الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

الشروط العوامل اللازمة للإنبات




الشروط أو العوامل اللازمة للإنبات:

    تنبت البذور بعد نضجها في ظل الظروف الملائمة لتكون بادرات Seedlings. تستمر في الإنبات لتعطي في النهاية النبات الكامل، و يلزم للإنبات توافر شروط وعوامل معينة على النحو التالي:

1- العوامل الداخلية:

    وهذه العوامل تتعلق بالبذرة نفسها ومن أهم هذه العوامل :
    حيوية الجنين وفترة الكمون حتى تنبت البذرة، فالبذرة المتعفنة أو المصابة لا تنبت رغم توفر بقية شروط الإنبات.
    للحفاظ على حيوية البذور، يجب أن تخزن في أماكن جافة في درجات حرارة متوسطة أو منخفضة.
    هناك أنواع من البذور تظل محتفظة بحيويتها لفترة قصيرة وأنواع أخرى تظل حية لعدة سنوات ولكنها كامنة إلى أن تحين الظروف المناسبة لإنباتها.
    يمكن أن تفقد البذور حيويتها بسرعة بعد عام واحد من الكمون.
    فترة السكون (الكمون) متغيرة، قد تطول أو تقصر حسب نوع النبات في كل الأحوال تظل البذرة حية وكامنة. كما أن بعض أنواع البذور تنبت مباشرة بعض نضج الثمرة ولا تمر بفترة سكون (كمون).



الشروط أو العوامل اللازمة للإنبات:

أسباب كمون البذرة:

    عدم نفاذية الغلاف (القصرة) للأكسجين والماء اللازمين لعملية الإنبات.
    صلابة الغلاف (القصرة) مما يسبب مقاومة ميكانيكية تمنع الإنبات ونمو الجنين.
    ويمكن التغلب على كمون الغلاف إما بإزالة الغلاف ميكانيكياً أو خدشه دون التأثير على الجنين وأجزائه أو بمعاملة الغلاف بأحماض وقلويات.
    عدم اكتمال نمو الجنين.
    قد تخضع حيوية البذور وفترة الكمون لمجموعة من العوامل الوراثية.




الشروط أو العوامل اللازمة للإنبات:

    - العوامل الخارجية:

أ - وفرة الماء:

    الماء ضروري لأنه شرط من شروط الإنبات، وكل ما يطرأ على البذرة من تغيرات أثناء الإنبات لا يحدث إلا في وجود الماء والمحتوى المائي لمعظم البذور حوالي 10% من وزنها، ومن ناحية أخرى فإن غمر البذور بالماء غير مستحب، حيث إنه يحدد كمية الأكسجين اللازمة للبذرة.

ب - درجة الحرارة الملائمة:

    إن درجة الحرارة الملائمة لإنبات البذرة ونموها تختلف وفقاً لنوع النبات. وهناك درجة حرارة صغرى ودرجة حرارة عليا وكذلك درجة مثلى، وتؤثر درجة الحرارة على العمليات الفسيولوجية التي تبدأ مع عمليات الإنبات ، ومع ارتفاع درجة الحرارة عن الحد الأعلى المسموح به لنمو البذرة يفقد البروتوبلازم حيويته وتموت البذرة ويتوقف الإنبات.

ج - وفرة الأكسجين:

    والأكسجين لازم لعملية التنفس، فالجنين كائن حي يتنفس ويحتاج بالتالي للأكسجين حتى تتم أكسدة المواد المختزنة في الجنين وإطلاق الطاقة اللازمة لتأدية الوظائف الحيوية، وقد لوحظ أن إنبات بعض النباتات يتراجع أو يتوقف تماماً في التربة رديئة التهوية، ومع ذلك فإن بذور بعض النباتات تبدي نشاطاً أكثر في إنباتها في التركيزات المخفضة للأكسجين في الهواء ولفترات معينة.

د - الضوء (الإضاءة):

    معظم البذور تفضل الإنبات في الضوء رغم أن بعضها يفضل الظلام، وبذور البقوليات مثلاً يمكنها أن تحقق معدلات متساوية في الإنبات سواء في الضوء أو الظلام.
    ومن العوامل الخارجية المؤثرة هي أنه في بعض الأحيان يلزم نزع القصرة أو غلاف البذرة، كذلك وضع البذور في وسط مشبع بغاز الأكسجين النقي أو إضافة بعض المواد مثل: الأحماض أو التعرض لدرجات حرارة عالية قبل الإنبات ، وفي بعض الحالات تعامل البذور إشعاعياً أو تنقع في محلول مشع. وقد وجد أن بذور المتطفلات لا تنبت إلا في وجود النبات العائل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق