الخميس، 20 أكتوبر، 2016

المد بالالف

المــد بالألـف
أولا :  تعريفه للطلاب:
 يعرَّف المــد بالألـف للطلاب على أنه ( الفتحة الكبيرة أو الطويلة )  حيث أتت فتحة وبعدها ألف غير متحركة فأصبحت هذه الفتحة  طويلة  ومرادنا بالفتحة الطويلة إطالة الصوت بالفتحة مقدار حركتين (المد الطبيعي) .
ثانيًا : أهميته
دراسة المد بالألـف مهمة جدًا والتركيز عليها من البداية مطلب مهم, ولا غرابة أن تجد بعض الطلاب وهم في مراحلهم العليا يخطئون به, فترى بعضهم حينما يريد كتابة (قاَلَ) يكتبها (قَلَ) و(كَانَ) يكتبها (كَنَ) ولعل السبب في ذلك راجع إلى طريقة تلقيه الحركات من معلمه بالمراحل الأولى؛ حيث إن معلمه يبالغ بالحركات حتى تصبح مدودًا, فتراه مثلا يبالغ في الفتحة حتى تصبح ألفًا, والكسرة حتى تصبح ياءً, والضمة حتى تصبح واوًا , مما جعل الطالب لا يميز بين أصوات الحروف الممدودة وغير الممدودة . 
ثالثًا: طريقة عرضه على الطلاب :
1.  يتم عرضه على الطلاب بالتدرج كطريق الجداول الآتية -إن شاء الله - بداية بـ :
2.  قراءة الحروف بحركة الفتحة مع عدم المبالغة بقراءة الفتحة, ويستخدم فمه أثناء قراءة الحروف فيفتح فمه قليلاً, وتكون القراءة رأسية من الأعلى إلى الأسفل حتى يستكمل جميع الحروف بحركة الفتح. 
3.  قراءة الحروف مع المد بالألف, يفتح فمه طويلاً حتى تبرز أسنانه.
4.  قراءة كلمات المــد بالألـف بها بعد الحرف الأول.
5.  قراءة كلمات حرف المد بالألف بعد الحرف الثاني.
6.  قراءة كلمات حرف المد بالألف مع بقية الحركات.
7.  قراءة كلمات بها همزة ساكنة وليس بها مد وذلك للتفريق بينها وبين المد .
رابعاً: أمثلة للحروف بحركة الفتح والمد بالألف :
---  جدول 31    ----
الحروف بحركة الفتحة الحروف مع المد بالألف    المــد بالألـف بعد الحرف الأول المــد بالألـف بعد الحرف الثاني مع بقية الحركات     همزة ساكنة غير ممدودة
أَ    آ    آخَا أَمَاتَ     مَآثِرُ **
بَ   بَا   بَاعَ بِلاَلٌ مَبَالِغ    بَأْسٌ
تَ   تَا   تَابَ عِتَابٌ    مَتَاعِبُ   تَأْمُرُ
ثَ   ثَا   ثَابَ مِثَالٌ مَثَالِبُ    ثَأْرٌ
جَ   جَا  جَاعَ مَجَالٌ    مَجَالِسُ  **
حَ   حَا  حَالَ بِحَارٌ     مَحَابِسُ  **
خَ   خَا  خَابَ     يَخَافُ    مَخَالِبُ   **
دَ    دَا   دَانَ إِدَامٌ مَدَاخِلُ   دَأْبٌ
ذَ    ذَا   ذَاقَ مُذَابٌ    مَذَاهِبُ   **
رَ   رَا   رَاجَ فِرَاخٌ     مَرَاسِمُ   رأْسٌ
زَ   زَا   زَادَ  مَزَادٌ مَزَارِعُ   **
سَ  سَا  سَالَ فَسَادٌ     مَسَابِحُ   **
شَ  شَا شَاعَ عِشَارٌ    مَشَاكِلُ   شَأْنٌ
تكون القراءة في البداية رأسية من الأعلى إلى الأسفل ثم أفقية من اليمين إلى الشمال.

تابع للمد بالألف:
---  تابع جدول  31   ----
صَ صَا صَادَ حَصَادٌ   مَصَاحِفُ **
ضَ ضَا ضَاعَ    بِضَاعَةٌ  مَضَارِبُ ضَأْنٌ
طَ   طَا  طَالَ مَطَارٌ    مَطَاعِمُ   **
ظَ   ظَا  ظَالِمٌ نِظَامٌ     مَظَالِمُ    **
عَ   عَا  عَادَ نِعَالٌ مَعَالِِمُ    **
غَ   غَا  غَارَ صَغَارٌ    مَغَانِمُ    **
فَ  فَا   فَازَ  خِفَافٌ    مَفَازَةٌ    فَأْرٌ
قَ   قَا   قَالَ  مقَالٌ مَقَاعِدُ    **
كَ   كَا   كَادَ  مَكَانٌ    مَكَاسِبُ  كَأْسٌ
لَ   لاَ   لامَ  بِلاَدٌ مَلاَعِبُ   **
مَ    مَا   مَالَ رِمَالٌ     مَمَالِكُ    مَأْدَبَةٌ
نَ   نَا   نَامَ  مَنَامٌ مَنَاهِلُ    نَأْمُرُ
وَ   وَا   وَالَ نَوَالٌ جَوَائِزُ   وأْدٌ
هَـ هَا  هَانَ مِهَادٌ     مَهَابِطُ   **
يَ   يَا   يَاسِرٌ    صِيَامٌ    مِكْيَالٌ    يَأْكُلُ
خامسًا: كلمات فيها ألف مقصورة :
---  جدول  32   ----
عَلَى إِلَى مَتَى عَلَى عَسَى
فَدَى كَفَى يَسْعَى    تَرَى هَدَى
بَلَى يُرَى يُجْزَى   يُمْنَى     جَنَى
يَطْغَى    أَوْحَى    أَوْصَى   أَوْلَى     أَغْنَى
أَقْنَى أَدْنَى أَخْفَى    يُسْقَى    أَسْرَى
أَعْمَى    يُسْرَى   اِفْتَرَى   لَظَى نَوَى
أَوْفَى     أَهْدَى    يَصْلَى   يَنهَْى    يَرْقَى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق