الخميس، 20 أكتوبر، 2016

طرق حفظ الحروف

طريقة الحفظ تعلم الحروف
يتم حفظ الحروف بعدة طرق وهذه الطرق راجعة للمعلم فلكل معلم طريقته الخاصة في ذلك لكنِّي أذكر هنا بعض الطرق للفائدة  وهي أكثر من ذلك   فمنها :

الطريقة الأولى :
الاستعانة بلوحة الحروف :
 وهي عبارة عن لوحة أو بطاقة كتبت فيها جميع الحروف وأمام كل حرف صورة يبدأ اسمها بذلك الحرف فصورة أناناس لحرف ( الألف ) وصورة باب لحرف ( الباء ) وتهدف هذه اللوحة إلى جعل الطالب يتهجى الحروف لوحده ويحفظها بداية مربوطة بتلك الصور وإذا ما حفظها ينتقل المعلم به إلى تجريد الحروف من الصور.
طريقة عرض تلك اللوحة :
1.    إذا قام المعلم بتلقين الطلاب الحروف ليبدأ كل حرف بحركة الفتح كما سيأتي وليحذر طريقة تلقين الحروف بطريقة ألف أناناس باء باب بل يستخدم طريقة أصواتها بحركة الفتح ( أَ )  أناناس 
2.    يتم تجزئة هذه اللوحة كل يوم إلى مجموعة حروف حتى لا تثقل على الطلاب فهذا اليوم أربعة حروف واليوم الثاني مثلها تزيد أو تنقص حسب مقدرة الطلاب. 
3.    يضع المعلم لوحة كبيرة عبارة عن وسيلة تحتوي الحروف بالصور سواء هذه اللوحة أو غيرها بمكان بارز من الفصل ويكلف الطلاب بقراءتها قراءة جماعية.
4.    مستغلاً الأوقات التي ينشغل فيها عن الطلاب كتصحيح الواجبات،  أو متابعة الطلاب  الضعاف...  الخ

الطريقة الثانية :
يستغل المعلم أسماء الطلاب  :  
ويوزع الحروف ببطاقات صغيرة  بينهم فحرف( أَ ) لأحمد وحرف (بَ )لبدر وحرف (ت)  تركي و(ثَ )لثامر ويكلف المعلم الطلاب بإبراز حروفهم وخصوصًا الحروف المتشابهة بالشكل كحروف (بَ تَ ثَ )وحروف (جَ حَ خَ)  و(دذ) (رز ) (س ش )   إن وجدت هذه الأسماء

الطريقة الثالثة :
استغلال المسميات داخل الفصل وذلك بأن :
1.    يستغل المعلم أسماء ما حوله داخل الفصل ويضع عليها حروفًا بأسمائها فيضع حرف(سَ)  بخط مقروء فوق السبورة مكتوبًا بورقة، وكذلك حرف( بَ )فوق الباب للدلالة على أن الباب يبدأ بحرف (بَ) وعلى الجدار (جَ )والنافذة (نَ) .
2.    إذا استغل المعلم جميع ما يمكن استغلاله وبقيت بعض الحروف يمكنه إحضار بعض المجسمات ويضع تحتها حروفًا بمسمياتها  مثال مجسم موزة للحرف ( مَ )  مجسم تفاحة ويكتب عنده حرف (تَ) . 
الطريقة الرابعة:
طريقة التعليم باللعب وهي طريقة شيقة ومحببة للطلاب ؛لأنها تجمع بين التعليم والمرح وهي من أنجح الطرق  ولها عدة أنواع فمنها :
1.    إقامة المسابقات بين الطلاب, بأن يوقفهم أمام السبورة ويكتب على السبورة مجموعة من الحروف, ويكلف الطلاب بوضع أيديهم على الحرف الفلاني, ويبدأ المعلم بالتنقل بهم من حرف إلى حرف, ومن يضع يده على غير الحرف المراد يخرج من اللعبة ويأتي مكانه طالب آخر.
2.    لعبة الكلمات وذلك بأن يعطى كل طالب بطاقة بها حرف ومن ثمَّ يذكر المعلم كلمات من ثلاث حروف ومن يوافق حرفه يقوم ويصف في مكان به ثلاثة كراسي مرتبة , فإذا كان حرفه الأول جلس بالكرسي الأول, كأن يقرأ المعلم كلمة (سَحَبَ )يقوم صاحب الحرف (سَ ) ويجلس بالكرسي الأول,  وصاحب الحرف (حَ )يجلس بالكرسي الثاني وصاحب الحرف (بَ) بالكرسي الثالث ويرفع الطلاب بطاقاتهم حتى تُقرأ كلمة ( سَحَبَ ) ثم يقرأها المعلم(سَحَبَ ) يقرأ المعلم كلمة (حَبَسَ) بحيث يغير الطلاب أماكنهم ثم كلمة  (سَبَحَ)   و(حَسَبَ) ومن يخطىء يخرج من اللعبة, لكن يحرص المعلم على التأني وإعطاء الطالب المخطيء فرصة؛ لأن الهدف حفظ الحروف بهذه الطريقة .






كما يمكن المعلم أن يبتكر طرق غير ما ذكر وهذه مجرد أمثلة

جدول به كلمات تحوي جميع الحروف الهجائية:
                                                                               ---  جدول 1  -----
أَ خَ ذَ    ثَ بَ تَ حَ جَ زَ  غَ طَ سَ وَ ضَ عَ
أَخَذَ ثَبَتَ حَجَزَ     غَطَسَ   وَضَعَ
أَخَذَ ثَبَتَ حَجَزَ     غَطَسَ   وَضَعَ
صَ دَ قَ لَ فَ ظَ  شَ كَ رَ يَ نَ عَ  هَـ دَ مَ
صَدَقَ    لفظ شَكَرَ يَنَعَ هَدَمَ
صَدَقَ    لفظ شَكَرَ يَنَعَ هَدَمَ

الدرس الأول
قراءة الحروف بحركة الفتح

أولاً: قراءة الحروف بحركة الفتح:
---  جدول 2 -----
أَ    بَ   تَ   ثَ   جَ   حَ   خَ
دَ    ذَ    رَ   زَ   سَ  شَ  صَ
ضَ طَ   ظَ   عَ   غَ   فَ  قَ
كَ   لَ   مَ    نَ   هَـ وَ   يَ



ثانيًا: طريقة عرض هذا الدرس
تتم قراءة هذا الدرس مع ملاحظة ما يأتي :
1. عدم المبالغة بحركة الفتحة ؛حتى لا يخلط الطالب بينها وبين المــد بالألـف .
2. عندما يخطئ طالب بحرف من الحروف , يضع المعلم عليه دائرة بقلم الرصاص؛ كي يعيده عليه مرة أخرى , أو يكلف بعض الطلاب الممتازين لتلقينه ذلك الحرف.
3. عدم تلقين الطلاب الحروف بجميع الحركات في وقت واحد طريقة( أَ إِ أُ) – (بَ بِ بُ) ؛حيث إنه إذا تلقاها دفعة واحدة يقع في بعض الأخطاء التي يصعب التخلص منها فيما بعد ومنها :
·      عدم التفريق بين الحركات لأنه درسهن مرة واحدة .
·      تكون قراءته للحركات بالسجية على وزن واحد (بَ بِ بُ ) وهو لم يحفظهن والمعلم يظن أنه قد حفظها فمثلاً لو غير المعلم ترتيب الحركات السابقة (بَ بِ بُ) إلى ( بُ بِ بَ ) لقرأ الطالب النموذج الثاني على نسق النموذج الأول؛ لأنه قد تعود من معلمه أن الحرف الأول دائمًا مفتوحًا والثاني مكسورًا والثالث مضمومًا .
·        يكون بطيئًا بقراءة الكلمات بالحركات المختلفة ؛ لأنه ربط كل حركة بالأخرى. فمثلاً : إذا أراد قراءة كلمة ضُرِبَ  أعاد بذاكرته ( ضَ ضِ ضُ)  حتى يتذكر( ضُ ) ثم يقرأُ ( رَ رِ رُ )ليتذكر  ( رِ ) فتكون القراءة شاقة عليه لكن إذا حفظ الحروف كل حركة لوحدها لم يكن للضاد المضمومة علاقة بالضاد المكسورة ، ولا كل حرف بالآخر. وقد تمت ملاحظة ذلك من خلال الميدان , فنلاحظ الطالب الذي تلقى الحروف بجميع الحركات جملة أبطأُ من الطالب الذي حفظ كل مجموعة لوحدها .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق