الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

درس العلماء

:

أكون مع الطلاب جدول تعلم لأحدد ماذا يعرفون عن العلماء ؟وماذا يريدون أن يعرفوا عنهم؟ثم أسأل : ماذا يعمل العلماء ؟ كيف يعمل العلماء ؟كيف يتعلم العلماء ؟

أنظر و أتسأل :

أقرأ سؤال " أنظر وأتساءل ثم أسأل :

لماذا يعد عمل النموذج مفيدا ؟ كيف تساعد ملاحظة العالم لشيء ما على أن يعرف المزيد عنه؟ولماذا يقارن العلماء بين الأشياء ويصنفوها ؟ نكتب كل هذه الإجابات في جدول التعلم
** الفكرة الرئيسية : ماذا يعمل العلماء؟

يعمل العلماء نماذج ويلاحظونها ويقارنون بينها ويصنفون الأشياء التي يدرسونها ليعرفوا المزيد عنها .

قبل قراءة النص اسأل : ما الأشياء التي نقوم بها لمعرفة الإجابة عن سؤال ما ؟ونكتب إجابات الطلاب على السبورة وأتركهم قليلا من الوقت لتبادل المعلومات حول هذه النقطة وخول هذا المفهوم

 ** الفكرة الرئيسية  : كيف يعمل العلماء ؟

يقيس العلماء الأشياء التي يدرسونها ويسجلون البيانات المتعلقة بها ثم يرتبونها ليكشفوا المزيد عنها .

بعد قراءة النص . اسأل : ما  الأشياء التي يقيسها الناس ؟ لماذا يصنع العلماء الأشياء بالترتيب ؟وكيف يمكنك أن تستنتج حالة الطقس غدا ؟ ونكتب هذه الإجابات على السبورة ونناقشهم في ذلك ؟



استخدام الصور والأشكال والرسوم : أراجع مع الطلاب الجدول ص 8 ثم اسأل : كيف يساعد الجدول الطلاب ؟ وما المعلومات التي يقدمها الجدول ؟ أي الحيوانات له أقصر بيضة ؟ أي الحيوانات له أطول بيضة ؟وأستمع لإجاباتهم واكتبها على السبورة ثم أسأل : أي البيض أسهل كسرا ولماذا ؟

 الفكرة الرئيسية  : كيف يتعلم العلماء أشياء كثيرة ؟

يستقصي العلماء ويتوقعون ويستخلصون النتائج ويتواصلون مع الآخرين حول نتائج استقصاءاتهم .

بعد قراءة النص اسأل : كيف يتوقع العلماء إجابة لسؤال ما ؟ وكيف يستفيد العلماء من الإجابات والتوقعات غير الصحيحة ؟ وأشجع الطلاب على أن يتوقعوا شكل الضفدع لاحقا .

استخدام الصور والأشكال والرسوم : اطلب من الطلاب أن ينظروا إلى الرسوم ص9 ويلاحظوها وأوضح لهم أن العلماء يسجلون المعلومات  في دفتر  الملاحظات وإنهم إذا فعلوا ذلك فهم يفعلون مثل العلماء . ثم اسأل : ماذا تبين الرسوم ؟ ما أهمية تواصل العلماء حول استقصاءاتهم .

 أراجع مع الطلاب ما تعلموه ( الفكرة العامة )

وأسجل إجاباتهم في جدول التعلم في عمود ماذا تعلمنا ؟

وأناقشهم في المفاهيم والمعلومات التي نكتبها في الجدول وأتأكد من أن جميع الطلاب قادرين على التعبير عن المفاهيم بشكل صحيح وسليم
أكتب قصة عالم من العلماء في أي مجال واحكي عنه وهو صغير ماذا كان يفعل ؟ وكيف كان يعمل ؟ وماذا تفعل لتكون مثله ؟


تفسير الخطوات التي يستخدمها العلماء لاستقصاء الأسئلة .
        
تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن كيفية استقصاء الأسئلة من العلماء وما هي الخطوات التي يتبعها العلماء لمعرفة المعلومات أو الإجابة عن سؤال ما



أنظر و أتسأل :

اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " عن الضفدع وأسألهم : كيف يتحرك وماذا يفعل العلماء ليعرفوا إجابة هذا السؤال . وما هي الخطوات السليمة التي يمكن أن توصل لهذه الإجابات



الفكرة الرئيسية  : ما المسافة التي يمكن أن يقفزها الضفدع ؟

الطريقة العلمية تتكون من عدة خطوات متسلسلة تبدأ بالملاحظة وطرح الأسئلة والتوقعات ووضع خطة للتنفيذ .

قبل قراءة النص أسأل الطلاب ماذا ستفعلون لمعرفة إجابة السؤال ؟ وما هي الخطوات التي ستتبعونها ؟ وهل الملاحظة مهمة ؟ لماذا ؟ وإذا لم تنجح الخطة ماذا نعمل ؟ واستمع منهم وأشجعهم على أن يتوقعوا  وأن ينفذوا خطتهم وأتابع ذلك معهم .

* استخدام الصور والأشكال والرسوم : أطلب من الطلاب أن يدرسوا الصور ص12 واسألهم : لماذا هذا الجدول وهذه الخطة ؟ ما الطريقة التي نجعل الضفدع يقفز ؟ ولماذا تكررت المحاولات ؟ نسمع كل ذلك ونشجعهم على تنفيذ الخطة للنهاية .

الفكرة الرئيسية : الطريقة العلمية أيضا تتناول تسجيل البيانات وإعادة المحاولات والاستنتاج .

ومراجعة النتائج مع الزملاء والتواصل معهم لمعرفة النتائج المتماثلة .

وبعد ذلك اسألهم : ما هي توقعاتكم ؟ وكيف عرفتم ذلك؟ وما الاستنتاجات التي تم استخلاصها؟ ولماذا كررتم الخطوات والمحاولات ؟   وكيف تأكدتم منها ؟أناقش معهم كل هذه الأسئلة وأسمع منهم وأتابع كل المفاهيم وأتأكد من أن كل الطلاب قادرين على القيام بخطة تتبع الطريقة العلمية .


    ملحوظة : أطلب من الطلاب النظر للصور ص14 ودراسة بعض تعليمات السلامة .                           

*  أستخدم جدول التعلم  : أعد طرح الأسئلة على الطلاب ونكتب الإجابات في جدول التعلم في ماذا تعلمنا ؟


واسألهم: ما أهمية أن يضع العلماء خطة ؟

( الخطة توفر الوقت – الخطة توصل للهدف – الخطة مفيدة للآخرين لمعرفة الطريقة – الخطة نتائجها دقيقة وموثقة و...)



أشجع الطلاب على وضع خطة يستخدموا فيها الطريقة العلمية لمعرفة ما هي الأشياء التي يأكلها النمل ؟


تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن المخلوقات الحية والأشياء الغير حية وما هي الحاجات اللازمة للمخلوق الحي وكيف تعرف انه مخلوق حي ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف ؟"

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "|أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما المخلوقات الحية  في الصورة وما هي المخلوقات الحية في الفصل وفي البيت ؟ وما هي الأشياء الغير حية ؟ وفيم يختلفان ؟

نكتب كل هذه الإجابات في جدول التعلم وأصحح هذه المعلومات أثناء سير الدرس


التخطيط المسبق : احضر نبتتين متكاملتين – ورق ألمونيوم – ورق ملون لاصق أقلام

استقصاء مبني :

1- اطلب من الطلاب وضع لاصق على كل من الوعائين وكتابة " أ " على أحدهما وكتابة " ب " على الآخر .

2- أتوقع : أطلب منهم أن يتوقعوا ماذا يحدث للنباتين

3- أسجل البيانات : اطلب من الطلاب كتابة ما يلاحظونه  خلال الأسبوع ؟

4- اسألهم هل توقعاتكم كانت صحيحة وكيف عرفتم ؟ وما الذي تحتاج اليه النباتات والأوراق ؟

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ):

5- أتوقع  : اطلب منه وأشجعهم أن يقولوا توقعاتهم للنبتة المغطاة واسألهم : هل كانت توقعاتهم صحيحة ؟

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على طرح أسئلة عن كيفية تمكن النباتات من العيش في أماكن مختلفة من العالم وأشجعهم على المقارنة بينها .
        

مهارة القراءة : استخدم مع الطلاب منظم تخطيطي للمقارنة وأشجعهم على تعبئته .
الفكرة الرئيسية : ما حاجات المخلوقات الحية ؟

النباتات مخلوقات حية تتنفس وتتحرك وتأكل وتشرب وتحتاج للهواء والماء والغذاء والضوء .

بعد قراءة النص اسأل : كيف تعرف المخلوق الحي ؟ وهل النبات مخلوق حي ؟ كيف عرفت ذلك ؟ وما الأشياء التي يحتاجها النبات لكي يعيش وينمو ؟ وأناقشهم في كل هذه الأفكار والمعلومات .

* استخدام الصور والأشكال والرسوم  :أطلب من الطلاب دراسة الصور والأشكال ص 20 و 21 ومقارنة الصور وتوضيح أوجه الاختلاف والتشابه بينها .

ثم اسأل عن الصورة ص 21 ماذا يحتاج النبات لكي ينمو ؟ وهو السؤال ص21 .


استخدام جدول التعلم : أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن النباتات والمخلوقات الحية  ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟

استخدام مهارة القراءة : أيضا أستخدم المنظم التخطيطي لمقارنة المتشابه والمختلف بين المخلوقات الحية والغير حية وبين المخلوقات الحية وبعضها

نجيب على أسئلة   " أفكر وأتحدث وأكتب "  .


* أطلب من الطلاب رسم لوحة يوضحوا فيها كيف تنبت البذور وتنمو .في أي اتجاه تنمو البذور ؟ وفي أي اتجاه تنمو السيقان والأوراق ؟
حاجات المخلوقات الحية  2
        

يحدد المخلوقات الحية والأشياء الغير حية – يفسر لماذا النباتات مخلوقات حية واصفا أجزاءها .
        
تقويم المعرفة السابقة :

أطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن المخلوقات الحية والأشياء الغير حية وما هي الحاجات اللازمة للمخلوق الحي وكيف تعرف انه مخلوق حي ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعرف ؟"

أنظر و أتسأل :

اقرأ الجملة والسؤال "|أنظر وتساءل " ثم أسأل : ما المخلوقات الحية  في الصورة وما هي المخلوقات الحية في الفصل وفي البيت ؟ وما هي الأشياء الغير حية ؟ وفيم يختلفان ؟

نكتب كل هذه الإجابات في جدول التعلم وأصحح هذه المعلومات أثناء سير
        

التخطيط المسبق : احضر نبتتين متكاملتين – ورق ألمونيوم – ورق ملون لاصق أقلام

استقصاء مبني :

1- اطلب من الطلاب وضع لاصق على كل من الوعائين وكتابة " أ " على أحدهما وكتابة " ب " على الآخر .

2- أتوقع : أطلب منهم أن يتوقعوا ماذا يحدث للنباتين

3- أسجل البيانات : اطلب من الطلاب كتابة ما يلاحظونه  خلال الأسبوع ؟

4- اسألهم هل توقعاتكم كانت صحيحة وكيف عرفتم ؟ وما الذي تحتاج اليه النباتات والأوراق ؟

استقصاء موجه ( استكشف أكثر ):

5- أتوقع  : اطلب منه وأشجعهم أن يقولوا توقعاتهم للنبتة المغطاة واسألهم : هل كانت توقعاتهم صحيحة ؟

استقصاء مفتوح :

أشجع الطلاب على طرح أسئلة عن كيفية تمكن النباتات من العيش في أماكن مختلفة من العالم وأشجعهم على المقارنة بينها .

الفكرة الرئيسية  : كيف تصنع النباتات غذاءها ؟

النباتات خلقها الله لتصنع غذاءها بنفسها من ضوء الشمس والهواء والماء والأملاح التي في التربة .

بعد قراءة النص اسأل : ما أجزاء النبات ؟ وما فائدة كل جزء منها ؟ وماذا تعمل الأوراق وما هو عمل الجذور ؟  وما هي وظيفة السيقان ؟

بعد أن نسمع هذه الإجابات ونكتبها على السبورة أو في أوراقهم الخاصة بالدرس اسأل : لماذا تحتاج النباتات الأملاح من التربة ؟ وإذا لم توجد هذه الأملاح ماذا يحدث للنبات ؟ كل هذه الأسئلة أناقشها معهم حتى أتأكد من أن المعلومات سليمة وصحيحة لديهم .

أقرأ الشكل : اطلب من الطلاب دراسة الشكل والصورة ص 22 واسألهم : مم يتكون النبات ؟ وما هي احتياجات النبات ؟

وهل للشمس دور في احتياج النبات ؟ وما هو دور كل جزء من أجزاء النبات ؟ كل هذه الأسئلة نناقشها معهم وأشجعهم على ذلك . ثم نقوم بالنشاط السريع ص 22 . بملاحظة نبات ونحدد أي جزء منه يمتص الماء من التربة

     استخدام جدول التعلم : أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن النباتات والمخلوقات الحية  ؟ ونكتب الإجابات في جدول التعلم في عمود " ماذا تعلمنا " ؟



استخدام مهارة القراءة : أيضا أستخدم المنظم التخطيطي لمقارنة المتشابه والمختلف بين المخلوقات الحية والغير حية وبين المخلوقات الحية وبعضها

نجيب على أسئلة   " أفكر وأتحدث وأكتب "  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق