الأربعاء، 12 أكتوبر، 2016

أسئلة تقييم في مستوى التطبيق مادة العلوم


أسئلة تقييم في مستوى التطبيق مادة العلوم بيوحكر
1.     أيّة جملة من الجمل التالية لا تصف الإخصاب خارج الجسم ؟
         ‌أ.         هذا الإخصاب هو حلّ لمشكلة الخصوبة.
       ‌ب.       في هذا الإخصاب، تتّحد الخلايا التكاثرية داخل جسم الأنثى.
        ‌ج.       في هذا الإخصاب، لا توجد حاجة لخلايا منوية كثيرة.
         ‌د.        في هذا الإخصاب، يتطوّر الجنين داخل جسم الأمّ.


2.     يوجد للخلايا المنوية عند الحيوانات سوط وتمتلك القدرة على الحركة.
أيّ مبدأ بيولوجي تجسّده هذه المعطيات؟
         ‌أ.         هناك تجانس في طرق تكاثر المخلوقات المختلفة.
       ‌ب.       الذكور أسرع من الإناث.
        ‌ج.       يتعلّق بقاء النوع بقدرته على إنجاب أفراد نسل.
         ‌د.        هناك ملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي.
3.     العلجوم هو مثال لحيوان الإخصاب لديه خارجي.
ما الذي يمكن استنتاجه من ذلك بالنسبة لأنثى العلجوم؟
         ‌أ.         لا يوجد لديها رحم.
       ‌ب.       لا يوجد لديها هورمونات.
        ‌ج.       لا توجد لديها خلايا تكاثرية.
         ‌د.        لا يوجد لديها مبيض.
4.     بماذا تتشابه البويضة والخلية المنوية؟
         ‌أ.         حجمهما متساوٍ.
       ‌ب.       عددهما متساوٍ.
        ‌ج.       لديهما قدرة على الحركة.
         ‌د.        تحويان نفس العدد من الكروموسومات.
5.     أمامكم مصطلحات تتعلّق بعملية التلقيح في النباتات: حبيبات لقاح كثيرة جدًّا، حبيبات لقاح لاصقة، رحيق، مياسم ريشية، أوراق تويج ملوّنة.
اكتبوا هذه المصطلحات في الأعمدة الملائمة في جدول التصنيف الذي أمامكم. أُجريت تجربة في قطعة أرض زراعية أدّوا فيها إلى عقم ذكور حشرات من نوع معيّن.
هل يمكن لمثل هذا العمل أن يقلّص كمّية الحشرات في قطعة الأرض؟
         ‌أ.         كلاّ، لأنّ الحشرات ستستمرّ في التزاوج.
       ‌ب.       كلاّ، لأنّ العقم لن يؤثّر على أفراد النسل من الناحية الوراثية .
        ‌ج.       نعم، لأنّ العقم سيقلّص وتيرة تكاثر النوع.
         ‌د.        نعم، لأنّ العقم سيؤدّي إلى موت الذكور.



6.     ماذا يحدث إذا قامت حشرة معيّنة بزيارة نبتة شقيقة نعمان ومباشرةً بعد ذلك قامت بزيارة زهرة الشيخ؟
         ‌أ.         يحدث إخصاب، تخصب فيه حبيبات لقاح من شقيقة النعمان بويضة من زهرة الشيخ.
       ‌ب.       لا يحدث إخصاب، لأنّ الحشرة ستكون محمّلة أكثر ممّا يجب بحبيبات اللقاح.
        ‌ج.       يحدث إخصاب، تخصب فيه حبيبات لقاح من زهرة الشيخ بويضة من شقيقة النعمان.
         ‌د.        لا يحدث إخصاب، لأنّ حبيبات لقاح شقيقة النعمان يمكنها أن تخصب بويضات شقيقة النعمان فقط.
7.     عاد طلاّب من رحلة ورووا بإعجاب عن زهرة ووصفوها على النحو التالي: "الزهرة كبيرة وتشبه الكأس، لونها أصفر وبرّاق، وتحوي رحيقًا وتنبعث منها رائحة".
لأيّ طريقة تلقيح تلائم هذه الزهرة؟ علّلوا إجابتكم.

أسئلة تقييم في مستوى التعليل
8.     ما هو الفرق بين التلقيح الاصطناعي والإخصاب خارج الجسم ؟ اذكروا فرقين.

9.     اشرحوا كيف يعتبر الإخصاب الداخلي ملاءمًا للحياة على اليابسة.

10. اشرحوا كيف تحقّق الضفادع، التي هي حيوانات يابسية، القاعدة التي تقضي بأنّ الإخصاب يتمّ دائمًا في بيئة رطبة.

11. قارنوا بين مبيض المرأة ومبيض النبتة. اذكروا في إجابتكم فرقًا واحدًا ونقطة تشابه واحدة بينهما.

12. ادّعى بعض الطلاّب أنّ الإخصاب خارج الجسم هو عمليًا إخصاب خارجي. ما هو رأيكم في هذا الادّعاء؟

أسئلة تقييم للموضوع الفرعي 3: تطوّر الأجنّة وأفراد النسل

أسئلة تقييم في مستوى المعرفة والفهم
13. أين تتطوّر الأجنّة عند الحيوانات التي تولد أفراد نسلها بالتوالد؟
         ‌أ.         في الرحم الذي في جسم الأمّ.
       ‌ب.       في البيضة التي في رحم الأمّ.
        ‌ج.       في البيضة الموجودة في الماء.
         ‌د.        في البيضة الموجودة في العشّ.
14. أمامكم قائمة عمليات تحدث خلال التكاثر في النباتات.
اكتبوا العمليات حسب ترتيب حدوثها في النبتة: التلقيح، الإخصاب، انتشار البذور، إنتاج الثمرة، انبات أنبوب اللقاح.

15. أين يحدث إخصاب البويضة في جسم المرأة، وأين يتطوّر الجنين؟



16. ما الذي يميّز تطوّر الجنين عند الثدييات فقط؟
         ‌أ.         يتكوّن الجنين في أعقاب الإخصاب الداخلي.
       ‌ب.       يتطوّر الجنين داخل الرحم.
        ‌ج.       تتمايز الخلايا إلى أنسجة وإلى أعضاء.
         ‌د.        يحصل الجنين على الغذاء من كيس الصفار.
17. ما هو ترتيب المراحل الصحيح للتحوّر الكامل للحشرات؟
         ‌أ.         بيضة، شرنقة، يرقة، بالغ.
       ‌ب.       يرقة، بيضة، شرنقة، بالغ.
        ‌ج.       شرنقة، بالغ، بيضة، يرقة.
         ‌د.        بالغ، يرقة، شرنقة، بيضة.
18. ما هو الجنين؟
         ‌أ.         مخلوق يتطوّر داخل الرحم.
       ‌ب.       مخلوق يتطوّر داخل البيضة.
        ‌ج.       مخلوق يتطوّر من خلية بويضة خصبة.
         ‌د.        مخلوق يتطوّر في المبيض.
19. أمامكم ستّة مميّزات تتعلّق بالتكاثر.
اكتبوا بجانب كلّ واحد منها، ما هي مجموعة المخلوقات الحيّة التي يميّزها: 1. الأسماك والبرمائيات؛ 2. الزواحف والطيور؛
3. الثدييات.
انتبهوا: يمكن للمميّز أن يميّز أكثر من مجموعة واحدة.
         ‌أ.         للبيض قشرة كلسية (صلبة ومبنية من الكالسيوم)
       ‌ب.       مخزون الصفار الذي في خلية البيضة كبير
        ‌ج.       يحصل الجنين على الغذاء مباشرةً من جسم الأمّ
         ‌د.        عادةً يكون الإخصاب خارجيًا
         ‌ه.         الإخصاب داخلي
        ‌و.        عدد البيض المخصب أصغر من عدد البيض الذي يوضع
20. أين يتطوّر الجنين في النبتة؟
         ‌أ.         في المبيض.
       ‌ب.       في السداة.
        ‌ج.       على الميسم.
         ‌د.        في القلم.




21. أمامكم أوصاف تتعلّق بالطرق التي تأتي بها مخلوقات مختلفة إلى العالم.
اذكروا بجانب كلّ وصف المصطلح الذي يلائمه من بين المصطلحات التالية: إنجاب، فقس، توالد، تحوّر، ولادة، انبات. 
الوصف          المصطلح الملائم للوصف
الطريقة التي يأتي بها أفراد نسل الإنسان إلى العالم              
الطريقة التي يأتي بها أفراد نسل الثدييات إلى العالم
الطريقة التي يخرج بها إلى العالم أفراد النسل التي تطوّرت في بيضة داخل جسم الأمّ          
الطريقة التي تخرج بها المخلوقات من بيضة موجودة خارج جسم الأمّ  
الطريقة التي يستيقظ بها جنين النبتة من داخل النبتة ويبدأ في النموّ     
الطريقة التي يتغيّر بها المخلوق الذي يأتي إلى العالم من شكل إلى آخر حتّى يصل البلوغ      
22. ما هي الثمرة؟
         ‌أ.         عضو يتمّ فيه الإخصاب.
       ‌ب.       فرد نسل للنبتة.
        ‌ج.       عضو يتكوّن من المبيض بعد الإخصاب.
         ‌د.        العضو التناسلي الأنثوي في النباتات.
23. أيّة جملة من الجمل التالية صحيحة بالنسبة للبذرة في النباتات؟
         ‌أ.         تتكوّن في السداة وهي الخلية التكاثرية الذكرية.
       ‌ب.       تتكوّن في البويضة وتحوي الجنين.
        ‌ج.       تتطوّر من المبيض.
         ‌د.        تُنتِج الثمرة.
24. أمامكم عدّة جمل.
أشيروا إلى الجملة غير الصحيحة.
         ‌أ.         تحوي البذرة خلايا كثيرة، بينما الخلية المنوية هي عبارة عن خلية واحدة.
       ‌ب.       تتكوّن الخلايا المنوية والبذور في مبيض النبتة.
        ‌ج.       تحوي البذور الجنين والغذاء والقشرة، والخلية المنوية هي خلية تكاثرية.
         ‌د.        تتكوّن البذرة بعد الإخصاب، وتتكوّن الخلية المنوية قبل الإخصاب.
25. ما الذي يصحّ قوله عن التكاثر عند الحيوانات اليابسية؟
         ‌أ.         يحدث الإخصاب في المبيض.
       ‌ب.       يحدث الإخصاب في بيئة رطبة.
        ‌ج.       يتطوّر الجنين في جسم الأمّ.
         ‌د.        يعتني الأبوان بأفراد النسل.



26. أيّة جملة من الجمل التالية صحيحة بالنسبة للإخصاب الداخلي؟
         ‌أ.         صفات أفراد النسل مطابقة لصفات الأبوين.
       ‌ب.       يتطوّر الجنين داخل جسم الأنثى.
        ‌ج.       لا يحدث اختزال للمادّة الوراثية في الخلايا التكاثرية.
         ‌د.        الخلية المنوية تخصب البويضة في جسم الأنثى.

أسئلة تقييم في مستوى التطبيق
27. يتضمّن الجدول الذي أمامكم معلومات عن طريقة التكاثر في ثلاثة حيوانات.


حسب المعلومات التي في الجدول، حدّدوا أيّ حيوان هو ثديي، وأيّها طير، وأيّها سمكة.
اشرحوا كيف حدّدتم ذلك بالنسبة لكلّ حيوان.
28. قارنوا بين الفرخ والصوص، وتطرّقوا إلى المميّزات التالية:
أ.   مظهر فرد النسل الذي يفقس من البيضة
ب. العناية الأبوية
ج. عدد البيض الموضوع (أكبر أو أصغر)

أسئلة تقييم في مستوى التعليل
29. اشرحوا كيف تكون البيضة التي تضعها أنثى الطير ملاءمة لتطوّر الجنين داخلها.

30. أمامكم قائمة أوصاف، تتعلّق بتطوّر الجنين عند الثدييات.
لائموا لكلّ تعريف، اسم العضو الذي يلائمه، من بين القائمة التالية: الرحم، الحبل السّريّ، المشيمة، السّلى.
الوصف          أسماء الأعضاء
يربط هذا العضو الجنين بالمشيمة      
يتطوّر الجنين داخل هذا العضو        
يحمي هذا العضو الجنين من الجفاف ومن الصدمات         
ينقل هذا العضو الغذاء والأوكسجين من الأمّ إلى الجنين    

31. أشيروا بالنسبة لكلّ جملة من الجمل التالية إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة، وإذا كانت غير صحيحة، فسّروا لماذا.
         ‌أ.         لدى معظم الأسماك، الإخصاب هو خارجي، والجنين يتطوّر خارج جسم الأمّ..... صحيح/ غير صحيح
التفسير:
       ‌ب.       البيض الذي نأكله هو خلايا بويضة غير مخصبة................................. صحيح/ غير صحيح
التفسير:
        ‌ج.       لدى البرمائيات، الإخصاب داخلي، والجنين يتطوّر داخل البيضة................ صحيح/ غير صحيح
التفسير:
         ‌د.        فقط أجنّة الطيور والزواحف مغلّفة بأغشية.................................... صحيح/ غير صحيح
التفسير:
32. الأفعى والأفعى المخطّطة تتبعان لفئة الزواحف، لكنّ الأفعى تضع 10-30 بيضة، بينما الأفعى المخطّطة تنجب بالتوالد 3-8 مواليد. فسّروا الفرق في عدد أفراد النسل بين هذين الزاحفين.

33. اذكروا صفتين مشتركتين للثدييات وللطيور، تلائمانها للتكاثر على اليابسة.

34. أحد العوامل التي يجب الحرص عليها في حاضنة البيض الاصطناعية هو درجة حرارة ملائمة لتطوّر الأجنّة.
يصف الجدول الذي أمامكم تأثير درجة الحرارة على النسبة المئوية للصيصان التي تفقس في التفريخ الاصطناعي.
         ‌أ.         ماذا كنتم تشيرون على صاحب الحاضنة القيام به بالنسبة لدرجة الحرارة، كي تفقس في حاضنته صيصان كثيرة قدر الإمكان؟ فسّروا إجابتكم.
       ‌ب.        قرّر صاحب الحاضنة أنّه من أجل الحصول على عدد أكبر من الصيصان، عليه أن يرفع درجة الحرارة في الشتاء إلى
40 درجة مئوية، ويُخفضها في الصيف إلى 25 درجة مئوية. ما هو رأيكم في هذا القرار؟ فسّروا.

العثور على قرين

أسئلة تقييم في مستوى المعرفة والفهم

35. ما هما الوظيفتان الأساسيتان للهورمونات الجنسية في سنّ البلوغ؟

36. رتّبوا الكلمات التالية حسب الترتيب الصحيح لحدوثها: الإباضة، الحمل، إنتاج اللاقحة، الإخصاب، التجذير.

37. ما الذي يصحّ قوله عن بويضات المرأة؟
         ‌أ.         موجودة في مبيض الطفلة الرضيعة.
       ‌ب.       تتكوّن في المبيض في سنّ البلوغ.
        ‌ج.       تُحفَظ في أنبوب البويضات.
         ‌د.        تنضج في الرحم.
38. أمامكم رسم لأعضاء الجهاز التكاثري الأنثوي.
اكتبوا أسماء الأعضاء، واذكروا بجملة واحدة ما هي وظيفة كلّ عضو.

1.  اسم العضو: _________ وظيفته: ________
______________________________
______________________________
2. اسم العضو: _________ وظيفته: ________
_____________________________
______________________________
3.  اسم العضو: _________ وظيفته: _________________________________
_______________________________________________________________________
4.  اسم العضو: _________ وظيفته: _______________________________________________
_______________________________________________________________________

39. أكبر احتمال للإخصاب هو في منتصف الدورة الشهرية عند الأنثى.
ما هو سبب ذلك؟
         ‌أ.         يكون الرحم في هذه المرحلة حاضرًا لاستيعاب الخلايا المنوية والبويضات.
       ‌ب.       هذه هي المرحلة التي تحدث فيها الإباضة.
        ‌ج.       تكون الخلايا المنوية في هذه المرحلة ناضجة وحاضرة للإخصاب.
         ‌د.        يكون المهبل في هذه المرحلة مبطّنًا بطبقة مخاطية سميكة.



40. أيّة جملة صحيحة بالنسبة للمرحلة التي تكون فيها الأنثى حاملاً؟
         ‌أ.         لا تستطيع الخلايا المنوية الدخول إلى قناة فالوب.
       ‌ب.       لا تستطيع البويضات الدخول إلى المبيض.
        ‌ج.       يطفو الجنين في فراغ الرحم.
         ‌د.        تتوقّف الدورة الشهرية.
41. ما هي عملية الإباضة عند المرأة؟
         ‌أ.         إخصاب البويضة داخل المبيض.
       ‌ب.       إخصاب البويضة داخل قناة فالوب.
        ‌ج.       خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.
         ‌د.        انهدام البويضة وخروجها من الجسم.
42. كم يومًا عادةً، تستغرق دورة الإباضة والطمث؟
         ‌أ.         يوم واحد.
       ‌ب.       حوالي ثلاثة أيّام.
        ‌ج.       حوالي 14 يومًا.
         ‌د.        حوالي 28 يومًا.
43. أيّة جملة صحيحة بالنسبة للفرومونات الجنسية؟
         ‌أ.         موادّ تؤدّي إلى نضج الخلايا التكاثرية.
       ‌ب.       موادّ تؤثّر على لون الذكر في موسم التكاثر.
        ‌ج.       موادّ تُفرَز من جسم الأنثى وتُستوعَب بواسطة الذكر.
         ‌د.        موادّ تثير تطوّر العلامات الجنسية الثانوية.
44. اذكروا الشرطين الضروريين لنبت معظم البذور في النباتات.

45. اذكروا طريقتين لنشر البذور، ومميّزًا واحدًا للبذور التي تُنشَر بواسطة كلّ واحدة من الطريقتين.
1. طريقة النشر: _________ مميّز (ميزة) للبذور التي تُنشَر بهذه الطريقة: ________________________
2. طريقة النشر: _________ مميّز (ميزة) للبذور التي تُنشَر بهذه الطريقة: ________________________
46. أيّ فرد تساعده المغازلة؟
         ‌أ.         الذكر والأنثى اللذان يتبعان لنفس النوع.
       ‌ب.       الذكر والأنثى اللذان يتبعان لنوعين مختلفين.
        ‌ج.       فقط الذكر والأنثى ثنائيا الشكل الجنسي.
         ‌د.        الذكر والأنثى غير الخصبين (العاقرين).



47. متى تبدأ العلامات الجنسية الثانوية في الظهور عند الإنسان وعند الحيوانات؟
         ‌أ.         عند الإنسان- في مرحلة تكوّن الجنين؛ عند الحيوانات- في مرحلة البلوغ.
       ‌ب.       عند الإنسان- في مرحلة البلوغ؛ عند الحيوانات- في مرحلة تكوّن الجنين.
        ‌ج.       عند الإنسان وعند الحيوانات - في مرحلة تكوّن الجنين.
         ‌د.        عند الإنسان وعند الحيوانات - في مرحلة البلوغ.

أسئلة تقييم في مستوى التطبيق
48. توجد في أنواع كثيرة من النباتات الصحراوية آليات لإعاقة الإنبات.
ما هي الأفضلية التي تكمن في إعاقة الإنبات في الشروط الصحراوية؟

49. حاول بعض الباحثين استخلاص فرومونات من الفراش.
نجح الباحثون في استخلاص مادّة معيّنة من أنثى الفراش من نوع معيّن، ودهنوا بها فراشة من البلاستيك. وضع الباحثون الفراشة البلاستيكية في حوض مليء بالفراش، لكنّ أيّ فراشة لم تنجذب إليها.
ماذا يمكن أن يكون سبب ما حدث؟
أشيروا بجانب كلّ جملة إذا كانت تفسيرًا ممكنًا للظاهرة أم ليست تفسيرًا ممكنًا.
         ‌أ.         كان الفراش الذي في الحوض من نوع يختلف عن الفراش الذي استُخلص الفرومون منه... تفسير ممكن/ تفسير غير ممكن
       ‌ب.       الفراش الذي في الحوض كان إناثًا......................تفسير ممكن/ تفسير غير ممكن
        ‌ج.       المادّة التي دهنها الباحثون لم تحوِ فرومونات................تفسير ممكن/ تفسير غير ممكن
50. يبسط ذكر أحد العصافير ذنبه الملوّن أمام الأنثى ويُصدر أصواتًا عالية.
ما هو المصطلح الذي يلائم هذا السلوك؟
         ‌أ.         لباس التزاوج.
       ‌ب.       مغازلة.
        ‌ج.       ثناية الشكل الجنسي.
         ‌د.        فرومونات جنسية.
51. توجد للكثير من أشجار الغابة ثمار متشابهة: كروية وعصارية وحلوة المذاق وعديمة الرائحة ولونها أحمر- بنفسجي.
توجد داخل هذه الثمار في أغلب الحالات بذرة واحدة صغيرة قشرتها صلبة.
عندما تنضج هذه الثمار، لا تتساقط من الأشجار.
كيف تُنشَر البذور في هذه الأشجار؟
         ‌أ.         بواسطة الرياح.
       ‌ب.       بواسطة الفراش.
        ‌ج.       بواسطة العصافير.
         ‌د.        بواسطة النمل.


52. في نوع معيّن من الأسماك، يغازل الذكر الأنثى.
ما هي أهمّية المغازلة؟
         ‌أ.         تؤدّي المغازلة إلى وضع عدد أكبر من البيض.
       ‌ب.       تؤدّي المغازلة إلى تنسيق إفراز الخلايا التكاثرية عند القرينين.
        ‌ج.       تؤدّي المغازلة بالذكر إلى مساعدة الأنثى في العناية بأفراد النسل.
         ‌د.        تؤدّي المغازلة إلى توثيق العلاقة بين الذكر والأنثى.
53. يجب على نباتات من نوع معيّن أن تتعرّض للضوء لفترات زمنية مختلفة، لتتمكّن من الإزهار.
كيف يستطيع المزارعون استغلال هذه الصفة لتوجيه موعد الإزهار إلى الفترات التي فيها طلب متزايد للأزهار في السوق؟

54. يتكاثر حيوان من النوع "أ" طوال السنة.
حيوان آخر، يشبهه لكنّه من نوع آخر، يتكاثر في موسم الربيع فقط.
لأيّ أمر يمكن نسب هذا الفرق؟
         ‌أ.         للفرق في عدد الإناث الحاضرة للتكاثر.
       ‌ب.       للفرق في الحجم والقوّة الجسدية للنوعين.
        ‌ج.       للفرق في شروط بيئتهما الحياتية.
         ‌د.        النوع الآخر مهدّد بالانقراض.
55. الصرد الكبير هو عصفور مغرّد يتغذّى من اللافقاريات ومن الزواحف الصغيرة ومن العصافير الصغيرة.
من عادة الصرد غرز فريسته في أجسام حادّة في منطقته، والإناث التي تصل إلى منطقة الذكر، تأكل الغذاء المغروز.
في تجربة أُجريت في النقب، فحص الباحثون كيف تؤثّر كمّية الغذاء التي يغرزها الذكر في المنطقة، على نجاحه في المغازلة وفي إنجاب أفراد نسل.
قسّم الباحثون عصافير صرد ذكورًا إلى ثلاث مجموعات، وتدخّلوا فيما يحدث.
نتائج التجربة معروضة في الجدول الذي أمامكم:

         ‌أ.         ما هي وظيفة المجموعة "ج" في منظومة التجربة الموصوفة؟
       ‌ب.       حسب الجدول، كيف تؤثّر كمّية الغذاء المغروز على نجاح مغازلة الصرد؟ فسّروا إجابتكم.
        ‌ج.       حسب الجدول، كيف تؤثّر كمّية الغذاء المغروز على إنجاب أفراد النسل؟ فسّروا كيف حدّدتم ذلك.
         ‌د.        على ماذا يمكن أن تدلّ كمّية الغذاء التي يغرزها الذكر في الطبيعة؟
56. لماذا لا تنجح ذكور العصافير المغرّدة التي نمت في الحَجْر ولم تتعلّم نشيد المغازلة، في التكاثر؟

إجابات لأسئلة التقييم

رقم السؤال   الإجابة
1.         الإجابة د
2.         الإجابة ب
3.         الإجابة ج
4.         الإجابة أ
5.         الإجابة ج
6.         الإجابة أ
7.         الإجابة أ
8.         الإجابة ج
9.         التكاثر اللاتزاوجي- الجمل: أ، ج، و، ح؛ التكاثر التزاوجي- الجمل: ب، د، ز؛ طريقتا التكاثر- الجملة ه.
10.               أ- جينات؛ ب- صفة؛ ج- كروموسومات؛ د- DNA
11.               أ- مكتسبة؛ ب- وراثية؛ ج- وراثية؛ د- مكتسبة.
12.               الإجابة ج
13.               الإجابة ب
14.               الإجابة ب
15.               الإجابة ب
التعليل: في التكاثر التزاوجي هناك احتمال للحصول على توليفات (تراكيب) لصفات جديدة يمكنها أن تكون ذات أفضلية في الشروط البيئية الجديدة. في التكاثر اللاتزاوجي تُحفَظ الصفات الأصلية عند أفراد النسل، لذلك إذا كانت الصفات غير ملائمة للشروط البيئية الجديدة، ستنقرض أفراد النسل.
16.               الإجابة أ
17.               الإجابة أ
18.               الإجابة د
19.               الإجابة د
20.               يمكّن التكاثر التزاوجي انتقاء صفات مرغوب فيها وتكوين توليفات ( تراكيب ) جديدة. بعد تطوير نبتة ذات صفات مرغوب فيها، التكاثر اللاتزاوجي يحفظ هذه الصفات.
21.               في عملية الميوزا ينقص عدد الكروموسومات إلى النصف، بحيث تحوي الخلية التكاثرية نصف العدد الموجود في الخلية العادية، وبذلك لا تحدث مضاعفة لعدد الكروموسومات من جيل إلى آخر بعد كلّ إخصاب.
22.               ‌أ.          التكاثر التزاوجي يزيد من التفاوت بين الأفراد، وعندها هناك احتمال أكبر بأن تتواجد أفراد ملاءمة للبيئة التي تغيّرت، وهذه الأفراد هي التي تنجح في البقاء وتضمن استمرارية وجود النوع.
‌ب.  عندما تكون الشروط ثابتة، الحيوانات الملاءمة لبيئتها تستمرّ في كونها ملاءمة دون الحاجة لبذل طاقة لإيجاد الغذاء والحماية والقرين الملائم وما شابه.
23.               ‌أ.          للتأكّد أنّ الفرق في مستوى حلاوة الثمار من قطع الأرض المختلفة ينبع من طريقة التكاثر فقط، هناك حاجة للمحافظة على تجانس في بقية الشروط أو العوامل.
‌ب.  مستوى حلاوة التوت من قطعة الأرض "أ" متشابه جدًّا في خمس النبتات التي فُحصت، ويتراوح بين 250-280 ملغم سكّر في كلّ 100 غرام ثمرة، في حين أنّ مستوى حلاوة التوت من قطعة الأرض "ب" يختلف من نبتة إلى أخرى، ويتراوح بين 97-450 ملغم سكّر في كلّ 100 غرام ثمرة.
‌ج.   في قطعة الأرض "أ" تمّت مكاثرة التوت بالتكاثر اللاتزاوجي، الذي فيه أفراد النسل متشابهة. لذلك مستوى حلاوتها متشابه. بينما في قطعة الأرض "ب" قاموا بمكاثرة التوت بالتكاثر التزاوجي، الذي أفراد النسل فيه تختلف عن بعضها البعض. لذلك مستوى حلاوتها ليس متجانسًا.
24.               احتمالات التحسين (الحصول على مخلوقات ذات صفات مرغوب فيها- محسّنة- من ناحية المزارع) أكبر في الأنواع التي تتكاثر بالتكاثر التزاوجي، لأنّه عندما تختلف أفراد النسل عن بعضها البعض، يمكن اختيار ذات الصفات المرغوب فيها منها، ومكاثرتها والحصول على عشيرة "محسّنة" بمدى أكبر.
25.               الإجابة د. التفسير: الإجابة ب غير صحيحة لأنّ الذكر عند البرمائيات يحضن الأنثى، أي تحدث ملامسة، ومع ذلك الإخصاب خارجي.
26.               الإجابة أ. التفسير: الرياح توزّع حبيبات اللقاح بكلّ الاتّجاهات بدون غاية محدّدة، ومعظم حبيبات اللقاح تذهب هباءً بهذه الطريقة.
27.               الإجابة ج
28.               الإجابة ج
29.       الإجابة د
30.       أ- ثنائية الجنس؛ ب- أحادية الجنس؛ ج- أحادية الجنس؛ د- ثناية الجنس؛ ه- أحادية الجنس
31.       أ: صحيحة؛ ب: غير صحيحة. التفسير: رغم أنّ كلّ صفات أفراد النسل هذه مصدرها من مجمّع جينات أب واحد فقط، إلاّ أنّ أفراد النسل تختلف فيما بينها لأنّ كلّ خلية تكاثرية نتجت من هذا الأب تحوي مادّة وراثية تختلف قليلاً عن الأخرى (كما تعلّمنا في موضوع الميوزا) ج: غير صحيحة. التفسير: يحدث الإخصاب في قناة فالوب. 
32.       الإجابة د
33.       أ: كلتاهما؛ ب: الخلية المنوية؛ ج: خلية البويضة؛ د: كلتاهما؛ ه: الخلية المنوية؛ و: خلية البويضة؛ ز: الخلية المنوية؛
ح: كلتاهما
34.       الإجابة ب
35.       الإجابة ج
36.       الإجابة ج
37.       الإجابة ب
38.       الإجابة ج
39.       الإجابة د
40.       الإجابة ب
41.       حبيبات اللقاح: تكاثر تزاوجي- تحوي الخلايا المنوية داخلها.
التبرعم: تكاثر لاتزاوجي- جزء من النبتة ينفصل عنها ويتطوّر ويصبح نبتة جديدة.
أنبوب اللقاح: تكاثر تزاوجي- تنمو أنابيب اللقاح من حبيبات اللقاح إلى القلم، وتمكّن دخول الخلايا التكاثرية الذكرية إلى المبيض.
42.       مبيض الزهرة: تتطوّر داخله خلايا البويضة.
ميسم الزهرة: يستوعب حبيبات اللقاح.
قناة فالوب: تنقل إلى الرحم خلايا البويضة التي تتحرّر من المبيض؛ يحدث الإخصاب فيها.
الرحم عند الثدييات: البويضة المخصبة تُستوعَب فيه ويتطوّر الجنين داخله.
43.       الإجابة ب
44.       الإجابة د
45.       الإجابة أ
46.       الإجابة د
47.       التلقيح بواسطة الرياح: حبيبات لقاح كثيرة جدًّا، مياسم ريشية. التلقيح بواسطة الحيوانات: حبيبات لقاح لاصقة، رحيق، أوراق تويج ملوّنة.
48.       الإجابة ج
49.       الإجابة د
50.       التلقيح بواسطة الحشرات. الأزهار تجذب الحشرات بواسطة لونها ورحيقها ورائحتها.
51.       التلقيح الاصطناعي- يتمّ في البقرات مثلاً؛ يستعملون خلية منوية من ذكور "ممتازة"؛ يتمّ الإخصاب داخل جسم الأنثى. الإخصاب خارج الجسمي- الذي يتمّ في الإنسان؛ كلّ ذكر يمكنه التبرّع بخلايا منوية؛ يتمّ الإخصاب خارج جسم الأنثى.
52.       الإخصاب الداخلي يمكّن وجود بيئة رطبة للخلايا التكاثرية في الحيوانات اليابسية.
53.       الضفادع البالغة تعيش على اليابسة لكنّها تدخل إلى الماء للتكاثر، وبذلك يتمّ التكاثر في الماء.
54.       نقطة تشابه: المبيض في الحالتين هو جزء الجهاز التكاثري الأنثوي وفيه تنتج الخلايا التكاثرية الأنثوية.
فرق: في النبتة، يحدث الإخصاب في المبيض، بينما عند المرأة يحدث الإخصاب في قناة فالوب.
55.       الإخصاب خارج الجسمي هو بالفعل إخصاب خارجي، حسب التعريف الذي يقضي بأنّ البويضة والخلية المنوية تلتقيان خارج جسم الأنثى، في الأنبوب.
56.       الإجابة ب
57.       التلقيح، نبت أنبوب اللقاح، الإخصاب، إنتاج الثمرة، نشر البذور
58.       يتمّ الإخصاب في قناة فالوب، الجنين يتطوّر في الرحم.
59.       الإجابة ب
60.       الإجابة ج
61.       الإجابة ج
62.       أ. الزواحف والطيور؛ ب. الأسماك والبرمائيات، الزواحف والطيور؛ ج. الثدييات؛ د. الأسماك والبرمائيات؛ ه. الزواحف والطيور، الثدييات؛ و. الأسماك والبرمائيات
63.       الإجابة أ
64.       المصطلحات، حسب الترتيب في الجدول: ولادة، إنجاب، توالد، فقس، نبت، تحوّر
65.       الإجابة ج
66.       الإجابة ب
67.       الإجابة ب
68.       الإجابة ب
69.       الإجابة د
70.       الحيوان 1: سمكة (آلاف أفراد النسل)؛ الحيوان 2: ثديي (يتطوّر الجنين في جسم الأمّ)؛ الحيوان 3: طير (يابسي، الجنين داخل البيضة)
71.       أ. الفرخ: أعمى، عارٍ. الصوص: عينان مفتوحتان، مغطّى بالزغب. ب. الفرخ: متعلّق تمامًا بالعناية الأبوية. الصوص: يتبع أبويه، يعثر على غذائه بنفسه. ج. الأنواع التي لديها صيصان تضع عددًا أكبر من البيض من الأنواع التي لديها أفراخ، لأنّ الصيصان المستقلّة معرّضة لأخطار أكثر.
72.       قشرة صلبة لكنّها مليئة بالثقوب- حماية وقدرة على نقل الغازات للتنفّس؛ الصفار- غذاء؛ الأغشية- تحمي من الجفاف.
73.       المصطلحات، حسب الترتيب في الجدول: الحبل السّريّ، الرحم، السّلى، المشيمة
74.       أ. صحيحة؛ ب. صحيحة؛ ج. غير صحيحة. التفسير: الإخصاب في البرمائيات خارجي؛ د. غير صحيحة. التفسير: أجنّة الثدييات أيضًا مغلّفة بغشاء.
75.       أجنّة الأفعى المخطّطة تتطوّر في البيض الموجود داخل جسم الأنثى (التي تقوم بإنجابها بالتوالد)، لذلك تكون أكثر حماية. الأفعى لا تعتني بأفراد نسلها بعد وضع البيض في الحفرة التي تحفرها الأنثى. لذلك بيض الأفعى معرّض لأخطار أكثر، ولذلك عددها الكبير يكسبها أفضلية.
76.       1. الإخصاب داخلي؛ 2. الجنين مغلّف بأغشية ويتطوّر داخل سائل.
77.       أ. حسب الجدول، درجة الحرارة المثلى هي 37.5 درجة مئوية، ودرجة الحرارة هذه يجب أن تكون في الحاضنة.
ب. درجة الحرارة المثلى هي 37.5 درجة مئوية، ويحبّذ أن تكون طوال السنة، بدون علاقة بدرجة الحرارة الخارجية.
78.       1. تثير ظهور العلامات الجنسية الثانوية؛ 2. تؤدّي إلى نضج الخلايا التكاثرية.
79.       الإباضة، الإخصاب، إنتاج اللاقحة، التجذير، الحمل
80.       الإجابة أ
81.       1. قناة فالوب. وظيفتها: نقل البويضة (خلية البويضة) باتّجاه الرحم/ يحدث الإخصاب فيها. 2. المبيض. وظيفته: تتكوّن فيه (وتنضج) البويضات (خلايا البويضة). 3. الرحم. وظيفته: يتطوّر الجنين فيه حتّى الولادة/ يحدث الحمل فيه. 4. المهبل: وظيفته: يخرج المولود عن طريقة إلى العالم/ نقل الخلايا المنوية باتّجاه الرحم.
82.       الإجابة ب
83.       الإجابة د
84.       الإجابة ج
85.       الإجابة د
86.       الإجابة ج
87.       1. ماء؛ 2. درجة حرارة ملائمة (لا يُقبل "الضوء" كإجابة صحيحة- لأنّه ليس ضروريًا لنبت جميع أنواع النباتات. بل بالعكس هناك نباتات يعيق الضوء نبتها.)
88.       1. النشر: بواسطة الريح. المميّز: بذور خفيفة، عادةً ذات إضافة تمكّنها من الطيران، كالأجنحة أو شعرات.
2. النشر: بواسطة الحيوانات. المميّز: في النشر خارج الجسم، البذور شوكية أو لاصقة أو ذات نتوءات. في النشر داخل الجسم، الثمار عصارية ومذاقها جيّد وألوانها بارزة. 
89.       الإجابة أ
90.       الإجابة د
91.       هناك أفضلية في إعاقة الإنبات بحيث كمّية كبيرة فقط من الأمطار يمكنها أن تؤدّي إلى الإنبات. خلاف ذلك، تنبت البذور بعد المطر القصير والذي هطل "لمرّة واحدة" ويمكن أن تجفّ البذور الصغيرة وتموت.
92.       الإجابتان "أ" وَ "ج" يمكنهما أن تكونا تفسيرًا معقولاً، الإجابة "ب" غير منطقية.
93.       الإجابة ب
94.       الإجابة ج
95.       الإجابة ب
96.       يستطيع المزارعون زراعة النباتات في دفيئات، وإضاءتها بإضاءة اصطناعية للمدّة الزمنية المطلوبة.
97.       الإجابة ج
98.       أ. هذه هي المجموعة الضابطة؛ ب. كلّما توفّرت كمّية أكبر من الغذاء كان نجاح المغازلة أكبر (عدد أكبر من الإناث تصل للتعشيش): مقارنة بين المجموعة "أ" والمجموعتين "ب" وَ "ج"؛ ج. كلّما توفّرت كمّية أكبر من الغذاء المغروز في المنطقة كان أكثر أفراد نسل: مقارنة بين المجموعة "أ" والمجموعتين "ب" وَ "ج"؛ د. الذكر الذي ينجح في غرز كمّية كبيرة من الغذاء لديه أكبر قدرة كامنة لإحضار الغذاء للأنثى ولأفراد نسلها. 
99.       لأنّها لا يمكنها العثور على قرين: لا تستطيع تعريف الإناث على هويتها وعلى أنّها ناضجة من الناحية الجنسية وعلى مكانها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق