الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

عناصر ومقومات مشروع ضبط نشاط الرعاية الاجتماعية

عناصر ومقومات المشروع المقترح

        فيما يلى عرض موجز لعناصر ومقومات المشروع المقترح لضبط نشاط الرعاية الاجتماعية على المستوى القومى باستخدام الحاسب الآلى ، والنظم الفرعية والاسس الفنية التى روعيت لدى اعداد وتصميم مشروع النظام المقترح .
        وقد روعى لدى عرض هذا الجزء عدم التعرض للجوانب الفنية بالتفصيل باعتبارها دراسة مبدئية للمشروع .
        1 – توحيد التعامل مع قواعد البيانات المركزية :
             تتسم نظم الرعاية الاجتماعية بعدة خصائص تحتم ضرورة توحيد قواعد البيانات وتوحيد اسلوب التعامل معها بهدف تحقيق ما يلى :-
أ - توفير امكانات التجميع التلقائى لبيانات المنتفعين والجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية .
ب - ضمان حصول المنتفع على رقم وحيد لا يتكرر التعامل به مع كافة الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية .
ج - الحد من ظاهرة الازدواج أو تكرار الحصول على المزايا المقدمة من اكثر من جهة أو من نفس الجهة .
د - توفير امكانات التعرف على المنتفع ودراسة حالته لتقرير مدى احقيته فى الحصول على المزايا التى تقدمها برامج الرعاية .
هـ- توفير امكانات التعرف على الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية وامكانياتها المادية ومقدرتها التمويلية التى تفى بتقديم الرعاية لطالبيها .
             وقد روعى لدى تصميم مشروع النظام المقترح عدة اعتبارات فى هذا المجال منها.
أ - توصيف وتعريف وتكوين قاعدة بيانات مركزية مجمعة موحدة تحوى كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتفعين والجهات التى تقدم برامج الرعاية ، وتقدم جميع قواعد البيانات والسجلات التى تم تكوينها لكل نظام من الانظمة الفرعية المكونة لنظام معلومات الرعاية الاجتماعية للمواطنين وتم اعدادها باستخدام اسلوب التحليل والترابط فيما بينها بما يكفل عدم الحاجة الى جمع البيانات عند طلب الخدمة وتكرار طلبها بتكرار الخدمات المطلوبة
ب - ولما كان المنتفع هو محور برامج الرعاية الاجتماعية باشكالها المختلفة لذا يكون من الملائم الاستفاده من قواعد بيانات التأمين الاجتماعى التى تنتج كافة البيانات الشخصية والمعلومات الاسرية ودخل المنتفع سواء كان اجرا أو معاشا ، وهو ما روعى لدى تصميم مشروع النظام المقترح حيث يتم عرض بحث اجتماعى مبدئى للمنتفع فور تقديم طلب الحصول على الرعاية الاجتماعية متضمنا بياناته الشخصية والحالة الاجتماعية والاقتصادية بالتعامل مع قواعد بيانات التأمينات الاجتماعية وبأستخدام الرقم التأمينى الموحد على المستوى القومى المتوافر حاليا لدى صندوقى التأمين الاجتماعى خاصة وانه قد تم تسجيل بيانات ما يزيد على 55 مليون مواطن.
ج - بهدف ترشيد اتخاذ قرار احقية المنتفع فى الرعاية الاجتماعية ونوعية وقيمة المزايا الواجب تقديمها ، فأن الامر يتطلب اضافه بعض البيانات التكميلية كالحالة الصحية والتعليمية  للمنتفع ومن يعولهم وكذا الاعباء العائلية التى يتم الحصول عليها من خلال بحث ميدانى يتم اضافتها للبيانات التى تتيحها قواعد بيانات التأمين الاجتماعى للوصول  الى بحث اجتماعى متكامل يسهم فى ترشيد اتخاذ القرار .
د - بهدف التعرف على المزايا التى قررت للمنتفع من جهة أو اكثر لتقرير مدى احقيته فى الحصول على مزايا تكميلية أو بديلة ، فقد روعى لدى تصميم النظام المقترح تضمين قواعد البيانات حقولا يضاف اليها كافة المزايا فور تقريرها مع تحديد الجهة التى   قررتها .               
هـ-نظرا لتعدد وتنوع الجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية ، حيث تضم هيئات عامة ووزارات ومصالح حكومية وجمعيات أهلية منتشرة على مستوى الجمهورية وبهدف التعرف على كل جهة من تلك الجهات على حدة، لذا يكون من  الملائم الاستفادة من قاعدة بيانات المنشآت التى تتيح كافة البيانات الشخصية لتلك الجهات وهو ما روعى لدى تصميم مشروع النظام المقترح حيث يتم تعريف كل جهة على حده بالتعامل مع قاعدة بيانات المنشآت بصندوقى التأمين الاجتماعى وباستخدام رقم  المنشأة الموحد على المستوى القومى المتوافر  حاليا خاصة وانه قد تم تسجيل بيانات ما يزيد على 1.7مليون منشأة .
و- بهدف ترشيد اتخاذ قرار تحديد الجهة المناسبة بتقديم الرعاية فور طلبها ، فأن الامر يتطلب اضافة بعض البيانات التكميلية للجهات مثل مجالات الرعاية التى تقدمها الجهة ومصادر التمويل وحجمها ونطاق الخدمة وميادين العمل حيث يتم اضافتها للبيانات التى تتيحها قواعد بيانات التأمين الاجتماعى للوصول الى كافة المعلومات عن كل جهة على حده .           
مؤدى ما تقدم ، تعتبر قواعد البيانات المركزية المجمعة للتأمين الاجتماعى أساس المشروع المقترح يضاف اليها بيانات تكميلية وفقا لما تقدم للوصول الى قاعدة بيانات مركزية مجمعة للرعاية الاجتماعية .
        2 – السرية على البيانات :
             تعتبر توفير ضمانات السرية على كافة البيانات المتعلقة بالمنتفعين والجهات التى تقدم برامج الرعاية الاجتماعية احد المقومات الاساسية للمشروع المقترح بحيث لا يستطيع أى فرد التعامل مع النظام من غير المسموح لهم .
            وقد روعى لدى تصميم المشروع المقترح توفير الضمانات التالية :
أ - تخصيص كود لمن يسمح له بالتعامل مع النظام وتحديد نوعية التعامل وكذا النظام أو الوظائف المسموح له بالتعامل بها.
ب - تقفل قواعد البيانات تلقائيا امام الافراد غير المسموح لهم  بالتعامل .
ج - تحديد ضوابط وضمانات خاصة بتحديث البيانات .
د - توفير امكانات التعرف على المتعامل مع الحالة من مستخدمى النهايات الطرفية لاحكام الرقابة .
       3 - شبكة الاتصالات :
            تعتبر شبكة الاتصالات احد المقومات الاساسية لنظام معلومات الرعاية الاجتماعية باستخدام الحاسب الالى ، فمن خلالها يتم ربط مواقع أداء الرعاية فى الجهات المختلفة على مستوى الجمهورية بالحاسب المركزى حيث يتم التعامل مباشرة مع قواعد البيانات المركزية المجمعة للمنتفعين والجهات باستخدام اسلوب الاستدعاء المباشر .


تحقيق فعالية برامج الرعاية الاجتماعية
2 - تيسير اداء الخدمات الاجتماعية للمواطنين بالسرعة والدقة الواجبتين من خلال تبسيط اجراءات الاداء للمواطنين باستخدام احدث تكنولوجيا الحاسب الآلى .
3 - تحقيق الرقابة على الموارد المالية للوحدات والاجهزة والجهات التى تقوم على تنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية ايا كان مصدر هذه الموارد سواء اكانت اهلية أو حكومية .
4 - التعرف على اكبر قدر من المعلومات عن الجهات الاهلية أو الخارجية الممولة لبرامج الرعاية الاجتماعية من حيث اهداف تلك الجهات وانشطتها منعا من استغلال هذه البرامج من قبل أى من هذه الجهات فى تحقيق أهداف تتعارض مع النواحى القومية أو الامنية .
5 - امكانية التعرف على رصيد الاعتمادات المخصصة لكل غرض من أغراض الجمعية أو المؤسسة أو الجهة التى تقدم الخدمة .
6 - الاعتماد على البيانات المسجله على النظام فى انشاء كشوف الانتظار أو الاسبقيات فى ضوء محدودية الموارد المالية المتاحة .
7 - منع الازدواج فى منح المزايا فى الحالات التى لاتسمح نظم منحها بهذا الازدواج .
8 - سهولة تحديد الحالات التى تستحق المساعدة من واقع نتيجة فحص البيانات المسجلة على قاعدة البيانات عن كل حالة .
9 - توجية طالب المساعدة الى الجهة الاقدر على تلبية طلبه فى اقرب وقت ممكن والتى تتوافر لديها الاعتمادات اللازمة لذلك والتى يتناسب الطلب مع اغراضها .
10- تقليل الاعتماد على البحوث الاجتماعية الميدانية الى اقل حد ممكن اكتفاء بفحص البيانات المسجلة عن كل حالة على قاعدة البيانات .
11- يستهدف هذا النظام توفير كافة المعلومات لخدمة عملية تخطيط برامج الخدمات الاجتماعية على المستوى القومى وترشيد دعم اتخاذ القرارات فى مجال تقديم الرعاية الاجتماعية للمواطنين .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق