تحليل نص أبصر من زرقاء اليمامة
- الفكرة الرئيسة:
1- الأساطير تحتوي على كثير من الغرائب والعجائب.
2- استمر الصراع بين القبائل العربية من أجل الغذاء والحياة.
أهم المعلومات:
1- عاشت قبيلة طسم في الجزيرة العربية.
2- ضرب العرب بزرقاء اليمامة المثل في حدة البصر وكشف المستور.
3- حدة بصر زرقاء اليمامة كانت سبباً في فقد بصرها.
4- نسجت الأساطير الكثيرة حول زرقاء اليمامة.

أولاً: الفهم والاستيعاب:
- أجب عن الأسئلة الآتية:
1- أكمل ما يلي:
أ- (أبصر من زرقاء اليمامة) مثل يضرب لمن يوصف بحدة البصر وكشف المستور.
ب- من العنوانات الأخرى المناسبة للقصة:
غرائب وعجائب - حدة البصر - كشف المستور - معجزة لا تتكرر.
ج- تقع أرض اليمامة في جنوب الجزيرة العربية.
2- علل صدق قصة (زرقاء) بما هو مناسب:
- الاختبار الذي أجراه لها أبوها.
- تحذيرها قومها من المعتدين الذين يحملون أشجاراً.
3- ضع فيما يأتي خطاً تحت الدروس المستفادة من قصة (زرقاء):
1- يجب ألاّ نسلِّم بأمر حتى نتيقن صدقه.
2- على أهل الصحراء أن يتعلموا ليفهموا ظواهرها من حولهم.
3- على زعماء القوم أن يهتموا بمصالح الرعية وإدارة شؤونها.
4- علينا ألاّ نعرض أمانات الآخرين إلى الضياع بإهمالها.
4- ما الحدث الذي كشف عن قوة بصر (زرقاء)؟
-  رؤيتها للإبل التائهة التي تبعد يومين.

5- كيف حاول والد (زرقاء) التأكد من قدرات ابنته غير العادية؟
- بأن أرسل رجلاً من عنده مع من أعاد له الإبل، وطلب منه أن يحمل فرعاً به غصون كثيرة، ويصعد فوق ربوة بجوار الخيام العشرة, وسأل ابنته عما ترى فأجابت.
6- ما الخدعة التي لجأ إليها أعداء قبيلة زرقاء للهجوم عليها؟ وهل تراها خدعة ذكية؟ لماذا؟
- الخدعة: أن يحمل كل مقاتل من الأعداء شجرة ليتخفى خلفها , وهي خدعة غير ذكية فالصحراء لا يوجد بها عدد كبير من الأشجار.
7- حوّط بدائرة المكمِّل المناسب لكل مما يلي:
أ- رغبة (زرقاء) في خدمة ضيوف القبيلة دليل على:
- نشاطها - سماحتها - حبها للظهور - حكمتها.
ب- ظلت (زرقاء) ترشد قومها إلى مواقع العشب ومنابع الماء فأكدت:
- ذكاءها - حبها لقومها - صدق قدرتها - سعة خبرتها.
جـ- (قبضوا عليها وشقُّوا عينيها فوجدوا فيها عروقاً سوداً)
التعبير السابق يقيس عند الأعداء قدر:
- حقهم على (زرقاء).
- فضولهم لمعرفة سر (زرقاء).
- جهلهم بقدر (زرقاء).
- خوفهم من خطر (زرقاء).
8- صف موقف كل ممن يلي بعبارات تناسب ما عرفت عنه في القصة:
أ- والد زرقاء (كان رجلاً حكيماً لديه بعد نظر وحسن تصرف في الأمور).
ب- صديقة زرقاء (لم يكن لديها يقين كافٍ عن قدرة زرقاء وذكائها).
9- كيف كان يمكن للرعاية أن تستثمر قدرات زرقاء فيما يفيدها أكثر؟ سجل ما تراها من اقتراحات.
- بأن تكلفها بالبحث عن أماكن الماء والمراعي للإبل.
10- ضع علامة (ü) جانب العبارة الصحيحة, وعلامة (X) جانب العبارة الخطأ:
- تتميز حياة البدو في الصحراء بالأمان والاستقرار الدائم .             (× )
- كلما شح العلم مال الناس إلى الحديث عن الخوارق والأوهام .       (     )
- تؤدي المناظير المقربة اليوم دوراً يغنينا عن التفكير بزرقاء اليمامة.         (     )

11- جاء في القصة: (وهي صبية تتميز بالذكاء وبعد النظر والتفكير السليم).
ما المقصود في ما فوق الخط فيما سبق؟
-       النظرة الصائبة للأمور, وحسن التفكير والتعقل.
ثانياً: الثروة اللغوية:
1- أبدل بالكلمة بين القوسين أخرى تؤدي معناها:
أ- كانت (الجمال) تشرب من (ينبوع) الماء.
الإبل             عين
ب- الجمال (التائهة)
الضائعة
الشاردة
2- عرف كلمة (قبيلة)
مجموعة من الناس تعيش في مكان واحد وتشترك في العادات والتقاليد واللغة.
3- وضع دلالة كلمة (أساطير).
- هي حكايات خرافية تمتزج فيها الحقيقة بالخيال.
4- ماذا تفهم من كلمة (مدى) في عبارة الكاتب:
المسافة البعيدة - شدة البعد.
5- حوِّط بدائرة الكلمة التي لا تصلح أن تكون ضداً لكلمة (غريب).
(مألوف - قريب - محبوب - معروف)
6- أيُّ التعبيرين التاليين يستوجب الفاعل فيه العقوبة... ولماذا?
- غفل عن الجمال من يقودها.
- تغافل عن الجمال من يقودها.
التعبير الثاني يستوجب العقوبة لأنه يدل على الغفلة عن قصد وتكاسل.
7- وضح فيما يأتي معنى ما فوق الخط في سياقه:
أ- ترعى الدول مصالح شعوبها.تهتم وتحافظ
ب- ترعى الجمال بالقرب من الخيام. تسير تبحث عن العشب.
8- هات مفرد ما فوق الخط فيما يلي, ثم استخدم كلا منها في جملة من عندك.
- تصعد في الرُّباالعالية - اختراق الحُجُب - أعوان القبيلة.
- الربا مفردها: الربوة - الجملة: صعد الراعي الربوة.
- الحُجُب مفردها: الحجاب – الجملة: تخطى رجل الاستطلاع الحجاب.
- أعوان مفردها: عون – الجملة: المؤمن عون لأخيه المؤمن .
ثالثا: التذوق الفني:
1- لماذا آثر الكاتب استخدام التعبير الأول فيما يأتي:
أ- تصعد في الرُّبا وتتأمل سحر العالم.
ب- تصعد في الربا وتتأمل في جمال العالم.
- لأنه استخدم كلمة سحر العالم ليدل على شدة الجمال وسحره الشديد.
2- أكمل بالمناسب:
أ- انطلقت إلى أبيها. ما فوق الخط يوحي بالسرعة.
ب- يا أبت أرى أشجاراً. صيغة النداء السابق تعبر عن الحب والعطف وشدة الارتباط بالأب.
رابعاً: السلامة اللغوية:
1- اضبط ما تحته خط في كل من الجملتين, ثم اقرأهما:
أ- يجتمعُشيخ القبيلة بأعوانه ليبحثَ معهم إقامة سوقٍ.
ب- ليجتمعْشيخ القبيلة بأعوانه ويبحثْ معهم إقامة سوقٍ.
2- اقرأ كلاً من الجملتين الآتيتين, ثم اجعلهما للجمع.
أ- أنتِ تذكرين أنها على مسيرة يومين.
أنتن تذكرن أنها على مسيرة يومين.
ب- الفتاة ترحب بالفكرة التي عرضها الوالد.
الفتيات ترحبن بالفكرة التي عرضها الوالد.
3- تقدمون - يعيش.
- أدخل (لن) مرة و(لم) مرة أخرى على كل فعل مما سبق, ثم استخدمه في جملة من عندك.
- أنتم لن تقدموا المعروف - هم لم يقدموا المعروف.
- هو لن يعيشَ وحيداً. - أنتَ لم تِعشْ وحيداً.
4- "تتخذ", "تحمد"
هات الماضي والأمر من كل من الفعلين السابقين في جملتين ناميتين:
الماضي: اتخذَ المؤمن القرآن منهجه.
الأمر: اتخذْ من عظمة الأجداد قدوة.
الماضي: إن حمدت الله نلت رضاه.
الأمر:احمدْ الله تسعد.
خامساً: صحة الرسم الهجائي:
1- ما الحرف الذي نطق ولم يكتب في كلمتي: (إله - ذلك).
الألف.
2- املأ الفراغات التالية بكلمات فيها حروف تنطق ولا تكتب:
- الرحمن علم القرآن.
- إلهي اغفر لي.
- هذه بلدي الكويت.
3- اكتب الكلمات المطلوبة فيما يأتي مراعياً احتواءها حرفاً لا يكتب:
- كلمة تشير إلى المكان ذلك.
- اسم إشارة للمثنى هذان.
- اسم إشارة للجمع أولئك.
- اسماً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم طه.



Post a Comment

Previous Post Next Post