية  المنتظمة:

 ويقوم هذا النوع من العينات علي أساس تحديد فرق ثابت أو مسافة ثابتة بين كل رقم والرقم الذي يليه وهو ما يسمي بمسافة الانتظام  ويتم التوصل الي مسافة الانتظام عن طريق قسمة عدد  أفراد المجتمع علي عدد أفراد العينة المطلوبة .

فإذا كان عدد أفراد المجتمع 800 وعدد افراد العينة المطلوبة 40 ، فكم تساوي مسافة الانتظام.؟ = 

العينة الطبقية 

   ولقد سبق ان  ذكرنا ان أحد  أهم عيوب العينة العشوائية البسيطة عدم ملاءمتها للمجتمعات غير المتجانسة ،وقد يكون الأنسب في هذه الحالة استخدام طريقة العينة الطبقية إذ يتم تقسيم المجتمع الي طبقات او فئات حسب أغراض البحث وطبيعته ، كتقسيم المجتمع حسب الجنس الي ذكر أو أنثي وتقسيمه حسب الإدمان الي مدخن وغير مدخن او تقسيمه حسب الحالة الاجتماعية الي أعزب أو متزوج أو مطلق أو أرمل.

تحديد عدد مفردات العينة من كل طبقة فإن هناك  أسلوبين لذالك

1- أسلوب التوزيع المتساوي :

 ويكثر إتباع هذا الأسلوب عند عدم معرفة عدد  افراد أو النسب المتعلقة بكل طبقة في المجتمع .فإذا لم يكن لدي الباحث إحصائيات عن عدد المدخنين وغير المدخنين في الجامعة، فإنه يقوم باختيار نصف أفراد العينة من المدخنين والنصف الآخر من غير المدخنين.

2- أسلوب التوزيع  التناسبي:

في حالة وجود إحصائيات معروفة عن عدد  افراد الطبقات أو الفئات في المجتمع الأصلي فبإمكاننا اختيار طبقات العينة علي اساس تناسبي .

فإذا كان لدينا مؤسسة عدد موظفيها 1000، 70% منهم ذكور ، 30 % منهم إناث وأردنا اختيار  عينة مكونة من 50شخصا ، فإننا نأخذ بالحسبان نسب كل من الذكور والإناث في المجتمع الاصلي وبناء عليه فإننا نختار 35 موظفا من الذكور و15 موظفة من الإناث .

نشكر الحضور  علي المتابعة  وحسن الاستماع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق