الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

موازنة الماء عند الحيوانات

مهمة- أمراض القلب
عندما يعمل القلب بشكل سليم، يُجري الدم في الجسم ويُتيح لنا العيش حياة صحّية.
يمكن أن يصاب القلب خلال الحياة لأسباب مختلفة، ونتيجة لذلك يمكن أن يتضرّر أداؤه الوظيفي.
في هذه المهمّة ستبحثون أمراضًا مختلفة يمكنها أن تصيب أجزاءً مختلفة من القلب. بحث المرض,
يُمكنكم أن تفهموا الإصابة\الاعاقة بالأداء الوظيفي للقلب, بصورة أفضل، ، ومن هنا فهم كيف يساهم كلّ جزء في القلب في عمل القلب السليم.
‌أ.      توزّعوا إلى مجموعات، خمسة طلاّب في كلّ مجموعة. يختار كلّ طالب أو طالبة أحد المواضيع:
       أمراض الشرايين التاجية
       إصابة في حاجز القلب
       خلل في عمل صمامات القلب
       مرض في عضلة القلب
       اضطرابات في وتيرة نبض القلب
‌ب.    (مهمّة بيتية) اجمعوا معلومات من الإنترنت ومن الكتب عن الموضوع الذي اخترتموه.
‌ج.     (مهمّة بيتية) نظّموا المعلومات التي جمعتموها حسب المعايير التالية:
       اسم المرض
       جزء القلب المصاب
       وظيفة هذا الجزء
       وصف الإصابة
       تاثير الإصابة على عمل القلب وعلى صحّة الجسم
       العلاج والوقاية
بإمكانكم إضافة رسوم توضيحية أو صور.
‌د.      (مهمّة في الصفّ) تنظّموا في مجموعات، بحيث تكون كلّ مجموعة مكوّنة من الطلاّب الذين بحثوا أحد أمراض القلب المختلفة. تملأ كلّ مجموعة الجدول التالي:
اسم المرض   جزء القلب المصاب  وظيفة هذا الجزء     الإصابة       الأبعاد العلاج والوقاية
أمراض القلب التاجية        

       


                       
إصابة في الحاجز
                                      
إصابة في صمّات القلب     

                              
مرض في عضلة القلب     

                              
اضطرابات في وتيرة نبض القلب  

                              
أهمّية الماء لوجود المخلوقات الحيّة

الماء هو المركّب الأساسي في الخلايا التي تبني جسم المخلوقات الحيّة، وهو ضروري لمعظم العمليات الحيوية التي تتمّ في الخلية. يتواجد الماء أيضًا خارج الخلايا، في السائل بين-الخلوي. تُقاس كمّية الماء في جسم المخلوقات الحيّة المختلفة بالنسبة المئوية من وزن الجسم، وتتغيّر من مخلوق إلى آخر. من بين الوظائف الهامّة التي يقوم بها الماء في جسم المخلوقات الحيّة:  
1.     الإذابة- للماء قدرة على إذابة موادّ كثيرة. هذه الصفة تجعله ملائمًا لوظيفته كمذيب أساسي في جسم المخلوقات الحيّة، التي تُذاب فيها موادّ ضرورية كالأوكسجين والسكّر والأملاح.
2.     النقل- الماء هو سائل له قدرة على الجريان. هذه الصفة، إلى جانب القدرة على الإذابة، تجعله ملائمًا لوظيفته كناقل للموادّ المذابة فيه أو التي يحملها في جسم المخلوقات الحيّة.
3.     الماء كَمُكيِّف- يعمل الماء في جسم المخلوقات الحيّة على تكييف درجة حرارة الجسم ويساعد في المحافظة على درجة حرارة ثابتة. صفات الماء التي تمكّن ذلك هي: حرارة نوعية عالية، القدرة على حمل الحرارة والتبخّر من سطح الجلد في درجات الحرارة اليومية.

موازنة الماء

تستوعب المخلوقات الحيّة ماءً من البيئة القريبة وتُطلقه (تفرزه) من الجسم. النسبة بين كمّية الماء المستوعبة في الجسم وبين كمّية الماء المنطلقة من ( التي يفرزها) الجسم تعبّر عن موازنة الماء في الجسم. موازنة سليمة للماء  هي حالة تكون فيها كمّية الماء المستوعبة في الجسم مساوية لكمّية الماء المنطلقة من (التي يفرزها) الجسم، وهو هامّ للأداء الوظيفي السليم للجسم.
كيف نحسب موازنة الماء؟
نجمع كميات الماء التي يستوعبها الجسم في مدة زمنية معينة ونقارنها مع كميات الماء التي يفرزها الجسم بنفس المدة الزمنية .
نتيجة المقارنة هي التي تعبر عن موازنة الماء في الجسم . موازنة الماء ممكن ان تكون سليمة أو غير سليمة .
تكون موازنة الماء سليمة عندما يكون الماء باتزان, وتكون موازنة الماء غير سليمة عندما يكون في الجسم فائض أو نقص في الماء .
موازنة الماء ضرورية للإداء السليم للجسم.

موازنة الماء عند الحيوانات
استيعاب الماء في جسم الإنسان والحيوانات يتمّ في عدّة آليات: يُستوعب الماء في الحيوانات الصغيرة مباشرةً عن طريق كلّ سطح الجسم. ويُستوعب الماء في الحيوانات الأكبر عن طريق الجهاز الهضمي (الفم)، من الشرب أو عن طريق الماء الذي يحويه الغذاء، وكذلك في حالات معيّنة عن طريق الجلد (على سبيل المثال عند الضفدعة السامّة).

عملية إخراج ( إفراز) الماء عند الإنسان والحيوانات تَتم بعدة طرق: بواسطة الجلد-, إفراز العرق وهو مُركب بالأساس من الماء ويخرج بواسطة المسامات الصغيرة الموجودة في الجلد. بواسطة جهاز الإفراز – يتم إخراج فائض الماء والفضلات المُذابة التي تخرج من الجسم بواسطة إفراز البول. البول عند الإنسان مُعظمه ماء لكن عند بعض الحيوانات يكون مُركز جداً. عملية التنفس- الهواء المنطلق من عملية الزفير يحوي بخار ماء مصدره من الرئتين.
الماء المستوعب في جسم الإنسان والحيوانات الكبيرة ومتعددة الخلايا, يُنتقل إلى كل خلايا الجسم بواسطة أجهزة النقل . يتم انتقال الماء إلى كل خلايا الجسم بواسطة عملية الانتشار.

موازنة الماء عند النباتات

استيعاب وافراز الماء لدى النبات

تستوعب النباتات الماء بالأساس من خلال الشعيرات الماصة التي تنمو على الجذور وهي تظهر كشعيرات دقيقة. هناك نباتات كالنباتات المائية تستوعب الماء من خلال جميع اقسام جسمه.
الشعيرات الماصة تزيد من سطح الاستيعاب للجذور  بسبب العدد الهائل للشعيرات  ,بسبب سطح التلامس الكبير بينها وبين التربة. ينتقل الماء الى الشعيرات الماصة من خلال جدرانها الدقيقة جداً, كما تستوعب الشعيرات الماصة الاملاح المذابة في ماء التربة.



في معظم النباتات هناك أنابيب يجري فيها الماء والمذابات المختلفة . ينتقل الماء من الشعيرات الماصة في الجذور , الى انابيب النقل التي تمتد من الجذور الى كل اجزاء النبات.
هناك نوعان من أنابيب النقل لدى النبات:
       أنابيب خشبية-  الانابيب الخشبية مبنية  بالأساس من سلسلة خلايا ميتة  وفارغة في الداخل.
توجد على طول الانبوب جدران خلايا سميكة مبنية من مادة قاسية , اما جدران الخلايا الموجودة على عرض الانبوب , فتكون مثقبة وهكذا ينتقل المحلول بشكل حر من خلية الى اخرى على طول الانبوب الذي يمتد من سنتيمترات حتى بضع امتار.
تنقل بالأساس الماء والاملاح عبر الانابيب الخشبية
       أنابيب لحائية ( غربالية)- هي خلايا حية جدرانها سيللوزية و هي متطاولة تراكبت فوق بعضها بعضاً , و أصبح الجدار الفاصل بين كل خليتين متجاورتين منها مثقباً بثقوب لذلك سمبت بالأنابيب الغربالية تنقل بالأساس محلول مائي يحتوي على سكريات انتجت في الاوراق ( الغذاء)

افراز الماء من النباتات

تفرز النباتات الماء على شكل بخار ماء من خلال عملية النتح. يُفرز بخار الماء بالأساس من الاوراق ومن خلال فتحات الثغور . الثغور هي فتحات صغيرة جداً في طبقة الخلايا الخارجية للنبتة, ومن خلالها تتم عملية تبادل الغازات الضرورية لعمليتي التنفس والتركيب الضوئي.
 تحاط فتحة الثغر بخليتين تسميان ب" الخليتين الحارستين" . عندما تكون الفجوات العصارية في هاتين الخليتين مليئتين بالماء ( أي ان ضغط التورغور فيها مرتفع) تتوتر الخليتان وتبتعدان عن بعضهما فينفتح الثغر, وعندما يقل الماء   فيهما (أي ان ضغط التورغور فيها منخفض) ترتخي الخليتان الحارستان وتقتربان من بعضهما فيغلق الثغر .


هناك آلية خاصة تتحكم بانفتاح وانغلاق الثغور, بحيث اذا كانت موازنة الماء في النباتات سلبية انغلقت وتوقفت عملية النتح وهكذا يستطيع النبات الصمود في اوقات الحر الشديد .
يؤثر الماء في جسم النبات سلبياً على فعاليته ويؤدي في نهاية الامر الى موته . لذلك يجب أن تظل موازنة الماء في أجسام النباتات أيضاً سليمة , كما هو الحال عند الانسان والحيوان .

المحافظة على موازنة الحرارة في جسم الإنسان

في جسم مخلوقات حيّة كالإنسان هناك حاجة للمحافظة على موازنة للحرارة- المحافظة على درجة حرارة ثابتة في الجسم. في حالة النشاط الجسماني أو درجة حرارة خارجية عالية، ترتفع درجة حرارة الجسم.

في جسم الإنسان هناك عدّة آليات للمحافظة على موازنة الحرارة:

إفراز العرق- في عملية إفراز العرق يُفرَز الماء إلى سطح الجلد ويتبخّر، أي ينتقل من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية. تستهلك هذه العملية حرارة تُؤخذ من بيئة السائل المتبخّر. لهذا السبب يؤدّي تبخّر العرق من سطح الجلد إلى خفض درجة حرارة الجسم.

حمل الحرارة- سائل الدم الذي يجري في الجسم يحمل معه حرارة من مكان إلى آخر ويساعد في المحافظة على درجة حرارة ثابتة في الجسم. عندما ترتفع درجة حرارة الجسم تطرأ تغيّرات في جريان الدم:
الأوعية الدموية المحيطية- الموجودة في محيط الجسم (في الجلد) تتّسع، والدم الذي يحمل معه الحرارة من الأعضاء الداخلية التي في الجسم يصل إلى الجلد. تنطلق الحرارة إلى البيئة فتنخفض درجة حرارة الجسم.
ارتجاف العضلات (القشعريرة) وطقطقة الأسنان- في حالة انخفاض درجة حرارة الجسم تحدث ارتجافات في العضلات تنتج حرارة وترفع درجة حرارة الجسم.
العلاقة بين موازنة الماء وموازنة الحرارة في جسم الإنسان
ارتفاع درجة حرارة الجسم, عندما تكون درجة الحرارة الخارجية عالية, والنشاط الجسماني يؤدّيان إلى زيادة إفراز العرق، الذي يعتبر حيويًا لتبريد الجسم. زيادة انطلاق (إفراز) الماء بواسطة إفراز العرق تؤثّر على موازنة الماء في الجسم ويمكنها أن تؤدّي إلى الجفاف. تُعرَّف حالة الجفاف بأنّها حالة ينقص فيها ماء في الجسم بنسبة %5 أو أكثر من كتلة الجسم. ترتفع درجة حرارة الجسم في ضربة الحرّ إلى 40-41 درجة مئوية. يمكن أن تحدث ضربة الحرّ نتيجة الجفاف أو في حالات لا يستطيع الجسم فيها، رغم الشرب الكافي، من التخلّص من فوائض الحرارة. على سبيل المثال، حدث أن أضاع بعض الجنود طريقهم وواصلوا السير رغم شروط الحرّ الشديد. مواصلة الجهد الجسماني أدّت إلى ضربة حرّ رغم أنّه تبقّى لديهم ماء.

للمحافظة على موازنة ماء وموازنة حرارة سليمتين في هذه الشروط يجب تبنّي قواعد سلوكية ملائمة:

أ. تقليص ارتفاع درجة حرارة الجسم- الراحة، المكوث في الظلّ، الدخول إلى مكان فيه تبريد؛
 ب. زيادة تبخّر العرق؛
ج.إضافة ماء للجسم عن طريق كثرة الشرب.   

تأثير العوامل البيئية على العبء الحراري

إفراز العرق لا يبرّد الجسم عندما ينطلق (يُفرز) إنما فقط عندما يتبخّر. يتأثّر تبخّر العرق من الجسم بثلاثة عوامل: درجة الحرارة ورطوبة الهواء والرياح.
1.     درجة حرارة البيئة العالية تزيد من تبخر الماء من الجسم.
2.     . رطوبة الهواء- كمّية  في الهواء- تؤثّر هي أيضًا على التبخّر: عندما يكون الهواء مشبّعًا ببخار الماء، أي يحوي كلّ كمّية بخار الماء الممكنة، لا يمكنه استيعاب كمّية أخرى من بخار الماء، ولذلك لا يحدث تبخّر. عندما تكون رطوبة الهواء أقلّ يمكن أن يحدث تبخّر.
الرياح تُبعد الهواء المشبّع ببخار الماء من الجسم، ولذلك يكون الهواء بالقرب من الجسم أقلّ رطوبة فيزداد التبخّر. عند الإنسان- الدمج بين هذه العوامل الثلاثة يحدّد وتيرة تبخّر العرق ووتيرة تبريد الجسم، أي العبء الحراري.  مجمع أسئلة للمراجعة





أسئلة مراجعة

1.     أيّ جهاز مسؤول عن استيعاب موادّ من البيئة وكذلك عن إطلاق (إفراز) موادّ إلى البيئة؟
‌أ.      الجهاز العصبي
‌ب.    جهاز الإفراز
‌ج.     جهاز التنفّس
‌د.      الجلد
2.     أيّ جهاز يستوعب المعلومات, وحسب الحاجة يُفعّل أجهزة مختلفة في الجسم؟
‌أ.      جهاز النقل
‌ب.    الجهاز العصبي
‌ج.     جهاز الحركة
‌د.      الجهاز الهضمي
3.     أيّ جهاز مسؤول فقط عن إخلاء ( التخلص من) موادّ من الجسم؟
‌أ.      جهاز الإفراز
‌ب.    الجهاز الهضمي
‌ج.     جهاز التنفّس
‌د.      جهاز النقل
4.     أكملوا في الجمل التالية كلمة "شهيق" أو "زفير".
‌أ.      عندما يخرج الهواء من الرئتين، هذا______________
‌ب.    عندما يدخل الهواء إلى الرئتين، هذا_______________.
‌ج.     يتّسع القفص الصدري في الـ _____________.
‌د.      يعود القفص الصدري إلى حجمه السابق في الـ_______________.

5.     أيّة وظيفة توجد للحجاب الحاجز في عمليتَي الشهيق والزفير؟
‌أ.      الحجاب الحاجز يزيد ويبطئ الشهيق.
‌ب.    الحجاب الحاجز يقلّص الرئتين في الشهيق.
‌ج.     الحجاب الحاجز يزيد ويقلّص من فراغتجويف القفص الصدري.
‌د.      الحجاب الحاجز يدفع الأضلاع إلى الأعلى وإلى الأسفل.

6.     أمامكم خارطة صمّاء لجهاز التنفّس. اكتبوا أسماء أجزاء جهاز التنفّس الأساسية في الأماكن الملائمة في الخارطة. استعينوا بكلمات من مخزن الكلمات.
مخزن الكلمات: الرئتان، القصبة الهوائية، الشعب الهوائية، الحجاب الحاجز، فتحتا التنفّس (الأنف والفم).



7.     تصف قطعة المعلومات التالية عملية شهيق الهواء إلى الرئتين.

‌أ.      ما هو الأداء الوظيفي لكلّ عضو/ جزء في عملية الشهيق، ولأيّ جهاز يتبع؟ نظّموا المعلومات في الجدول التالي:
اسم العضو/ الجزء   الأداء الوظيفي في عملية الشهيق    الجهاز الذي يتبع له
               
               
               


8.     أيّة عملية من العمليات التالية في جسم الإنسان مسؤولة عن تغيير تركيب الهواء في الغرفة؟
1.     تحليل الغذاء في الجهاز الهضمي.
2.     إنتاج الطاقة في خلايا الجسم.
3.     جريان الدم في الأوعية الدموية.
4.     لا توجد علاقة بين العمليات التي تحدث في الجسم وبين تركيب الهواء.

9.     اشرحوا: لماذا التنفّس عن طريق الأنف أكثر صحّة من التنفّس عن طريق الفم؟
__________________________________________________________________________________________________

10.   عندما نمضغ قطعة خبز لمدّة معيّنة، نشعر بطعم حلو. أيّة عملية، تتبع لعملية الهضم وتحدث في الفم، تفسّر هذه الظاهرة؟
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


11.   حويصلات الرئة وكذلك جدران الأمعاء الدقيقة مغلّفة بشعيرات دموية كثيرة.
اشرحوا: ما هي أهمّية كثرة الشعيرات الدموية في هذين العضوين؟
___________________________________________________________________________________________________________________________
12.   يعرض الجدول الذي أمامكم معطيات عن كمّية الدم (بالمللترات) التي تجري خلال دقيقة في أجزاء مختلفة في جسم الإنسان، عندما يكون الجسم في ثلاث حالات مختلفة.

أجزاء الجسم/ النشاط راحة  نشاط خفيف   جهد جسماني
الدماغ 750  750  750
عضلة القلب  250  350  750
عضلات الهيكل العظمي     1200 4500 12500
الجلد   600  1500 1800
الأمعاء والأعضاء الداخلية   1400 1100 600

أجيبوا عن السؤالين التاليين حسب الجدول:
أ. صفوا ما الذي يحدث لكمّية الدم الذي يجري إلى الأعضاء المختلفة أثناء النشاطات المختلفة.
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


ب. اشرحوا لماذا حدث تغيّر في كمّية الدم الذي يجري أثناء النشاطات المختلفة:
        1. في عضلة القلب.
        2. في عضلات الهيكل العظمي.
        3. في الجلد.

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


جهاز النقل:

13.   ما هي الوظيفة الأساسية لخلايا الدم الحمراء؟
‌أ.      مكافحة الأمراض في الجسم.
‌ب.    نقل الأوكسجين إلى كلّ أجزاء الجسم.
‌ج.     إخلاء ثاني أكسيد الكربون من كلّ أجزاء الجسم.
‌د.      إنتاج موادّ تسبّب تخثّر الدم.
14.   أيّة وظائف من التالية هي من وظائف الدم؟ أشيروا إلى جميع الإمكانيات الصحيحة.
‌أ.      الحماية من الأمراض.
‌ب.    هضم الغذاء.
‌ج.     إخلاء موادّ الفضلات من الخلايا.
‌د.      إحضار الأوكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة.

15.   أيّ مركّب يحتلّ أكبر حيّز في حجم الدم؟
‌أ.      خلايا الدم الحمراء.
‌ب.    خلايا الدم البيضاء.
‌ج.     الأوكسجين.
‌د.      سائل الدم (البلازما).




16.   أكملوا وظيفة كلّ واحدة من خلايا الدم في الجدول التالي.
خلايا الدم الحمراء    خلايا الدم البيضاء    الصفائح الدموية
               


17.   ما هو مبنى قلب الإنسان؟
‌أ.      تجويف واحد ووعاءان دمويان.
‌ب.    تجويفان ووعاءان دمويان.
‌ج.     ثلاثةتجويفات ووعاء دموي واحد.
‌د.      أربعةتجويفات وأربعة صمّامات.

18.   ما هي وظيفة الصمّامات في قلب الإنسان؟
‌أ.      منع خروج الدم من القلب إلى الشرايين.
‌ب.    منع عودة الدم من البطينين إلى الأذينين ومن الشرايين إلى البطينين.
‌ج.     منع اختلاط الدم الغني بالأوكسجين مع الدم الغني بثاني أكسيد الكربون.
‌د.      تنظيم ضغط الدم في الشرايين.
19.   اكتبوا ثلاث توصيات سلوكية يمكنها تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.

1.    
2.    
3.    

20.   أيّة موادّ تمّر عبر جدران الشعيرات الدموية المجاورة للأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي، وبأيّ اتّجاه؟
________________________________________________

21.   الشرايين هي:
‌أ.      أوعية دموية تنقل الدم إلى القلب.
‌ب.    أوعية دموية تنقل الدم من القلب.
‌ج.     أوعية دموية يجري فيها دم غني بالأوكسجين.
‌د.      أوعية دموية يجري فيها دم أحمر.
22.   الأوردة هي:
‌أ.      أوعية دموية تنقل الدم إلى القلب.
‌ب.    أوعية دموية تنقل الدم من القلب.
‌ج.     أوعية دموية يجري فيها دم غني بالأوكسجين.
‌د.      أوعية دموية يجري فيها دم أزرق.

23.   اشرحوا: ما هي العلاقة بين تصلّب الشرايين والنوبة القلبية؟
___________________________________________________________________________________________________________________________________
24.   عند تسلّق الجبال، تُفعَّل عضلات الرِّجلين وتزداد وتيرة التنفّس. لتعمل عضلات الرِّجلين كما يجب، تحتاج للتزوّد بالأوكسجين بكمّيات كبيرة.
ما هو المسار الذي يقطعه جسيم الأوكسجين الذي يُستَوعَب في الجسم إلى أن يصل إلى عضلات الرِّجلين؟ رتّبوا المحطّات التالية بالترتيب الصحيح: خلايا العضلة، القلب، الشرايين، الأوردة، الرئتين، الشعيرات الدموية.


25.   من المعروف أنّه لدى الأشخاص الذين يعيشون في الجبال العالية، التي هواؤها فقير بالأوكسجين، يمكن أن نجد عددًا أكبر من خلايا الدم الحمراء في الدم ممّا لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المنخفضة التي كمّية الأوكسجين في هوائها أكبر.
اشرحوا: ما هي أفضلية هذه الظاهرة في جسم الإنسان؟



26.   ما هي الإعاقة التي يمكن أن تتطوّر لدى طفل لا يستطيع جسمه إنتاج خلايا دم بيضاء؟
‌أ.      صعوبات في نقل الأوكسجين.
‌ب.    انخفاض في القدرة على مقاومة الأمراض المعدية.
‌ج.     تخثّر دم بطيء للغاية.
‌د.      ارتفاع في ضغط الدم.


27.   جدار الشرايين عضلي وسميك. جدار الشعيرات الدموية دقيق جدًّا. اشرحوا كيف تلائم هاتان الصفتان الأداء الوظيفي لكلّ واحد من نوعَي الأوعية الدموية.


28.   يولد بعض الأطفال مع إعاقة ( خَلل) يكون فيها ثقب في الحاجز الذي يفصل بين قسمَي القلب- الأيمن والأيسر. لماذا من المهمّ إصلاح هذا الخلل؟

ميزان الماء وميزان الحرارة:

29.   أيّ من العمليات التالية تحدث في جسم الإنسان عندما يتبخّر العرق من سطح الجلد؟
‌أ.      انخفاض درجة حرارة الجسم.
‌ب.    ارتفاع درجة حرارة الجسم.
‌ج.     انتقال الغاز إلى الحالة السائلة.
‌د.      استيعاب حرارة من البيئة إلى الجسم.

30.   . العوامل التي تؤثّر على العبء الحراري هي:
‌أ.      رطوبة الهواء ومدى تلوّث الهواء.
‌ب.    رطوبة الهواء ودرجة حرارة الهواء.
‌ج.     ضغط الهواء ودرجة حرارة الهواء.
‌د.      ضغط الهواء ومدى تلوّث الهواء.

31.   متى يمكن أن يصابالجسم  بالجفاف؟
‌أ.      عندما تكون كمّية الماء المستوعبة في الجسم أكبر من كمّية الماء المنطلقة منه.
‌ب.    عندما تكون كمّية الماء المستوعبة في الجسم أصغر من كمّية الماء المنطلقة منه.
‌ج.     عندما تكون كمّية الماء المستوعبة في الجسم مساوية لكمّية الماء المنطلقة منه.
‌د.      لا توجد علاقة بين جفاف الجسم وبين كمّيتَي الماء المستوعبة والمنطلقة منه.

32.   عندما نسكب كحولاً على اليد، نشعر ببرودة، لأنّ:
‌أ.      درجة حرارة الكحول أقلّ من درجة حرارة البيئة.
‌ب.    الكحول هو مادّة حارقة، ويؤدّي الحرق إلى الشعور بالبرودة.
‌ج.     الكحول يتبخّر بسرعة، ولذلك يبرّد جسمنا.
‌د.      الكحول هو مادّة معقّمة، وكلّ مادّة تعقيم تؤدّي إلى الشعور بالبرودة.

33.   أمامكم أربع مراحل في عملية إفراز العرق. رتّبوا المراحل حسب الترتيب الصحيح. اكتبوا 1 بجانب المرحلة الأولى، واكتبوا 2 بجانب المرحلة الثانية وهكذا.
_______  يُفرَز العرق
___1____  القيام بجهد جسماني
_______  تنتج حرارة في خلايا الجسم
_______  ينقص ماء في الجسم

34. رطوبة الهواء في إيلات أقلّ منها في تل أبيب. في أحد الأيّام الحارّة، يقضي سامي وقته في إيلات، وسامية تقضي وقتها في تل أبيب.
‌أ.      تشتكي سامية بأنّها تعرق كثيرًا، بينما يدّعي سامي أنّه لا يعرق بتاتًا. هل سامي 
‌ب.    مَن منهما أكثر عرضة لخطر الجفاف؟ اشرحوا إجابتكم.
‌ج.     مَن منهما أكثر عرضة لضربة حرّ؟ اشرحوا إجابتكم.

35.يخطّط بعض الطلاّب الخروج إلى رحلة في يوم حارّ.
أوصوهم بثلاث قواعد سلوكية يجب الحرص عليها للمحافظة على موازنة سليمة للماء في جسمهم. علّلوا توصياتكم.

36. قاسوا في المختبر استيعاب الماء في جسم سامي وانطلاق (إفراز) الماء من جسمه. استغرق القياس أربعة أيّام، وكانت شروط القياس مختلفة في كلّ يوم. يعرض الجدول الذي أمامكم معطيات من القياس:


موازنة الماء في جسم سامي في أربعة أيّام
                يوم الأحد      يوم الإثنين    يوم الثلاثاء    يوم الأربعاء
استيعاب الماء
باللترات       في الأكل والشرب    4      5      3.5   11


انطلاق ( إفراز) الماء
باللترات       في التنفّس     1      1      1      1
        في البول      1      2      1      2
        في العرق     2      3      1      10
موازنة الماء
موجبة/ سالبة/ سليمة (متوازنة)                    

أ. اكملوا في السطر الأخير في الجدول إذا كانت موازنة الماء في جسم سامي في كلّ يوم من الأيّام: موجبةً أم سالبةً أم سليمةً (متوازنةً).
ب. يعرض الجدول موازنة الماء في جسم سامي. أيّة عملية (التنفّس أم إفراز البول أم إفراز العرق) أدّت إلى أكبر تغييرات في انطلاق (إفراز) الماء في أيّام الأسبوع؟
____________________________________________________

ج. ما الذي كان يمكنه أن يؤدّي إلى التغييرات في عملية انطلاق (إفراز) الماء التي ذكرتها في البند "ب"؟
37.   يعرض الجدول الذي أمامكم معطيات عن نشاط أربعة أولاد في منطقة صحراوية..

الشروط البيئية النشاط الاسم
شمس سير سريع     ياسر
ليل     سير سريع     ماري
ليل     سير بطيء    أريج
شمس سير بطيء    أمجد

‌أ.      مَنمِن الأولاد فقد أقلّ كمّية ماء في عملية إفراز العرق أثناء نشاطه؟ _________
‌ب.    افترضوا أنّ إفراز العرق في جسم أمجد انخفض كثيرًا.
1.     ماذا حدث لدرجة حرارة جسمه بعد فترة معيّنة؟ ___________
2.     اشرحوا لماذا.
38.   جمع السيّد أمير أيضًا معطيات عن الطرق المختلفة لانطلاق الماء من جسم الإنسان. المعطيات معروضة في المخطّط التالي:
 
 
‌أ.      كمّية الغذاء لدى هذا الشخص تحوي 750مللتر من الماء. ما هي كمّية الماء (بالمللترات) التي عليه شربها للمحافظة على موازنةسليمةللماء؟ اشرحوا إجابتكم.

‌ب.    اشرحوا لماذا يفقد الإنسان ماءً أثناء النوم أيضًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق