الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

جهزة كهربائية لوصل وقطع أو لوقايــة أو لتقسيم الدوائر الكهربائية

أجهزة كهربائية لوصل وقطع أو لوقايــة أو لتقسيم الدوائر الكهربائية (مثل المفاتيح                        والمرحلات (ريلاى) والمنصهرات وأجهزة إمتصـاص الصدمات الكهربائية ووصلات                        المآخذ الكهربائية وقواعد اللمبات "دوى" وعلب التوصيل)، لجهد لا يزيد عن 1000                       V (فولت) .
        8536.10           - منصهرات (فيوزات)
        8536.20           - قاطعات تيار ذاتيه الحركة
        8536.30           - أجهزة أخر لوقاية الدوائر الكهربائية
                       - مرحلات (ريلاى) :
        8536.41  -- لجهد "توتر" لايزيد عن 60 V (فولت)
        8536.49           -- غيرها
        8536.50           - مفاتيح كهربائية أخر
                       - قواعد لمبات (دوى) ، وصلات مآخذ كهربائية (قوابس ومقابس) :
        8536.61           -- قواعد لمبات (دوى)
        8536.69           -- غيرها
        8536.90  - أجهزة أخر
        يشمل هذا البند الأجهزة الكهربائية المصممة لجهد لايزيد عن 1000فولت المستخدمة بصفة عامة فى معدات المنازل أو المعدات الصناعية . إلا أن (البند 85.35) يشمل نفس الأجهزة الموصوفة أدناه المصممة للجهود التى تزيد عن 1000 فولت .
1 - أجهزة كهربائية لوصل أو قطع الدوائر الكهربائية
        هذه الأجهزة تتكون بصفة أساسية من أدوات لوصل أو قطع واحدة أو أكثر من الدوائر الكهربائية التى تكون مركبة فيها ، أو أداة لتبديل دائرة أو مجموعة دوائر بأخر " كوميتتور " ؛ ووقد تسمي أحادية القطب أو ثنائية القطب أو ثلاثية القطب ..إلخ ، وفقاً لعدد دوائر التحويل المشمولة .
        تشمل المجموعة أيضاً مفاتيح التحويل والمرحلات .
أ -     المفاتيح الكهربائية البسيطة لوصل وقطع التيار وتشتمل على : المفاتيح الصغيرة المستخدمة فى أجهزة الراديو         والأجهزة الكهربائية..الخ ، والمفاتيح الكهربائية من الأنواع المستخدمة فى التركيبات المنزلية (المفاتيح القلابة،      المفاتيح التى تعمل بواسطة رافعة، المفاتيح الدوارة، المفاتيح التى تعمل بشد السلسلة، المفاتيح بزر    ضاغط..إلخ) والمفاتيح للاستخدامات الصناعية مثل (المفاتيح المحددة أو المفاتيح بكامة والميكروسويتش         والمفاتيح التقاربية) .
                وتدخل هنا أيضاً المفاتيح التى تدار بغلق أو فتح باب والمفاتيح الأوتوماتيكية والكهروحرارية         الأوتوماتيكية (ستارتر) الخاصة باشعال مصابيح الفلورسنت .
                أمثلة أخر تبند هنا تشمل مفاتيح إليكترونية لأجهزة التكييف تتألف من دوائر بصرية مزدوجة ذات         مدخلات ومخرجات (مفاتيح ثايرستور معزولة لأجهزة التكييف) ؛ مفايتح إليكترونية ، بما فى ذلك المفاتيح         الإلكترونية المقاومة للحرارة تتألف من ترانزستور ورقيقة منطقية " شيبس " ( تقنية رقيقة على رقيقة ) لجهد   لا يتجاوز 1000 فولت ؛ المفاتيح الإلكترونية سريعة القطع والوصل لتيار لا يتجاوز 11 أمبير .
                المفاتيح الأليكترونية التى تعمل بدون وسائل توصيل ، مستخدمه مكونات من أشباه الموصلات ،         مثلاً للترانزستور ، للثايروستور ، للدوائر المتكاملة .
        ويستثني  من هذا البند المغاليق للأبواب المشتملة على مفاتيح كهربائية (البند 83.01)  .
ب -   مفاتيح التحويل وتستخدم فى وصل خط كهرباء أو أكثر بخط آخر أو أكثر حسب الحاجـة.
        وفى النوع البسيط منها يتصل خط كهربائى بالمأخذ المركزى ، الذى يمكن وصله بواسطة ذراع متحرك         بأى خط من الخطوط الأخرى . أما الأجهزة الأكثر تعقيدا من هذا النوع فانها تشمل مفاتيح إطلاق حركة         المحركات الكهربائية ومفاتيح التحكم فى السيارات الكهربائية . وهىغالبا لاتشتمل على مجموعة المفاتيح         فقط ، ولكن أيضاً على عدد من المقاومات التى تندمج أو تستبعد من الدائرة حسب الحاجة (راجع شرح         البند 85.33) .
                ويشمل هذا البند أيضاً وحدات التحويل المعقدة المستخدمة فى أجهزة الراديو والتليفزيون ..إلخ .
ج -    المرحلات "ريلاى" وهى الأدوات الكهربائية التى يمكن بواسطها التحكم تلقائيا فى الدائرة الكهربائية عن         طريق عمل تغييرات فى نفس الدائرة أو فى غيرها . وتستخدم على سبيل المثال ، فى أجهزة الإتصالات         أوأجهزة الإشارة للطرق والسكك الحديدية، للوقاية أو التحكم فى العدد الآلية .. إلخ.
        ويمكن التمييز بين أنواع المرحلات بناءاً على :
        1 -    الوسـيلة الكهربائية المستخدمة فى التحكم : المرحلات الكهرومغناطيسيــة ، المرحلات ذات                 المغناطيسية الدائمــة ، المرحلات الكهــرو حرارية ، مرحلات الحث الكهربائى ، المرحلات           الكهربائية الساكنة ، المرحلات الكهروضوئية ، المرحلات الإلكترونية ...إلخ .
        2 -    الأوضاع المحددة مسبقا لعملية التشغيل: مرحلات التيار ذات الشدة القصوى والمرحلات ذات                 الفولت بحد أدنى أو حد أعلى ، المرحلات الفوقية، المرحلات القاطعة السريعة، مرحلات الإعاقة                 الموقوته ...الخ .
                       إن الملامسات، التى تعتبر أيضاً كالمرحلات، هى أدوات لوصل وفصل الدوائر الكهربائية.                 وهى التى يعاد تهيئتها ذاتياً بدون أداه غلق آلية " ميكانيكية " أو بدون تشغيل يدوى . وهى عموماً                 تعمل وتظل فى حالة نشطه بفعل التيار الكهربائى .
(2)  أجهزة لوقاية الدوائر الكهربائية
     يدخل فى هذا البند المنصهرات (فيوز) ويتكون من أداة تشتمل على موصلات بشكل وصله من سلك أو شريحة (أو يمكن أن تشتمل عليها) لها خاصية الإنصهار عندما تزداد شدة التيار لدرجة الخطر قاطعة بذلك الدوائر المركبة فيها. ويختلف تصميمها تبعا لنوع الدائرة والتيار المعدة من أجله. فالمنصهرات ذات الخرطوش تتكون من أنبوبة يوضع بداخلها سلك قابل للإنصهار ينتهى طرفاه بروؤس معدنيه للتوصيل؛ وتشتمل أنواع أخر من المنصهرات على قاعدة (حامل) مزودة بمآخذ (من قطعة متحركة يركب عليها الجزء المنصهر وتثبت هذه القطعة بلولب أو بطريقة أخرى) لإحداث التوصيل الكهربائى. ولايخضع لهذا البند الأجهزة الكاملة المزودة بالأجزاء المنصهرة (أو بدونها) فقط، بل تخضع له أيضاً الحوامل وأجزاء التوصيل الأخر الواردة على حدة ما عدا تلك المصنوعة كليا من مواد عازلة حتى وإن إشتملت على قطع معدنية بسيطة بغرض التجميع أدمجت فى كتلة المادة العازلة أثناء الصنع (البند 85.47) .
        وكذا تخضع لهذا البند الأجزاء المنصهرة والمعدة للإستعمال بحالتها هذه مثل قطع الأسلاك المزودة بعيون أو أدوات التوصيل الأخرى ، وعلى العكس فإن الأسلاك والشرائح للمنصهرات غير المعدة للتركيب بحالتها الواردة بها تعامل معاملة المادة المصنوعة منها .
        وتوجد أنواع من القاطعات ذات أجزاء غير قابلة للتلف مثل القاطعات التى تقطع ذاتياً الدائرة الكهربائية إذا تجاوزت شدة التيار حداً معيناً لمنع الأحمال الزائدة عن قدرة الدائرة (مثل الأدوات الكهرومغناطيسية) .
   ويستثنى من هذا البند أيضاً المحولات ذات الجهد الثابت (البند85.04) ومنظمات الجهد الذاتية (البند 90.32).
(3)    أجهزة لعمل توصيلات الى أو فى الدوائر الكهربائية
        تستـخدم هـذه الأجهــزة لوصل الأجزاء المختلفة من الدائرة الكهربائية ببعضها . وهي تشمل :
أ -     القابسات والمآخذ الكهربائية وغيرها من أجهزة التوصيل التى تستخدم فى وصل وصلات سلكية         متحركة أو جهاز معين بأى تركيبات كهربائية ثابتة .
        وهى تشـمل : -
        (1) القابسات (الفيش) والمآخذ (البرايز) (بما فى ذلك تلك المستخدمة فى توصيل وصلتين متحركتين).
     وقد يشمل القابس على طرف توصيل أو أكثر تبعا لعدد الثقوب الموجودة فى المأخذ المصمم من أجله. وقد تستخدم الحافة الخارجية للقابس أو أحد أطراف (أصابع ) التوصيل فى أغراض التوصيل الأرضى .
(2) الملامسات المنزلقة مثل فرش المسح فى المحركات الكهربائية ومجمعات التيار فى عربات الجر الكهربائية والأجهزة الرافعة..إلخ (المجمعات العلوية أو ثلاثية القضبان..إلخ). عدا الأصناف من "فحم" أو جرافيت ( البند 85.45 ) . وقد تتكون تلك الملامسات من كتله معدنية أو نسيج من أسـلاك أو شرائط منضدة ، وهى تبقى داخلة فى هذا البند حتى وإن كانت مغطاه بطبقة خارجية من الجرافيت .
        (3)    مقابس المصابيح الكهربائية أو الصمامات الاليكترونية وقواعد (دوى المصابيح) . وتصمم بعض                         هذه القواعـــد بشكل شموع للتركيب فى الشمعدان أو كحوامل تركب على الحائط ؛ وهى                 لاتخرج من نطاق هذا البند طالما كانت وظيفتها الرئيسية هى تثبيت المصباح .
                        إن القابسات (الفيش) والمآخذ (البرايز) ..إلخ، إذا قدمت مركبة أو مجمعة مع أطوال من                 الأسلاك الكهربائية فإنها تستثنى من هذا البند (85.44) .
ب -   أجهزة توصيل أخرى ، نهايات طرفية للاسلاك ، شرائط طرفيه ..إلخ
وتشتمل المربعات الصغيرة من مواد عازلة المثبت بها توصيلات كهربائية المسماه " دومينو" ، النهايات الطرفيه للأسلاك وهى أجزاء معدنية تستخدم لإستقبال الموصلات، وأجزاء معدنية صغيرة مصممـة لكى تثبت فى نهاية الأسلاك الكهربائية لتسهيل التوصيل الكهربائى (مثل الأطراف الملسنة والمشابك بشكل تماسيح..إلخ) . ويشمل البند أيضاً الشرائط الطرفية وهى تتكون من شرائط من مادة عازلة مزودة بعدد من النهايات الطرفية المعدنية أو الموصلات التى يمكن تثبيت الأسلاك عليها . ويشمل البند أيضاً شرائط أو ألواح التوصيـل المستخدمة فى الراديو وغيره من الأجهزة الكهربائية ، وهى تتكون من عدد من الرقع أو الشرائط المعدنية المصنـوعة من مــادة عازلة بها عدد من الموصلات المعدنية حتى يمكن لحام         الأسلاك الكهربائية بها .
ج -    علب التوصيل أو التوزيع .
        وهى تتكون من علب تزود من الداخل بمآخذ أو غيرها من الأدوات لتوصيل الأسلاك الكهربائية. أمــا         العلب غير المجهزة بأدوات التوصيل الكهربائى ، أو لا تحتوي على تجهيزات لذلك الغرض ، تستثني من هذا         البند ، وتبند وفقاً للمادة المصنوعة منها .
الأجزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم السـادس عشر) ، فإن الأجزاء الخاصة بالأجهزة الواردة فى هذا البند تخضع للبند (85.38) .
        يستثنى من هذا البند :
أ -     المقاومات الغير خطية للجهد (المقاومات المتغيرة "VDR") المستخدمة للتحكم فى الفولت (البند 85.33).
ب -   التجمعات أو الوحدات مـن الأجهزة المذكورة أعلاه (عدا المجموعات البسيطة من مفاتيح التوصيل) البند         85.37  .
ج -    الصمامات الثنائية شبه الموصلة المستخدمة للتحكم فى الفولت (البند 85.41) .
85.37               لوحات "تابلوهات"، مناضد، خزائن وغيرها من حوامل، مزودة بجهازين أو أكثـر من                         الأجهزة الداخلة فى أحد البندين 85.35 أو 85.36، للتحكم أو التوزيع الكهربائى ،                         بما فيها تلك التى تتضمــن أدوات أو أجهزة داخلة فى الفصل 90 ، أجهزة التحكم                    الرقمية ، عدا أجهزة التحويل ( سنترالات) الداخلة فى البند 85.17  .
        8537.10           - لجهد "توتر" لا يزيد عن 1000 V (فولت)
        8537.20           - لجهد "توتر" يزيد عن 1000 V (فولت)
        تتكون هذه اللوحات من تجميع عدد من الأجهزة سالفة الذكر فى البندين السابقين (مثلاً مفاتيح ومنصهرات)، على لوحة أو إطــار أو هيكل ..إلخ، أو مركبة فى خزانات أو مناضد ..إلخ .
        وتشتمل هذه اللوحات عادة على أدوات للقياس وأحياناً على أجهزة إضافية أخرى مثل المحولات والصمامات ومنظمات الجهد أو مقاومات متغيرة أو على رسوم بيانية ضوئية تمثل التيار الكهربائى .
   وتتفاوت أصناف هذا البند إبتداء من لوحات المفاتيح الصغيرة التى بها عدد بسيط من المفاتيح والمنصهرات ..الخ (كالتى تستخدم فى تركيبات الإنارة) إلى لوحات المراقبة المعقدة للعدد الآلية ، ومعامل الدرفلة، ومحطات توليد الطاقة، ومحطات الإذاعة بالراديو..الخ ، بما فى ذلك المجموعات من عدة أصناف من الأصناف المذكورة فى نص هذا البند .
        ويشمل هذا البند أيضاً :
1 -    لوحات التحكم الرقمية المندمج بها أجهزة المعالجة الذاتية للمعلومات ، التى تستخدم عامة للتحكم فى العدد         الآلية .
2 -    لوحات المفاتيح المبرمجة لأجهزة التحكم ؛ وهى تسمح باختيار عمليات التشغيل المطلوب إجرائها.         وتستخدم عادة فى الأجهزة الكهربائية المنزلية، مثل الغسالات الكهربائية وغسالات الأوانى المنزلية .
3 -    "أجهزة تحكم قابلة للبرمجة" وهى أجهزة رقمية تستخدم ذاكرة قابلة للبرمجة ، لتخزين التعليمات بأداء وظائف معينة تتعلق بالقياس المنطقى والتتابع الزمنى والتوقيت والإحصاء والحساب، لمراقبة أنواع مختلفة من الآلات، عن طريق نماذج قياس رقمية أو تناظرية .
                لا يشمل هذا البند أجهزة المراقبة الذاتية الداخلة فى البند (90.32) .
الأجزاء  :
        مع مراعاة الاحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات العامة للقسم الســادس عشر) ، فإن الأجزاء الخاصة بالأصناف الداخلة فى هذا البند تدخل فى البند 85.38 .
        يستثنى من هذا البند :
أ  -    لوحات تحويل ومقاسم الهاتف " سنترال " (البند 85.17) .
ب -   مجموعات المفاتيح البسيطة، مثل تلك المكونة من مفتاحين وموصل (البـند 85.35 أو 85.36).
ج -    مفاتيح التوقـيت المجهزة بعدد حركة أصناف الساعات، أو بمحرك متزامن (البند 91.07) .
د -     أدوات التحكم عن بعد تعمل بالأشعة تحت الحمراء لأجهزة التليفزيون أو أجهزة تسجيل الفيديو أو الأجهزة
        الكهربائية الأخر (البند 85.43) .
85.38               أجزاء معدة للإستعمال حصراً أو بصفة رئسية مع الأجهزة الداخلة فى البنود 85.35                         أو 85.36 أو 85.37  .
        8538.10           - لوحات "تابلوهات"، مناضد ، خزائن وغيرها من الحوامل للأصناف الداخلة فى البند                                    85.37 ، غير مزودة بأجهزتها
        8538.90  - غـيرهــــا
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء والقطع المنفصلة (راجع الإعتبارات العامة للقسم السادس عشر) ، فإن هذا البند يشمل الأجزاء الخاصة بالأصناف الواردة فى البنود الثلاثة السابقـة .
        ويشمل البند ، على سبيل المثال، اللوحات لزوم لوحات المفاتيح، المصنوعة عامة من لدائن أو معادن ، بدون أدواتها ، بشرط إمكانية التعرف بوضوح على أنها أجزاء للوحات المفاتيح .
85.39               لمبات وأنابيب كهربائية، تضىء بتوهج الشعيرات أو بالتفريغ ، بما فى ذلك الأصناف                         المسماة "مصابيح مقفلة" واللمبات والأنابيب ذات الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة                         تحت الحمراء ؛ لمبات قوسية .
        8539.10  - مصابيح مقفلة (Sealed Beam)
                       - لمبات وأنابيب أخـر ، تضىء بتوهج الشعيرات ، بإستثناء اللمبات ذات الأشعة فوق                      البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء :
        8539.21  -- هالوجينية بالتنجستين
        8539.22  -- غيرها، بقدرة لا تزيد عن 200 وات، ولجهد " توتر " يزيد عن 100 فولت
        8539.29  -- غيرها
                                - لمبات وأنابيب تضىء بالتفريغ ، عدا اللمبات ذات الأشعة فوق البنفسجية :
        8539.31  -- لمبات وأنابيب "فلورسنت" ذات قطب سالب "كاثود" ساخن
        8539.32   -- لمبات ببخار الزئبق أو الصوديوم ؛ لمبات بهاليدات معدنية
        8539.39  -- غيرهــــا
                       - لمبات وأنابيب ذات أشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء ؛ لمبات قوسية :
        8539.41  -- لمبات قوسـية
        8539.49   -- غيرهــا
        8539.90  - أجــــزاء
        تتكون اللمبات الكهربائية من أغلفة من زجاج أو من كوارتز ، ذات أشكال مختلفة ، تحتوى على العناصر اللازمة لتحويل الطاقة الكهربائية إلى أشعة ضوئية (بما فى ذلك الأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء) .
        ويشمل هذا البند جميع لمبات الإنارة ، وإن كانت مصممة لإستعمالات خاصة (بما فى ذلك اللمبات الكهربائية لإحداث الضوء الخاطف للتصوير الفوتوغرافى) .
        وتدخــل أيضاً فى هذا البند اللمبات التى تضىء بتوهج الشعيرات ، أو التى تضىء بالتفريغ بواسطة غازات أو أبخرة و اللمبات القوسية .
( أ )   المصابيح المقفلة
        تصمم هذه الوحدات أحياناً لكى تدمج بأبدان السيارات ؛ وهى تتكون من عدسة وعاكس وشعيرة مقفلة داخل مصباح مملوء بغاز أو من النوع المفرغ من الهواء .

(ب)   لمبات أخر تضىء بتوهج الشعيرات ، عدا اللمبات ذات الأشعة فوق البنفسجية
أو الأشعة تحت الحمراء (أنظر الجزء (د) ) .
    يتولد الضوء فى هذه اللمبات من موصل خاص يعرف بالشعيرات ، (من معدن أو كربون) يتوهج بمرور التيار الكهربائى فيه، وتبعا للحالة يكون الغلاف المشتمل على هذه الشعيرات إما مفرغا من الهواء (لمبات مفرغة) أو يكون الغلاف ممتلئا بغاز خامل تحت ضغط بسيط (لمبات معبأة بالغاز) ، وغالبا ما تكون الأغلفة من زجاج أبيض إلا أنها قد تكون من زجاج ملون ؛ وتركب الوصلات الكهربائية بقاعدة المصباح التى تكون من الطراز الملولب أو ذو مسمار للتثبيت بقاعدة اللمبة .
وتوجد أنواع عديدة من لمبات التى تضىء بتوهج الشعيرات ، مثل لمبات الكروية (بعنق أو بدون عنق)؛ واللمبات بشكل كمثرى أو بصلة ؛ أو بشكل شعلة ؛ واللمبات الأنبوبية (المستقيمة أو المنحنية)؛ واللمبات بأشكال زخرفية خاصة (اللمبات الصغيرة للإنارة أو للزينة أو لشجرة عيد الميلاد ..إلخ). كما تشمل هذه المجموعة أيضاً لمبات الهالوجين .
(ج)    لمبات وأنابيب تضىء بالتفريغ ، عدا لمبات ذات الأشعة فوق البنفسجية (أنظر الجزء "د ")
    تتكون هذه اللمبات من أغلفة من زجاج (أنبوبية الشكل عادة) أو من كوارتز (يحيطه غالباً غلاف خارجى من زجاج)، ومزودة بأقطاب وتحتوى تحت ضغط منخفض ، إما على غاز يصبح مضىء بفعل التفريغ الكهربائى (الخاصية الإستضائية)، وأما على عنصر له خاصية توليد بخار له خصائص الغاز المشار إلية؛ وإما على العنصرين السابقين معا، غاز وعنصر يولد بخار. وتشتمل بعض الأنابيب على صمامات لتفريغ المركبات الناشئة من إتصال الغاز بالأقطاب أو على أداة للتبريد الذى يتم إما بجريان الماء أو بإزدواج الغلاف العازل المفرغ من الهواء مثلا ، وتطلى الجوانب الداخلية للغلاف أحياناً بمواد خاصة بشكل طبقة رقيقة تحول الأشعة فوق البنفسجية إلى ضوء مرئى وبذا يتضاعف الضوء الناتج من المجموعة (لمبات وأنابيب فلورسنت) . وتسمى اللمبات والأنابيب التى تضىء بالتفريغ بواسطة الغازات والأبخرة، اللمبات والأنابيب ذات الجهد العالى أو ذات الجهد المنخفض تبعا لفولت (جهد) تيار التغذية المتصل بها .
        ومن الأنواع الرئيسية للمبات من هذا النوع ما يأتى :
1 -    الأنابيب التى تضىء بالتفريغ المشتملة على غازات مثل النيون أو الهليوم أو الأرجون أو النتروجين أو ثانى
        أكسيد الكربون ، بما فى ذلك اللمبات  التى تضىء بالتفريغ لإحداث الضوء الخاطف (فلاش) وتستخدم فى التصوير الفوتوغرافى أو للفحص بجهاز قياس سرعة الدوران والتردد " الأستروبوسكوب ".
2 -    اللمبات التى تضىء ببخار الصوديوم .
3 -    اللمبات التى تضىء ببخار الزئبق .
4 -    اللمبات الثنائية المملوءة بالغاز ، وهى التى ينتج فيها الضوء عن كل من شعيرات متوهجه ومن غاز يضاء بالتفريغ .
5 -    لمبات هاليدات معدنية .
6 -    لمبات تستخدم عنصر الزينون وذات تقنية حروف وأرقام " الفانويريك " .
7 -    لمبات ذات تفريغ توهجي وتفريغ طيفي .
لهذه اللمبات إستعمالات عديدة ، وتستخدم فى اضاءة الشوارع؛ الإضاءة المنزلية؛ والمصانع ، المكاتب ، والورش ، الآلات ؛ المطاعم ؛ المحال التجارية ..إلخ ؛ كما تستخدم فى أغراض الزينة والدعاية . وبينما يكون بعضها بشكل أنابيب مستقيمة أومنحنية، يكون البعض الآخر بشكل أنابيب مختلفة ذات أشكال معقدة (مثلاً لولبى أو بشكل أحرف أو أرقام أو نجوم ..إلخ) .
(د)    اللمبات والأنابيب ذات الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء
        تستخدم المصابيح ذات الأشعة فوق البنفسجية فى الطب أو المعامل " المختبرات " ( علاج الأمراض بأشعة الضوء ) أو إبادة الجراثيم أو فى إستعمالات أخر مختلفة (اللمبات ذات الضوء المعتم للمسارح) . وهذه المصابيح تتكون غالباً من أنبوبة من كوارتز منصهر شفاف تحتوى على زئبق ؛ وتحاط أحياناً بغلاف خارجى من زجاج .
واللمبات ذات الأشعة تحت الحمراء  هى لمبات تضىء بتوهج الشعيرات وهى مصممة خصيصاً لإحــداث الأشعة تحت الحمراء . وفى حالات كثيرة يطلى الجزء الكروى من الداخل بطبقة من النحاس أو الفضة ويكون بذلك عاكساً للضوء. وتستخدم هذه اللمبات على سبيل المثال ، فى الأغراض الطبية أو فى الصناعة كمصدر للحرارة .
(هـ)   لمبات قوسية
        ينبعث الضوء فى هذا النوع من اللمبات بواسطة قوس كهربائى ، أو بواسطة قوس مع توهج أحد القطبين أو كليهما وإنطلاق القوس بينهما . وتكون هذه الأقطاب عادة من فحم أو من تنجستين . وتزود بعض اللمبات بتركيبة ذاتية الحركة لتقريب المسافة بين القطبين لإحداث الأقواس ، ثم لتنظيم هذه المسافة لإستمرار حدوث الأقواس الكهربائية رغم الإستعمال المتواصل . وتشتمل اللمبات التى تعمل بالتيار المتردد على أقطاب إضافية للإشتعال . وفى بعض المصابيح التى تسمى " اللمبات المكشوفة " يشتعل القوس داخل حيز يكاد يكون مغلقاً إذ لايتصل الحيز الذى ينبعث منه القوس بالهواء الخارجى إلا بواسطة شرائح معدة بشكل خاص داخل الغلاف الزجاجى .
        وخلافاً للمبات والأنابيب الأخر المعدة للإنارة الكهربائية فإن اللمبات القوسية تؤلف أجهزة معقدة نوعاً ما، دون أن تفقد خاصيتها كلمبات للإنارة بالمعنى الوارد فى هذا البند .
الأجزاء  :
        مع مراعاة الأحكام العامة المتعلقة بتبنيد الأجزاء (راجع الإعتبارات للقسم السادس عشر)، تدخل هنا أيضاً الأجزاء للأصناف الداخلة فى هذا البند .
        وهي تشمل :
1 -    قواعد للمبات والمصابيح التى تضاء بالتوهج أو التي تضئ بالتفريغ .
2 -    الأقطاب المعدنية للمبات أو الأنابيب التى تضئ بالتفريغ .
        يخرج من نطاق هذا البند :
أ -     الفوارغ الزجاجية ، والأجزاء الزجاجية للمبات التى تحمل الصفة الأساسية بإعتبارها أصناف من زجاج         (مثل عاكسات الأضواء للمبات الكاشفة) (البند 70.11) .
ب -   لمبات مقاومة ذات شعيرات من كربون أو لمبات متغيره ذات شعيرات من حديد فى هيدروجين (البند         85.33) .
ج -    المفاتيح الذاتيه الكهروحرارية (STARTER) لبدء تشغيل لمبات الفلورسنت (البند 85.36) .
د -    الصمامات والأنابيب الحرارية الأيونية (البند 85.40) .
هـ -    الصمامات المضيئة (البند 85.41) .
و -    أدوات كهرو مضيئة ، وتكون عموماً بشكل قدد أو صفائح أو ألواح فى وسط ذو مواد كهرومضيئة مثل         كربيد الزنك وتكون موضوعة بين طبقتين من مواد موصلة (البند 85.43 ) .
ز -    قطع الفحم (كربون) للمبات القوسية والشعيرات من فحم (البند 85.45) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق