نص الانطلاق
التقى مصطفى ليلة أمس برجل بائس يضع يده على بطنه كأنما يشكو
ألـما، و لـما دنا منه شكا إليه الجوع، فرثى لحاله، فخفف عنه الجوع بما يحمله من طعام.
ترك مصطفى الرجل البائس و سعى إلى زيارة صديق له من
أرباب
الثراء و النعمة، فأدهشه أن رآه واضعا يده على بطنه، و أنه يشكو من الألم مثل ما يشكو
ذلك البائس الفقير، فسأله عما به من ألم، فشكا له البطنة، فقال: يا للعجب! لو أعطى ذلك الغني ذاك الفقير الـمحروم ما فضل عن
حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما و لا ألـما.
الشكل و الفهم القرائي:
1 ـ أقرأ النص قراءة متأنية،
ثم أشكله شكلا تاما.
2 ـ أضع عنوانا مناسبا للنص:
..........................................................................................................................................
3 ـ أستخرج من النص مرادف
ما يلي:
اِقْتَرَبَ:
...............................................
أَصْحَابٌ:
..................................................
4 ـ أستخرج من النص ضد ما
يلي:
اَلْبَائِسُ #
.............................................
عَدُوٌّ #
.............................................
5 ـ بمن التقى مصطفى؟
..........................................................................................................................................................................................
6 ـ مِمَّ كان يشكو الرجل
البائس؟
..........................................................................................................................................................................................
7 ـ كيف ساعد مصطفى الرجل
البائس؟
..........................................................................................................................................................................................
8 ـ مِمَّ كان يشكو الرجل
الغني؟
..........................................................................................................................................................................................
1
التراكيب:
1 ـ أستخرج من النص:
اسما معربا:
............................................... اسما مبنيا:
...............................................
فعلا معربا:
............................................... فعلا مبنيا:
...............................................
2 ـ أعرب ما تحته خط في
النص:
الكلمة إعرابها
بَائِسٌ
وَاضِعًا
وَاحِدٌ
3 ـ أَضع خطا تحت الفعل في الجمل التالية و أبين نوعه ( معرب / مبني ):
تَرَكَ مُصْطَفَى الرَّجُلَ الْبَائِسَ.
(............................................... ).
يَشْكُو الْغَنِيُّ مِنَ الْبِطْنَةِ.
(............................................... ).
سَأَلَهُ عَمَّا بِهِ مِنْ أَلَمٍ.
(............................................... ).
يُسَاعِدُ مُصْطَفَى الْمُحْتَاجِينَ.
(............................................... ).
4 ـ أركب جملا مفيدة تتضمن:
( مع الشكل التام )
مفعولا مطلقا:
..................................................................................................................................................................
مفعولا لأجله:
....................................................................................................................................................................
نعتا حقيقيا:
.....................................................................................................................................................................
الصرف و التحويل:
1 ـ أستخرج من النص:
اسم إشارة:
.................................................. اسما موصولا:
..................................................
اسم فاعل:
.................................................. اسم مفعول:
......................................................
2 ـ أملأ الفراغ باسم إشارة
مناسب:
أَزُورُ
.................................................. الـْمَعْرِضَ كُلَّ سَنَةٍ.
.................................................. الطَّبِيبَتَانِ
تُعَامِلاَنِ .................................................. الْـمَرْضَى بِلُطْفٍ.
اِجلِسْ ..................................................
فِي .................................................. الْـمَكَانِ.
2
3 ـ أملأ الفراغ بضمير متصل
مناسب:
اَلدَّوَاءُ مُرٌّ لَكِنَّــــ........... مُفِيدٌ.
اِنْطَلَقَتِ الْـمُتَسَابِقَةُ وَ كَأَنَّــــ........... السَّهْمُ.
لَعَلَّــــ...........
عَائِدُونَ مِنَ السَّفَرِ.
لَيْتَــــــ........... يَفُوزَانِ بِالسِّبَاقِ.
4 ـ أكمل الجدول بما يناسب:
الفعل اسم الـفاعل
اسم الـمفعول
مَسْؤُولٌ
سَلَّمَ
مُسْتَرْجِعٌ
دَفَعَ
5 ـ أحول إلى الـجمع بنوعيه
( مع الشكل التام ):
أَشْفَقْتُ عَلَى الْعُصْفُورِ فَأَطْلَقْتُ سَرَاحَهُ.
أَنْتُمْ:
.........................................................................................................................................................................................
أَنْتُنَّ:
.........................................................................................................................................................................................
الإملاء:
1 ـ أكمل بتاء مناسبة:
ساعد............
حيا ............ فتيا............ الـقريـــــ...........
2 ـ أملأ الفراغ بهمزة مناسبة:
عَا
.......شَةُ طِفْلَةٌ مُـــ....... مِنَةٌ تُحَافِظُ عَلَى الْبِيـــ.......ــةِ وَ
لاَ تُلَوِّثُ مَا....... الْبِــــ.......رِ.
3 ـ أكتب أربع كلمات تتضمن
همزة متوسطة على الألف:
.................................................
.................................................
.................................................
.................................................
4 ـ أضع علامة داخل الخانة الـمناسبة:
مكسور
كتبت التاء مبسوطة في ( هَادِئٌ ) لأن ما قبلها مفتوح
مضموم
3
التعبير الكتابي:
أساعد كريما على كتابة الرد الـمناسب على أسئلة صديقه هشام.
ـ هشام: ما هي الرياضة التي تفضل ممارستها؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
هشام: و لماذا اخترت هذه الرياضة عن غيرها من الرياضات؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................
ـ هشام: و أين تمارس هذه الرياضة؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
ـ هشام: هل هناك أوقات محددة لـممارسة هذه الرياضة؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
ـ هشام: لعلك تجد متعة و أنت تمارس رياضتك؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
ـ هشام: بماذا تنصح الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة؟
ـ كريم:
......................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................
تمارين كتابية في التراكيب و الصرف و التحويل للسنة الخامسة الابتدائية
1 ـ ضع
خطا تحت المفعول المطلق و بين نوعه:
جَلَسْتُ جُلُوسَ الْمُؤَدَّبِ.
(...............................................................................
)
تَطَوَّرَ الْحَاسُوبُ تَطَوُّرًا.
(...............................................................................
)
قَرَأْتُ النَّصَّ قِرَاءَتَيْنِ.
(...............................................................................
)
2 ـ أكمل
بمفعول مطلق مناسب:
يَسْتَعِدُّ الْفَرِيقُ لِلْمُبَارَاةِ
.......................................................................................
رَسَمَ الرَّسَّامُ
..................................................................................................................
أَسْتَعْمِلُ الْحَاسُوبَ
..............................................................................................
3 ـ أعرب: اِرْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ ارْتِفَاعًا
شَدِيدًا.
اِرْتَفَعَتِ:
.................................................................................................................................................................................................................................................................
الأَصْوَاتُ:
.............................................................................................................................................................................................................................................................
ارْتِفَاعًا:
..................................................................................................................................................................................................................................................................
شَدِيدًا:
.................................................................................................................................................................................................................................................................
4 ـ أكمل
الجدول بما يناسبه ( مع الشكل ):
الفعل قَعَدَ صَرَخَ
مصدره مَدٌّ مَسْحٌ
5 ـ حول
الجملة التالية حسب ما هو مطلوب:
يَعْتَزُّ الْمُوَاطِنُ الصَّالِحُ بِوَطَنِهِ
اعْتِزَازًا.
المثنى المذكر:
.....................................................................................................................................................................................................................................................
المثنى المؤنث:
..................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق