الأحد، 16 أكتوبر، 2016

أهمية الإدارة المدرسية


إجابة السؤال الأول: وضح ما يلي:
1ـ أهداف الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية.
أهداف الإدارة المدرسية هي:
-القيام بالمهمات الإدارية.
- المحافظة على مبنى المدرسة.
-إقرار خطط النشاط الطلابي واعتمادها.
- استجابة الإدارة لتوجيهات غدارة التربية والتعليم .
- تنظيم الأعمال الإدارية في المدرسة.
- الرقي بالمناهج وتطويرها.
- توجيه الطلاب وحل مشكلاتهم.
- توجيه المعلمين وحل مشكلاتهم.
- التربية والتعليم للنشء وفق توجهات الدولة.
- هي الجهة الرسمية التي يناط بها التعليم.
- إنها إدارة إنسانية.
- إنها تمثل التعريف الإجرائي للإدارة في أصغر مكوناتها.
- إن مخرجاتها غالية جدا فهم عماد الوطن ورجال المستقبل.
2ـ نظرية الإدارة كعملية اجتماعية ( تعريفها ، تقسيمات النظام الاجتماعي فيها ).
تعريفها: إنها تسلسل هرمي للعلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين بنوع من النظام الاجتماعي وعملية الإدارة فيها عبارة عن معالجة لهذا السلوك الاجتماعي بشكلي منظم .
وينقسم النظام الاجتماعي فيها إلى:



أ ما تقوم به المؤسسات من أدوار و ما يتوقعه المجتمع لتحقيق أهداف النظام.
ب الإفراد من حيث شخصياتهم المميزة واحتياجاهم المختلفة وتطلعاتهم الشخصية.

إجابة السؤال الثاني:
1ـ من الاتجاهات الحديثة في الإدارة ( الإدارة  بالأهداف ) ماذا يعني هذا الاتجاه، وما هو أسلوبه؟
يعني هذا الاتجاه: أنه أسلوب يهدف إلى زيادة فعالية المنظمة عن طريق التركيز على الأهداف من حيث صياغتها وتنفيذها وتقويمها بغية التعرف على مدى بلوغ المنظمة لأهدافها.
وأسلوبه: يتفق الرئيس مع المرؤوسين على تحديد الهدف , التزام الرئيس والمرؤوسين بالأهداف المحددة, يشترك الرئيس مع المرؤوسين في عملية تقييم الإنجاز وقياس مقدار ما تحقق.
2ـ ما سمات مدير المدرسة التي يجب مراعاتها عند اختياره؟
- الخصائص الجسمية وتشمل العمر والمظهر والطول والوزن والتي تتصل بالقيادة الفعالة.
- الخلفية الاجتماعية , وتشمل : المركز الاجتماعي ومستوى التعليم اللذين يعدان من المزايا التي  تحقق فعالية القيادة.
- الذكاء حيث يتصف القادة بالذكاء والحكم الأصوب والحسم والمعرفة والطلاقة في الحديث.
- الشخصية حيه أن القادة المتميزون يتسمون بصفات شخصية مثل القدرة على التكيف والثقة بالنفس وتأكيد الذات والتحكم والسيطرة على الذات.
- الخصائص المرتبطة بالعمل , وهي حاجة القائد الشديدة للإنجاز والمسؤولية والمبادأة وحب العمل.
- الخصائص الاجتماعية , حيث يشارك القادة بفعالية في النشاطات المختلفة ويتفاعلون بصورة جيدة مع عدد كبير من الناس ولديهم القدرة والرغبة في التعاون مع الآخرين.
يضاف لذلك خصائص إسلامية منها: الصدق و الأمانة , والعدالة والرفق, والإخلاص .والحلم والصبر .

إجابة السؤال الثالث:
1ـ أكتب تصوراً شاملاً عن صفات الإدارة المدرسية الناجحة، وفق ما درست .


صفات مدير المدرسة تتمثل في الآتي:
- أن تكون المدرسة صورة مصغرة للحياة الاجتماعية الراقية يدرب الطلاب فيها على تحقيق العبودية لله عز وجل والإيمان بالله ربا وبمحمد رسولا ونبيا وبالإسلام دينا , كما يدرب الطلاب فيها على حب الوطن وعلى التعاون الاجتماعي لمصلحة الوطن.
- أن يجد الطالب فيها فرصة لتنمية مواهبه وميوله وتوجيهه للمهن والدراسات المناسبة له , وأن تعنى بفرديته بين الطلاب.
- أن تنمي في الطالب صفات المواطن الصالح والمسلم الواعي المتحمل لمسؤولياته والقيام بالواجب لأنه أمانة وتقدير الفضيلة ابتغاء مرضات الله .
- أن تكون المدرسة ممثلة لمجتمع مسلما مشبعا بالتعاطف والتراحم والتعاون والتلاحم والتفاهم بين الرئيس والمرؤوس في ظل العلاقات الإنسانية والاحترام المتبادل والتواصي بالحق والصبر.
- أن يجد فيها الطالب المثل الأخلاقية العالية والمثل الجمالية العليا في كل ما يقع عليه نظر الطالب وسمعه لتكوين حاسة الذوق السليم .
- أن تكون المدرسة وثيقة الصلة بالمنزل قوية الاتصال بالمجتمع والأحداث الجارية حتى يمكن العمل على إصلاح البيت والمجتمع وتلافي الأخطاء وتوعية الآباء بالواجبات.
- أن تكون المدرسة قدوة حسنة في القول والعمل والسلوك الإسلامي الحميد.
- أن تكون المدرسة مجتمعا إسلاميا قويا متماسكا متحد الهدف والفكر أساسه الحق والعدل.
- أن تضع المدرسة أهدافها في سلم أولوياتها وأهدافها بغية الوصول إليها وتحقيقها لإعداد جيل مسلم يستطيع استعادة أمجاد المسلمين وتفوقهم في جميع مناحي الحياة .
- أن تتبنى المفاهيم الحديثة في الإدارة وتقنية المعلومات التي تهدف في مجملها إلى رقي وتقدم العملية التعليمية ونموها.
- التدريب للموظفين في جميع مجالاته المختلفة يسهم في تطوير أدائهم.

بيّن خمسة مما يلي:
أ/ خطوات عملية اتخاذ القرار.



        هي: ( تحديد المشكلة , جمع المعلومات عن المشكلة , تحليل المعلومات , الحلول المقترحة , تقييم الحلول والبدائل , عملية اختيار الحل الأمثل , التطبيق).
ب/ إعادة هندسة الإدارة.
هي: هي فلسفة إدارية تتضمن التفكير الأساسي وإعادة التصميم الجذري للعمليات الإدارية , لتحقيق تحسينات جوهرية في معايير قياس الأداء الحاسمة مثل: التكلفة , والجودة , والخدمة والسرعة.
ج/ كيفية تشكّل أنماط القيادة الإدارية.
تشكلت الأنماط القيادية نتيجة الدراسات التجريبية التي قام بها مجموعة من العلماء في 1938م حيث درسوا أثر الأنماط القيادية الثلاثة ( الاوتقراطي , الديمقراطي , والترسلي) على إنتاجية العاملين و
ولائهم للمنظمة وروحهم المعنوية , حيث خلصت تلك الدراسات إلى أن أكثر الأنماط فعالية كان النمط الديمقراطي.
د/ كيفية تحقيق الأهداف عند الإداري والقائد.
         تتحقق الأهداف عند الإداري عن طريق اللوائح والأنظمة والأمر والنهي , بينما عند القائد عن    طريق التأثير والإقناع والتفاهم المشترك.
 هـ/ التوجيه كعنصر من عناصر الإدارة المدرسية.
يعني التوجيه : الاتصال بالمعلمين والإداريين العاملين في المدرسة من أجل مساعدتهم في تحقيق الأهداف التربوية التي أنشأت المدرسة من أجلها.
 و/ مبادئ (ادوارد ديمنج) في إدارة الجودة الشاملة ( محاورها الثلاثة ).
مجموعة من المبادئ تتوزع على ثلاثة محاور هي:
- دعم ومؤازرة الإدارة للتحسين ( ثلاثة مبادئ).
- تحسين العلاقات الداخلية ( سبعة مبادئ).
- المنهج الإحصائي( أربعة مبادئ).
 ز/ المهارات الإنسانية لمدير المدرسة.




         وتتمثل في كيفية التعامل مع الآخرين ودفعهم للتعاون معه بإخلاص ويحفزهم للإنتاجية والإبداع في    العمل , و وعيه بالفروق الفردية بين الطلاب والعاملين , ويمكن أن ينمي مهاراته في ذلك بالاطلاع وزيادة   الوعي بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع.
ح / مسئوليات مدير المدرسة نحو المعلم باعتباره احد أركان العملية التعليمية.
مساعدتهم في دعم الإيجابيات ومعالجة القصور فيهم بود واحترام لا سيما المستجدين منهم.والكشف عن ميولهم ومواهبهم وتنميتها.
ط/ مصادر بناء النظرية.
- الدراسات والبحوث في الإدارة المتخصصة – خلاصة الاستدلال العقلي للأفكار والمبادئ العامة للإداريين – استخلاص الخبرات العملية للإداريين من خلال التقارير والدراسات – من خلال اقتباس وتكييف النماذج النظرية من الميادين الإدارية الأخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق