الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

عمليات الحياة في الحيوانات




عمليات الحياة في الحيوانات                            
    الدرس الأول : الهضم والإخراج والتنفس والدوران
جميع المخلوقات الحية لها أعضاء وأجهزة تؤدي وظائف محددة .
ما الهضم ؟ وما الإخراج ؟
الهضم : عملية يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه إلى أجزاء ومركبات بسيطة يمكن للخلايا الاستفادة منها .
* الحيوانات التي تبتلع غذاءها تكون عملية الهضم هي الخطوة الأولى نحو حصولها على الطاقة المختزنة في هذا الغذاء
الإخراج : عملية يتم فيها تخليص الجسم من الفضلات , هذه الفضلات لا قيمة لها وقد تؤدي إلى تسمم الخلايا والأنسجة إذا بقيت في الجسم .
اللافقاريات :
تستخدم اللافقاريات طرائق عدة لهضم الطعام والتخلص من الفضلات
* تستخلص الإسفنجيات غذاءها من المواد العالقة في الماء وتصفيه مما فيه عند مروره خلال الثقوب في أجسامها .
* في اللاسعات والديدان المفلطحة – يدخل الغذاء إلى تجويف هضمي في جسم الحيوان من فتحة خاصة , حيث تقوم خلايا متخصصة في هذا التجويف بهضم الغذاء وامتصاص المواد المغذية , ثم يتم التخلص من الفضلات عبر الفتحة نفسها .
* بعض اللافقاريات تتكون من أنبوبين أحدهما يمر في الآخر مثل دودة الأرض لها فتحتان واحدة لابتلاع الغذاء والأخرى للتخلص من الفضلات .
الفقاريات :
للحيوانات الأكثر تعقيداً أجهزة هضم أكثر تعقيداً .
* الأرانب والأبقار والفيلة تتغذى على النباتات , لذا يكون لها أسنان قادرة على طحن الغذاء النباتي جيداً , وتحتوي أجهزتها الهضمية على بكتريا تساعد على هضم الأنسجة النباتية .
* في الإنسان يحدث الهضم في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة , حيث تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص المواد الغذائية ونقلها إلى الدم ويتم التخلص من الفضلات خارج الجسم , كذلك تعمل الكليتان والرئتان والكبد والجلد على تخليص الجسم من الفضلات .
التنفس :
التنفس : عملية إطلاق الطاقة المختزنة في جزيئات الجلوكوز , وتحدث هذه العملية في الخلايا في وجود الأكسجين وجميع المخلوقات الحية , ومنها النباتات .
* يستخدم مصطلح التنفس أيضاً للدلالة على عمليتي الشهيق والزفير , فالشهيق يزود الجسم بالأكسجين الضروري لإطلاق الطاقة من الغذاء , والزفير يخلص الجسم من الفضلات ومنها ثاني أكسيد الكربون والماء .
* الرئتان عضوان من أعضاء الجهاز التنفسي وظيفتهما تزويد الجسم بالأكسجين الذي يوزع إلى الخلايا .

اللافقاريات :
 * في الديدان المفلطحة – يعد التنفس عملية بسيطة لتبادل الغازات عن طريق الانتشار , ولكي يتم انتشار الأكسجين عبر الأنسجة الحية لابد أن تكون سطوحها رطبة ولهذا تعيش الديدان والحلزين والبزاقات في أماكن رطبة .    .       * تستخدم اللافقاريات – الرخويات والقشريات وبعض الديدان – خياشيم غنية بالأوعية الدموية تنتشر قرب سطح جسم الحيوان , ويتم تبادل الغازات عن طريق هذه الأوعية .                                                         .     * معظم العناكب يتم تبادل الغازات عن طريق رئات تشبه صفحات الكتاب .                               .             * الحشرات لها أنابيب شديدة التفرع داخل أجسامها تسمى القصيبات , وهي تشكل شبكة توصل الهواء الغني بالأكسجين إلى كل خلية في جسم الحيوان .
الفقاريات :
* البرمائيات وهي صغيرة تعيش في الماء وتتنفس بوساطة الخياشيم والجلد , وعند بلوغها واكتمال نموها تعيش على اليابسة وتستخدم الرئات وجلدها أيضاً لتبادل الغازات .                                        .                               * الثدييات والطيور والزواحف تستخدم الرئات في تنفسها .                                   .                               * في الإنسان يدخل الهواء عبر الفم والأنف إلى البلعوم ثم إلى الحنجرة فالقصبة الهوائية ثم إلى الشعبتين الهوائيتين اللتين تتفرعان إلى شعيبات هوائية أدق فأدق حتى تنتهي بأكياس صغيرة تسمى الحويصلات الهوائية , وعندما يحدث تبادل الغازات بين الدم والهواء الذي يدخل إلى الحويصلات الهوائية من خلال جدرانها الرقيقة , ينقبض الحجاب الحاجز وينبسط لينظم عملية التنفس , الشهيق والزفير .
الدوران :
الدوران : حركة المواد المهمة ومنها الأكسجين والجلوكوز والفضلات في الجسم .                     
* في الحيوانات نوعان من أجهزة الدوران هما :                                                        .                    1- أجهزة الدوران المفتوحة ( يدفع القلب الدم مباشرة إلى أنسجة الجسم , ليتم تبادل المواد مع الخلايا مباشرة ) .    .      مثل : المفصليات – الرخويات .                                                   .                                            2- أجهزة الدوران المغلقة ( يتم دفع الدم خلال شبكة من الأوعية الدموية لا يمكنه مغادرتها , حيث يتم تبادل المواد مع الأنسجة عن طريق انتشارها عبر جدران الأوعية الدموية مثل : الفقاريات .
درجة حرارة الجسم :
* الحيوانات المتغيرة درجة الحرارة : درجة حرارة أجسامها تتغير تبعاً للتغير في درجة حرارة الهواء أو الماء المحيط بأجسامها .                  مثل : البرمائيات – الزواحف – الأسماك
* الحيوانات الثابتة درجة الحرارة : درجة حرارة أجسامها ثابتة حتى لو تغيرت درجة حرارة الوسط المحيط بها .      .                             مثل : الثدييات - الطيور
الدورة الدموية : 
يضخ القلب الدم غير المؤكسج إلى الرئتين , وفي الرئة داخل الحويصلات الهوائية يتم تبادل الغازات , حيث ينتقل الأكسجين من تجويف الحويصلات إلى الدم وفي الوقت نفسه ينتقل ثاني أكسيد الكربون إلى تجويف الحويصلة الهوائية  ثم إلى خارج الجسم مع هواء الزفير , ويعود الدم المؤكسج إلى القلب حيث يضخ إلى جميع أجزاء الجسم , وعندما يصل إلى الأمعاء الدقيقة يحمل بالمواد الغذائية , وهذا الدم المؤكسج المحمل بالمواد الغذائية ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم عبر أوعية الدموية , حتى يصل إلى أوعية دموية دقيقة تسمى الشعيرات , فتنتقل المواد الغذائية والأكسجين عبر جدرانها الرقيقة ليصل إلى الخلايا .
الدرس الثاني : الحركة والإحساس
ما الجهاز الهيكلي ؟ وما الجهاز العضلي ؟
الجهاز الهيكلي : مجموعة من العظام والأوتار والأربطة التي تحمي الجسم وتعطيه شكله الخارجي .
* للعظام في الجهاز الهيكلي وظيفتان رئيسيتان :                                                                         :                                                                              الأولى : تحمي بعض الأعضاء الطرية في الجسم , القفص الصدري يحمي القلب والرئتين – الجمجمة تحمي الدماغ . الثانية : توفير هيكل صلب للجسم ليعطي الجسم شكله وليساعده على الحركة .
الجهاز العضلي : مجموعة العضلات التي ترتبط بأجزاء أخرى من الجسم وتحركها .
* مصدر القوة الذي ينتج الحركة مع العظام هو الجهاز العضلي , وترتبط العضلات الهيكلية بالعظام بوساطة أوتار مرنة قوية , فعندما تنقبض العضلات تتحرك العظام , والعضلات التي تسبب الحركة تعمل في أزواج , أو مجموعات متقابلة .
الأجهزة العصبية – أجهزة الغدد الصماء :
الجهاز العصبي : ينظم جميع أنشطة الجسم ويشتمل على الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب وأعضاء الحس .          .                                          جهاز الغدد الصماء : الجهاز المسئول عن إطلاق الهرمونات في الدم لتنظيم أنشطة الجسم .                              .               الهرمونات : مواد كيميائية تفرز في الدم مباشرة وتغير أنشطة الجسم .
كيف يتكامل عمل أجهزة جسم الإنسان ؟
تعمل أجهزة الجسم لبقاء الإنسان على قيد الحياة , وتجعله قادراً على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة وأنشطته المختلفة إن حركة الجسم تنتج عن انقباض العضلات وانبساطها وتشكل العضلات في الجسم الجهاز العضلي , ويدعم الجهاز الهيكلي الجسم ويعطيه شكلاً خاصاً به , و يحمي العديد من أعضاء الجسم الداخلية , والجهاز الهضمي مسئول عن هضم الطعام وامتصاصه , والجهاز التنفسي مسئول عن تزويد الجسم بالأكسجين من خلال عملية الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون والماء من خلال عملية الزفير , ووظيفة جهاز الدوران توزيع الدم على جميع خلايا الجسم ليحمل إليها الغذاء والأكسجين ويخلصها من الفضلات , والجسم يتخلص من الفضلات عن طريق الجلد والجهاز البولي , والجهاز العصبي هو المسئول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم سواء أكان الإنسان مستيقظاً أم نائماً .
كيف أحافظ على صحتي ؟  من السلوكيات المفيدة التي تحافظ على صحة جيدة للإنسان وتقاوم الأمراض بفاعلية أكثر :
ممارسة التمرينات الرياضية :                                                                                           .   التمرينات الرياضية تزيد من قوة العضلات وتنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الأطفال بصورة سليمة , وممارسة التمارين الرياضية العنيفة تسبب الضرر والأذى وخصوصاً للأطفال .
نظافة الجسم :                                                                                                             .   المحافظة على النظافة الشخصية يكون بالاستحمام بالماء والصابون لإزالة الأوساخ والجراثيم المسببة للأمراض وإزالة العرق وخلايا الجلد الميتة , وقص الشعر والأظافر الطويلة وتنظيفها يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض , كما أن زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض يساعد على تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها .
النوم :                                                                                                                  .       البقاء دون نوم لساعات طويلة يضر بالصحة , إذ يعمل النوم على إراحة أجهزة الجسم ويحافظ على سلامة الجسم والعقل , وتحتاج الأطفال إلى ثماني ساعات من النوم على الأقل , ويفضل النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً , ومشاهدة التلفاز ساعات طويلة تؤثر في فترات النوم , كما تؤثر في سلامة العينين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق