الخميس، 20 أكتوبر، 2016

درس التنوين

درس التنوين
أَولا:ً  تعريفه للطلاب:
يقوم المعلم بتوضيح التنوين بما يفهمه الطلاب, ومعلوم أن التنوين عبارة عن نون ساكنة زائدة, تلحق آخر الاسم لفظَا لا كتابةً, وعلامته الفتحتان, أو الضمتان أو الكسرتان هذا هو تعريفه عند أهل اللغة.
لكن ينبغي أن يعرف للطلاب بطريقة تناسب عقولهم, وهذا راجع للمعلم نفسه, حيث يوضح للطلاب معنى التنوين, والفرق بينه وبين النون الحقيقية بمدى إدراكهم, ولكل معلم طريقته الخاصة في ذلك, حيث تختلف مدارك الطلاب من تلميذ لآخر ومن مكان لمكان فمثلا يوضح لهم :
 ( أن التنوين عبارة عن نون غير حقيقية نقرؤها نونًا ولكنها ليست بنون), حيث لا نكتبها نونًا. والدليل على أنها ليست بنون حقيقية : أننا يمكننا أن نستغني عنها فلا نقرؤها, وإذا لم نقرأها لا يتغير المعنى, فـ( خالدٌ ) يمكننا أن نقرأها خالدُ بدون تنوين ولا يتغير المعنى, أما اسم( عثمان)، فلا يمكننا أن نقرأها عثما بدون نون وكذلك ريان وعدنان لأن هذه النون نون حقيقية.   والمعلم هنا سيد الموقف, فيقوم باختيار الألفاظ التي تناسب الأطفال, مراعيًا البيئة التي يعيشون فيها مع التنبيه المستمر على أن التنوين  نون ساكنة زائد بالإمكان عدم قراءته , فلا يأتي مفتوحًا أو مكسورًا أو مضمومًا بخلاف نون عثمان وعدنان فهما متحركتان  .


ثانيًا:جدول يحوي التنوين بعد جميع الحروف بحركاتها:
---  جدول  27   ----
بًا    بٍ  بٌ  زًا   زٍ    زٌ    فًا   فٍ  فٌ
تًا    تٍ  تٌ  سًا  سٍ   سٌ   قًا   قٍ   قٌ
ثًا    ثٍ  ثٌ  شًا  شٍ   شٌ   كًا  كٍ   كٌ
جًا  جٍ   جٌ   صًا  صٍ  صٌ  لاً   لٍ   لٌ
حًا  حٍ   حٌ   ضًا  ضٍ  ضٌ  مًا   مٍ    مٌ
خًا  خٍ   خٌ   طًا   طٍ   طٌ   نًا    نٍ   نٌ
دًا   دٍ    دٌ    ظًا   ظٍ   ظٌ   وًا   وٍ    وٌ
ذًا   ذٍ    ذٌ    عًا   عٍ   عٌ   هًا   هـٍ هٌـ
رًا   رٍ    رٌ    غًا   غٍ   غٌ   يًا    يٍ   يٌ

يوضح المعلم أن جميع تنوين الفتح نضع بعده ألف ما عدا التاء المربوطة (ةً -ـةً ) والهمزة في بعض حالاتها (ءً)
يوضح المعلم أن جميع تنوين الفتح نضع بعده الألف ما عدا التي بعد الهمزة( أَءً )  والتي بعد التاء  المربوطة ( أَبْةً ( .



ثالثًا: جدول يحوي كلمات منونة تنوين ضم :
---  جدول  28   ----
شَمْسٌ    صَيْفٌ    فَرْضٌ     قَوْلٌ سَيْفٌ
غَيْثٌ     بَيْتٌ خَوْفٌ    دَيْنٌ ذَوْقٌ
أَرْضٌ     زَرْعٌ بَيْضٌ طَيْرٌ ضَيْفٌ

رابعًا: جدول يحوي كلمات منونة تنوين ضم وكسر :
---  جدول  29   ----
غَيْضٌ مِنْ  فَيْضٍ    تَمْرٌ مِنْ نَخْلٍ  طَيْرٌ فَوْقَ غُصْنٍ
دِرْهَمٌ مِنْ ذَهَبٍ    عَقْدٌ مِنْ ذَهَبٍ      قَلَمٌ مِنْ خَشَبٍ
تَمْرٌ حُلْوٌ ثَوْبٌ أبْيَضٌ    رَوْضٌ مُزْدَهِرٌ
أَرْضٌ خَصْبَةٌ   خُبْزٌ مِنْ قَمْحٍ  عَسَلٌ عِنْدَ نَحْلٍ
ثَوْبٌ مِنْ قُطْنٍ سَمْنٌ مِنْ لَبَنٍ  سَمَكٌ وَسَطَ بَحْرٍ






خامسًا: جدول يحوي كلمات منونة تنوين فتح:
---  جدول  30   ----
 (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً)    (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً)      سَمِعْتُ صَوْتًا
دَخَلْتُ بَيْتًا    أَكَلْتُ تَمْرًا    لَبِسْتُ ثَوْبًا
قَطَفْتُ وَرْدَةً   رَفَعْتُ وَرَقَةً    أَكَلْتُ لَحْمًا
رَأَيْتُ أَسَدًا    أَبْصَرْتُ طَيْرًا  شَرِبْتُ لَبَنًا
أَخَذْتُ قَلَمًا   صَعَدْتُ بَيْتًا    رَكِبْتُ جَمَلاً




سادسًا: تطبيقات إملائية على التنوين:
تنبيه
أخي المعلم من خلال الإملاء تدرك مدى تمكن الطالب من فهم الدرس لذا احرص عدم تجاوز هذا الدرس حتى يدرك الطالب جميع ما مضى ولن يستطع الطالب قراءة المدود ولا الشدات حتى يقرأ كلمات بجميع الحركات بما فيها السكون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق