الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

استعمال الآلة الحاسبة

استعمال الآلة الحاسبة
-      العمليات على الأعداد العشرية
إن استعمال الآلة الحاسبة:
-              يساعد على التفكير في معنى العمليات.
-              يسمح بطرح إشكالية التقريب.
-              يجبر التلاميذ على التفكير في إجراءات تسمح باكتشاف أخطاء ترقينية.
-              يطرح إشكالية تقدير رتبة مقدار نتيجة.
-             يدخل صعوبة إضافية: عدد الأرقام بعد الفاصلة في حالة تجاوز قدرة استظهار الآلة.
- حواصل القسمة، تقريب حاصل قسمة
تسمح الآلة الحاسبة:
-               بمساعدة بعض التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في تعلّم خوارزمية القسمةأو إتقانها.
-               بالقيام بالمقارنة الآلية بين حواصل القسمة  من جهة،و  من جهة أخرى.
-              بطرحإشكالية تقريب حاصل القسمة والبحث عن قيمة مقربة له بحصر متتابع.
· حل معادلات والحساب الحرفي
الشروع في الحساب الحرفي وحل معادلات هما من بين أهداف برنامج السنة الأولى من التعليم المتوسط. سيتم هذا التعلّم انطلاقا من وضعيات مألوفة بالنسبة إلى التلميذ ستسمح له بإعطاء معنى دقيقا للرموز المستعملة.
- حل معادلات بسيطة
المعادلات المطلوب حلها هي من الشكل:  ،  ، حيث  و   عددان معلومان.
في هذا المستوى ليس من الضروري الترميز إلى المجهولبحرف، يمكن استعمال رمز كيفي، مثل: . ، ؟، ،...
ويتم حل مثل هذه المعادلات:
-                         باستعمال رسم يترجم المعادلة.
مثال:لسعيد 5 سنوات أكثر من محمد وعمر سعيد هو 27 سنة؛ ما هو عمر محمد؟

بمحاولة إتمام مساواة ذات فرغات.
مثال:
-                        باستعمال معنى العمليات.
في المثال السابق، ما هو هذا العدد الذي نضيفه إلى 12 للحصول على 135؟
ملاحظة: إذا كانت الأعداد صغيرة، فيمكن استعمال جداول الجمع وجداول الضرب.
- الشروع في الحساب الحرفي
الكفاءة المستهدفة هي" تطبيق قانون في وضعية بسيطة" ( انظر إلى المنهاج). يمكن استعمال بعض القواعد (حساب محيطات، حساب مساحات) مع تنوع الأسئلة والوضعيات.
مثلا: احسب طول مستطيل إذا علم محيطه وعرضه.
احسب أبعاد مستطيل محيطه معطى وطوله هو ضعف عرضه.
احسب طول ضلع مربع له نفس محيط مستطيل بعداه معلومان.
يجب ألا ننسى استعمال عدة كتابات ممكنة لنفس القاعدة( مساحة شبه المنحرف مثلا). يمكن أيضا استعمال حرف لوصف حساب، مثال:
أن نطلب من التلاميذ وصف سلسلة الحسابات التالية بشكل بسيط:
يتعلق الأمر بجعل التلميذ يدرك فائدة الكتابة الحرفية    لتلخيص هذه السلسلة.
يمكن أيضا مطالبة التلميذ باستعمال كتابة حرفية لترجمة تعبير مثل: أخذ ضعف عدد، إضافة 1 وضرب النتيجة في 4.
إن هذا النوع من الأمثلة يسمح بالعمل على قواعد كتابة العبارات وعلى الأقواس. و يلاحظ أن في مثل هذه الأنشطة، الرمز " = " غير مرتبط بالحصول على نتيجة.

· الأعداد النسبية
كان بناء مختلف المجموعات العددية سابقا لا يأخذ بعين الاعتبار الأعداد العشرية رغم حضورها القوي في محيط التلميذ. إذا وضعنا أنفسنا في استمرارية التعليم الابتدائي، فمن الطبيعي إذن أن نمدد مجموعة الأعداد العشرية ونسميعددا نسبيا كل عدد عشري مسبوق بالإشارة + أو –وبهذا الشكل تصبح الأعداد الصحيحة النسبية أمثلة خاصة للأعداد النسبية.
2. تنظيم معطيات والدوال
·  التناسبية
قدّمت للتلميذ مقاربة أولى للتناسبية في التعليم الابتدائي، والأهم في السنة الأولى من التعليم المتوسط، هو التركيز على مختلف وضعيات التناسبية وعلى فكرة  "نموذج" التناسبية الملائم، خاصة عندما يتعلق الأمر بـ :
-              التقويم:  مشكلات جمعية و ضربية، الرابع المتناسب...
-              التقدير: عدد حبات الرز، القيمة المتوسطة لمقدار...
-              التقسيم: التقسيمات المتناسبة، توزيع إرث...
-              التكبير أو التصغير: المقياس...
-              المقارنة: النسب المئوية.
وتكون الفائدة كذلك في اقتراح وضعيات لا تناسبية للتلاميذ. وعلى الأستاذ أن يترك الحرية للتلاميذ في تطبيق مختلف الإجراءات قبل تحقيق تناسق المعارف  وتعميمها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق