الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

تعريف الإنتاجية ومفهومها

ماهي الإنتاجية  
مفهوم الانتاجية

إن التقدم الاقتصادي في أي دولة يتوقف على عاملين أساسيين هما الكفاءة الإنتاجية للعمل، والكفاءة الاستثمارية لاستخدامات رأس المال ممثلا في الآلات والمعدات والمواد الخام، وإن رفاهية المجتمع تقوم على أساس إنتاج أكبر من السلع الإنتاجية والاستهلاكية والخدمات بأقل قدر من التكلفة نتيجة استخدام أقل قدر من عناصر الإنتاج.  فزيادة الإنتاجية عند إنتاج سلعة ما تعنى إمكانية إنتاج نفس القدر من هذه السلعة بموارد أقل وبذلك يمكن إنتاج قدر أكبر من سلع أخرى. ولذلك فحينما نتساءل عن كفاءة عنصر من عناصر الإنتاج فإننا نعني معرفة حجم الإنتاج الذي نحصل عليه في ظل متغيرات العملية الإنتاجية باستخدام وحدة من ذلك العنصر. وعلى هذا الأساس يمكننا دراسة تعاريف الإنتاجية وتجميعها في ثلاثة مجموعات كما يلي

1- الإنتاجية كنسبة بين المخرجات والمدخلات :
يقول الاقتصادي الفرنسي Albert Aftalion أن الإنتاجية هي النسبة بين الإنتاج الإجمالي  المحقق في وقت محدد وعوامل الإنتاج المستخدمة. ويقول Solomon Fabricant أن الإنتاجية هي إنتاج رجل /ساعة مع الأخذ في الاعتبار  عنصر الجودة. ويقول John Kendrick أن الإنتاجية هي نسبة الإنتاج الحقيقية إلى كمية المدخلات المادية الحقيقية.

2-  الإنتاجية كدرجة من درجات الكفاءة :
يقول Bell أن الإنتاجية هي مقياس لدرجة الكفاءة التي على أساسها تتحول المواد إلى سلع.
ويقول Solomon Fabricant أن الإنتاجية هي مقياس لكفاءة تحويل الموارد إلى السلع والخدمات التي يحتاجها الإنسان. ويلاحظ هنا أن الإنتاجية مسألة نسبية تعبر عما أنتج فعلا منسوبًا إلى مقياس نظري لما يجب أن يكون قد أنتج.

3- الإنتاجية ككفاءة استخدام الموارد :
تعرف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية
 (OECD) Organization for Economic Co-operation and Development  بباريس الإنتاجية بأنها مدى استخدم الموارد طبقًا لمقاييس معينة. كما يعرف  Bently الإنتاجية بأنها تحسن مستمر في كفاءة التنظيم الناتج عن  الاستعمال الكفء للموارد والعمالة والآلات المتاحة.
ويمكن تعريف الإنتاجية بأنها إمكانية إنتاج قدر من السلع أو الخدمات بذات الجودة أو أفضل بوحدات أقل من عوامل الإنتاج في فترة زمنية محدودة . أي العلاقة بين كمية السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد وكمية العمل ورؤوس الأموال والموارد المادية التي تستخدم لإنتاج هذه السلع والخدمات في فترة زمنية محدودة . وعلى نطاق الدولة نجد أن الكفاءة الإنتاجية تعني تحقيق أكبر كمية إنتاج ممكنة باستغلال المقومات الاقتصادية أفضل استخدام يقضي على كافة أوجه الإسراف العملي والوقت والمال . أما على نطاق المشروع فتعني الكفاءة الإنتاجية تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنتاج من إمكانيات المشروع وموارده البشرية والمادية.
ويرى البعض أن التعاريف السابقة للإنتاجية يعيبها عدم الوضوح وتحتاج إلى مزيد من الإيضاح للأسباب الآتية :
 1- أن طرفي النسبة أي المدخلات والمخرجات يتضمن كلاّ منهما الكثير من المعاني التي يصلح كل منها لغرض معين، فهل تعنى المخرجات بالمعنى الاقتصادي السلع المنتجة عامة سواء كانت صناعية أو زراعية.
2- عند تغيّر نوع المنتجات، فإنه توجد صعوبة فى إيجاد مجموع المخرجات، فهل يتم حساب الإنتاجية لكل نوع من أنواع المنتجات كلّ على حدة؟ أم يتم جمع جميع المنتجات؟ علماً بإن وحدات القياس قد تختلف من منتج إلى آخر ، كما أن نوعية المنتجات وقيمتها المادية تختلف كذلك من منتج إلى آخر.
3- أن الإنتاج والكفاءة الإنتاجية لا يكونان بالضرورة مرتبطتين ارتباطًا موجبًا، فزيادة الإنتاج لا تعني بالضرورة زيادة الإنتاجية فقد يصحب ذلك نقص في الإنتاجية والعكس صحيح، فمن الممكن زيادة حجم الإنتاج بزيادة حجم المستخدمات بنسبة أكبر وفي هذه الحالة تنقص الكفاءة الإنتاجية. وبالتالى فإن الإنتاجية كنسبة تكون مضللة إذا لم توضح جيدًا، فمؤشرات الإنتاجية قد تتحرك في اتجاه تصاعدي إذا تتناقصت المخرجات وكذلك تناقصت المدخلات بنسبة أكبر ، فقد تظهر مؤشرات الإنتاجية اتجاها صعوديًا يفهم منه تحقيق ظاهرة اقتصادية طيبة بينما يكون العكس هو الصحيح.
4- إذا افترضنا زيادة الإنتاج الإجمالى مع ثبات عدد العمال وبالتالى ستزيد الإنتاجية، فإن ذلك لا يعنى بالضرورة زيادة إنتاجية العامل، إذ قد ترجع الزيادة فى الإنتاج إلى استخدام عدد أكبر من الآلات وارتفاع نسبة استهلاكات رأس المال أو زيادة استخدام المواد الأولية.
5- إذا كانت المؤسسة هى مؤسسة خدمات مثل خدمات الأطباء والتعليم والنقل والاستشارات والأبحاث، فهي أمور يصعب قياسها، كما يصعب جمعها لتغير وحدات القياس.  
6- هناك جدل حول مفهوم الإنتاجية  بحسب اختلاف مفهوم المنظمة وأهدافها الرئيسية ومسئوليتها تجاه المجتمع. حيث أن القطاعات التى تهدف إلى تحقيق أرباح عالية ورفع الكفاية الإنتاجية تنظر إلى الإنتاجية على أنها القدرة على استخدام أحد عناصر الإنتاج أو كلها بشكل يحقق أفضل إنتاج بأقل تكلفة على المدى الطويل باستخدام التكنولوجيا القائمة. فى حين أن القطاعات التى تؤدّى خدمات معيّنة ليس الهدف منها تحقيق الربح، تنظر إلى الإنتاجية على أساس تحقيق مستوى معيّن من الإنتاج باستخدام عناصر إنتاج محددة بصرف النظر عن العائد المادى ] 3 [.

من العرض السابق يتضح أن تعاريف الكفاءة الإنتاجية القائمة يعيبها بعض النقص وعدم الوضوح وتحتاج إلى مزيد من الشمول والإيضاح والدراسة المستفيضة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق