الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

تخطيط درس التزكية (القران ) سورة النزاعات

بسم الله الرحمن الرحيم                            
         تخطيط درس التزكية (القران ) سورة النزاعات (1-26)
المادة التربية الإسلامية /
 الكتاب : الممتاز في التربية الإسلامية
المستوى : الخامس من التعليم الابتدائي
المدخل : التزكية (قران كريم )
الدرس : سورة النازعات (1-26 )
المدة الزمنية 45 د
الكفاية النوعية : أن يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته المرتبطة بالسورة          الطرق : مناقشة وحوار
الوسائل : السبورة /كتاب التلميذ
الموارد * أن يستمع بخشوع لتلاوة الآيات ويرتلها ترتيلا سليما
أن يحفظ ويستظهر الآيات (1-26 )
أن يتعظ بمجال المجرمين يوم القيامة متجنبا ارتكاب الجرائم والمعاصي
الحصة الأولى
سيرورة الوضعيات والمهام والأنشطة وغلافها الزمني

أنشطة التعلم   أنشطة الاصطحاب (الأستاذ )        
التقويم الأداء / الانجاز المعياري
استمع بخشوع 5 د    -        قراءة نموذجية السورة النازعات (1-26 )          
ينصت المتعلمون لتلاوة السورة ( 1-26) يتمعن
أتدرب على الترتيل 15 د    حسن المتعلمين إلى حسن الاستماع وترتيل الآيات تريلا سليما
مطبقا أحكام التلاوة
تصويب قراءة المتعلمين      يقرأ المتعلمون السورة (1 – 26 ) قراءة سليمة وترتيلها ترتيلا سليما مطبقا أحكام التلاوة 
أتعرف القاعدة /                       
   الحكم التجويدي 10 د     
يدعوهم إلى تعرف القاعدة التجويدية والتنصيص على القواعد أثناء القراءة
         الحكم التجويد : الإمالة : هي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف عن الياء ويرمز لها بنقطة أسفل الحرف الممال أطبق قاعة الإمالة في الكلمات الآتية :
موسى – طغى – عصى – يسعى
أتعرف شرح المفردات والعبارات القرآنية 10 د    تحفيز المدرس للمتعلمين على فهم المفردات الصعبة ومحاولة شرحها          النزاعات غرقا : الملائكة تنزع أرواح الكفار
الناشطات : الملائكة يسلون أرواح المؤمنين
ترجف الراجفة : تضطرب الإجرام
راجفة : مضطربة ونزعة
طوى : اسم الواد المقدس
فرعون : ملك مصر
الآية الكبرى : معجزة العصا
نكال : عقوبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق