الخميس، 20 أكتوبر، 2016

أهمية الإملاء



تطبيقات إملائية على الحروف والحركات
أولا : أهمية الإملاء :
إن تكليف الطلاب بالإملاء في غاية الأهمية ؛ وذلك أنه ثلاثة دروس في وقت واحد, فهو ينمي مهارات الكتابة و الإملاء والقراءة كما قيل: من أجاد الإملاء فقد أجاد القراءة, ومن أجاد القراءة, فقد أجاد الإملاء, ومن أخفق في أحدهما فقد أخفق بالآخر.
ثانيًا:  طريقة الإملاء في هذا الكتاب :
1.  نهجت في الإملاء منهج القراءة في هذا الكتاب (طريقة التدرج ) حيث وضعت جداول للإملاء بعد كل درس؛ لأن التدرج بالإملاء يبعد الملل واليأس عن الطالب, ويرفع من معنوياته, ويستطيع المعلم من خلال الإملاء كشف نقاط الضعف عند بعض الطلاب منذ البداية؛ ومن ثم  يقوم بعلاجها قبل أن يستفحل الأمر؛ وحينها يصعب العلاج, أو يستحيل.
2.  وضعت الجداول مسطرةً لتعويد الطالب على الكتابة على السطر منذ البداية.
ثالثًا : تنبيه حول الإملاء :
يتم تسمية الحروف للطلاب (ب ت م ) مفردة   (عـ مـ حـ كـ صـ ) أولية(ـهـ ـكـ  ـعـ ـصـ ـحـ)  وسطية (  ـه ـغ ـع ) أخيرة بعد الحروف المشبكة ( ه ع غ ) أخيرة بعد الحروف غير مشبكة( ـك ـص ـح ـد ـر ـل) أخيرة بعد الحروف مشبكة كانت أم ليست مشبكة هكذا يتم تسميتها للطلاب أثناء الإملاء مع بقية الحروف التي يتغير شكل رسمها بوسط أو بآخر الكلمة؛ لتساعد الطلاب على التقليل من أخطائهم الإملائية, حتى يعتادوا على معرفة كيفية رسمها .













رابعًا: جداول للإملاء
أ-  إملاء الحروف بالحركات المختلفة من الجدول رقم : ( 14 )                                                                       
حَ   ضُ  تِ  %%%     %%%     %%%     %%%
%%%     %%%     %%%     %%%     %%%     %%%   %%%
%%%     %%%     %%%     %%%     %%%     %%%   %%%
%%%     %%%     %%%     %%%     %%%     %%%   %%%
%%%     %%%     %%%     %%%     %%%     %%%   %%%

ب -إملاء كلمات ثلاثية بالفتح حروفها غير متصلة من الجدول رقم: ( 3 )                                                                                                                      
وَرَدَ %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%     %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%

تنبيه :
هذه الجداول مجرد نماذج , وقد لا تكفي وحينها يقوم المعلم أو ولي أمر الطالب بتصوير النموذج بالجدول رقم  (60 )  لإملاء الحروف ونموذج جدول رقم  (61) لإملاء الكلمات .

ج-إملاء كلمات أحد حروفها غير متصل بما بعده من الجدول رقم:(4)                                                                                                                      
خَرَجَ     %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%  %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%




د - إملاء كلمات حروفها متصلة بما بعدها من الجدول رقم : ( 6 )                                                                                                                                        
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
هـ- إملاء كلمات بحركة الكسر من الجدول  رقم :( 10 ) سطر .
فَهِمَ %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%     %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%
و - إملاء كلمات بحركة الضم من الجدول رقم ( 15 ).       
                         
حُرِثَ    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%  %%%%%%
%%%%%%    %%%%%%    %%%%%%    %%%%%%   %%%%%%

ز - إملاء جمل بحركة الفتح من الجدول رقم : ( 7 ).
%%%%%%%%%%%%%%%  %%%%%%%%%%%%%%
%%%%%%%%%%%%%%%  %%%%%%%%%%%%%%%

ح - إملاء جمل بحركتي الفتح والكسر من الجدول رقم : ( 12 ).
%%%%%%%%%%%%%% %%%%%%%%%%%%%%
%%%%%%%%%%%%%% %%%%%%%%%%%%%%
ط - إملاء جمل بالحركات الثلاث من الجدول رقم : ( 16 ).
%%%%%%%%%%%%%% %%%%%%%%%%%%%%
%%%%%%%%%%%%%% %%%%%%%%%%%%%%

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق