الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

استراتيجيات تدريس التعميمات الرياضية

استراتيجيات تدريس التعميمات الرياضية
توجد  استراتيجيتان رئيستان لتدريس التعميمات الرياضية، هما:
1-استراتيجية العرض: ويكون فيها ترتيب التحركات كما يلي:
التقديم - الصياغة - التفسير - الأمثلة - التطبيق.
2- استراتيجية الاكتشاف: ويكون فيها ترتيب التحركات كما يلي:
التقديم - الأمثلة - الصياغة - التفسير- التطبيق.
أي أن الفرق بينهما يكون في موقع تحرك الصياغة، حيث يأتي في استراتيجية الاكتشاف في مرحلة متأخرة، لإعطاء الطالب الفرصة لاكتشاف التعميم.

فمثلاً عند تدريس التعميم (القاعدة):حاصل ضرب عددين أحدهما فردي والآخر زوجي،يكون عدداً زوجياً.
يمكن استخدام استراتيجية الاكتشاف، حيث يقوم المعلم بالتمهيد، ثم يقدم الأمثلة الآتية، ويطلب من الطلاب حلها فردياً أو في مجموعات صغيرة:
1×2=                                            4×7=
3×4=                                            5×12=
7×6=                                            10×9=
من خلال الأمثلة السابقة نستنتج أن:
حاصل ضرب عدد ........ في عدد .......... يكون عدداً .............


تدريس التعميم: مجموع قياسات الزوايا الداخلية في المضلع تساوي (ن-2) × 180 5 . حيث ن عدد الأضلاع.
يقدّم المعلم للطلاب النشاط التالي:
قياس (تقويم) إتقان التعميمات الرياضية:
يمكن للمعلم التأكد من إتقان الطالب للتعميم الرياضي من خلال قدرة الطالب على القيام ببعض الإجراءات، منها:
1- فهم المفاهيم والمصطلحات الواردة في التعميم.
2- صياغة التعميم بلغة الطالب الخاصة.
3- تقديم الطالب أمثلة وحالات خاصة على التعميم.
4- بيان صحة التعميم.
5- استخدام التعميم في مواقف جديدة (غير مألوفة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق