الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

أجهزة كهربائية للإشــارة أو الأمان أو الرقابة أو التحكم أو لتنظيم المرور

أجزاء معدة للإستعمال حصراً أو بصورة رئيسية مع الأجهـزة الداخلة فى البنـود من                        85.25 إلـى85.28 .
        8529.10   - هوائيات "أنتينات" وعاكسات هوائيات من جميع الأنواع ؛ أجزاء معدة للإستعمال مع                            هذه الأصـناف
        8529.90   - غـيرهـا
        مع مراعاة الأحكام المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر)، فإن الأجزاء للأجهزة الواردة فى البنود الأربعة السابقة تبند فى هذا البند .
        ومن الأجزاء التى تبند فى هذا البنـد ما يلــى :
1 -    الهوائيات من كافة الأنواع وعاكسات للهوائيات ، (إرسال وإسـتقبال) .
2 -    الأنظمة (الأجهزة) الدوارة لهوائيات إستقبال الإذاعة (راديو) أو الإذاعة المصورة (تليفزيون) المكونة أساساً من محرك كهربائى مثبت على صارى الهوائى لتدويره وصندوق تحكم منفصل لتحديد الموضع المناسب للهوائى .
3 -    العلب والخزانات المعدة خصيصاً لإستيعاب الأجهزة الداخلة فى البنود 85.25 إلى 85.28 .
4 -    المرشـحات والفاصـلات للهوائيــات .
5 -    الأطــر (الهياكــل) .
        يسـتثنى من هذا البند :
        أ -     صـوارى الهوائيات (البند 73.08) .
        ب -   مولدات الضغط العالى (البند 85.04) .
        ج -    بطاريات الهاتف الخليوى المعروف أيضاً بالهاتف المحمول (البند 85.07) .
        د -     الأجزاء المعدة للإستعمال بصفة أساسية وعلى السواء مع أصناف البند 85.17 والبنود من85.25
                إلى 85.28 (البند 85.17) .
        هـ -    ســماعات الأذن وسماعات الرأس، وإن كانت مندمجة بميكروفون، لإتصالات الهاتف والبرق،                 بالإضـافة لسماعات الأذن وسماعات الرأس التى يمكن توصيلها بأجهزة إستقبال الإذاعة (راديو)                 أو الإذاعة المصورة (تليفزيون) (البند 85.18) .
        ز -    الشاشات المعروفة بأنابيب الأشعة الكاثودية وأجزاؤها مثل ملفات الإنحراف (البند85.40).
        ح -    المضخمــات للهوائيات ووحدات إحداث الذبذبة الخاصة بترددات اللاسلكى ( الراديو ) ( البند           85.43) .
        ط -    العدسات والمرشحات البصرية لكامـيرات التصوير التليفزيونية (البند 90.02) .
85.30               أجهزة كهربائية للإشــارة أو الأمان أو الرقابة أو التحكم أو لتنظيم المرور ، لطرق                 السكك الحديدية ومــا يماثــلها أو الطرق البريـة أو المائية الداخلية أو للمواقف                      أو لمنشآت الموانى أو المطارات (عدا ما يدخل منها فى البند 86.08) .
        8530.10   - أجهزة لطرق السكك الحديدية وما يماثلها
        8530.80   - أجهزة أخـر
        8530.90   - أجـــزاء
        يشمل هذا البند مجموعة الأجهزة الكهربائية الخاصة بالتحكم والرقابة والتوجيه لتنظيم حركة المرور على السكك الحديدية، أو أنظمة القطارات المعلقة ، أو الطرق البرية، أو طرق المواصلات المائية الداخليـة.
        كما تستخدم أجهزة مشابهة إلى حد ما فى التحكم والرقابة والتوجيه لتنظيم حركة مرور السفن والزوارق فى الموانى، وللطائرات فى المطارات، وفى المواقف الخاصة بالسيارات ، وهذه التجهيزات تخضع أيضاً لهذا البند .  إلا أنه يستثنى من هذا البند الأجهزة المماثلة التى تعمل آلياً، حتى وإن كانت مشتملة على لوازم كهربائية بسيطة (إشارات آلية ملحق بها وسائل كهربائية للإضاءة ، أو أجهزة تحكم تعمل هيدروليكياً أو بالهواء المضغوط ويتم بدء حركتها كهربائياً) ؛ حيث أن هذه الأجهزة تخضع للبند 86.08 .
        إن العلامات الثابتة حتى وإن كانت ذات إضاءة كهربائية بسيطة (مثل اللوحات المضيئة المستخدمة كعلامات إرشادية)، لا يمكن إعتبارها من أجهزة الإشارة الخاصة بالتحكم فى حركة المرور. وبالتالى فإنهــا لا تخضع لهذا البنـد وإنما تخضع لبنودها الخاصة المناسبة (البنود 83.10 ، 94.05 إلخ) .
        ويمكن تقسيم الأجهزة الواردة فى هذا البند إلى المجموعات التاليـة :
( أ )   أجهزة للسكك الحديدية أو الترام (بما فى ذلك السكك الحديدية تحت الأرض فى المناجم)
والأجهزة الخاصة بأنظمـة النقل بالقطـارات المعلقـة.
        يدخل فى هذه المجموعة بوجـه خـاص :
1 -    أجهــزة للإشارة أو الأمان . وهى تتكون من إشارات بالمعنى الصحيح (عادة عدد من الأنوار الملونة،         أو الأذرع المتحركة (سيمافور) أوالأقراص المتحركة، التى تركب على أعمدة أو على أطر من أنواع معينة)،         كما تشتمل تلك الأجهزة على تجهيزات خاصة للتشغيل أو للتحكم ( تعمل إما باليد أو أتوماتيكياً).
وتستخدم هذه التجهيزات فى التحكم فى حركة المرور فى المحطات وتقاطعات الطرق وتقاطع السكك الحديدية مع الطرف البرية "مزلقانات "..إلخ، أو للتحكم أو الرقابة على مرور عدد من القطارات على نفس القطاع من الخط الحديدى . ويشتمل النوع الأخير على تجهيزات إشارة أتوماتيكية خاصة بقطاع معين، يتم تشغيلها أتوماتيكياً بمجرد مرور القطار من قطاع إلى قطاع آخر من نفس الخط .
                ويدخل فى هذا البند أيضاً التجهيزات الخاصة بإعطاء إشارات عن موضع حركة القطار على الخـط         أو قرب الوصول أو الإتجاه المتخذ بمعرفة نقط الإشارات (بواسطة سكينة تحويل السكة) أو الإشارات ..إلخ،         للمحطات أو لنقط الإشارات، ويتم ذلك إما عن طريق أجراس للإنذار أو عن طريق الإشارات المرئية .
                 بعض أجهزة الإشارة والأمان  تشتمل على وسيلة أو أداة يتم عن طريقها توصيل الإشارة إلى غرفة         قيادة القاطرة ذاتها. وتشتمل على صف من المفاتيح موضوعة فى وسط الطريق الحديدى تتصل عند مرور         القاطرة بتركيبات للإستقبال موضوعة فى غرفة السائق مطلقة بذلك الإشارات الصوتية أو الضوئية لتنبيه         السائق ، أو للتأثير على حركة الآلات بحيث توقف القطار أوتوماتيكياً. إلا أن أجزاء هذه الأجهزة         (تركيبات الإستقبال) المعدة للتركيب على آلات القاطرة لا تدخل فى هـذا البنـــد .
2 -    أجهزة التحكم عن بعد  فى الخطوط الحديدية . مثل أجهزة التحكم عن بعد فى النقاط. وتشتمل بصفة         أساسية على تجهيزات تشغيل بالمعنى الصحيح (بما فيها فى بعض الحالات تجهيزات لإغلاق الخط) وهى         تركب على الخط قرب كل مجموعة من النقاط، وتركب لوحات التحكم والأجهزة الخاصة عند نقطة   تحكم مركزية (أكشاك الإشـارات) .
                كما تدخل فى هذه المجموعة الأجهزة المعقدة مثل الأجهزة المستخدمة فى تحويل العربات      بحركة ذاتية، على الخطوط وتستخدم بوجه خاص فى محطات تخزين عربات السكك الحديدية.

(ب)  أجهزة ذاتية الحركة للطرق العادية والطرق النهرية والمواقـف .
        من الأجهزة التى يمكن أن تدخل فى هذه المجموعة ما يأتى : -
1 -    الإشارات ذاتية الحركة لتقاطعات السكك الحديدية مع الطرق البرية "مزلقانات "مثل الأضواء والأجراس         والفوانيس المضيئة للتوقيف وغيرها من الإشارات المماثلة . كما تدخل فى هذه المجموعة الأجهزة الكهربائية         لتحريك بوابات أو حواجز المزلقانات .
2 -    إشـارات تنظيم المرور :  وتتكون عادة من منظومة ذات إشارات ضوئية ملونة تركب عند تقاطع الطرق         ومفارقها ..إلخ . وعلاوة على الأدوات المضيئة بالمعنى الصحيح فإنها تشتمل على أجهزة للتحكم وأدوات         لتشغيل أجهزة التحكم ، إما بواسطة أدوات يدوية (أضواء تدار بمعرفة شرطى المرور، أو بمعرفة     الأفراد         أنفسهم ، بالنسبة للإشــارات المخصصة لوقايـة المشاه ) أو تكون هذه الأجهزة ذاتية الحركة (أضواء غمازة أو متقطعة أو توقيتية، والأضواء التى تضىء بمجرد مرور العربات، إما بواسطة خلية كهروضوئية أو         بواسطة ملامسات توضع على الطريق).
(ج)    أجهزة كهربائية لتنظيم المرور لمنشـآت الموانىء والمطارات.
الأجـزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر)، فإنه تدخل هنا أيضاً الأجزاء الخاصة بالأجهزة الداخلة فى هذا البند .
        تدخل الأجهزة الكهربائية للإشارة أو الإضاءة للدراجات أو السيارات (للبند 85.12) .
85.31               أجهزة كهربائية للتنبيه بالصـوت أو بالرؤية ( مثل الأجراس والصفارات ولوحـات                   الدلالة أو البيـان وأجهزة التنبيه ضد السرقة أو الحريق)، عدا ما يدخل منها فى البند                       85.12 أو البند 85.30 .
        8531.10   - أجهزة تنبيه ضد السرقة أو الحريق وأجهزة مماثلة
        8531.20   - لوحات الدلالة أوالبيان المحتوية على أدوات ذات بللورات سائلة (LCD) أوصمامات                            ثنائية باعثـة للضـوء (LED)
        8521.80   - أجهـزة أخـر
        8531.90   - أجــــزاء
        بإستثناء أجهزة الإشارة المستخدمة فى الدراجات أو السيارات الداخلة فى البند (85.12) وأجهزة الإشارة المستخدمة فى الرقابة والتحكم فى حركة المرور فى الطرق البرية والسكك الحديدية ..إلخ (البند 85.30)، فإن هذا البند يشمل جميع الأجهزة الكهربائية المستخدمة لأغراض الإشارة أو التنبيه، سواء كانت تستخدم الصوت لنقل الإشارات (مثل الأجراس وأبواق الأزيز، وغيره من أجهزة الصوت المماثلة) أو كانت تستخدم الإشارات المرئية (مثل المصابيح والأذرع المتحركة والأرقـام المضيئة ..إلخ)، وإن كانت تدار باليـد (مثل أجــراس الأبواب) أو ذاتية الحركة (مثل أجهزة الإنذار ضد السرقة) .
 العلامات الثابتة، حتى وإن كانت ذات إضاءة كهربائية بسيطة (مثل فوانيس أو مصابيح أو لوحــات مضيئة..إلخ) تتبع بنودها الخاصة (البنود 83.10، 94.05 ..إلخ) ، إذ أنها لاتعتبر أجهزة للتنبيه بالمعنى المقصود فى هذا البنـد. 
        يشـمل هذا البند ، فيما يشمل  :
أ -     الأجراس الكهربائية وأجهزة إطلاق الأزيز وأجراس الأبواب الموسيقية ..إلخ .
وتتكون الأجراس الكهربائية أساساً من جهاز يعمل بالمغناطيسية الكهربية يقوم بتحريك مطرقة صغيرة بشكل إهتزازى فتصتدم بقرص الجرس المعدنى . أما أجهزة إطلاق الأزيز فإنها تشبه الأجراس الكهربائية إلا أنها لا تحتوى على قرص جرس معدنى. ويستخدم كلا النوعين بصورة عامة فى الأغراض المنزلية (كأجراس أبواب مثلاً) وفى المكاتب والفنادق إلخ .
                كما يشمل هذا البند أيضاً أجراس الأبواب الموسيقية وفيها يتم الطرق على أنبوب معدنى أو أكثر،         فتصدر جملة موسيقية أو سلسلة من الجمل الموسيقية ، كما يشمل أجراس الكنائس الكهربائية التى تعمل         كهربائياً ، عدا الكاريلون الذى تعزف عليه الموسيقى (الفصل 92) .
                إن الأجراس الكهربائية والأجراس الموسيقية تكون عادة مصممة لكى تعمل بتيار من مصدر ذو         ضغط منخفض (خلية أولية أو بطارية) ، إلا أنه فى بعض الحالات قد تشتمل على محول يقوم بتخفيض         التيار الداخل إليها من الشبكة الرئيسية .
ب -   أجهزة كهربائية للتنبيه بالصوت وأبواق وصفارات كهربائية (سارينات) ..إلخ .
        وهى أجهزة تصدر الصوت عادة إما بواسطة لسان هزاز وإما بواسطة قرص دوار يحرك كل منهما كهربائياً؛      أو بواسطة مولد صوت إليكتروني ومن هذه الأجهزة صفارات المصانع، صفارات الإنذار للغارات الجوية،        صفارات البواخر ...إلخ .
ج -    الأجهزة الكهربائية الأخر للإشارة (فوانيس غمازة  ..إلخ)  للطائرات أو البواخر أو للقطارات أو لعربات         النقل الأخرى (عدا أجهزة الإشارة الخاصة بالسيارات أو الدراجات البند 85.12)، وعدا أجهزة الرادار         واللاسلكى (الراديو) الداخلة فى (البند 85.26) .
د -     لوحات البيـان وما يماثلها : وهـى تســتخدم فى ( المكاتب والفنادق والمصانع ) لإستدعاء الموظفين،         أو للإشارة إلى أنه فى مكان معين يطلب شخص ما أو خدمة معينة، أو لبيان خلو غرفة ما أو إنشغالها .
        وهى تشمل ، فيما تشمل :
        1 -    لوحات بيان أرقام الغرف : وهــى لوحات كبيرة تشتمل على أرقام مقابل أرقام الغرف، وعند         الضغط على زر فى غرفة فإن الرقم المقابـل فى اللوحة إما أن يضىء أو يظهر بإنسحاب حجاب              أو بواسطة أى تركيبة أخرى خاصة .
        2 -    أدلة بيان الأرقام: وتستخدم فيها الأرقام المضيئة كإشارات تظهر على وجه علبة صغيرة؛ وتصمم                 أدوات النداء الآلية أحياناً بحيث تدار بواسطة قرص جهاز هاتف. كما توجد أدوات بيـان بالأرقام                 على شكل ساعـــة وفيها يشار إلى الرقم المطلوب بواسطة عقرب متحرك على قرص بدلاً من                 ظهوره بشكل رقم مضىء .
        3 -    لوحـات بيان للمكاتب:  وتستخدم بوجه خاص للدلالة على السماح بدخول مكتب معين من             عدمه . وتتكون بعض هذه الأجهزة من علبة بسيطة تظهر عليها كلمتى "أدخل أو مشغول" بشكل              علامة مضيئـة تبعاً لرغبة شاغل المكتب .
        4 -    لوحـات بيان للمصاعد : وهـى توضع على لوحة مضيئة ، لتوضح أين يوجد المصعد وأين إتجاه                 سيره لأعلى أو لأسـفل .
        5 -    ناقـلات الأوامر لغرفة الآلات فى البواخـر .
        6 -    لوحات الإشارة المستخدمة فى محطات السكك الحديديـة لبيـان وقت قيام ووصول القطارات                 وأرصفتها .
        7 -    لوحات بيانية مماثلة تستخدم فى حلبات السباق وإستادات كرة القدم وساحات الرياضة..إلخ.
                وفى بعض الأجهزة المختلفـة يوجد أحياناً بجانب لوحات الإشارة المرئية، أيضاً أجراس أوإشارات                 صوتية أخـر .
                ولاتعتبر من أجهزة التنبيـه بالمعنى المقصود فى هذا البند الخرائط العامة للطرق أوالسكك الحديدية                 التى يظهر عليها مكان معين أو طريق أو خط السير أو قطاع من الطريق..إلخ، مضاءاً بالضغط على                 الزر المناسب، كما لاتعتبر من الأجهزة الواردة فى هذا البند لوحات ولافتات الدعاية الكهربائية.
        هـ -   أجهـزة التنبيـه ضد السرقة : تشمل هذه الأجهزة على أداتين : أداة إكتشاف، وأخرى للتنبيه            (زنانات، أجراس، مؤشرات مرئية ..إلخ) والتى تحرك فيها أداة الإكتشاف أداة التنبيه بطريقة ذاتية            الحركة (أوتوماتيكياً) . وتوجد أنواع متعددة من أجهزة التنبيـه، ومنها مثلاً :
                (1)    أجهزة التنبيـه ذات الموصـلات الكهربائيــــة :
                        وفيها تتحرك أداة التنبيه بدفع الباب، أو لمس أو قطع خيوط رفيعة موضوعة بشكل خفى                               على الدرج أو السير على جزء معين من أرضية الغرف ...إلخ .
                (2)    أجهزة التنبيه ذات الشحنة الكهربائية :
وتستخدم بوجه خاص للخزائن الحديدية المأمونة، وتعمل بطريقة المكثفات، ويتم توصيل هذه الأجهـزة بالخزانة حيث تعمل الخزانة كأحد طرفى المكثف وتحدث تغيرات الشحنة الكهربائية بإقتراب السارق ويظهر أثرها فى دائرة كهربائية خاصة وبذا تنطلق إشارة التنبيه.
                (3)    أجهزة التنبيه ذات الخلايا الضوئية الكهربائية :
                        وفيها توجه حزمة من الأشعة (الأشعة تحت الحمراء عادة) نحو خلية كهروضوئية ؛ وعند                         إعــتراض طريق هذه الحزمة، تحدث تغيرات فى التيار المار بدائرة الخلية الكهروضوئية                         ومن شأن هذه التغيرات إطلاق أداة التنبيـه .
        و -    أجهزة التنبيـه ضد الحريق ..إلخ . تشتمل الأجهزة ذاتية الحركة من هذا النوع أيضاً أداتيــن :                 أداة للإكتشاف، وأخرى للتنبيه (أجراس وزنانات، مؤشرات مرئية ..إلخ) .

                وهى تشـمل :
                (1)    الأجهزة ذات المواد القابلة للإنصهار (شمع أومخاليط خاصـة..إلخ) إذ تنصهر هذه المواد                         التى تفصل الموصلات عندما تتعدى درجة الحرارة حـداً معيناً ، وهكذا تسمح بتلامس                 الموصلات التى توصل الدائرة الكهربائية فتطلق هذه الأخيرة بدورها أداة التنبيــه .
                (2)    الأجهــزة ذات المواد القابلة للتمدد ويعتمد تشغيل أجهزة التنبيه . على تمدد مادة خاصة                 (شريحة من معـدنين أو سائل أو غاز ...إلخ)، وفى الأجهزة التى تعمل بالغاز مثلاً، يؤثر                       تمدد الغاز على مكبس يتحــرك داخل إسطوانة ؛ وعلى صمام مندمج بها بحيث لا يتأثر                         بالتمدد البطىء عــلى الإسطوانة وإنما بالتمدد المفاجىء الناتج من الإرتفاع فى درجة                    الحرارة بشكل مفاجىء بما يؤدى إلى إنطلاق أداة التنبيـه.
                (3)    أجهزة تعمل بتغير المقاومة الكهربائية التى تنشأ من إرتفاع درجة حرارة بعض العناصر .
                (4)    أجهــزة ذات خلايا كهروضوئية وفيها تنطلق أداة عندما تغطى الأدخنة لحد معين حزمة                         ضوئية مركزة على الخلية . أما الأجهزة المماثلة المركب بها جهاز بيانى مدرج أو نظام                            للتسجيل فتدخل فى (الفصــل 90) .
                               وعلاوة على الأجهزة الآلية للإنذار بالحريق، فإن هذا البند يشمل أيضاً أجهزة التنبيه                         بالإنذار الغير آلية ، مثل تلك التى توضع فى الطريق العام لإستدعاء رجال المطافىء .
        ز -    أجهزة تنبيـه كهربائية تعمل بالبخار أو الغـاز :
                وتتكون من جهاز إكتشاف وأداة تنبيه بالصوت أو الرؤية ، للتنبيه إلى وجود مخاليط غازية خطرة                 (مثل الغاز الطبيعى أو الميثـان) .
        ح -    أجهزة لإكتشـاف الإشـتعال :
                ذات خلية ضوئية كهروضوئية تطلق التنبيه من خلال قــاطع تيار كهربائى عندما يحدث إشتعال                 أو عندما يتوقف الإشتعال. أما أجهزة الإكتشاف التى لا تشتمل على أداة كهربائية للتنبيه بالصوت                 أو الرؤية فتدخل فى البند 85.36 .
الأجـزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر)، تدخل هنا أيضاً الأجزاء للأجهزة الداخلة فى هذا البند .
        يسـتثنى من هذا البند :
أ -     المفاتيح الكهربائيــة ولوحات المفاتيح ، وإن إشتملت على مصابيح بيانية بسيطة (تخضع للبند 85.36         أو 85.37) .
ب -   أجهـزة إنذار الحريق المشتملة على أجهزة لكشف الدخان والتى تحتوى على مادة مشعة (البند 90.22) .
ج -    أدوات العرض ذات البللورات السائلة (LCD) التي تتوافر فيها القواعد التى تحدد خواص المونيتور (البند 84.71) أو الفيديو مونيتور (البند 85.28 ) أو أجهزة إستقبال الإرسال التليفزيوني (البند 85.28 ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق