السبت، 19 نوفمبر، 2016

المقاربة (النهج) التعليمي لحقيبة الأدوات

 

المقاربة (النهج) التعليمي لحقيبة الأدوات

 

ما هي المقاربة التعليمية لحقيبة الأدوات؟

حقيبة الأدوات مبنية على مقاربة تعلّم تحوّلية حيث تهدف الأنشطة والمشاريع المحلية إلى أن تتخطى مجرد نقل المعرفة والمهارات لخلق وعي حول حقوق الانسان وتشجيع الأنشطة في المجموعات المستهدفة من خلال التفكير النقدي حول التجارب التي عاشوها واستهداف تغييرات يرغبون في مشاهدتها في مجتماعاتهم. ان الاستناد على خبرتهم يجعل المجموعات مندمجه في العملية وتجعلهم يدركون انهم لا يملكون فقط الحق في المشاركه في مجتمعهم وانما ايضا مسؤوليتهم للقيام بذلك. تعزز هذه المقاربه اذا المشاركة الفاعلة للمجموعات المستهدفة في عملية بناء قدرات تشجعهم على إدماج قيم حقوق الإنسان في حياتهم وتطوير الأنشطة الملائمة التي تعزز هذه القيم في مجتمعاتهم.

 

صممت حقيبة الأدوات بشكل يشرك المجموعات في مشاريع عملية تمتد لعدة أسابيع أو أشهر (أنظر القسم 2- تنفيذ مشروع عملي مجتمعي  لمزيد من التفاصيل). كما يمكن استخدام أنشطة محددة بمفردها. سيتم استخدام أنواع مختلفة من الوسائل والتقنيات في الأنشطة والمشاريع مثل الحوارات والمسرح والفنون والموسيقى والرياضة والمشاهد التمثيلية والألعاب وعمل خارطة مجتمعية، إلخ.

 

ما هو التعلّم التحوّلي؟ 

التعلّم التحولي هو عملية تفضي إلى مراجعة افتراضاتنا الأساسية ومنظورنا ونظرتنا للعالم. وقد طوّر أستاذ تعليم الكبار والمنظّر جاك ميزيرو (1978) نظرية التعلّم التحولي. يعتقد ميزيرو بأنه يمكن "تحويل" الأفراد من خلال عملية التفكير النقدي. وتنطوي عملية التحول هذه على ثلاث عناصر رئيسية.

       التجربة كنقطة بداية: يبدأ المشاركون من تجاربهم الذاتية.

       التفكير النقدي: يجب أن يفكر المشاركون في الافتراضات التي تصيغ كيفية فهمهم وتفسيرهم لتجاربهم.

       استخدام الحوار لإقرار الافتراضات: يجب أن يتمكن المشاركون من مقارنة وجهات نظرهم بوجهات نظر الآخرين ليحددوا مدى صلاحياتها.

 

ما هي الشروط الأساسية لتعزيز التعلّم التحوّلي؟

حدّد ميزيرو وبعض الباحثين اللاحقين بعض الشروط المثالية لتعزيز التفكير النقدي والتعلّم التحولي:

 

       ظروف تعلّم مثالية: أي ظروف تعلّم تعزز الحس بالأمان والانفتاح والثقة. على سبيل المثال، وجود بيئة يشعر فيها الشباب بالأمان والإطمئنان.

       أوضاع منفتحة ومحفّزة للتفكير النقدي: يؤمن وضع تعلّمي ديموقراطي ومنفتح يتّبع مساراً منطقياً الوصول إلى كافة المعلومات المتوفرة ويعزز التفكير النقدي.

       التعلّم التحوّلي المبني على التجربة: يتطلّب التعلّم تبادل التجارب الشخصية.

       منهاج يرتكز على المشارك: تضع هذه الطريقة المشارك في قلب عملية التعلّم وتعزز الاستقلالية والمشاركة والتعاون.

       التغذية الراجعة والتقييم الذاتي: تشكّل الظروف التعلّمية التي تساند وتشجع التغذية الراجعة عنصراً اساسياً من عناصر الطريقة التشاركية.

       العمل الجماعي: الفرصة في التعرّف على خلفيات ثقافية مختلفة، اهمية اعتناق وليس اجتناب الأصوات المخالفة والأفكار المتصارعة، الحاجة إلى التحرّك بخصوص أفكار جديدة.

       مميزات الميسّر: يجب أن يتحلّى الميسرون بالثقة بالآخرين وبالتعاطف والأصالة والصدق وأن يكونوا على درجة عالية من النزاهة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المناصرة (كسب التأييد)

 

 

 

 

ما هي المناصرة؟

يمكن تعريف المناصرة بأنها تحديد وبناء الفرص للتأثير والمشاركة في عملية صنع القرارات السياسة على الصعيدين الوطني والدولي. يعرف كوهين وآخرون (2001)  مناصرة العدالة الاجتماعية بأنها (السعي للوصول لنتائج مؤثرة - بما فيها السياسات العامة وتخصيص الموارد ضمن قرارات النظم والمؤسسات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية - والتي تؤثر مباشرة على حياة الناس. تتألف المناصرة من الجهود المنظمة والعمل على أساس "ما هو الواقع")، وتهدف هذه الأعمال إلى تسليط الضوء على القضايا الحرجة التي تم تجاهلها، والتأثير على التوقعات العامة، وإصدار وتطبيق القوانين والسياسات العامة، بحيث تصبح رؤية" ما يجب أن يكون " في مجتمع عادل تصبح حقيقة واقعة.

ويعرف فين كلاسن و ميلر (2007) المناصرة التي تتمحور حول المواطن بأنها  "عملية سياسية منظمة تنطوي على بذل جهود منسقة من قبل الناس لتغيير السياسات والممارسات والأفكار والقيم التي تكرس عدم المساواة والتعصب، والإقصاء. فهي تعزز قدرة المواطنين كصناع القرار، وتبني مؤسسات ذات قوة منصفة وأكثر قابلية للمساءلة  ". وتوجد تعريفات أخرى تعكس افتراضات مختلفة حول كيفية عمل السلطة والسياسة، وكيف يحدث التغيير.

 

ما هي المناصرة  القائمة على حقوق الإنسان ؟

تقدم حقوق الإنسان - المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية - الإطار الأساسي للمناصرة القائمة على المواطن ،وتبني المناصرة القائمة على المواطن على شرعية هذه الحقوق المكتسبة من خلال اتفاقيات الأمم المتحدة التي صادقت عليها البلاد، وعلى الإجراءات، مثل، الاستعراض الدوري الشامل (UPR) . والحقوق المدنية والسياسية،مثل حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير وما إلى ذلك، والمنصوص عليها في القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية.  وتوفر كلها الإطار القانوني للعمل. و في مثل هذه الحالات، تركز المناصرة على الإنفاذ والتفعيل، والحماية المتساوية، وعادة ما تكون الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مثل الرعاية الصحية، والإسكان، والبيئة، وما إلى ذلك غير منصوص عليها في القانون وبالتالي فهي لا توفر الإطار القانوني للعمل، وفي هذه الحالة تركز المناصرة على  تغيير التشريعات والسياسات.

 

لماذا تعتبر مناصرة حقوق الإنسان ضرورية؟

غالبا ما تعمل الإجراءات والسياسات الخاصة بالمؤسسات الوطنية والدولية  القوية على تقويض عمل المنظمات غير الحكومية والمنظمات الأهلية التي تركز على مشاكل الفقر والتنمية المستدامة والديمقراطية وحقوق المساواة للمرأة، كما تعمل الممارسات المتدرجة من القيادات العليا إلى المستويات الأدنى والتي تمارسها الحكومات والجهات الدولية المانحة على الحد من قدرة السكان المهمشين في المشاركة في صنع القرار العام. .ومع ذلك، وفي السنوات الأخيرة، عززت العولمة والتحرر الاقتصادي والتكيف الهيكلي وسياسات الخصخصة المعنية دور السوق، ومالت إلى إضعاف عمل للدولة وقدرتها على توفير الخدمات الأساسية. وتظهر حاجة وفرصة أكبر لمناصره بسبب هذه الظروف والمشاكل الراهنة، علاوة على ذلك، فان المناصرة التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية والمجموعات الشعبية هي أمر بالغ الأهمية إذا كانت الدولة والنخب هي التي تزيد من حدة الفوارق الاقتصادية والسياسية  ويجب ان نتساءل إذا لم ترغب الجماعات الأقل قوة في أن تستثنى من عملية صنع القرار العام.

العناصر الأساسية للمناصرة الفعالة

 

       حملتك للمناصرة             القضية المختارة

       ماذا تريد ان تحرز؟         هدف واضح

       يمكن تفسيره وفهمه بسهولة

       عام بما فيه الكفاية لجذب اهتمام الناس و محدد بما فيه الكفاية لتحقيق بعض النتائج الملموسة خلال فترة زمنية معقولة  (ستة أشهر إلى سنة)

       كيف ستقيس النتائج؟        إستراتيجية التقييم

       حدد نتائج على المدى القصير والمتوسط و الطويل

       من هم الأشخاص المناسبون للاستهداف؟   جماهير مستهدفة محددة جيدا

       الهدف الأولي: المجموعة أو الفرد الذي لديه السلطة "لإعطائك ما تريد"

       الهدف الثانوي: هؤلاء الذين سيؤثرون على "السلطة" بشكل مباشر.

       ما هي الرسالة التي تود مجموعاتك المستهدفة سماعها؟           رسالة واضحة

       يجب ان تكون الرسالة واضحة وحقيقية و مقنعة للجماهير التي تستهدفها حملتك، فلا يكفي ان تكون الرسالة واضحة لك.

       من هو حامل الرسالة الصحيح لإيصالها إلى المجموعة المستهدفة؟       مجموعة متنوعة من حاملي الرسالة

  تشمل أفرادا لديهم مصداقية"كخبراء":

       بعضهم يتحدث عن تجربة شخصية

       آخرين  لديهم مصداقية خاصة أو اتصال مع الشخص أو المجموعة التي استهدفتها

       سيكون لنفس الرسالة  تأثير مختلف تماما يعتمد على من سيوصلها.

       ما هي انسب الطرق لإيصال الرسائل وضمان بأنها قد سُمعت؟

                                    مجموعة متنوعة من أساليب التوصيل

أساليب مختلفة لإيصال الرسائل: الضغط، العمل الإعلامي، الاحتجاج والعمل المباشر

       يجب على الحملات ان تدرس بعناية خيارات العمل المتاحة وجمع أنسبها معا لإحراز النجاح.

بعض المراجع للمزيد من المعلومات

 

ل. فينيكليسن و ف. ميلر (2007) نسج جديد للسلطة، والشعب، والسياسة: دليل عمل للمناصرة ومشاركة المواطن

 

كوهين، ديفيد، غبريال واتسون وروزا دي لا فيغا. الدعوة لتحقيق العدالة الاجتماعية: عمل عالمي ودليل (2001)

 

 

أفضل الممارسات أو قصص نجاح

 

تعبئة الشباب ضد العنف في الأردن

اشترك 10-15 من الشباب (طلاب جامعات ومجتمع محلي) في السلط،  الأردن  في مشروع لمكافحة العنف بين الشباب  في الجامعه ورفع مستوى الوعي في المجتمع حول أثاره السلبيه، وقد أشركوا المسئولين (رئيس الجامعة ووزارة الشباب) وشباب آخرين في الجامعة باستخدام الفيديو وجلسة مناقشة. و للوصول إلى جمهور أوسع، تم أيضا نشر شريط الفيديو  على صفحة  الفيسبوك. من خلال هذه المبادره تمكن الشاب من الحصول على مسانده من ادارة الجامعه في مبادرتهم ونشر الوعي في المجتمع لاتاحة الفرصه لمزيد من العمل.

 

الحملة العالمية للتعليم 2011 – انه حق، فمارسه جيدا ! التعليم للفتيات والنساء الآن!

في أيار 2011، أطلقت منظمات من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سلسلة من الأنشطة لزيادة الوعي والدفاع عن الحق في التعليم، وخاصة للنساء والفتيات الصغيرات. وقادت المنظمات ورش العمل والندوات، والمناقشات المفتوحة، الحملات الإعلامية، وما إلى ذلك.  للحصول على مزيد من المعلومات حول الحملة العالمية للتعليم، انظر

http://www.campaignforeducation.org/ar/home/

 

 

مصادر لهذا القسم

 

كوهين، ديفيد، غبريال واتسون وروزا دي لا فيغا. الدعوة لتحقيق العدالة الاجتماعية: عمل عالمي ودليل (2001)

 

إيكويتاس (2011). البرنامج الدولي للتدريب على حقوق الإنسان . مونتريال: إيكويتاس - المركز الدولي لتعليم حقوق الإنسان.

 

فلورز ن.  (2000). الكتيب التعليمي لحقوق الإنسان : ممارسات فعالة للتعلم، العمل، والتغيير. مينيابوليس، مينيسوتا: جامعة مينيسوتا.

 

رافيندران، د. ج. (1998). تطبيق عملي لحقوق الإنسان : كتاب مرجعي عن العمل، الدراسة والتفكير، . بانكوك، تايلاند :منتدى آسيا لحقوق الإنسان والتنمية.

 

فينيكلاسن ل. مع ميلر ف. (2007). نسيج جديد للسلطة، والشعب، والسياسة: دليل العمل من أجل المناصرة ومشاركة المواطنين

.

 

الانخراط في آلية الاستعراض الدوري الشامل (UPR)

 

 

 

 

ما هو الاستعراض الدوري الشامل (UPR)؟

 

الاستعراض الدوري الشامل هو آلية جديدة لرصد حقوق الإنسان تهدف إلى تحسين حالة حقوق الإنسان في جميع الدول الـ 192 الأعضاء في الأمم المتحدة. الاستعراض الدوري الشامل هي عملية موجهة من الدولة  تتيح الفرصة لكل دولة أن تعلن عن الإجراءات التي اتخذتها لتحسين أوضاع حقوق الإنسان فيها وعلى الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان. تم إنشاء الاستعراض الدوري الشامل من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 مارس 2006 بموجب القرار 60/251.

 

ما هي أهداف الاستعراض الدوري الشامل؟

  معالجة انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم

  تحسين حالة حقوق الإنسان في كل مكان

  تشجيع الدول على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان

  تقييم التطورات الإيجابية والتحديات التي تواجهها الدول

  تعزيز قدرة الدولة على ضمان تمتع الجميع بحقوق الإنسان

  تقديم المساعدة التقنية للدول عند الطلب

  تبادل أفضل الممارسات بين الدول والشركاء الآخرين

 

كيف تعمل عملية الاستعراض الدوري الشامل؟

 

دورة الاستعراض الدوري الشامل والمراجعة وعدد الدول التي تم استعراضها في كل عام

 

يتم استعراض جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كل أربع سنوات وتحديدا 48 دولة سنويا، ويتم استعراض حوالي 16 دولة في كل جلسة.

 

من الذي يجري استعراض الدول؟

 

تجرى هذه الاستعراضات من قبل مجموعة العمل الخاصة بالاستعراض الدوري الشامل، وتتألف من 47 عضوا من أعضاء المجلس. ومع ذلك، يمكن لأي دولة عضو في الأمم المتحدة المشاركة في المناقشة / الحوار للدول الخاضعه للاستعراض. ويتم تيسير كل استعراض بواسطة مجموعات تتألف كل منها من ثلاث دول معروفة باسم "الترويكات" يعملون كمقررين. ويتم اختيار الترويكات بسحب القرعة قبل كل جلسة عمل.

 

كيف تجرى هذه الاستعراضات؟

 

تتم الاستعراضات بواسطة مناقشة تفاعلية بين الدولة موضع الاستعراض وغيرها من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة،  خلال اجتماع مجموعة عمل الاستعراض الدوري الشامل، ويمكن خلال هذا النقاش لأي دولة عضو في الأمم المتحدة أن تطرح أسئلة او تعليق و / أو تقديم توصيات إلى الدول الخاضعة للاستعراض. وتستمر مدة هذا الاستعراض لثلاث ساعات لكل بلد في مجموعة العمل.

 

 معالجة التزامات حقوق الإنسان في الاستعراض

 

يقيم الاستعراض المدى الذي تحترم به الدول التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان والواردة في: (1) ميثاق الأمم المتحدة، (2) الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، (3) صكوك حقوق الإنسان التي تكون الدولة طرفا فيها (المواثيق والاتفاقيات وغيرها من معاهدات حقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة المعنية)، (4) التعهدات والالتزامات الطوعية التي قدمتها الدولة (على سبيل المثال سياسات وطنية لحقوق الإنسان و / و البرامج المنفذة)، و (5) القانون الإنساني الدولي المطبق.

 

الوثائق التي تشكل أساسا للاستعراض

 

هناك ثلاثة تقارير تعمل كأساس لاستعراض كل دولة: (1) تقرير الدولة: المعلومات التي قدمتها الدولة قيد الاستعراض، (2) ملخص تقرير للأمم المتحدة: المعلومات الواردة في تقارير قدمها خبراء مستقلين و مجموعات لحقوق الإنسان والمعروفة بالإجراءات الخاصة وهيئات اتفاقيات حقوق الإنسان وغيرها من هيئات الأمم المتحدة الأخرى، (3) تقرير موجز من الآطراف ذوي العلاقه : معلومات من شركاء آخرين بما فيهم المنظمات غير الحكومية ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية.

 

ما هي نتائج هذا الاستعراض؟

 

يتبع استعراض الدول تقرير تعده دول "الترويكا" بمشاركة الدولة موضع الاستعراض وبمساعدة من المفوضية.، ويشار إلى هذا التقرير "بتقرير النتائج" ويقدم ملخصا للمناقشة الفعلية.  وهو يتألف من الأسئلة والتعليقات والتوصيات المقدمة من الدول إلى الدولة قيد الاستعراض، وكذلك ردود من جانب الدولة التي تم استعراضها.

 

ما هو واجب الدولة في ما يخص نتائج الاستعراض الدوري الشامل؟

 

الدول هي المسئولة عن تنفيذ الاستنتاجات والتوصيات والتعهدات والالتزامات الطوعية التي هي جزء من الوثائق

الختامية.

 

كيف يمكن لمختلف الشركاء الالتزام بآلية الاستعراض الدوري الشامل؟  (أي المنظمات غير الحكومية والمنظمات الشعبية ومؤسسات حقوق الإنسان الوطنية)

 

هناك العديد من الفرص للمشاركة في عملية الاستعراض الدوري الشامل، فعلى الرغم من أن عملية الاستعراض توفر مساحة محدودة لمشاركة الشركاء، إلا ان العمل، قبل وبعد هذا الاستعراض هو المفتاح لتنفيذ توصيات ملموسة "لتقرير النتائج".

 

وفيما يلي بعض الطرق لمشاركة المنظمات غير الحكومية:

       المشاركة في المشاورات الوطنية التي تعقدها الدولة موضع الاستعراض

       إرسال التقارير إلى مكتب المفوض السامي قبل الاستعراض في "تقرير الشركاء الموجز".

       حشد أعضاء ليكونوا جزءاً من مجموعة العمل.

       الحضور والمشاركة في الجلسة العامة قبل اعتماد نتائج

       رصد  تنفيذ توصيات المراجعة الدورية الشاملة من قبل الدولة موضوع الاستعراض.

 

كيف يمكنك التعامل مع آليات الاستعراض الدوري الشامل؟

 

للمجتمع المدني  دور هام في المراحل ذات الصلة الصادرة عن الاستعراض الدوري الشامل - في إعداد التقارير للاستعراض، في حضور الاستعراض، والمساهمة في متابعة تنفيذ توصيات المراجعة الدورية الشاملة والخلاصات.

 

العمل في إعداد التقارير

يمكن لمنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان إعداد التقارير التي يتعين تقديمها لعملية المراجعة الدورية الشاملة.

 

العمل على متابعة نتائج الاستعراض الدوري الشامل

بعد اعتماده من قبل الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، يحال هذا التقرير الخاص بكل دولة تم استعراضها إلى مجلس حقوق الإنسان، وعادة ما يتبنى المجلس هذه الوثائق الختامية في دورته العادية المقبلة، وتحظى الاستنتاجات / التوصيات الواردة في الوثيقة الختامية بدعم من الدولة التي تم استعراضها  كأساس لمتابعة الاستعراض الدوري الشامل.

 

ينص القرار 5/1  على أن الدول مسئولة عن تنفيذ نتائج استعراضها (بما في ذلك الاستنتاجات والتوصيات، والتعهدات والالتزامات الطوعية)، كما ينص القرار 5/1 أيضا على أن للشركاء الآخرين بمن فيهم الجهات الفاعلة في المجتمع المدني دور تؤديه في عملية التنفيذ.

 

ويمكن للجهات الفاعلة في المجتمع المدني، بما فيها المنظمات غير الحكومية، والأوساط الأكاديمية، ووسائل الإعلام، والنقابات العمالية والجماعات المهنية، العمل على متابعة نتائج الاستعراض الدوري الشامل بعدة الطرق منها على سبيل المثال:

 

       العمل مع الهيئات الوطنية (بما فيها الحكومة والبرلمان والقضاء والمؤسسات الوطنية) لمساعدة الدولة على الوفاء بالتزاماتها، ويعمل المجتمع المدني في كثير من الأحيان كعامل مساعد لتشجيع الإصلاحات التشريعية الوطنية ووضع السياسات الوطنية. ويمكن أيضا استخدام نتائج الاستعراض الدوري الشامل كأساس للحوار مع هيئات الدولة وتحديد برامج العمل الخاصة بها .

       رصد حالة حقوق الإنسان والخطوات المتخذة محليا لتنفيذ نتائج الاستعراض.

       رفع مستوى الوعي حول الاستعراض الدوري الشامل، حيث يتعين تنفيذ النتائج، وكيف يمكن استخدام هذه النتائج لتحسين حالة التمتع بحقوق الإنسان على الصعيد الوطني. ويمكن القيام بذلك عن طريق تنظيم مناقشات موضوعية وموائد مستديرة وندوات وورش عمل، وترجمة ونشر نتائج الاستعراض الدوري الشامل، والعمل مع المؤسسات ووسائل الإعلام الوطنية، وزيادة الوعي بنتائج المراجعة الدورية الشاملة بين عامة الناس والمجتمع المدني.

       المشاركة مع الهيئات الوطنية من أجل إعداد معلومات عن الاستعراض الدوري القادم

       التعاون مع الجهات الفاعلة الأخرى في المجتمع المدني في إعداد وتقديم المعلومات الخاصة بالمتابعة لمفوضية حقوق الإنسان بشأن تنفيذ نتائج الاستعراض الدوري الشامل.

 

 

بعض المراجع للمزيد من المعلومات

 

       المراجعة الدورية الشاملة خطوة بخطوة

http://www.annd.org/administrator/pubfile/final%20formatted%20UPR%20AR%20Step%20by%20step.pdf

       مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان. (2008). العمل مع برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: دليل للمجتمع المدني. جنيف. متاحة على شبكة الإنترنت باللغة الإنجليزية:

http://www.ohchr.org/EN/AboutUs/CivilSociety/Documents/Handbook_en.pdf

وباللغة العربية http://www.ohchr.org/Documents/Publications/ngohandbook_ar.pdf

 

       مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان. صحيفة وقائع: مجلس حقوق الإنسان - الاستعراض الدوري الشامل. متاحة على شبكة الإنترنت باللغة الإنجليزية

www.ohchr.org/EN/HRBodies/UPR/Documents/UPRFactSheetFinal.pdf

الممارسات الفضلى

 

 

يقدم مشروع حقوق الإنسان (HRP) وحقيبة الأدوات الخاصة بمركز العدالة المدنية  وفي حقيبة الأدوات الخاصة بالاستعراض الدوري الأمثلة التالية حول كيفية مشاركة  المنظمات غير الحكومية في التأثير في تنفيذ النتائج وتشمل:

       تنظيم مؤتمر صحافي و نشر نتائج الوثيقة الختامية التي وافقت عليها الدولة موضع الاستعراض، ومما يعني أنها قد قبلت التوصيات والالتزامات الطوعية للتحسين. وتسليط الضوء أيضا التوصيات التي تم رفضها و / أو تأجيلها

       استخدام وسائل الإعلام. وهناك العديد من أدوات وسائل الإعلام كاستخدام الفيسبوك وتويتر والمدونات وغيرها من المسارات التي يمكن استخدامها لنشر الكلمة، وتثقيف الجمهور، وممارسة الضغط على الحكومة للوفاء بالتزاماتها في الاستعراض الدوري الشامل. وسوف تستند كل مراجعة لاحقة إلى حد كبير على جهود التنفيذ والتحسين في المجالات الرئيسية التي تم تحديدها في الاستعراض السابق

       تنظيم الاجتماعات.. ناقش أهمية الوثيقة الختامية مع مجتمعك المحلي،  وكيف يمكن إشراك أفراد المجتمع في عملية التنفيذ.

       وضع إستراتيجية لرصد التنفيذ. وينبغي للمنظمات رصد التقدم المحرز في الحكومة  بالإضافة إلى أية مشاكل أو قيود خلال السنوات الأربع  بين الاستعراضات

       المشاركة في التنفيذ. على المنظمات غير الحكومية المشاركة في حوار مع الحكومة لتبادل الخبرات في مجال الاهتمام الخاص بحقوق الإنسان وجعل عملية وأساليب التنفيذ فعالة وهادفة بأكبر درجة ممكنة

       .تنظيم البث على الانترنت.، حيث قامت المنظمات في بلدان أخرى بتنظيم تظاهرات بنجاح لإطلاع المجتمع المدني على نتائج الاستعراض. ويمكن للمجموعات استضافة حدث يبث عبر الإنترنت يظهر  الحوار التفاعلي لمجتمعاتهم. ، وبناء على الوقت المتاح يمكن مشاهدة بث حي من الاستعراضات. يرجى مراجعة هذا الرابط لمتابعة استعراض بث حي:

المصدر

http://www.un.org/webcast/unhrc/.

http://www.hrpujc.org/documents/UPRtoolkit.pdf

 

 

مصادر لهذا القسم

       

إيكويتاس (2011) البرنامج الدولي للتدريب على حقوق الإنسان . مونتريال:  إيكويتاس - المركز الدولي لتعليم حقوق الإنسان.

 

مفوضية حقوق الإنسان. العمل مع برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: دليل للمجتمع المدني. ص 145-151

http://www.ohchr.org/EN/AboutUs/CivilSociety/Documents/Handbook_en.pdf

 

مشروع حقوق الإنسان في مركز العدالة المدنية. (2010).  دليل عملي للاستعراض الدوري الشامل للأمم المتحدة  (UPR) نيويورك،  متاح على شبكة الإنترنت:

http://www.hrpujc.org/documents/UPRtoolkit.pdf

 

 مجلس للحريات المدنية الايرلندي  (ICCL)، والاستعراض الدوري الشامل info.org. حقوقك الآن. دليل الاستعراض الدوري الشامل بالانجليزية متاح على شبكة الإنترنت

http://www.rightsnow.ie/assets/5/EBAA5041-D2DE-8672-55C9086A7A967DA7_ document/UPR_web.pdf

 

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان. صحيفة وقائع: مجلس حقوق الإنسان - الاستعراض الدوري الشامل. متاح على شبكة الإنترنت:

www.ohchr.org/EN/HRBodies/UPR/Documents/UPRFactSheetFinal.pdf

 

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان. (2008). العمل مع برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: دليل للمجتمع المدني.  جنيف متاحة على شبكة الإنترنت:

http://www.ohchr.org/EN/AboutUs/CivilSociety/Documents/Handbook_en.pdf

 

 

التشبيك

 

 

 

ما هي الشبكة؟

 

الشبكة هي مجموعة من الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات التي تتبادل المعلومات و / أو الخدمات .التركيز في مجال الشبكات هو على التبادل.

 

ما هو التحالف؟

التحالف هو تحالف للمنظمات بهدف العمل المشترك، وكما هو الحال في الشبكات يمكن للتحالفات تبادل المعلومات والخدمات، لكن يتم التركيز على العمل. الائتلافات هي أساسا الشبكات التي تخطو خطوة إضافية في تقديم العمل.

 

طيف التعاون

 

 

الشبكة                                 التحالف

مشاركة المعلومات                                       العمل المشترك

مؤقت                                 قد تكون دائمة

غير رسمي                                   رسمي

هيكلية محدودة                                هناك حاجة لهيكلية

استقلال تام                                   المشاركة في صنع القرار و الموارد

              نشاطات منسقة                        

 

ما هي بعض الأسباب للعمل في شبكة/تحالف

       التحدث بصوت أقوى / زيادة الضغط.

       تمتين الروابط مع الجماعات التي لا تقوم بالضرورة بنفس عملك ولكن يمكنها دعم حملة المناصرة.

       زيادة تجميع المعلومات والخبرات، ومشاركة الممارسات الفضلى ، والاتصالات.

       تجنب الازدواجية في الجهود.

       تنسيق الاستجابة السريعة للأزمة.

       إيجاد الأمن الجماعي.

 

ما هي أسباب فشل الشبكات / التحالفات؟

       يمكنها فعلا استنزاف موارد الجماعات الفردية، بدلا من زيادتها.

       يمكن للعوامل البيئية الخارجة عن سيطرة أعضاء التحالف أيضا عرقلة الجهود المبذولة للعمل الجماعي.

       عوائق الاتصالات.

       المصداقية: لن ترغب جماعة لحقوق الإنسان العمل مع مجموعات أخرى تشعر أنها يمكن أن تضر بمصداقيتها.

       صنع القرار غير الديمقراطي.

       فقدان الاستقلال.

       المنافسة بين أعضاء التحالف.

       توترات مالية.

ما هي بعض النصائح حول التشبيك الجيد؟

 

في مجال تعليم حقوق الإنسان فإن التشبيك مهم حقا ، فيما يلي بعض الاقتراحات لمساعدتك في عملك.

       استكشف الشبكة الحالية واختر تلك المناسبة لمهمتك وأهدافك ورؤيتك وانضم إليها

       حافظ على بيانات محدثة عن المنظمات القائمة وعملها

       باشر في تشكيل ائتلاف من المنظمات غير الحكومية التي تخدم الأهداف الخاصة بك، إذا كان ذلك ضروريا لعملك أو لمشروعك

       حافظ على علاقات جيدة مع المنظمات الأخرى

       أدع المنظمات الأخرى لعقد اجتماع أو المشاركة في بعض الأنشطة الخاصة بك

       شارك ما تقوم به عبر بيان إخباري او الاجتماعات والموقع الكتروني الخاص بك او وسائل الإعلام الاجتماعية

       حاول الاتصال مع المنظمات غير الحكومية الأخرى من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر ورسائل الهاتف المحمول والمدونات والانضمام إلى الشبكات المجانية على الإنترنت

       شارك أفكارك لتقديم مقترحات، أسألهم عما يعملون لتفادي الازدواجية وتعزيز تكامل البرامج

       اجعل خدمات الخبراء في مجال عملك متاحة للمنظمات الأخرى

       إعقد مؤتمرات للتشبيك

       نظم الأنشطة المشتركة والدورات التدريبية

       إرسل نشرة معلومات والعنوان البريدي، لتشمل معلومات عن شركائك ودعوة الشركاء الآخرين لتقديم معلومات.

       انضم للشبكة العربية للتربية على حقوق الإنسان والمواطنة http://www.anhre.net/index.html

       انضم للكتل أو فرق العمل حسب الموضوع، مثل CRIN – شبكة معلومات حقوق الطفل  http:/ /www.crin.org/ ، كتلة الأمم المتحدة للحماية  وهيئات التنسيق للمنظمات غير الحكومية

 

 

الممارسات الفضلى أو قصص النجاح

 

شبكة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 

تأسست الشبكة العربية لحقوق الإنسان وتعليم المواطنة (ANHRE) بدعم من إيكويتاس وهي تستجيب لحاجة في المنطقة لتوحيد الجهود ونقاط القوة والخبرة في مجال حقوق الإنسان وتعليم المواطنة ليكون لها  تأثير أكبر على  التحول الديمقراطي. وتتألف انهر   ANHRE  من أكثر من 50 عضوا في جميع أنحاء المنطقة. وجاءت فكرة إنشاء شبكة من المشاركين في التدريب لأنهم أرادوا وجود هيئة للحفاظ على جهد  إيكويتاس في نهاية برنامج استمر لمدة 4 سنوات، خصوصا وأنهم تشاركوا في نفس المنهجية والقاعدة القوية. يمكنك زيارة الموقع على العنوان التالي:

  http://www.anhre.net

شبكة الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  (شباب الشرق الأوسط)

شباب الشرق الأوسط هي شبكة تروج  للحوار البناء والتفاهم. ويتضمن الموقع  الالكتروني المشاريع، والأخبار، معرض،أسئلة وأجوبة ومنتدى

http://www.mideastyouth.com

 

مصادر لهذا القسم

 

المؤسسة الكندية لحقوق الإنسان  (2003).  رصد و مناصرة حقوق الإنسان ، ورشة عمل وطنية للمنظمات غير الحكومية. جاكارتا، اندونيسيا، 05-09 مايو 2003. CHRF: مونتريال.

صندوق  السلام. (1994). كتيب عن إنشاء وإدامة منظمات حقوق الإنسان.

 

 

 

النهج القائم على حقوق الإنسان

 

 

 

1- مقدمة للنهج القائم على الحقوق الإنسان

 

ان حق الإنسان هو أمر يحق  لكل فرد التمتع به لأنه ببساطة هو أو هي كائن بشري، وتنتمي حقوق الإنسان إلى كل فرد، رجلا كان أو امرأة، صبي أو فتاة، طفل أو شيخ لمجرد أن يكون هو أو هي كائن بشري.

 

ان حق الإنسان هو ما يتيح لي العيش بكرامة و عندما يتم تعريف او تحديد شيء باعتباره حقا فهذا يعني أن:

       هناك التزام من جانب الحكومة (المكلف بأداء الواجب) لاحترام وتعزيز وحماية، وتحقيق الكثير من الحقوق لجميع الناس داخل أراضيها، بالإضافة إلى حقوق معينة لمجموعات معينة من الناس: كحق التصويت الذي يعود فقط لمواطني الدولة (أصحاب الحقوق)

       الحق يمكن فرضه

 

2- ما هو النهج القائم على حقوق الإنسان (HRBA)؟

       يقوم على الاقتناع بأن كل إنسان، بحكم كونه إنسانا، هو صاحب حق

       يفترض  بأن جميع البشر، بمن فيهم الأطفال يجب أن يتمتعوا  بتكافؤ الفرص لتحقيق إمكانياتهم التنموية الكاملة

       ينطوي على عملية تمكين أولئك الذين لا يتمتعون بحقوقهم ليطالبوا بها، ولكنه لا يشمل الصدقة أو التنمية الاقتصادية البسيطة

       يدمج قواعد ومعايير ومبادئ النظام الدولي لحقوق الإنسان في السياسات والخطط والعمليات الخاصة ببرامج التنمية والبرامج الاجتماعية وبرامج أخرى

       يدعم المفهوم القائل بأن جميع الناس، بغض النظر عن العمر والنوع الاجتماعي والعرق أو الدين أو الجذور أو المكانة الاجتماعية أو أي اختلاف آخر، لهم الحق الأساسي في الحياة بكرامة

       يضمن بأن تعالج البرامج جميع جوانب الحياة (على سبيل المثال، من ضمان البقاء الأساسي إلى تلبية الاحتياجات النفسية) وهي كليّة وشاملة.

 

3- ما هي العناصر الرئيسية للنهج قائم على الحقوق الإنسان؟

 

يمكن للعناصر الرئيسية للنهج القائم على حقوق الإنسان توجيه محتوى ومنحى عملك. ان تحليل وضع حقوق الإنسان يجب ان يعتمد على مبادئ حقوق الإنسان المتفق عليها.

 

وتشمل هذه العناصر:

1- المشاركة

       وتهدف للحصول على درجة عالية من المشاركة من المجتمعات والمجتمع المدني، والأقليات والسكان الأصليين والنساء والأطفال وغيرهم.

       تعتبر الشباب والأطفال مشاركين نشطين في البحث عن حلول بناءة.

 

2- زيادة مستويات المساءلة

       تحديد أصحاب الحقوق (واستحقاقاتهم) وما يقابلها من المكلفين بأداء الواجب "كافلي الحق" (والتزاماتهم).

       يحدد الالتزامات الإيجابية للجهات المسئولة (للحماية والتعزيز والتوفير) والتزاماتها السلبية (الامتناع عن الانتهاكات).

3- عدم التمييز

 

       يعطي اهتماما خاصا لعدم التمييز والإنصاف والمساواة والفئات المهمشة، و قد تشمل هذه المجموعات النساء والأقليات والشعوب الأصلية والسجناء، ويتطلب النهج القائم على حقوق الإنسان أن تكون الإجابة على السؤال من هي الفئة المهمشة هنا الآن.

 

 

4- الانتقال من التبعية إلى التمكين

 

       يركز على المستفيدين باعتبارهم أصحاب الحقوق وموجهي التنمية بدلا من مكونات البرامج وإجراءات تلبية احتياجاتهم.

       يعطي الناس القوة والقدرات وإمكانية الوصول اللازمة لتغيير حياتهم، وتحسين مجتمعاتهم والتأثير على مصائرهم ويضع تركيزا عاليا على نقاط القوة في الأفراد والمجتمعات المحلية بما في ذلك الأطفال، للعب دور أكثر نشاطا في المجتمعات التي يعيشون فيها.

 

 

5- ارتباطات مباشرة بالحقوق

       إنشاء علاقات مباشرة مع المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان.

       تأخذ بالاعتبار المجموعة الكاملة من الحقوق الغير قابلة للتجزئة والمترابطة والمتشابكة: المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

4- ما هو الفرق بين النهج القائم على حقوق الإنسان والنهج القائم على الاحتياجات؟

 

يختلف الحق عن الحاجة، فالحاجة هي طموح ويمكن للحاجة أن تكون مشروعة، ومع ذلك، فإنها لا ترتبط بالضرورة مع التزام الحكومة. ان تلبية الحاجة أمر يمكن فرضه بينما الحقوق مرتبطة " بالكينونة" أما الحاجة فترتبط "بالحصول على" الشيء.

 

 

النهج القائم على الاحتياجات

        النهج القائم على الحقوق

       يتم تلبية الاحتياجات أو إشباعها

       الاحتياجات لا تعني  انها واجبات أو التزامات

       الاحتياجات ليست عالمية بالضرورة 

       يمكن تلبية الاحتياجات الأساسية  بواسطة  استراتيجيات  تؤدي إلى الهدف او النتيجة.

       يمكن ترتيب الاحتياجات حسب أولويات هرمية.

       الاحتياجات تعني أن الأفراد والجماعات هم موضوع تدخل لتحقيق الرفاه الاجتماعي

       الاحتياجات تعني بأن الاحتياجات الفردية مستحقة.

       تركز الاحتياجات على الأسباب المباشرة للمشاكل

                      الحقوق معترف بها

       الحقوق تعني دائما  بأنها واجبات والتزامات

       الحقوق عالمية

       لا يمكن تحقيق الحقوق إلا بالانتباه إلى  النتائج وسير العملية

       جميع الحقوق متساوية في الأهمية

       تخول الحقوق الأفراد في الحصول على الرفاه الاجتماعية

       تعمل الحقوق على تمكين الأفراد والجماعات

 

       تركز الحقوق  على الأسباب الهيكلية ومظاهرها

      

      

5.     ماذا نعني "بصاحب الحق" و " المكلف بأداء الواجب" ؟ 

 

ان النهج القائم على حقوق الإنسان هو إطار المفاهيم الذي يضع تحقيق مجموعة كاملة من حقوق الإنسان كهدف  للإجراءات الاجتماعية، وهو يستند معياريا على المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وموجه من الناحية العملية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان. وهو يركز على تطوير قدرات  المكلفين بأداء الواجب على الوفاء بالتزاماتهم، وأصحاب الحقوق على المطالبة بحقوقهم.

 

في لغة حقوق الإنسان، فان صاحب الحق هو من :

       يستحق التمتع بحق ما

       يحق  له المطالبة بالحق

       يحق له مساءلة المكلف بأداء الواجب

       يتحمل مسؤولية احترام حقوق الآخرين

 

وبناء على ذلك، فان هؤلاء الذين لديهم واجب احترام وحماية وإعمال حقوق أصحاب الحقوق هم المكلفون بأداء الواجب ، وتلقى المسؤولية الكاملة لتلبية التزامات حقوق الإنسان على عاتق الدولة، وتشمل  هذه المسؤولية  جميع أجهزة الدولة مثل  البرلمانات  والوزارات والسلطات المحلية، والقضاة والسلطة القضائية والشرطة والمعلمين أو العاملين في مجال الإرشاد. وكل هؤلاء هم مكلفون بأداء الواجب ، وكل صاحب حق عليه مسؤولية احترام حقوق الآخرين وبهذا المعنى يمكن القول إن كل فرد أو مؤسسة له قدرة التأثير على حياة أصحاب الحقوق ما هو  إلا مكلف بأداء الواجب.  – كلما زادت السلطة كلما زادت المسئولية لكفالة الحق ولاحترام وحماية حقوق الآخرين. من هذا المنطلق فإن الشركات الخاصة والقادة المحليين ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ورب الأسرة والوالدين وبشكل عام جميع الأفراد هم مكلفون معنويون بأداء الواجب. ويجب أن تتذكر أن الدولة هي مكلف شرعي بأداء الواجب وعليها واجب تنظيم أفعال المكلفين معنوياً بأداء الواجب مثل الآباء و الشركات وغيرهم للتأكد من احترامهم لحقوق الإنسان.

 

 

مصادر لهذا القسم

 

موقع مفوضية شؤون اللاجئين على شبكة الإنترنت،

 http://www.unhchr.ch/development/approaches-04.html

 

المعهد الدانمركي لحقوق الإنسان. (2007). تطبيق النهج القائم على الحقوق: دليل ملهم للمجتمع المدني. متاح على شبكة الإنترنت:

http://www.humanrights.dk/files/pdf/Publikationer/applying%20a%20rights%20based%20approach.pdf.

 

مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان . دليل أساسي لموظفي الأمم المتحدة. متاح على شبكة الإنترنت:

http://www.ohchr.org/Documents/Publications/HRhandbooken.pdf

 

الموقع الالكتروني للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين

http://www.unhcr.ch/development/approaches-04.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق