المـد بالواو
أولا: تعريفه للطلاب:
يعرَّف مد الواو للطلاب على أنه (الضمة الكبيرة أو الطويلة  ) حيث أتت ضمة وبعدها واو غير متحركة  فأصبحت هذه الضمة طويلة وتسمى مد الواو والفرق بين الضمة والمد أننا نضم الشفتين مع قصر الصوت في الضمة أما المد نضم الشفتين ونطيل الصوت أثناء خروجه .
ثانيًا :  طريقة عرضه على الطلاب
نفس طريقة عرض حرف الياء نبدأ بالتدرج من :
1-    قراءة الحروف بحركة الضمة بدون مبالغة بالضم كما جرى التنبيه سابقًا.
2-    قراءة الحروف مع مد الواو .
3-    قراءة كلمات مد الواو بعد الحرف الأول .
4-    قراءة كلمات مد الواو وسط الكلمة مع بقية الحركات .
5-    قراءة كلمات حرف الواو فيها ساكنًا بعد حركة الفتحة للمقارنة بينها وبين المد.






ثالثًا: أمثلة للحروف بحركة الضم والمد بالواو:
 ---  جدول  34    ----
حروف بالضمة    حروف ممدودة مد واو   كلمات مد الواو بعد الحرف الأول     كلمات مد الواو بعد الحرف الثاني كلمات بها حرف الواو ساكنًا غير ممدود 
أُ      أُ      أُوحِيَ يَؤُولُ أَوْحَى
بُ    بُو    بُورَا  يَبُوحُ  بَوْرٌ
تُ    تُو    تُوتٌ  يَتُوبُ أَتَوْكَ
ثُ    ثُو    ثُومٌ   يَثُورُ  ثَوْرٌ
جُ     جُو   جُوعٌ  يَجُوعُ جَوْرٌ
حُ     حُو   حُورٌ  يَحُولُ حَوْلٌ
خُ     خُو   خُوصٌ      يَخُوضُ      خَوْضٌ
دُ      دُو    دُورٌ  يَدُومُ  دَوْسٌ
ذُ      ذُو    ذُو    يَذُوقُ ذَوْقٌ
رُ     رُو    رُوحٌ  يَرُوحُ رَوْحٌ
زُ     زُو    زُورٌ  يَزُورُ زَوْلٌ
سُ    سُو   سُوقٌ نَسُوقُ سَوْفَ
شُ    شُو   شُوبٌ يَشُوصُ      شَوْكٌ
صُ   صُو  صُوفٌ      يَصُونُ      صَوْمٌ
ضُ   رَضُوا      **    حُضُورٌ      ضَوْءٌ
تابع أمثلة للحروف بحركة الضم والمد بالواو:
 ---تابع  جدول34    ----
طُ     طُو   طُورُ  يَطُوفُ      طَوْقٌ
ظُ     ظُو   حَافِظُوا      وَاحْفَظُوا    **
عُ     عُو   عُودٌ  يَعُودُ  فِرْعَوْنُ
غُ     غُو   **    يَغُوصُ      غَوْلٌ
فُ    فُو    فُولٌ   كَفُورٌ فَوْقَ
قُ     قُو    قُوتٌ  يَقُولُ  قَوْلٌ
كُ     كُو    كُوبٌ  يَكُونُ كَوْرٌ
لُ     لُو     لُوطٌ   يَلُومُ   لَوْنٌ
مُ      مُو    مُوسَى       يَمُوتُ مَوْجٌ
نُ     نُو    نُوحٌ  يَنُوحُ  نَوْمٌ
وُ     وُو    **    يَأْوُونَ **
هُـ    هُو    هُودٌ   شُهُودٌ هَوْلٌ
يُ     يُو    يُوسُفُ       طُيُورٌ يَوْمٌ

Post a Comment

Previous Post Next Post