الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

منظومة بيئية


1.    : صخرة رسوبية (مثل الجير صخور تكونت بفعل رسوب مواد في البحار او اليابسة، وتكتلها على شكل صخور، تتميز الصخور الرسوبية بالطبقات فيها ويمكن ان نجد فيها متحجرات أحيانا.

2.    :تاّكل: وتفتت صخور الأرض نتيجة لعمليات فيزيائية كيميائية وبيولوجيه.

3.    : تربة : هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.

4.    :نسيج التربة : هي  نسبه من حبيبات الرمل والطين لعينه من التربة , لا يزيد حجم الحبيبات عن 2 مم .

5.    :السعة الحقلية : أي أنها كمية المياه في التربة التربة بعد صرف (رشح) الماء الزائد بفعل الجاذبية الأرضية وتباطؤمعدل الرشح إلى حد كبير.

6.    : نقطة الذبول : كميه الماء الموجود في التربه عندما تذبل النباتات . هذا الماء يكون شديد الالتصاق بذرات التربه  ولا تستطيع النباتات استغلاله .

7.    : مياه جوفية :  هي مياه تتجمع في الصخور المسامية نتيجة لقوة الجذب التثاقلية ويتم ذلك عندما تكون تحتها صخور صماء لا تسمح باستمرار بتغلغل المياه الى الاسفل.

8.    : أكڤيفير (مجمّع مياه أحفورية) طبقة جيولوجية أو "تكوين" عادة يكون من الرمل، أو الحصى أو الحجر الجيري يمكن أن يخزن وينقل المياه الجوفية،  ويتيح ضخها بكميات "مفيدة".

9.    علم البيئة :  أحد مجالات العلوم الحياتيه ويتناول أساسا العلاقات المتبادلة بين الكائنات وبينها وبين المحيط.

10.  :المكونات الحيويه واللااحيائية الموجوده في محيط معين ومجمل العلاقات بينها. من الامثله على منظومة بيئيه: البحيره، الحرش، الصحراء ، المحيط.

11.  :حيوي : هو مجمل الكائنات الحية مثل: انسان، حيوانات، فيروسات، بكتيريا، نباتات.

12.  : لا أحيائي : هي مكونات تجزأت جزئيا جرا عمليات جرت على الأرض على مدار السنين. على سبيل المثال: ضوء، ماء، اكسجين، درجة الحرارة.

13.  : بيت تنمية : هي مساحه خاصه لكائن معين تشمل (عوامل احيائيه , عوامل لا احيائيه علاقات متبادله .

14.  : تَمَنْطُق : أي وجود الكائنات الحية على شكل قطاعات أفقية متتالية, بحيث أن في كل قطاع نجد مجموعة مختلفة من الأنواع. مثال، توزيع الطيور المائية في برك الأسماك بحيث تتواجد الطيور ذات الأرجل العالية والمنقار الطويل في الجانب الضحل من البركة،  أما الطيور القادرة على السباحة وذات المنقار العريض فتتواجد في وسط البركة.

15.  : كوّة بيئية : كوّة بيئية : كل كائن في الطبيعة له جيب بيئي خاص به يشمل جميع متطلباته ليتمكن من العيش والتكاثر      ( ماء، غذاء، اماكن تعشيش، جحور)

16.  : مورد : هو كل ما يحتاجه ويستغله الانسان وسائر الكائنات الحية لبقائه.

17.  :– ملائمة صفات ثابتة في الكائنات الحية تطورت نتيجة للانتخاب الطبيعي بمرور الزمن وهي تنتقل بالوراثة من جيل الى جيل.مبنى الاطراف عند الاسماك، مبنى خلايا الدم الحمراء، أشواك في النباتات

18.  :صفات تتغيّر خلال حياة الكائن الحي كرد فعل لتغير في ظروف البيئة. تغير لون حرباء
تغير سمك طبقة الفرو (مع فصول السنة)، العضلات عند الرياضيين

19.  : قدرة البقاء هي قدرة الكائن الحي في تحمل ظروف البيئة الصعبة واستمرارية بقائه.  

20.  عشيرة: عدة أفراد من نفس النوع تعيش في رقعة بيئية مشتركة، وتكون بينها علاقات متبادلة.

21.  : مجتمع:عدة جماعات تعيش في رقعة مشتركة، ويكون بينها علاقات إحيائية متبادلة.

22.  تفاوت : التنوع الجيني بين أفراد نفس النوع.

23.  : منحنى النموّ : رسم بياني لتغير كبر مجموعة جنس معين في زمن محدد.


24.  منحنى سيچمائي: دالة نمو لها شكل الحرف اليوناني سيجما، لهذا يسمى منحنى سيجمائي.

25.  : منحنى أسيّ : تزايد بوتيره اخذه في التزايد.

26.  ) : نموّ لوغريثمي: هو نمو سريع يحدث للأفراد في البيئة بعد إدخالهم إليها. في البداية يكون نمو بطيء يحدث خلاله تأقلم لظروف البيئة، وبعدها يبدأ النمو السريع حيث يقل الزمن اللازم لتضاعف السكان.

27.  : نسبة الولادة : هي عدد الافراد الذين يولدون خلال فترة زمنية محددة.

28.  :نسبة الوفيات : هي عدد الافراد الذين يموتون خلال فترة زمنية محددة.

29.  :كثافة العشيرة عدد أفراد العشيرة داخل مساحة الرقعة البيئية, وهي ترمز إلى انتشار الكائنات الحية في الرقعة البيئية.

30.  : هجرة موجبة : هجرة كائنات حية إلى الرقعة البيئية فيزداد عدد الأفراد فيها. 

31.  :هجرة سالبية : هجرة كائنات حية من الرقعة البيئية فينخفض عدد الأفراد فيها.      

32.  : قدرة الحمل : هي اقصى عدد من نوع معين التي تعيش على الموارد المتوافرة في مكان معين.

33.  : كتلة أحيائية : هي الكتلة الجافة في اجسام الكائنات الحية لوحدة مساحة او وحدة حجم.

34.  :العامل المحدّد :مورد او ظرف يؤدي التغير في مستواه أو شدته إلى ( زيادة ، ابطاء ، منع ) وتيرة عمليات التي يقوم بها الكائن او وتيرة نمو العشيرة . وهو موجود بكمية قريبة من الحد الادنى المطلوب.

35.  : تنوّع الأنواع : مقياس لمدى التباين في الأنواع في منظومة بيئيه معينة.

36.  : ثراء الأنواع : عدد الأنواع في مكان معين.

37.  :تنوّع بيولوجي:  يصف تنوع الحياة الكبير على وجه الأرض فيما ذلك تنوع الكائنات الحية وتنوع الأنظمة والعمليات البيئية الداعمة لتلك الكائنات. وهذه هي الأبعاد التي يشمل عليها مصطلح التنوع البيولوجي:
     التنوع داخل نفس النوع وهو التنوع الوراثي بين الأفراد من نفس النوع.
     التنوع بين الأجناس.
     تنوع الأنظمة البيئية ووحدات المنظر البيئية، خصوبة المساكن والعمليات البيئية الطبيعية التي تحدث فيها.

38.  : سلسلة غذائية:  تمثيل كيفي لعمليات تحولات الطاقة بين مستويات التغذية. وتبين العلاقات بين المخلوقات الآكلة والمخلوقات المأكولة هي جزء من  "علاقات المفترِس- المفترَس". المفترِس والمفترَسات تكوّن السلاسل الغذائية.

39.  : شبكة غذائية: هي عبارةعن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية المختلفة. هي وصف مجرّد لحالة يوجد فيها مخلوق حيّ معيّن يتغذى من أكثر من مصدر غذائي واحد، وهو نفسه يشكّل غذاءً لمخلوقات أخرى. في قاعدة الشبكة الغذائية تتواجد النباتات وفي طرفها تتواجد المفترِسات العليا.   


40.  י: منتِجات وهي عبارة عن كائنات حيه تستطيع إنتاج غذائها بنفسها, وتسمى أيضاً كائنات ذاتية التغذية, مثل: النباتات, الطحالب وأنواع من البكتيريا. تقوم المنتجات باستغلال موادّ غير عضويه (ثاني أوكسيد الكربون وماء) من محيطها لإنتاج مواد عضويه (سكر) في عملية التركيب الضوئي.

41.  مستهلِكات : هي كائنات غير ذاتية التغذية لا تنتج مركبات عضوية من مركبات غير عضوية بل تعتمد على كائنات أخرى لتتغذى منها.

42.  محلِّلات : وهي عبارة عن كائنات حيه دقيقه التي تقوم بتحليل المواد العضوية إلى مواد غير عضويه, أو بكلمات أخرى هي التي تعيد المواد معقدة التركيب إلى مواد بسيطة التركيب بعد موت الكائنات الحية وتحليلها. تقوم المحللات بعملية التحليل من أجل الحصول على الطاقة التي تلزمها لعملياتها الحيوية من أجل استمرارية حياتها وتعتبر من المستهلكات.

43.  : ذاتية التغذية:  هي كائنات منتجة تنتج مركبات عضوية من مركبات غير عضوية ومعظم الكائنات المنتجة هي نباتات.

44.  : غير ذاتية التغذية : هي تتضمن مجموعة المستهلكة، والمحللات التي تنتج طاقة لازمة تحليل مركبات العضوية في اجسام الكائنات الحية بعد موتها.

45.  : الهرم البيئي (هرم الطاقة) الهرم البيئي هو عبارة عن تدرّج في المستويات الغذائية للكائنات الحية, بحيث يتوزّع كل كائن حي حسب دوره الغذائي الوظيفي على شكل هرم تكون قاعدته المنتجات، ثم يتبعها الحيوانات العاشبة ثم مستويات مختلفة من آكلات اللحوم إلى أن نصل إلى أقوى المستهلكات في قمة الهرم البيئي.

46.  (trophic level): مستوى غذائي : يضم كائنات تتغذى بنفس الطريقه.
المستوى الاول: الكائنات المنتجة.
المستوى الثاني: المستهلكات الاولية تتغذى جميعها على المنتجات.

47.  : إنتاج أوّلي : الطاقة الكيميائية الناتجةمن عملية التركيب الضوئي تسمى الإنتاج الأولي الخام. قسم من هذه الطاقة تصرفه المنتجات على عملية التنفس وعلى العمليات الضرورية لوجودها، لذلك ما يتبقى لدى هذه المنتجات يُسمى الإنتاج الأولي الصافي.

48.  : الدورات  البيوجيوكيميائية (الكربون، النيتروجين) انتقال المواد من الكائنات الحية الى الغلاف الجوي ، الى الماء ، الى النبته واحيانا الى الصخور ثم تعود الى الكائنات الحية.

49.  نترجة في مدورة النيتروجبن، تحول أنواع معينة من البكتيريات  الأمونيا  إلى  نيتريداتNO2- والنيتريدات إلى نيتراتNO3- .


50.  : زنترة في مدورة النيتروجين, تحلل بكتيريات معينة الأمونيا والنيتريدات NO2-والنيتراتNO3- إلى نيتروجين يطلق كغاز ويعود إلى الغلاف الجوي (N2)

51.  : وقود أحفوري : هو وقود يتم استعماله لانتاج الطاقه الاحفوريه . ويستخرج الوقود من المواد الاحفوريه كالفحم الحجري , النفط , الغاز الطبيعي ,البترول .

52.  : افتراس: هو تفاعل بيولوجي بين كائنين،حيث يقوم أحدهما وهوالمفترس (الضاري أو الكاسرأوالجارح أو الكائن الذي يصطاد) بالاقتيات على كائن أوعدد من الكائنات الحية الأخرى التي تُعرف باسم الفريسة (الطريدة أوالكائن الذي يُصطاد).

53.  : تطفّل: نوع من العلاقات المتبادلة بها يحصل الطفيلي على الغذاء والحمايه من المضيف ( الحاضن).

54.  : حاضن :الكائن الحي الذي يعتمد عليه المتطفل في معيشته.    

55.  : تبادلية : هي علاقة بين نوعين من الاحياء يستفيد خلالها كلاهما من الآخر.

56.  : تنافس: هو اشتراك نوعان من الكائنات الحية نفس المورد الحياتي (الغذاء،المأوى، أماكن بناء الأعشاش، مصدر الماء، الاضاءة  ) وهذا المورد المشترك موجود في كمية محدودة. النتيجة تضرر الكائنين  .

57.  : تعايش: احدهما يجني الفائدة والاخر لا يتضرر ونرمز له (0.+) على سبيل المثال: نبتة الظل تحجب كمية كبيرة من اشعة الشمس والنباتات التي تحتها تحتاج لكميات كبيرة من أشعة الشمس.

58.  : (تبادل ، تعايش، تطفل)

59.  : التوازن الدينامي: هي ان تكون المنظومة البيئية في حالة اتزان التغيرات طفيفه ب:غنى الاجناس، الاجناس المهيمنه (النوع السائد)، الكتله الجافه تقريبا ثابته .

60.  مردودية موجبة :  المردوديه هي عمليه يؤثر فيها ناتج مرحله معينه على استمراريه هذه العمليه في المردوديه الموجبه توجد علاقه طرديه بين كميه الناتج وقوه العمليه.

61.  مردوديه سالبة : تكون العلاقه عكسيه بين كميه الناتج وقوه العمليه .

62.  كائنات غازية (دخيلة) :  غاز بيولوجي هو عباره عن نوع وصل الى مكان لم يكن موجودا فيه من قبل واستقر به بعد ان نجح في البقاء حيا والتكاثر في هذا المكان الجديد .

63.  التضخيم البيولوجي: تدخل المواد السامة والمعادن الثقيلة إلى أجسام الكائنات الحية عن طريق الماء، قسم منها يتغير ويتحول إلى جزء من المواد التي تبنى في الكائن الحي وقسم آخر يدخل خلية الكائن الحي ويتحول إلى جزء من سائل الخلية. وبما أن الكائنات الحية تفتقر إلى نظام تخلص من هذه المواد فه يتبقى في داخلها. بهذه الطريقة يتحول كل كائن حي إلى مخزن تتراكم فيه هذه المواد.

64.  ( عوالق نباتية / فيتوبلانكتون):هو كائن ذاتى التغذية ضمن مجتمع البلانكتون.  معظم العوالق النباتية صغيرة جدًا في الحجم، بحيث لا يمكن رؤيتها منفردًا بعين مجردة.وبالرغم من ذلك، عند تجمعها بكميات كبيرة بدرجة كافية، يمكن أن تظهر على شكل لون أخضر طافٍ على المياة .

65.  ( عوالق حيوانية / زيئوبلانكتون): مستهلكات تتغذى على العوالق النباتية.

66.  ( مستهلكات أوّلية): هي حيوانات نباتية تتغذّى على النباتات مباشرًة. في مجموعة النباتيات نجد حيوانات تعيش على اليابسة وحيوانات بحرية تتبع ﻟﻤﺠموعات مختلفة.

67.  (مستهلكات ثانوية): هي حيوانات تتغذّى مباشرًة من آكلة العشب.

68.  (طاقة متجدّدة ): (طاقة الريح), (طاقة الشمس الطاقة الشمسية), ( الطاقة الكهرومائية)

69.  (طاقة الكتلة الإحيائية):  هي عبارة عن الطاقة الحرارية الناتجة عن حرق المواد الحيوية  كالخشب والكتلة الحيوية هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى مواد من الأشجار أو غيرها من النباتات التي يمكن استخدامها لتوليد طاقه مفيدة .

70.  (غازحيوي), (طاقة نووية). غاز ينتج من تخمر المواد العضوية عن طريق التثبيت اللا هوائي. ويتم إنتاج الغاز الحيوي عن طريق تخمير المواد العضوية (مثل, روث الحيوانات أو الصرف الصحي أو الحمأة) في أوعية محكمة لا تنفذ الهواء. كما يتم إنتاج الغاز الحيوي من مجمعات طمر صحية للمخلفات. ويغلب على تركيب الغاز الحيوي غاز الميثان. ويستخدم الغاز الحيوي كوقود يمكن استخدامه في المواقد, والإضاءة وتوليد الطاقة. ويتميز الغاز الحيوي بأنه مصدر متجدد للطاقة لا ينتج عنه أضرار بيئية.

71.  (بصمة القدم البيئية): هي عباره عن مساحه الارض والمياه المطلوبه لتوفير مستوى الحياه الحاليه لمده  غير محدده لمجموعه سكانيه معينه عن طريق وسائل تكنولوجيه قائمه .

82. (خدمات المنظومة البيئية):تزوّد الأجهزة البيئية خدمات مساعدة للحياة ولولا هذه الخدمات  لتوقفت الحياة الإنسانية عن التقدم. ومن هذه الخدمات: تنقية الهواء والماء، تنظيم المناخ، المحافظة على التنوع البيولوجي، الذي منه يستخلص مواد كثيرة مهمة منناحية اقتصادية، زراعية وصناعية.
احد الأشياء المهمة التي تقوم بها الأجهزة البيئية هي التخلص من النفايات بواسطة تحليلها وبذلك تحافظ على توازن  وعلى دورة المواد في الطبيعة مثل دورة الكربون ودورة النيتروجين.

72.  (مبدأ الملوِّث يدفع): يطبق من خلال تشريعات مختلفة في دول عديدة وفي اسرائيل أيضا، بهدف تحديد مسؤولية الجهات المنتجة للموبئات والمخاطر البيئية وتحفيز اولئك الذين يمنعوها

73.  (تكاليف خارجية) أما التكاليف غير المباشرة فهي التكاليف للمجتمع الناتجة من طريقة العلاج، فمثلًا تلوث الهواء من معالجة النفايات يمكن أن يؤدي إلى أمراض يجب معالجتها في المستشفى, وتؤدي إلى خسارة أيام عمل, وبالطبع هذه التكاليف لا يدفعها صاحب المصنع.

74.  (سلطةالطبيعة والحدائق): هي سلطة حكومية مسؤوله وفق القانون عن الحفاظ على قيم الطبيعة والتراث .

75.  (وزارة حماية البيئة): تتحمل الوزارة مسئولية صياغة سياسات قطرية مدمجة وشاملة، وكذلك تطوير الإستراتيجيات والأنظمة الهادفة لحماية البيئة. وتقوم على معالجة المواضيع البيئية، بالإضافة لذلك فإنها تعمل في مجال العلاقات العامة، وتعزيز أواصر العلاقة بالمواطن، وكذلك في الرقابة الداخلية والإدارية.
تقوم الوزارة بتشغيل ستة ألوية، يتم إنجازالعمل في كل  لواء من هذه الألوية وفقاً لاختصاصاته واحتياجاته البيئية، بالإضافة لاعتبارات المشاكل الخاصة بالقاطنين فيه، تقع على عاتق ومسئولية كل لواء تطبيقا لسياسات البيئية ـوالوطنية، بما يشمل التدخل في  التخطيط المادي، بالإضافة لتقديم الإرشاد للسلطات المحلية، ويتضمن ذلك، صياغة المتطلبات والاشتراطات البيئية بالإضافة لمنح التراخيص لكافة المشاريع، كما يدخل في اختصاصه متابعة وتوجيه الوحدات البيئية والمبادرة للقيام بمشاريع بيئية في الألوية وتطويرها.

76.  نطاق التحمل: تختلف الكائنات الحية من حيث قدرة تحملها للتغييرات البيئية، حيث أن لكل كائن  حي نطاقَ تحمّل ٍلعام لبيئي معين, وق ديكون مختلفا، فنطاق التحم لهومدى التغييرات في عامل محيطي محدد، والذي يستطيع الكائن  الحيالبقاء فيه على قيدالحياة.  فمثلاً نطاق تحمل أحد أنواع النباتات لدرجة حموضة التربة هوليس أقل من درجة حموضة 6 ولا أكبر من درجة حموضة 8.

منظومات بيئيه.

77.  ليتوسفيرا  : غلاف الأرض الصخري
78.  الاتموسفيرا الغلاف الجوّي هو الجزء الغازي الذي يحيط بالكرة الأرضية و يتكون هذا الغلاف من النيتروجين  والأوكسجين,  بالإضافة إلى كميات صغيرة من ثاني أوكسيد الكربون (بنسبة 0.036%), و غازات أخرى بتركيزات قليلة جداً أهمها (بخار الماء, الهيدروجين, الهليوم, الأرجون والكربتون). ويتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات طبقاً للخواص الكيميائية والحيوية: التروبوسفير, الستراتوسفير, المزوسفير ، والثرموسفير.

79.  : تروبوسفير الطبقة السفلى من الغلاف الجوي، ويبلغ سمكها حوالي 12 كم .تسخن بفعل الحراره المنبعثة من الارض، لهذا فان الغلاف الجوي القريب من الارض يكون اكثر سخونة من الجزء العلوي.

80.  : (الغلاف المائي) هيدروسفيرا: يشمل الغلاف المائي  ( الهيدروسفيرا ) المياه الحرة المتواجدة على سطح الكرة الأرضية.

81.  : يونسفيرا : طبقه موجوده بالغلاف الجوي وتمتد من ارتفاع 50 كم فما فوق . وفيها يحدث تأين ( تحول لايونات) لجزء من الغازات بتأثير الاشعة فوق البنفسجية.

82.  :ستراتوسفيرا: احدى طبقات الهواء، وهو موجوده على ارتفاع بين 50-18 كم . في هذه الطبقة يوجد تركيز عال للاوزون.

83.  : بيوسفيرا: الغلاف الحيوي الحيز الذي توجد فيه الحياة في الكرة الأرضية, ويضم هذا الغلاف الحياة في أعماق المحيطات, وعلى سطح الأرض, وعلى قمم الجبال, ولا يزيد أقصى سمك له على 14كم. ويشمل الغلاف الحيوي جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها.

84.  :صخرة أساسية (مثل الغرانيت): مصدرها من تكتل  مادة الصُهاره وهي المادة الوسيطة الموجودة تحت قشرة الارض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق