الأحد، 30 أكتوبر، 2016

خصائص الحياة

خصائص الحيـــــــــــــــاة
مؤشرات الأداء :-
1- يعدد الخصائص الست تميز الكائنات الحية من خلال المجموعات الزمرية
2- يقارن بين الكائنات أحادية الخلية وعديدة الخلايا
3- يوازن بين التنظيم على المستوى الجزيئي والتنظيم على المستوى الخلوي
4- يوضح مفهوم البناء الضوئي  في النبات
5-يميز بين التغذية الذاتية وغير الذاتية  .
* هل يمكنك بالتعاون مع المجموعة أن تذكر بعضا من خصائص الكائنات الحية التي درستها في المراحل السابقة
* أمعن النظر في الشكل 1– 1 ص5 – وافحص الصورة التي أمامك في ورقة العمل  – هل يتكون هذا الشكل من خلية واحدة أم خلايا عديدة ؟
* علل تضم ساق النبات التي أمامك أنواعا عدة من الخلايا ؟
* ما أنواع التنظيم في الكائنات الحية وضح ذلك بالأمثلة ؟
* الكائنات الحية لها القدرة على استخدام الطاقة --- ما مصدر هذه الطاقة ؟
* تختلف الكائنات الحية النباتية عن الحيوانية في طريقة حصولهما على الطاقة – فسر هذه العبارة :-
* أكمل جدول  المقارنة  التالي :ـ
 التغذية الذاتية             التغذية غير الذاتية

وضح كيف يحافظ هذا الطائر على الاتزان الداخلي :-
                       
الواجب اللاصفي / أكتب تقريرا عن الاتزان الداخلي في الكائنات الحية ؟           
مجلس ابوظبي للتعليم                                  
       أوراق العمل /الصف العاشر/الأحيـــــــــــــاء
مدرسة الرؤية الخاصة                                           
      الموضوع /   خصائص الحيـــــــــــــــاة (2)
الاسم/                                                           
        الشعبة/      
مؤشــرات الأداء :ـ
1-   يقارن بين النمو في الكائنات الحية  والأشياء غير الحية 
2-  يوضح العلاقة بين التطور وتمايز الخلايا
3-  يفسر لماذا يعد  التكاثر من أهم خصائص الكائنات الحية
4-  يوازن بين التكاثر الجنسي واللاجنسي
5-   يفسر عدم اكتشاف وتعرف الكثير من الكائنات الحية حتى الآن

1- بلا شك أنك لاحظت نمو جسمك عاما بعد آخر من خلال اختلاف مقاسات ملابسك –هل سألت نفسك كيف ينمو جسمك 
 وكيف تنمو الشجرة التي أما منزلك ؟
* للإجابة على هذه الأسئلة اقرأ الفقرة الأولى من صفحة 7
ما المقصود بالنمو ؟
2- استخدم الجدول التالي لتوضح الفرق بين نمو الكائنات الحية  والأشياء غير الحية .
              كيفية  نمو الكائنات  الحية          كيفية نمو الكائنات   غير الحية
        
3- اقرأ الققرة  الثانية  ص 7   ووضح العلاقة بين التطور وتمايز الخلايا ؟
4- خلف الله الإنسان و الكائنات الحية منذ آلاف السنين كيف استطاعت هذه الكائنات أن تحافظ على نوعها رغم أنه لا يوجد  كائن حي يعيش إلى الأبد
5- مستخدما الجدول التالي  في المقارنة بين التكاثر الجنسي واللاجنسي ؟

              التكاثر الجنسي               التكاثر اللاجنسي 
6- بالرغم من أن عدد أنواع الكائنات الحية بالملايين – إلا أن الأنواع التي اكتشفت  ودرست أقل من ذلك بكثير
فسر هذه العبارة ؟
مجلس ابوظبي للتعليم                                    
    أوراق العمل /الصف العاشر/الأحيـــــــــــــاء
مدرسة الرؤية الخاصة                                 
    الموضوع /   المجهر  والقــــــــــياس   (1)

الاسم/                                                     
      الشعبة/      
مؤشـــرات الأداء
1- يتعرف  على أجزاء المجهر الضوئي المركب
2- يوضح  المفاهيم الجديدة مثل قوة التكبير   وقدرة التمييز 
3- يستخدم المجهر الضوئي استخداما صحيحا
4- ينفذ النشاط الأساسي   ص 95    و ص96
5- يفحص شرائح مجهزة مسبقا
سير الدرس :ـ(  لكل مجموعة مجهر مركب على الأقل )
1- عرض لأجزاء المجهر الضوئي المركب ثم المناقشة
2- سم أجزاء المجهر الضوئي الذي  أمامك

3- بالتعاون مع زملاء المجموعة  أكمـــــــــــــــــل الجدول الموضح  ص 96
خلال ذلك يتم متابعة تنفيذ الطلاب للنشاط   لتعزيز الإجابات الصحيحة  وتعديل غير الصحيحة

4- لا حظ الرقم المدون على أحد جوانب العدسات  العينية والشيئية -  ما ذا  يعنى هذا الرقم ؟
5- عند بداية العمل بالمجهر  فإننا  نبدأ بالقوة الصغرى – ما ذا  نقصد بالقوة الصغرى ؟

6- ما المقصــــود بقوة التكبير للمجهر ؟
7- ما المقصود بقدرة التمييز ؟
8- ما أهمية ملقط المنضدة( الماسك)؟
9- لاحظ موقع المكثف الضوئي – أين يقع وما وظيفته؟  وأين يقع الحجاب ؟؟
10-   حرك الحجاب يمينا ويسارا  ماذا يحدث للحقل الضوئي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق