الخميس، 20 أكتوبر، 2016

أسرع طريقة لتعلُّم القراءة والإملاء

أسرع طريقة لتعلُّم
القراءة والإملاء
المقـــــــــدمة
الحمد لله الذي علَّم بالقلم, علَّم الإنسان ما لم يعلم, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…       وبعد:
أخي المعلم 
 أختي المعلمة
  أخي ولي أمر الطالب:  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …    ثم أما بعد :
يطيب لي أن أضع بين يديكم هذا الكتاب ( أسرع طريقة لتعلم القراءة والإملاء )   وهو خلاصة عمل  عدة  سنوات في الميدان التربوي, وآراء نخبة من المعلمين المتميزين مع توجيهات بعض المشرفين التربويين, حيث كانت بدايته أوراق وبطاقات أغلبها مستخلص من (القاعدة البغدادية)[1] يتم توزيعها على الطلاب ما بين  فترة وأخرى . ثم قمت بجمعها وتنقيحها وترتيبها ثم طبعتها طبعة أولى .وخلال تداول مجموعة من المعلمين والمشرفين للطبعة الأولى شاركوني مشكورين في إعداد هذه الطبعة حيث قدموا لي بعض المقترحات الايجابية ونبهوني على السلبيات التي وقعت في الطبعة الأولى ولهم من جزيل الشكر   
وأهم هدف يسعى الكتاب إلى تحقيقه : تعلُّم وتعليم أسس القراءة والإملاء بأسرع وقت وأقل جهد ممكن؛ وذلك من خلال عرض بعض الطرق المجربة التي تساعد المعلم وولي أمر الطالب في تعليم القراءة والإملاء .
كما ويتميز هذا الكتاب بتدرجه في تعليم القراءة بدءًا بالأصوات السهلة : الحروف بحركة الفتحة ، ثم كلمات بحركة الفتحة ، ثم الكسرة ، ثم الضمة ...  إلى جانب تركيزه الشديد على معالجة أساسيات الإملاء: كالمدود , واللام القمرية، و الشمسية, والتنوين, والشدات ... علمًا بأنه لا يتعارض مع أهداف منهج وزارة التربية والتعليم؛ بل هو مساندٌ له .
وقد طبق هذا الكتاب على مجموعة كبيرة من الطلاب خلال السنوات السابقة, منهم طلاب بالصف الأول, وطلاب فصول صعوبات التعلُّم ووجد له نتائج سريعة ومفيدة ؛ حيث انطلق الطلاب بالقراءة قبل الوقت المتوقع  وهذا بفضل الله عز وجل .
وكذلك طبقت طريقة هذا الكتاب[2] على طلاب حلق التهجئة والتلقين بمجمع حلق جامع الشيخ سليمان الراجحي ببريدة  منهم طلاب لم يدخلوا المدارس بعد وقد انطلقوا بالقراءة ودخلوا للمدرسة وهم مجيدين للقراءة وكذلك أقمنا دورات مكثفة للقراءة لطلاب الصفوف الأولية مدتها شهر وقد بدأ الطلاب بعد نهاية الدورة بتلاوة القرآن الكريم وقد زارنا في مجمع حلق التهجئة والتلقين مجموعة من مشرفي الصفوف بالمنطقة وبعض مشرفي اللغة العربية وتفاجئوا بمدى إجادة الطلاب للقراءة بوقت يسير.
وإني لأسأل الله الكريم أن يجعل هذا  الكتاب خالصًا لوجهه , وأن يعم به النفع لأبناء المسلمين, وأن يغفر لي ولوالدي ولمن أعانني على إخراجه ومراجعته من مشرفين ومعلمين , وأخص منهم مشرفي الصفوف الأولية بالمنطقة الذين ما زالوا يرفعون من معنوياتي وما زالوا يشيدون به   
والله أسأل أن يجعل فيه النفع العظيم لمن قرأه أو علّمه   ،
 
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل  .

كتبه المعلم : فهد بن عبد الله الفهد العمر :
بريدة ص ب 5482 الرمز البريدي 51422      جوال 053140250



طريقة هذا الكتاب

سلكت في هذا الكتاب طريقة التدرج بالقراءة, بدءًا بقراءة الحروف بأضعف الحركات: الفتحة , ثم كلمات بحركة الفتح, ثم الحروف بالكسرة, وكلمات بحركتي الفتح والكسر, ثم الحروف بحركة الضم , فكلمات بجميع الحركات, وهكذا إلى جميع ما قد يحصل للكلمة من سكون, وتنوين, ومدود, وشدات, ولام شمسية وقمرية ...
وهذه الطريقة التي سلكت هي الطريقة التركيبية الصوتية إحدى طرق القاعدة البغدادية وقد أخذت من تلك القاعدة ترتيب الدروس بأصواتها[3] دون التفصيل بعرض مسميات الحركات[4]
وطريقة القاعدة البغدادية هي الطريقة المتبعة في السابق , عند معلمي الكتاتيب, ويعمل بها الآن في باكستان والهند ودول أفريقيا, وقد تعلم عليها علماؤنا على مر القرون[5], وحسبك أن من يجتازها يستطيع تلاوة القرآن الكريم بطلاقة , في الوقت الذي نلاحظ على بعض من تعلم القراءة بغيرها[6]يعاني من ضعف في تلاوة القرآن حتى في مراحله العليا.
ورغم قدم هذه القاعدة إلا أنها لم تحض بشروح وافية, وربما كان السبب: عدم حاجة من يقوم بتدريسها فيما مضى إلى شروح, نظرًا لكونه تعلم طريقة شرحها بالتلقي من معلمه الذي علمه القراءة بهذه الطريقة وهذا ما جعلها تواجه نقدًا حادًا من البعض , خصوصًا ممن تعلم القراءة بغيرها , حيث يصفونها بالجمود[7] وأنها تذكر أمثلة لا معنى لها, أشبه ما تكون بالطلاسم وكما قيل من جهل شيء أنكره.
لذا فقد عزمت مستعينًا بالله أن أقوم بإعادة صياغتها - أقصد الطريقة الصوتية- بطريقة ميسرة وسهلة على المعلم, والمتعلم وجعلها مجدولة, ومدعمة بأمثلة  أغلبها من القرآن الكريم ؛ ليكون لدى الطالب حصيلة لغوية من كلمات القرآن الكريم, وشرحت كل درس وبينت أهميته, وطريقة عرضه, بلغة سهلة على الطالب, واستخدمت تعريفات علماء الصوتيات وخصوصًا المدود ؛ لما رأيت لها من نتائج أثناء شرحي لها للطلاب ،وزياراتي الميدانية لبعض حلق التهجئة. ثم أردفت كل درس بجداول فارغة لتكون للإملاء, وجعلتها مسطرة كي يتعود الطالب على الكتابة على السطر منذ البداية [8] .


















تنبيهات حول طريقة استخدام الكتاب الدراسي

1- أفضل طريقة لاستخدام هذا الكتاب طريقة القراءة الجماعية, عبر الجداول, وذلك بعد الشرح المفصل من قبل المعلم؛ وطريقتها أن يقرأ المعلم ويردد التلاميذ من بعده, ومن ثم يقرأ الطالب الممتاز فالذي أقل منه .
2-على المعلم عدم الاستعجال بتصحيح قراءة الطالب بل إخباره بالخطأ  وجعله يصحح قراءته بنفسه.
4- حتى يستفيد الطالب من الكتاب استفادة تامة, على المعلم أو ولي أمر الطالب التأني، والتمهل في كل درس, وعدم الانتقال بالطالب من درس إلى درس آخر, حتى يتقن الطالب الدرس الذي هو فيه إتقانًا تامًا إذ أن طريقة هذا الكتاب طريقة تركيبية فلا يمكن أن نبدأ بدرس جديد ونحن لم نتقن الدرس الذي قبله  .
5- يستخدم المعلم طريقة تعليم الطلاب بعضهم مع بعض, -التعليم بالأقران- وذلك بعد أن يتقن بعض الطلاب الموضوعات إتقانًا تامًا؛ حيث يكلفهم المعلم بتلقين بقية زملائهم. وهذه الطريقة مجربة وناجحة لأنها تزيد من الطالب الممتاز وتزيل الرهبة والخوف من الطالب الضعيف الذي ربما تعثرت قراءته أمامك؛ لكن على المعلم التأكد من إتقان تعليم الطلاب بعضهم لبعض وذلك عن طريق تبادل الأدوار بينهم ،فإذا كانت النتيجة واحدة استمر أما إذا تغيرت النتيجة فهناك خلل من بعض الطلاب لابد من الانتباه إليه. أما ولي أمر الطالب فيمكن له أن يكلف أبنائه الكبار المتقنين لتعويد الصغار على حفظ الجداول ومكافأتهم على ذلك حتى يستمروا بذلك.
يدرب المعلم طالبًا قياديَا ينوب عنه إذا تأخر عن دخول الفصل ويقوم بقراءة الوسائل الحائطية قراءة جماعية حتى يأتي المعلم.
6- يستغل المعلم الأوقات التي ينشغل فيها عن الدرس للتصحيح ونحوه؛ بالقراءة الجماعية, سواءً الحائطية أو هذا الكتاب أو بتعليم الطلاب بعضهم لبعض على مواضيع المراجعة .
7- يمكن للمعلم تصوير الجداول على الشفافيات؛ ليتم عرضها على السبورة الضوئية, أو جهاز العرض الضوئي -البروجكتر- وهي مفيدة جدًا.
8- يضع المعلم حوافز للطلاب بعد إتقان كل درس, وخصوصًا  الدروس الصعبة؛ كحفظ الحروف, وقراءة كلمات بحركة الفتح, وإملاء مد الألف, واللام الشمسية؛ حيث يخرج بهم خارج الفصل (إفطار جماعي ونحوه)  أو أي حافز يراه مناسبًا لطلابه . وكذلك إذا حفظ طالب من الطلاب الدرس, يكافئه المعلم  بخروجه للفسحة قبل زملائه بوقت  يسير، لأن خروجه لن يؤثر عليه؛ بل يشحذ همم البقية لحفظ الدرس حتى يخرجوا مثله قبل الوقت.
7- يضع ولي الأمر حوافز لابنه بعد إتقانه كل درس  سواءً مادية أو معنوية .
8-   يكرر المعلم شرح المهارات السابقة قبل البدء بكل درس من الدروس لترسخ في أذهانهم .
9-   وأخيرًا أُذَكر معلم الصف الأول بأن مهنته شاقة، وتحتاج إلى صبر وبحث عن أيسر الطرق وأسهلها، ولا عجب أن يخفق في تدريس الصف الأول من حصل على شهادات بتقادير عالية وينجح من مستواه أقل إذ هو لا يحتاج إلى كم من المعلومات لكن يحتاج إلى كيفية توصيل تلك  المعلومات إلى أذهان الطلاب .


[1] القاعدة البغدادية كتاب موجود بالمكتبات بهذا الاسم لا يعرف مؤلفه ولا متى تم تأليفه تسير على طريقته المدارس السابقة يسلك الطريقة التركيبية الألف بائية.
[2] كتاب آخر – سميته خلاصة القاعدة البغدادية- نفس محتوى هذا الكتاب بدون جداول ولا دروس للإملاء خاص بحلق التهجئة لأن تركيز حلق التهجئة على القراءة فقط ؛ وقد أسميته بهذا الاسم  تيمنًا بتلك القاعدة المباركة التي تعلم عليها آباؤنا وعلماؤنا على مر العصور السابقة   .
[3] الطريقة الصوتية التي تتعرف على الحروف بأصواتها أَ بَ تَ  والطريقة الحرفية التي تتعرف على الحروف بأسمائها  أَلفُ .. باءُ
[4] تسلك القاعدة البغدادية طريقة التفصيل بالحركات وهو ما يُسَمَّى بالهجاء مثل قرأتها لِـ  جُمِعَ  جيم رفاع جُ ميم خفاض مِ (جُمِ ) عين نصاب عَ(جُمِعَ ) وهذه الطريقة تصلح للطالب المشتت ذهنيًا لكنها بطيئة نوعًا ما وقد يحتاج ولى أمر الطالب لدورة لتعلمها حتى يتابع ابنه بالمنزل  
[5] بدأت جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بتطبيقها بما يسمى بحلق التهجئة والتلقين تمهيدًا للطلاب على تلاوة كتاب الله عز وجل .
[6] أقصد الطريقة المقطعية والطريقة التجزيئية وكلاهما تندرجان تحت الطريقة الكلية تعلم الكل قبل الجزء أو انظر وقل كما يسميها البعض وهي المطبقة في أغلب الدول العربية حاليًا .
[7] تعليم القراءة للمبتدئين  للدكتور محمد محمود رضوان. صفحة : 95
[8] إذا لم تكفي هذه الجداول يمكن للمعلم تكليف ولي أمر الطالب بتصوير نموذج إملاء الحروف  بالجدول رقم  (60 ) ص89  ونموذج إملاء الكلمات بالجدول رقم  (61) ص 90 الموجودة بهذا الكتاب ووضعها بمذكرة مستقلة  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق