السبت، 29 أكتوبر، 2016

أساليب جمع البيانات

أساليب جمع البيانات

المصادر الأولية:

·       الاستبيان ( الاستقصاء ): الاستبيان هو أداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع البحث وهو عبارة عن استمارة تحوي مجموعة من الأسئلة يوجهها الباحث إلى الأفراد المعنيين في البحث (عينة البحث). (يتم الإجابة تحريرياً). و يعتبر الاستبيان من أكثر الأدوات استخداماً في مجالات العلوم الإنسانية.

أنواع الاستبيان:
o      الاستبيان المغلق: وهو الاستبيان الذي يطلب من أفراد العينة اختيار الإجابة المناسبة من مجموعة من الأجابات ، وهو الاكثر استخداماً.  مثلاً:  (نعم ، لا)،  أوعدة إجابات أي اختيار بديل من عدة بدائل مثلاً (مناسب ، مقبول ، غير مناسب). و من مزايا الاستبيان المغلق:
§       سهولة تصنيف الإجابات وجدولتها.
§       يحفز المستجيب على تعبئة الاستمارة نظراً لسهولة الإجابة وعدم احتياجه إلى وقت طويل لتعبئتها ( جهد وتفكير ).
§       يقلل من الوقوع في الخطأ عند تفسير المعلومات.
o      الاستبيان المفتوح: وهو الاستبيان الذي يترك الحرية لأفراد العينة للتعبير عن آرائهم فيما يخص موضوع البحث. ملاحظات على الاستبيان المفتوح:
§       قد يغفل بعض من المستجيبين عن ذكر بعض الحقائق في إجابتهم.
§       الحصول على معلومات قد يصعب تصنيفها إلى مجموعات  محددة قبل جمعها.
§       وجود صعوبة بالنسبة للباحث في تصنيف الإجابات وجدولتها.
o      الاستبيان المختلط ( المغلق + المفتوح ): وهو الاستبيان الذي يشمل النوعين السابقين (الاستبيان المغلق والاستبيان المفتوح) وهو أكثر الأنواع شيوعاً ( استخداماً ). ومن مزياه تلافي عيوب الاستبيان المغلق والمفتوح.

شروط الاستبيان الجيد:
o      أن لا يكون الاستبيان طويلاً
o      عدم وجود أسئلة تحتاج إلى تفكير دقيق أو اختبار للمعلومات (لان هذا يمثل تحدي للمفحوصين).
o      تجنب الأسئلة المحرجة ، مثل إجراء عمليات حسابية – ألفاظ – شخصية.
o      عدم وجود أسئلة يمكن الحصول على إجابتها من خلال السجلات (المصادر الثانوية).
o      أن يتم مراعاة عامل التشويق في الأسئلة.
o      ارتباط كل سؤال في الاستبيان بمشكلة البحث و أهداف البحث.
o      أن تصاغ أسئلة الاستبيان بعبارات واضحة وبسيطة ودقيقة.
o      استخدام العبارات القصيرة في الأسئلة بقدر الإمكان.
o      وضع الأسئلة الحساسة في نهاية الاستبيان ( الدخل – المستوى التعليمي – العمر .. الخ ).
o      أن يحتوي السؤال الواحد على فكرة واحدة فقط ( تجنب الأسئلة المزدوجة).
o      وجود تعليمات خاصة بكل سؤال وتوضيح محتوى السؤال.
o      مراجعة قائمة الاستبيان بعد الطباعة لتأكد من عدم وجود أخطاء.
o      عرض قائمة الاستبيان على أشخاص لهم خبرة بموضوع البحث للتأكد من ملائمة الاستبيان لعينة أفراد البحث ووضوح الأسئلة. وهذا يسمى "مصداقية قائمة الاستبيان" Content Validity.
o      وضع خطاب مع قائمة الاستبيان لتوضيح هدف الدراسـة    والمستفيد منها (Cover Letter) وحـث أفراد العينـة على التجاوب وتقديم الشكر لهم مقدماًًًً.
o      بعد الحصول على قائمة الاستبيان معبئة من قبل عينة البحث يتم اجراء أختبار عليها للتأكد من " ثبات إداة الدراسة" Reliability.   من أشهر هذه الاختبارات: أختبار "كرونباك الفا"  Cornback  alpha.

توزيع الأستبيان:
o      عن طريق البريد
o      زيارات شخصية ( أعلى عائد في البيانات المسترجعة ).
o      عن طريق الانترنت

عيوب الأستبيان:
o      عدم توفر مستوى الجدية لدى بعض أفراد العينة فيتم الإجابة بتسرع وعدم الاهتمام.
o      قد يتم تقديم معلومات غير دقيقة أو صحيحة.
o      انخفاض معدل الاستجابة  (قوائم الاستبيان المرجعة) عادة 20% - 25%  وخاصة إذا كانت عن طريق البريد.

·       المقابلة: هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة أو البنود التي يقوم الباحث بإعدادها مسبقاً ثم بتوجيه هذه الأسئلة إلى الشخص موضوع البحث ومن ثم يسجل الإجابات. تعتبر المقابلة استبياناً شفوياً.

لماذا نلجاء للمقابلة:
o      على حسب احتياج البحث
o      دراسة انفعالات المفحوصين
o      إقامة علاقات ودية معهم للحصول على معلومات دقيقة ومتكاملة.
o      إجراء مقابلة مع شخصيات ذات مناصب عالية في الدولـة (مثلاً مع الوزراء أو الوكلاء لمعرفة سياسات القطاع).
o      يجب التدريب على إجراء المقابلة.

أنواع المقابلة وفقاً لهدفها (غرضها):
o      مقابلـة مسحية (Survey) : لغرض جمـع المعلومـات ( مثلاً استطلاع رأي المستهلكين ).
o      مقابلة تشخيصية (Diagnostic) تشخيص المشكلة : لغرض تفهم مشكلة ، وأسباب حدوثها وأبعادها الحالية ومدى خطورتها ( دراسة أسباب تذمر المستخدمين لنظام معين ) .
o      المقابلة العلاجية (Therapeutic) : لغرض فهم المستجيب لنفسه بشكل أفضل وتهدف إلى القضاء على أسباب المشكلة ( تقديم العون ) .

أنواع المقابلة وفقاً لنوع الأسئلة:
o      المقابلة المقفلة
o      المقابلة المفتوحة
o      المقابلة المختلطة

مزايا المقابلة وعيوبها:
o      يتوقف نجاح المقابلة على رغبة المستجيب ومدى تعاونه في إعطاء المعلومات.
o      تأثرها بالحالات النفسية للمستجيب والباحث.
o      تميز المستجيب لنفسه وحرصه على الظهور ، الحل هو أن يقوم الباحث بالإشارة إلى رغبته في التأكد من ذلك من خلال المصادر.

·       الملاحظة: سلوك يعتمد على حواس السمع والبصر في التركيز على الظواهر أو الأحداث المختلفة بهدف تفسيرها ومعرفة أسبابها وكيفية الوصول إلى القوانين التي تحكمها.

أنواع الملاحظة وفقاً لدرجة الضبط ( أو الدقة ) إلى قسمين:
§       ملاحظة بسيطة: وهي عبارة عن مشاهدة أو استماع الباحث إلى الأحداث   والظواهر كما تحدث تلقائياً. (هدفها جمع معلومات أولية ).
§       ملاحظة منظمة: تقوم على التخطيط المسبق للمشاهدة ويتم تحديد وقتها ومكانها ويتم استخدام أجهزة التصوير والتسجيل ( وهدفها هو الحصول على معلومات دقيقة ).

أنواع الملاحظة وفقاً لدور الباحث:
§       ملاحظة غير مشاركة: يقف الملاحظ موقع المتفرج أو المشاهد بالنسبة للظاهرة أو الحدث . ( الباحث ) المأخذ صعوبة تفهم الباحث لحقيقة الموقف.
§       الملاحظة المشاركة: يقوم الباحث بمشاركة عينة البحث في كافة نشاطاتهم ومشاعرهم.

عيوب الملاحظة:
§       احتمال التحيز في البيانات المجمعة
§       النظر إلى الباحث على أنه دخيل أو جاسوس على الجماعة
§       صعوبة التطبيق لما تحتاج من مهارة

شروط الملاحظة : التدريب

مزايا الملاحظة وعيوبها إعطاء الباحث انطباع جيد – الطقس – عدة سنوات مدة طويلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق