الخميس، 6 أكتوبر، 2016

درس الملخوقات الحية

الكائنات الحيةالاسماك البرمائيات



ﻛﻴـﻒ ﺗﺤﺎﻓـﻆ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗـﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴـﺔ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴـﺮﺓ ﺩﺭﺟـﺔ ﺍﻟﺤـﺮﺍﺭﺓ، -ﻭﻣﻨﻬـﺎ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴـﺎﺕ ﻭﺍﻟﺰﱠﻭﺍﺣـﻒ- ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟـﺎﺕ ﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻌﺪﻝ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ؟
ﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺓ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻠﺼﻖ
ﺍﻟﺤـﺮﺍﺭﺓ، ﻭﺍﻋﻤـﻞ ﻣﻠﺼﻘـﺎ ﺗﺼـﻒ ﺍﻟﺘﻜﻴﻔـﺎﺕ ﺍﻟﺘـﻲ
ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ.
ﺍﻟﻐﻀﺮﻭﻑ
ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ
ﺍﻟﺰﻋﻨﻔﺔ
ﺍﻟﻘﺸﻮﺭ
ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ
ﺍﻷﺫﻳﻦ
ﺍﻟﺒﻄﻴﻦ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻷﻧﺒﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻮﻳﺔ (ﺍﻟﻨﻔﺮﻭﻥ)
ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻲ
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺒﻴﺾ (ﺍﻟﺘﺒﻮﻳﺾ)
ﻣﺜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻮﻡ
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻓﻘﺎﺭﻳﺎﺕ ﻟﻬﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻴﺶ ﻭﺍﻟﺘﱠﻜﺎﺛﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ.
ﺗﻀﻢ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻭﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺰﱠﻭﺍﺣﻒ ﻭﺍﻟﻄﱡﻴﻮﺭ ﻭﺍﻟﺜﺪﻳﻴﺎﺕ.
ﻟﻠﻔﻘﺎﺭﻳﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﺒﻞ ﻇﻬﺮﻱ. ﻭﻳﺤﻞ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭﻳﺎﺕ
ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻈﱠﻬﺮﻱ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺠﻨﻴﻨﻲ.
ﻟﻸﺳﻤﺎﻙ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ، ﻟﺬﺍ ﺗﺼﻨﱠﻒ ﻣﻌ.
ﻷﺟﺴـﺎﻡ ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺗﻜﻴﱡﻔﺎﺕ ﻓﺮﻳـﺪﺓ ﺗﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣـﻦ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺑﺸـﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺀ.
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻓﻲ ﺛﻼﺙ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻫﻲ: ﺃﺳﻤﺎﻙ ﻻﻓﻜﻴﺔ،
ﻭﺃﺳﻤﺎﻙ ﻏﻀﺮﻭﻓﻴﺔ، ﻭﺃﺳﻤﺎﻙ ﻋﻈﻤﻴﺔ.
ﺍﻟﺠﺮﻳـﺚ ﻭﺍﻟﺠﻠﻜـﻲ ﻣﺜﺎﻻﻥ ﻋﻠـﻰ ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﻼﻓﻜﻴﺔ. ﻭﺃﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﻘﺮﺵ
ﻭﺍﻟﻮﺭﻧـﻚ ﻣﺜـﺎﻻﻥ ﻋﻠـﻰ ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﻐﻀﺮﻭﻓﻴـﺔ، ﻭﺍﻟﺴـﻠﻤﻮﻥ ﻣﺜـﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻌﻈﻤﻴﺔ.
ﺗﻐﻴﱡﺮ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺘﱠﻠﻮﺙ ﻗﺪ ﻳﺆﺛﱢﺮﺍ ﺳﻠﺒﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ.
1-2
ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ (ﺍﻟﻤﺬﺭﻕ)
ﺍﻟﻐﺸﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﻣﺶ
ﻏﺸﺎﺀ ﺍﻟﻄﺒﻠﺔ
ﻣﺘﻐﻴﺮﺓ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ
ﺗﺒـﺪﺃ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﺣﻴﺎﺗﻬـﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﺎﺋﻴﺔ، ﺛﻢﱠ
ﺗﻌﻴﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﺘﻤﻞ ﻧﻤﻮﻫﺎ.
ﻳﺘﻄﻠﱠﺐ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ ﺗﻜﻴﱡﻔﺎﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ.
ﻷﺟﺴﺎﻡ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﺗﻜﻴﱡﻔﺎﺕ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻣﻜﱠﻨﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ.
ﺼﻨﻒ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺙ ﺭﺗﺐ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﻛﻴﺐ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ.
ﺗﺘﻨﺎﻗﺺ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.
 ﻓﺴﱢ ـﺮ ـ ﺧﻠـﻒ ﻣﻄﻮﻳﺘﻚ ـ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺴﱠ ـﺒﺐ ﻭﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺑﻴـﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻣﺎ ﻭﺟﻬﺎﺯﻩ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ. ﻓﻌﻠﻰ ﺳـﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﻛﻴﻒ ﻳﺆﺛﺮ ﺍﻟﻤﺸـﻲ ﻓﻲ ﻧﺴـﺒﺔ ﺍﻷﻛﺴـﺠﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ؟

ﺃﻛﻤـﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻣﺴـﺘﻌﻤﻼ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻣـﻦ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ
ﺍﻟﻔﺼﻞ:
1.
ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ﺃﻣﺸﺎﺟﻬﻤﺎ
(ﺍﻟﺨﻼﻳـﺎ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳـﻠﻴﺔ) ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻗﺮﻳﺒ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺧـﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻫﻲ: .......................
2.
............... ﻫـﻮ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴـﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺪﱠﻡ ﻣﻦ
ﺍﻟﺠﺴﻢ.
3.
.......................... ﻣﺠﻤﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ ﺍﻟﺨﻼﻳـﺎ ﻓـﻲ
ﺍﻟﻔﻘﺎﺭﻳﺎﺕ ﺗﻨﻤﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ.
4.
ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﻄﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻐﻄﻲ ﺃﺟﺴﺎﻡ
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ...........................
.5 6 ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﺸﱠ ﻜﻞ ﺍﻵﺗﻲ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﱡ ﺆﺍﻟﻴﻦ
A
B
C28-33A-869510
5.
؟A ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ
.a
ﺍﻟﻘﺸﻮﺭﺍﻟﻤﺸﻄﻴﺔ.
.c
ﺍﻟﻌﺮﻑ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ.
.b
ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻲ.
.d
ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺸﻮﻣﻲ.
6.
؟B ﻣﺎ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ
.a
ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ.
.c
ﺍﻟﺒﻄﻴﻦ.
.b
ﻣﺜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻮﻡ.
.d
ﺍﻟﺰﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﺤﻮﺿﻴﺔ.
7.
ﺃﻱ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻳﺴـﻤﺢ ﻟﻸﺳـﻤﺎﻙ ﺑﺎﻟﺘﱠﺤﻜﱡﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻖ ﻏﻮﺻﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺎﺋﻴﺔ؟
.a
ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ.
.c
ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻲ.
.b
ﻣﺜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻮﻡ.
.d
ﺍﻟﻔﻜﻮﻙ.
8.
ﺃﻱ ﺗﻜﻴﱡﻒ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﻔﺘﺮﺳﺔ ؟
.a
ﺍﻟﺰﻋﺎﻧﻒ ﺍﻟﻤﺰﺩﻭﺟﺔ.
.c
ﺍﻟﻔﻜﻮﻙ.
.b
ﺍﻟﻘﺸﻮﺭ.
.d
ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ.
9.
ﺃﻱ ﺷﻜﻞ ﻳﻮﺿﱢ ﺢ ﻃﻔﻴﻠﻴﹼﹰﺎ ﺧﺎﺭﺟﻴﹼﹰﺎ؟
a.
c.
d.
b.
10.
ﺃﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻘﺮﺵ؟
.a
ﻋﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﻜﻮﻙ، ﻫﻴﻜﻞ ﻏﻀﺮﻭﻓﻲ، ﺧﻂ ﺟﺎﻧﺒﻲ.
.b
ﻋﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﻔﻜﻮﻙ ، ﻫﻴﻜﻞ ﻋﻈﻤﻲ، ﺯﻋﺎﻧﻒ ﺷ ﻌﺎﻋﻴﺔ.
.c
ﻓﻜﻮﻙ، ﻫﻴﻜﻞ ﻋﻈﻤﻲ، ﻣﺜﺎﻧﺔ ﻋﻮﻡ.
.d
ﻓﻜﻮﻙ، ﻫﻴﻜﻞ ﻏﻀﺮﻭﻓﻲ، ﺧﻂ ﺟﺎﻧﺒﻲ.
ﻫﻨـﺎﻙ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣـﻦ ﺍﻟﻔﻘﺎﺭﻳـﺎﺕ ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣـﺔ.
ﺍﻟﻤﺤﻴـﻂ ﺃﻛﺜـﺮ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘـﻲ ﺗﻌﻴﺶ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴـﺔ. ﻛﻮﱢﻥ
ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ.
12.
ﺍﺭﺳﻢ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻷﺟﺴﺎﻡ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ.
ﻣﻦ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﱠﺋﻴﺴـﺔ ﻟﻸﺳﻤﺎﻙ، ﻣﺘﻀﻤﻨﺎ ﺷﺮﺣ ﺎ ﻟﺘﻜﻴﻔﺎﺗﻬﺎ
ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﻊ ﺑﻴﺌﺎﺗﻬﺎ.
13.
ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻛﺘﺸـﻒ ﻋﻠﻤﺎﺀ  ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﻧﻮﻋﺎ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻫﻮ ﺃﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﺘﱢﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﻌﻴـﺶ ﻓﻲ ﺃﻋﻤـﺎﻕ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ، ﻛﺎﻧـﻮﺍ ﻣﻬﺘﻤﻴـﻦ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﺟﺰﺀ
ﺑـﺎﺭﺯ ﻃﻮﻳﻞ ﻭﻧﺤﻴـﻞ ﻭﻣﻀﻲﺀ ﻳﺴـﻤﻰ ﺍﻟﺸﱡ ـﻮﻳﻜﺔ ﺗﻠﺘﺼﻖ
ﺃﺳـﻔﻞ ﺍﻟﻔـﻚ ﺍﻟﺴـﻔﻠﻲ، ﻭﺗﻤﺘـﺪ ﺗﺤـﺖ ﺟﺴـﻤﻬﺎ. ﺻﻤﱢﻢ
ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺪﱢﺩ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺷﻮﻳﻜﺔ ﺳﻤﻚ ﺍﻟﺘﱢﻨﻴﻦ.
ﺫﻛﻮﺭ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﻴﺎﺷـﻴﻢ ﺍﻟﺰﱠﺭﻗﺎﺀ ﺗﺼﻨﻊ ﺍﺳـﺘﻨﺘﺞ.
ﹼﹰ ـﺎ ﻭﺗﺤﻤـﻲ ﺍﻟﺒﻴـﻮﺽ ﻭﺻﻐﺎﺭﻫـﺎ. ﻭﺗﺴـﺘﻄﻴﻊ ﺑﻌـﺾ
ﺍﻟﺬﱡﻛﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﻠﺔ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﱢﺢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻴﻮﺽ. ﻭﻳﻤﻜﻦ
ﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﺨﻴﺎﺷـﻴﻢ ﺍﻟﺰﱠﺭﻗـﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﺘﻌـﺮﱠﻑ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﺎ ﻭﺗﻌﺘﻨﻲ
ﺑﻬﻢ ﻓﻘﻂ، ﻭﻻ ﺗﻌﺘﻨﻲ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻓﻘﺴﻮﺍ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺶ ﻧﻔﺴﻪ. ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺗﻌﺮﱡﻑ ﺫﻛﻮﺭ ﺃﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ
ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﺀ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﺎ ﻭﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﻬﻢ ﻓﻘﻂ؟
ﺍﺳـﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻔـﺮﺩﺍﺕ ﻣـﻦ ﺻﻔﺤـﺔ ﺩﻟﻴـﻞ ﻣﺮﺍﺟﻌـﺔ ﺍﻟﻔﺼـﻞ،
ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﻝ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺧﻂ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺻﺤﻴﺤﺔ:
15.
ﺍﻷﺫﻳﻦ ﺣﺠﺮﺓ ﺗﺴـﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻔﻀـﻼﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻀﻼﺕ
ﺍﻟﺒﻮﻟﻴـﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴـﻮﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧـﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻮﻳﺔ ﻗﺒـﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﻙ
ﺍﻟﺠﺴﻢ.
16.
ﺍﻟﻐﺸﺎﺀ ﺍﻟﺮﱠﺍﻣﺶ ﻳﻤﻜﱢﻦ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ.
17.
ﻟﻠﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻏﺸﺎﺀ ﻃﺒﻠﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺃﻋﻴﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ.
ﺃﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﺪﻳﻢ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ؟
ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺗﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﺗﺰﺍﻧﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺋﻲ؟
.a
ﺍﻷﻏﺸﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻣﺸﺔ.
.c
ﺍﻟﻜﻠﻰ.
.b
ﺃﻏﺸﻴﺔ ﺍﻟﻄﺒﻠﺔ.
.d
ﻣﺜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻌﻮﻡ.
20.
ﺃﻱ ﻣﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻟﻴﺲ ﻣﺮﺗﺒﻄﺎ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺫﻧﻴﺒﺔ؟
.a
ﺍﻟﺮﺋﺎﺕ.
.c
ﺍﻟﺨﻴﺎﺷﻴﻢ.
.b
ﺍﻟﺬﻳﻞ.
.d
ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ.
21.
ﻭﺿـﺢ ﺃﺛﺮ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻸﺷـﻌﺔ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ.
ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺒﻨﻔﺴﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ.
22.
ﺻـﻒ ﻛﻴـﻒ ﺃﻥﱠ ﺗﺮﻛﻴـﺐ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴـﺎﺕ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣـﺔ.
ﻭﻋﻤﻠﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﻴﱢﻔﺔ ﺣﺎﻟﻴﹼﹰﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﻮﺍﺋﻴﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺪﻟـﺔ ﻗـﺪ ﻳﺘﻌـﺪﻻﻥ ﻟﺘﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴـﺶ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎﺕ
ﺑﺎﺭﺩﺓ.
23.
ﺻـﻒ ﻛﻴـﻒ ﺗﻜﻴﱠﻔـﺖ ﺍﻟﺤـﻮﺍﺱ ﻓـﻲ ﻧﻬﺎﻳـﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣـﺔ.
ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ؟

24.
ﺗﺠﺮﺑﺔ. ﺗﺘﺠﻤﱠﻊ ﻳﺮﻗﺎﺕ ﺃﺑﻲ ﺫﻧﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﻧﻮﻉ ﻣﻌﻴﱠﻦ ﻣﻌﺎ ﺻﻤﱢﻢ
ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻗﺮﻳﺐ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ، ﻟﺪﺭﺟﺔ
ﺃﻥﱠ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋـﺔ ﺗﺒـﺪﻭ ﻛﺄﻧﱠﻬﺎ ﻛﺮﺓ ﻗﺪﻡ ﻣﺘﺤﺮﱢﻛـﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ.
ﺻﻤﱢـﻢ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺗﺨﺘﺒـﺮ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻳﺴـﻠﻚ ﺃﺑﻮ ﺫﻧﻴﺒﺔ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ؟
25.
ﺍﻗﺮﺃ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﻟﺘﺮﻛﻴﻒ ﺻﻤﻢ.
ﻜﺘﺐ. ﻭﺍﻛﺘﺐ ﺇﻋﻼﻧﺎ ﻋﻦ ﺑﻴـﺖ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺑﺮﻣﺎﺋﻲ؛ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ
ﻋﻠـﻰ ﻣﺎ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﻋـﻦ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺘﱠﻐﺬﱢﻱ ﻭﺣﺎﺟـﺎﺕ ﺍﻟﻀﻔﺎﺩﻉ
.￯ﺍﻷﺧﺮ
.26 ﺍﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﺮﱠﺳﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻲ ﺃﺩﻧﺎﻩ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﱡ ﺆﺍﻝ
26.
ﺣـﺪﱢﺩ ﻧﺴـﺒﺔ ﻛﻞ ﺭﺗﺒـﺔ ﻣـﻦ ﺭﺗـﺐ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴـﺎﺕ ﺍﺣﺴـﺐ.
ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻟﻠﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ.
ﻗـﻢ ﺑﺈﺟـﺮﺍﺀ ﺑﺤـﺚ
ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘـﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴـﺎﺕ. ﻭﺍﻛﺘـﺐ ﻣﻘﺎﻻ ﺻﺤﻔﻴﹼﹰـﺎ ﺗﻠﺨﺺ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ
ﺗﻌﻠﱠﻤﺘﻪ.
ﺤـﺎﻭﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺤـﺪﱢﺩﻭﺍ ﺃﺳـﺒﺎﺏ ﺗﻨﺎﻗﺺ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ
ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴـﺎﺕ ﺧـﻼﻝ ﺍﻟﻌﻘـﻮﺩ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴـﺔ. ﻭﻳﻮﺿﺢ
ﺍﻟﺮﱠﺳﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺇﺣﺪﺍﻟﺪﱢﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻴﺲ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﺪﱠﻝ ﺑﻘﺎﺀ ﺃﺟﻨﱠﺔ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ
ﺑﻌﻤﻖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻴﻪ.
ﺻـﻒ ﺍﻟﻌﻼﻗـﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻤـﻖ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺧﻼﻝ ﻧﻤـﻮ ﺍﻷﺟﻨﺔ
ﻭﻣﻌﺪﱠﻻﺕ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ.
29.
ﻛﻮﱢﻥ ﻓﺮﺿﻴـﺔ ﺣﻮﻝ ﺗﻨﺎﻗـﺺ ﺟﻤﺎﻋـﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ
ﺑﺎﻟﻨﱢﺴﺒﺔ ﻟﻠﺘﱠﻐﻴﱡﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ.

:1 ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻵﺗﻲ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
1
ﺍﻟﻼﻓﻘﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺒﻠﻴﺔ
ﺗﻔﺘﻘﺮ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﺍﻟﻔﻘﺮﻱ.
2
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻼﻓﻜﻴﺔ
ﺗﻔﺘﻘﺮ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮﻱ.
3
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻌﻈﻤﻴﺔ
ﻟﻬﺎ ﻫﻴﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻈﻢ.
4
ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻐﻀﺮﻭﻓﻴﺔ
ﻟﻬﺎ ﻫﻴﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺮﻭﻑ.
1.
ﺃﻱ ﺻـﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺠـﺪﻭﻝ ﺃﻋﻼﻩ ﻳﺤـﻮﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻏﻴﺮ
ﺻﺤﻴﺤﺔ؟
.
.
ﺃﻱ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻻ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﻣﺎﺋﻴﺎﺕ؟
ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻨﻘﺼﻬﺎ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺟﺰﺀ .a
ﻣﻦ ﺩﻭﺭﺓ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ.
ﺍﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻤﻀﻲ ﻭﻗﺘﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﺭﺓ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ .b
ﻭﺟ ﺰﺀﺍ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺴﺔ.
ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺪﺭ ﻣﺎﺀ ﺧﺎﺭﺟﻲ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ .c
ﻋﻠﻰ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﺎ.
ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﺟﻬﺎﺯ ﺧﻂ ﺟﺎﻧﺒﻲ ﻣﻌﻘﺪ. .d
3.
ﻣﺎ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ؟
.a
ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ.
.b
ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﻐﻴﱡﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻤﺎﺀ.
.c
ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺍﺯﻥ ﺍﻷﺳﻤﺎﻙ.
.d
ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﺳﻤﺎﻙ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ.
.4 ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻵﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ
4.
ـﻒ ﻛﻴـﻒ ﺗﺘﻜـﻮﻥ ﺍﻟﻔﻜـﻮﻙ، ﻣﻮﺿﺤـﺎ ﺃﻫﻤﻴﺘﻬـﺎ

. 5،6 ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻵﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻟﻴﻦ
5.
ـﻒ ﺍﻟﻔـﺮﻭﻕ ﺑﻴـﻦ ﻛﻞ ﻣـﻦ: ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﺘـﻲ ﺗﺤﺮﻙ
، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤـﺮﻙ ﺫﻳﻮﻟﻬﺎS ﺟﺴـﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻂ ﺍﻟﺤـﺮﻑ
ﻓﻘﻂ.
6.
ﺣـﺪﺩ ﺃﻳـﻦ ﻳﻤﻜـﻦ ﺃﻥ ﺗﻮﺟـﺪ ﺍﻷﺳـﻤﺎﻙ ﺍﻟﺘـﻲ ﺗﺤـﺮﻙ
؟S ﺟﺴﻤﻬﺎ ﻛﺎﻣﻼ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻂ ﺍﻟﺤﺮﻑ
7.
ﻗـﻮﱢﻡ ﻟﻤـﺎﺫﺍ ﻳﻌـﺪﱡ ﻭﺟـﻮﺩ ﺍﻟﺤﺒـﻞ ﺍﻟﻈﻬـﺮﻱ ﻣﻬﻤﹼﹰـﺎ
ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ؟
8.
ﻗﺎﺭﻥ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﻟﻸﺳﻤﺎﻙ ﻭﺛﻼﺙ ﺧﺼﺎﺋﺺ
ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﺗﻌﺮﱠﻓﺘﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘ.
ﻗـﻮﻡ ﻛﻴـﻒ ﺗﺴـﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﺜﺎﻧـﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻴـﺔ ﺍﻟﺴـﻤﻜﺔ ﻋﻠـﻰ
ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻘﻬﺎ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق