قراءة كلمات بحركة الفتح
أهمية هذا الدرس :
1- قراءة الكلمات بحركة الفتح بداية الانطلاق بالقراءة إذًا فهي ترفع من معنويات الطالب. وتنمي مهارة القراءة لديه.
2- ترسخ حفظ الحروف ومعرفة أشكال الحروف أول الكلمة, أو وسطها, أو آخرها؛ لأن الجدول الآتي كتبت فيه الكلمة مجزأةَ ومشبكةً فقراءة الكلمات بحركة الفتح سهلة على الطلاب.
3- تنمية مهارة القراءة لدى الطالب .
ثانيًا: الحروف التي لا توصل بما بعدها :
هذه الحروف لا يمكن أن تشبك مع ما بعدها , لذا يتم تكرارها على الطلاب مابين درس وآخر؛ حتى يحفظها الطلاب. كما ويمكن وضعها في صحيفة توضع أمام الطلاب .
أ      د      ذ      ر     ز     و
 ثالثًا : أمثله لكلمات بها حروف لا توصل بما بعدها :    
                               ---  جدول 3  -----
دَرَجَ  ذَرَفَ وَدَعَ  وَزَنَ  وَأَدَ
دَرَسَ رَدَفَ وَزَرَ  زَرَعَ دَأَبَ
رَدَمَ   زَأَرَ   وَرَدَ  زَرَدَ  رَزَقَ
رَأَفَ  رَأَسَ رَزَمَ  ذَرَعَ  زَرَقَ
دَرَكَ  وَرَمَ  وَدَكَ  وَرَعَ  رَدَعَ

 رابعًا : الملاحظات والتوجيهات حول هذا الدرس
1- على المعلم عدم المبالغة بحركة الفتح؛ حتى لا يخلط الطالب بينها وبين المــد بالألـف كما سيأتي, والمقصود بالمبالغة (إطالة الصوت بالحركة ,أو مد الحرف أكثر من مقدار حركة ) .
2- قد يلاحظ المعلم على بعض الطلاب, قراءة الكلمات من اليسار إلى اليمين, عكس القراءة الصحيحة, وهذا طبيعي لكن مع الاستمرار والتنبيه المتكرر يتعود الطالب على القراءة من اليمين إلى الشمال, وكذلك يحرص المعلم على القراءة بواسطة مؤشر يؤشر به على الكلمات, من عصا ونحوه, يبين للطلاب كيفية البداية في قراءة الكلمة  .
3- قد يجد المعلم من بعض الطلاب قراءة الحرف الأول صحيحة وبقية الكلمة خاطئة ؛ لأنه لم يقرأ بقية الحروف, وعلاجه أن يستمر في وضع إصبعه على الحروف حتى يقرأها جميعًا .
خامسًا: جدول يحوي كلمات مجزأة ومقطعة ومشبكة :
                        ---  جدول 4 -----
1     غَ زَلَ غَ رَ فَ     غَ رَ سَ     خَ رَ جَ      فَ رَ شَ
       غَزَلَ غَرَفَ غَرَسَ خَرَجَ فَرَشَ
       غَزَلَ غَرَفَ غَرَسَ خَرَجَ فَرَشَ
2     سَ رَ دَ      ضَ رَ بَ    صَ دَ مَ     عَ رَ ضَ    ضَ رَ عَ
       عَزَلَ شَرَعَ طَرَقَ نَزَلَ  طَرَدَ
       عَزَمَ  قَرَضَ بَرَدَ   عَرَفَ شَرَحَ
3     رَ كَ لَ      بَ ذَ رَ      ذَ هَـ لَ      رَ فَ ضَ   زَ جَ رَ
       رَكَلَ  بَذَرَ   ذَهَلَ  رَفَضَ زَجَرَ
       رَكَلَ  بَذَرَ   ذَهَلَ  رَفَضَ زَجَرَ

تابع: كلمات مجزأة ومقطعة ومشبكة:
                        ---  جدول 5 -----
4     أَ خَ ذَ زَعَ مَ رَ كَ لَ      رَ فَ عَ     وَ عَ دَ
       أَخَذَ   زَعَمَ  رَكَلَ  رَفَعَ   وَعَدَ
       أَخَذَ   زَعَمَ  رَكَلَ  رَفَعَ   وَعَدَ
5     أَ سَ رَ      رَ بَ طَ     وَ قَ عَ      رَ قَ دَ       رَ كَ ضَ
       أَسَرَ  رَبَطَ  وَقَعَ   رَقَدَ   رَكَضَ
       أَسَرَ  رَبَطَ  وَقَعَ   رَقَدَ   رَكَضَ

هذه الكلمات بداية الانطلاق بالقراءة حيث تتم قراءة الكلمة حرفًا حرفًا , ثم تقرأ الكلمة بعد ذلك كاملة ( أَ خَ ذَ)  ( أَخَذَ) .                   

تنبيه
هناك طريقة جيدة وشيقة لتسريع قراءة الكلمات المشبكة وهي:
 كتابة كلمات على السبورة معبرة عن فعل وهي إحدى طرق التعليم باللعب كما سبق مثل أن يكتب المعلم كلمة (خَرَجَ) على السبورة  قبل الفسحة بدقيقة ويخرج من يقرأها. ويكتب كلمة (رَفَعَ) فيرفع الطلاب أيديهم و(مَسَحَ) فيعبر الطلاب عن تلك الكلمة بطريقة المسح بأن يشيروا بأيديهم كأنهم يمسحون سبورة  وكلمة
( خَبَزَ) فيقلد الطلاب طريقة الخباز وهو يخبز و(وَقَفَ ) فيقف الطلاب و(جَلَسَ ) فيجلس الطلاب و(مَسَكَ ) فيمسك الطلاب بطاولاتهم وهذه الطريقة محببة للطلاب وتجعل الطالب الضعيف يحرص على قراءة تلك الكلمات من أجل تقليد زملائه وقد تُحْدِثُ هذه الطريقة شيئًا من الفوضى لكن حينما يحصل شيء من الفوضى يكتب (سَكَتَ ) فيسكت الطلاب. وبما أن هذا الدرس بداية الانطلاق بالقراءة , فعلى المعلم التأني, وعدم الاستعجال بهذا الدرس؛ حتى ينطلق جميع الطلاب بالقراءة , ويمكن الاستعانة بتعليم الطلاب بعضهم مع بعض .

Post a Comment

Previous Post Next Post